hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 20/11/2015

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 23:04

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

رفض لبنان طلب روسيا تحويل مسارات رحلات جوية مدنية بسب مناورات عسكرية بحرية اعتبارا من منتصف الليل. وأتى الموقف اللبناني لتلافي إقفال المجال الجوي اللبناني لثلاثة أيام ما يعني وقف الرحلات الجوية إقلاعا وهبوطا.

وقد أعلن وزير النقل غازي زعيتر موقف لبنان الرافض للطلب الروسي عقب ترؤسه إجتماعا في مطار رفيق الحريري الدولي وبعد اتصالات مع سلطات قبرص لتأمين مسارات جوية مؤقتة والجواب بإستحالة ذلك لأن المجال الجوي القبرصي سيكون مقفلا أيضا.

وسبق ذلك تعليق للنائب وليد جنبلاط قال فيه: إننا لا نريد أن نصبح حيا من أحياء موسكو وهناك حد أدنى من احترام السيادة اللبنانية. وسأل النائب جنبلاط: هل أن وزير الخارجية جبران باسيل على علم بذلك؟

المناورات البحرية تترافق مع تكثيف الغارات الجوية الروسية التي رفعت عدد الطائرات الحربية الى تسع وستين طائرة مع قصف صاروخي باليستي من بحر قزوين لسوريا وخصوصا حلب والرقة وادلب ودير الزور.

وأعلن وزير الدفاع الروسي أن هذا القصف أوقع ستمائة قتيل من داعش في دير الزور بصاروخ كروز.

وعلى الرغم من تصاعد الحرب الروسية في سوريا احتلت مالي واجهة الأحداث هذا اليوم نتيجة احتجاز مسلحين مئة وسبعين رهينة في فندق في باماكو الأمر الذي استدعى انتقال عشرات الضباط من فرنسا الى مالي وإقتحامهم مع الجيش الفندق الذي تبنت القاعدة الهجوم عليه.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "أو تي في"

أشهر علاج للعجز السياسي هو المهل واخبث ما في العلاج بالمهل انها لا تعالج العجز ولا تشفي منه بل كل ما تنجزه انها تجعل مريضها يتقبل عجزه ويتعايش معه ويرافقه حتى النهاية، وفي النهاية لا يقدر العاجز على التمييز ما اذا كانت نهايته قد حصلت بسبب مرضه اي العجز او بسبب علاجه اي المهل. هكذا هي حال لبنان لا بل هي حال كل محيطه وعالم السياسة اليوم مثلا نحن مصابون بمرض العجز عن حل أزمة النفايات فنعالجها باعطاء مهلة لوزير تليها مهل لوزراء ثم للجان حتى تكون نهايتنا بسبب النفايات لا نهاية النفايات وأزمتها.

مثل آخر عجزنا عن اقرار قانون انتخابات يمثل الناس لا يمثل عليهم العلاج نفسه مهلة شهر تصير سنة ثم اربع سنوات ثم عمر حتى تكون نهاية الناس من التمثيل عليهم بعد ياسهم من تمثيلهم.

كل شيء عندنا يعالج بالمهل، الحكومة، الرئاسة، تعيينات الدولة حتى صارت المهل رديفا للوطن نتركه يموت على ايقاع مهلة عاصفة الحزم ومهلة عاصفة السوخوي ومهلة مذبحة باريس ومهلة مذبحة مالي كأن لا مذابح عندنا ولا من يموتون. ليست مصادفة ربما ان اللغة العربية جمعت بين العمل بالمهل والعمل على مهل او بين المهلة وبين المهزلة كانها قصدت توصيف السياسيين والمسؤولين العاجزين على مهل والمعالجين بالمهل.

آخر المهل اللبنانية جاءت اليوم من روسيا ثلاثة ايام تبدأ من الساعة الثانية بعد منتصف هذه الليلة لمناورات روسية عسكرية قد توقف حركة الملاحة الجوية في لبنان وبعض بلدان الجوار.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

الإرهاب الذي أغرق المنطقة بالدماء ويمم شطر باريس، عرج اليوم على افريقيا الغارقة في ازمات الفقر والتخلف ليحتجز في أحد الفنادق في باماكو عاصمة مالي مئة وسبعين رهينة.

