hit counter script
شريط الأحداث

متفرقات

هل ضرب الفقر المائي المنطقة العربية؟

الجمعة ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 07:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد تقرير لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة تصنيف المنطقة العربية على أنها من أفقر المناطق مائياً على صعيد الكوكب حيث أن حصتها من المياه سنوياً لا تتجاوز دون 3% بقليل من المعدل العالمي العام.

وأشار التقرير الصحفي إلى انخفاض حصة الفرد على صعيد الإقليم منذ عام 1960 إلى ما لا يتجاوز 600 متر مكعب سنوياً بعد أن كانت 3500 متر مكعب... أي في ما أصبح يعتبر "فقر مائي مدقع" حسب التصنيفات الرسمية للأمم المتحدة.

وحذرت الدراسة من أن أزمة النمو السكاني، حيث تشير التوقعات على زيادة من 400 إلى 500 مليون نسمة بحلول عام 2050، ستفاقم من استفحال هذه المشكلة ما لم تُتخذ الإجراءات اللازمة بالسرعة الممكنة.

وأظهر البيان أن ما من حلول بسيطة لمشكلة المياه وإنما يمكن اللجوء إلى خيارات ذكية لترشيد استخدام المياه ورفع كفاءة العائد منها، من خلال التركيز على زراعة النباتات التي تتطلب مياهاً أقل وتغل محاصيل أوفر.

وأوصت الدراسة بتعديل تقنية تعديل نظام الري ببعض المناطق مثل دلتا النيل حيث تسود زراعة الغمر منذ آلاف السنين، ولا تستوعب المزروعات جزءاً كبيراً من المياه لأنها فائضة عن حاجتها.

وعلى نحو خاص، تركز المنظمة الأممية على استخدام المياه غير التقليدية أو شبه المالحة، ويأتي جزء منها من معالجة مياه الصرف الصحي. وأكد البيان أن درجة جودتها توازي مياه الشرب من الناحية الكيميائية والبيولوجية، ويمكن استخدامها بأمان في الزراعة.

  • شارك الخبر