الخبر الذي إحتل صدارة الإهتمامات ترافق مع الإعلان عن إرتفاع نسبة الفرنسيين المحتجزين في الفندق مما دفع قوات الأمن الفرنسية الى إرسال نحو خمسين من ضباط مكافحة الإرهاب إلى مالي للمشاركة في المداهمة الأمنية التي أطلقتها القوات المالية الخاصة بمؤازرة فرنسية وأميركية وسط معلومات عن مقتل سبعة وعشرين من المحتجزين وهرب ثمانين.

أما في لبنان، فإن الأجهزة الامنية تواصل مكافحة الارهاب بكشف شبكاته وأحزمتهم الناسفة، مثلما فعلت شعبة المعلومات في اليومين الماضيين بضوء تفجيري برج البراجنة، وكما أعلن اليوم جهاز الامن العام عن توقيف لبناني إعترف بالإنتماء الى جبهة النصرة كان في صدد التحضير لتنفيذ عملية إنتحارية بواسطة حزام ناسف.

وعشية عيد الاستقلال اكد قائد الجيش العماد جان قهوجي في امر اليوم الاستمرار في المعركة ضد الارهاب من دون هوادة مشددا على أن كل المحاولات الارهابية ستبوء بالفشل أمام صمود الجيش واللبنانيين وتضامنهم الوطني الواسع.

وفي ظل هذه الاجواء تلقت السلطات المختصة في مطار رفيق الحريري الدولي برقية تفيد بأن البحرية الروسية في صدد إجراء تمارين ومناورات بحرية بموجب احداثيات محددة، وذلك لمدة ثلاثة ايام، ابتداء من منتصف هذه الليلة، وإن ذلك من شانه ان يؤثر على المجال الجوي اللبناني وعلى حركة الطيران من والى مطار رفيق الحريري الدولي.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

فجأة إستجد هم جديد على اللبنانيين... وكأن الهموم القديمة الجديدة لا تكفيهم... بلبلة في مطار بيروت منذ لحظة الإعلان عن مناورات بحرية روسية، هذه المناورات كانت تحتم تعليق رحلات الطيران المدني من وإلى مطار بيروت اعتبارا من منتصف هذه الليلة، ولثلاثة أيام... حاول لبنان إيجاد خطوط بديلة مع قبرص لكن السلطات القبرصية ابلغت الجانب اللبناني صعوبة تأمين هذه الخطوط...

لبنان رفض الطلب الروسي فيما المعنيون عمدوا الى إمكان عدم وقف الملاحة الجوية والاستعاضة عن الخط المعتاد بتسيير مسلك الجنوب فوق الصرفند. الإتصالات تسارعت وبقيت مفتوحة مع أكثر من عاصمة للتوصل إلى القرار النهائي في شأن المسارات الممكنة، الى ان أعلن ان حركة الطيران ستستمر ولكن مع تعديل بعض المسارات وكذلك بعض مواعيد الرحلات.

وقبل سريان مفعول القرار بدءا من منتصف هذه الليلة، رصدت رادارات الطائرات المدنية الخاصة هبوط طائرة خاصة آتية من تركيا قرابة السابعة من هذا المساء، تبين أنها لتقل الوزيرين نهاد المشنوق والياس بو صعب وآخرين إلى ابو ظبي، للمشاركة في احتفال بمناسبة الاستقلال.

قبل هذا الملف، كان العالم منهمكا بالقضية المستجدة في مالي, حيث تم احتجاز نحو مئة وخمسين نزيلا في أحد فنادقها، وقد انتهت العملية هذا المساء بأكثر من خمسة وعشرين قتيلا.

أما في فرنسا فقد تم التعرف على جثة الانتحارية حسنا آيت بولحسن, فيما ألمحت المغرب إلى أن مخابراتها ساعدت فرنسا في تعقب بولحسن الذي ادى الى الوصول الى أباعود.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

مرة جديدة يضرب الارهاب ضربته فبعد اقل من اسبوع على حوادث فرنسا والارباك الامني الاوروربي انتقل الحدث الى القارة الافريقية، في مالي وجه الاصوليون التكفيريون حقدهم على احد الفنادق في العاصمة باماكو واحتجزوا 170 رهينة من بينهم فرنسيون ما اثبت مرة جديدة ان الارهاب واحد مهما تعددت البلدان والقارات ومهما تعددت التسميات، اللافت ان الارهاب بصيغته الافريقية استدعى تدخلا امميا فقد شارك حوالي 50 ضابطا فرنسيا من المتخصصين في مكافحة الارهاب في عملية تحرير الرهائن كما شاركت قوات اميركية خاصة ما ثبت من جديد التحالف الدولي ضد الارهاب.

توازيا انشغل لبنان ببرقية تلقاها من البحرية الروسية تفيد بضرورة تعليق حركة الطيران في مطار رفيق الحريري لان البحرية الروسية تجري مناورات بحرية تؤثر بشكل او بآخر على المجال الجوي اللبناني، البرقية اثارت امتعاض عدد من القوى السياسية وفي طليعتها النائب وليد جنبلاط باعتبار انها تمس السيادة اللبنانية، وقبل قليل ابلغ رئيس شركة طيران الشرق الاوسط محمد الحوت الـmtv ان الطائرات اللبنانية ستسلك خطا جويا مستحدثا عبر صيدا ومنها فوق المتوسط ما يعني ان حركة الملاحة في الايام الثلاثة المقبلة لن تتوقف كما تردد بعد الظهر.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

بين ارهاب تكفيري يستهدف لبنان، وارهاب صهيوني يقرصن ثرواته النفطية، ندخل فلك سنة جديدة من زمن الاستقلال، الارهاب بنوعيه يفرض اجتماع اللبنانيين في جبهة واحدة لمواجهة التكفيريين بيد من حديد كما عبر قائد الجيش في امر اليوم، والحفاظ على سيادة لبنان وحقوقه وثرواته الوطنية من خلال الاسراع في انهاء كل الخطوات للوصول الى مرحلة التراخيص وفق الرئيس نبيه بري، وبالتكافل والتضامن مع هذين التحديين يبقى التحدي الابرز امام اللبنانيين هو النجاح في الحوار الوطني لانجاز الاستحقاقات وتفعيل عمل المؤسسات.

لبنان انشغل اليوم بمضمون البرقية الروسية التي تلقتها السلطات بما فيها من الدول المجاورة حول اجراء مناورات وتدريبات بحرية ستشل حركة الطيران في المجال الجوي اللبناني لمدة ثلاثة ايام من وإلى لبنان، هذه القضية المستجدة دفعت وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر الى عقد سلسلة اجتماعات واتصالات للبحث عن بدائل وحلول، وفي هذا المجال تبلغ زعيتر من قبرص عدم قدرتها على تأمين خط جوي مؤقت بسبب اقفالها خطها الجوي هي ايضا لثلاثة ايام، فماذا بعد.

في التعليقات على هذه القضية تغريدات لرئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط، الذي سأل هل وزير الخارجية جبران باسيل على علم بهذا الامر ام لا؟ يا لها من زيارة ناجحة الى موسكو.

موجة الارهاب المتنقلة ضربت اليوم في مالي عبر احتجاز رهائن في احد الفنادق بالعاصمة بماكو، وحملت العملية التي انتهت الى تحرير كل الرهائن توقيع ما يسمى بجماعة المرابطون العائدة بنسبها الى تنظيم القاعدة وهو ما سيضع الدول الكبرى مجددا امام اختبار التوصل لقرار من مجلس الامن يكون كفيلا لاتخاذ التدابير اللازمة فعلا لا قولا لان النار تتمدد وقد تصل الى اصابيع الجميع
بمن فيهم من يدعم او يسهل او حتى يحرك الجماعات الارهابية.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

ضاقت أوروبا على الإرهاب فضرب في مالي حيث للجماعات المتطرفة هناك ثأر ليس بقديم على فرنسا شهدته الدولة الأفريقية قبل عامين مئة وسبعون نزيلا في أحد فنادق العاصمة المالية وجدوا أنفسهم رهائن ومشاريع ضحايا ولغاية الساعة فإن الأنباء متضاربة في شأن انتهاء عملية الاحتجاز التي قادتها منظمة تطلق على نفسها اسم المرابطين المملوكة من القاعدة وفيما جال الإرهابيون في أرجاء الفندق من طبقة إلى طبقة وقتلوا ثماني عشرة رهينة فإن قوات الأمن الخاصة في مالي لا تزال تتعقب المسلحين في الطبقات العليا. في المعلن من الشروط فإن الإرهابيين يطلبون إطلاق سراح عدد من السجناء الموقوفين في سجون باماكو موجهين التهديد الى فرنسا على اعتبار أن جروحها من الإرهاب لم يطوها الزمن بعد وقد جربت النتائج لكن المضمر من عملية فندق الراديسون اليوم هو أبعد من سجناء فقط ويكاد يشكل ضربا على الخاصرة الضعيفة لفرنسا التي خاضت مع القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي حروبا وإنزالات وخسرت مواطنيين وصحافيين وجنودا ونفذت عام الفين وثلاثة عشر ما عرف بعملية سيرفال أو الهر الوحشي في إقليم أزواد وراح رئيسها فرانسوا هولاند يعلن من مدينة تومبكتو الإستراتيجية أنهاء الحرب على المستعمرة الفرنسية القديمة وسحق المتمردين لكن هولاند كان يسحق الأشباح إذ تبين بعد عامين أن المجموعات الإسلامية المتطرفة التي كان يحاربها في مجاهل أفريقيا تسكن في بيته وتقيم في شوارعه.. كما أنها لم تخرج يوما من مالي لاسيما بعد عودة آلاف المقاتلين الطوارق من ليبيا مع أسلحتهم.. وهي إذ حولت مسارها إلى أوروبا فلأنها وجدت لها ملاذا آمنا.

حرب المسارات دخلت الاجواء اللبنانية بعد طلب موسكو الى بيروت تحويل مسار رحلات الطيران المدني هذا الطلب استدعى اجتماعا عاجلا في المطار.. وإذ أعلن وزير الأشغال العامة غازي زعيتر رفض الطلب الروسي وعدم تأمين ممرات جوية بديلة من قبرص.. بدأ المجتمعون البحث في مسألة خيارات أقرب الى التعاون من خلال تعديل المواعيد لا إغلاق المجال الجوي أول المحلقين سياسيا كان النائب وليد جنبلاط الذي رفض أن يصبح لبنان حيا في موسكو.. وعالجه الوزير السابق وئام وهاب بتغريدة تدعوه الى الاقلاع عن التوتر والتويتر اللذين لا يقدمان ولا يؤخران في سير المعركة .. فالرفيق بوتن قرر كسبها مهما كلف الامر وعليه سوف تتحقق نبؤة الزعيم وليد جبنلاط .. وقد تحلق طائرات الرفاق فوق المختارة .. ليصبح الافتراضي واقعيا.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

لن تكون زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لطهران الاثنين المقبل أقل وقعا مما أحدثته عاصفة السوخوي والتوبوليف، فالتوقيت له دلالات كبيرة مع الجهد الذي يبذله الرئيس الروسي لتشكيل حلف حقيقي لمحاربة الارهاب بعيدا عن استعراضات التحالف الدولي ضد الارهاب الذي تقوده واشنطن. الكرملين الذي أعلن الخبر اكد من جهة ثانية تأجيل زيارة الملك السعودي لروسيا الى "الاشهر الاولى" من العام 2016 بعد ان كانت مقررة قبل نهاية هذا العام.

الحراك السياسي للكرملين يسير بالتوازي مع تكثيف الغارات الجوية والصاروخية، وفي احصائية جديدة اكد وزير الدفاع الروسي ان أكثر من ستمئة ارهابي من داعش قتلوا في ضربة بصواريخ "كروز" في محافظة دير الزور.

وفيما كان الاتحاد الاوروبي منشغلا بفرض تدابير مراقبة معززة على حدوده بعد الضربة التي تلقتها فرنسا، كان الارهاب يضرب في قلب المستعمرة الفرنسية السابقة دولة مالي، العشرات بين قتيل وجريح بينهم اجانب كانوا ضحية جديدة للارهاب المتنقل. أكثر من مئة وسبعين شخصا احتجزوا في فندق "راديسون" في العاصمة باماكو، والفندق ما زال ساحة حرب بين قوات النخبة المالية والفرنسية والاميركية ومسلحين مجهولين.

وفي مواجهة الارهاب الصهيوني، استضافت بيروت مؤتمرا جامعا دعما لانتفاضة الشعب الفلسطيني، والحضور شددوا على مركزية القضية الفلسطينية، وضرورة تصويب البوصلة نحو العدو الحقيقي.


 

  • شارك الخبر