hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الخميس في 5/11/2015

الخميس ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 22:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "لبنان"

فيما كان أهالي العسكريين المخطوفين يلتقون سفير تركيا في لبنان، وقع انفجار في عرسال أدى الى مقتل عشرة اشخاص من علماء القلمون السوري وجبهة النصرة.

وحتى الآن لا تفاصيل اضافية حول سبب وجود وفد علماء القلمون في عرسال، رغم الكلام على مناسبة عقد قِران وكلام آخر على تواصل الوفد مع النصرة حول العسكريين اللبنانيين المخطوفين.

وليس بعيدا من عرسال الحدودية، شهدت دمشق قصفا قويا لمنطقة جوبر، في وقت قال السفير الروسي في بيروت ان لا شأن للاطراف الدولية بمن يرئس سوريا.

وإلى السواحل السورية تأتي قريبا حاملة الطائرات الفرنسية شارل ديغول بقرار رئاسي لمحاربة داعش.

ورغم التطورات في سوريا قصفا وغارات جوية واليمن تحضيرا لمعركة الجوف الممهدة لمعركة صنعاء، ما زالت قضية الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء المصرية تستقطب الاهتمامات الدولية والحكومات الاوروبية ضغطت باتجاه وقف الرحلات الجوية الى شرم الشيخ، وهذا ما دفع الرئيس المصري لزيارة لندن لثلاثة أيام اعتبارا من اليوم.

وبالعودة الى لبنان، نشير إلى أن المعالجات الخاصة بقضية النفايات المكدسة لم تثمر رغم الطقس الماطر.

وحتى الآن أيضا لا نتيجة للاتصالات الجارية لعقد جلسة لمجلس الوزراء، في حين تبدو الجلسة التشريعية بعد اسبوع مضمونة النصاب لكن الجهد منصب على ضمان ميثاقية عقد الجلسة.

وعلى جدول اعمال هذه الجلسة ثمانية وثلاثون بندا، أحدهما يتعلق بقانون مكافحة الاموال وآخر بقانون مواجهة تمويل الارهاب، وسيرفع رئيس لجنة المال هذا الانجاز الذي قامت به اللجنة الفرعية الى الرئيس بري غدا.

إذن عرسال شهدت انفجارا أوقع عشرة قتلى من علماء القلمون السوري وجبهة النصرة.

******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

من أراد تفجير عرسال ووضعها في قلب النار من جديد؟ ومن اغتال عضوين اثنين في "هيئة العلماء في القلمون"، هما الأكثر دفعا إلى الحوار مع الجيش، وأحدهم أفتى بحرمة قتاله.

تفجير عرسال، تزامن مع تفجير ملف النفايات والعودة إلى نقطة الصفر أو إلى خيار الترحيل، وذلك بعد تراجع حزب الله عن تعهدين، الأول بتأمين مطمر في البقاع أو الجنوب، والثاني بضمان تأمين مطمر في منطقة الكوستابرافا.

وتزامن أيضا مع محاولات مع ارتفاع جديد في عداد قتلى حزب الله في سوريا.

كل هذا تزامن ايضا مع توزيع جدول اعمال الجلسة التشريعية التي تم توزيع جدول اعمالها بالتوافق، مع تكثيف الاتصالات لتأمين اكبر مشاركة فيها.

وعشية الجلسة كانت لافتة جولة لحاكم مصرف لبنان على السراي وعين التينة، فهم انه حذر في خلالها، من تداعيات التأخر في إقرار المشاريع المالية الملحة على القطاعين الاقتصادي والمالي.

*********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

توقف البحث في النفايات اليوم. لأن لا شيء جديدا أو مضافا إليها. باستثناء 2500 طن من النفايات الجديدة المضافة كل يوم. علق البحث في الحلول، في انتظار تنظيف سوكلين كليا، ونسيان فضيحة المناقصات، وتزبيط متعهدي مطامر أخرى، أو تنفيع وكلاء بواخر التسفير، بنحو 25 مليون دولار، من جيوب المواطنين، ثمنا لخطايا حكومة تمام سلام وبيئة محمد المشنوق ومجلس نبيل الجسر وبالوعة ميسرة سكر... وإذا طالب المواطنون بالمحاسبة، هددوهم بالقمع القضائي، وهولوا عليهم بالكوليرا والطاعون ... تشريعيا.

الوضع ليس أفضل: تركيز إعلامي على أن المجلس الممدد لنفسه مرتين وأربع سنوات كاملة، سيعود إلى عمله المعتاد ... لكن أوساط القوى المسيحية تجزم في المقابل، أن هذا الأمر دونه أولويات ميثاقية ووطنية: أولها إدراج قانون الانتخابات. ثانيها أجوبة واضحة حول مصير قانون استعادة الجنسية. وثالثها حسم مسألة أموال البلديات فعلا، لا شكلا... لم يكن ينقصنا اليوم، إلا جورتان. الأولى هي جورة البلوط، حيث تحدثت معلومات عن أن الشركة المشغلة للقمر الاصطناعي عربسات قد أبلغت لبنان فعلا قرارها وقف البث من محطة جورة البلوط ونقله إلى الأردن. وأنها ستبدأ بالتنفيذ خلال أسبوعين، مع ما لهذه الخطوة من خلفيات ونتائج... أما الجورة الثانية فكانت اليوم في أرض عرسال. حيث وقع انفجار بوقائع غريبة: فالمكان لبناني. أما البشر بين قلمون وسلفيين ... ماذا يفعلون في عرسال؟ قد يكون الجواب عند أبو طاقية. أو عند من سلمه العسكريين الأسرى، ولا يزال يسلمه عرسال ... ويحلم بأن يستلم بلداً ... كيف؟ ربما على قاعدة أنه بهالبلد كل شي بيصير.

*******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

كيف لبلد يحتاج لمشاريع التنمية ان يرفض سياسيون انجازها؟ هل يعقل ان تعطل امدادات المياه وانشاء البنى التحتية؟ كيف يمكن ببساطة نسف متطلبات الدولة والمواطن واعطاء الاولوية للمصالح سياسية؟

الجلسة التشريعية الاسبوع المقبل باتت اكثر من ضرورة، هي حاجة الشعب اللبناني لمشاريع الماء والبنى التحتية، وبناء اوتوسترادات واعادة تأهيل منشئات كهربائية، هي حاجة القطاعات الاقتصادية لمنع وضعها على اللوائح الدولية السوداء، هي حاجة الجمهورية اللبنانية لاجهاض تخفيض تصنيفها الائتماني الى ادنى الدرجات العالمية، هي حاجة التلامذة الذين ترشحوا للامتحانات الرسمية العام الماضي، وحاجة الجامعة اللبنانية لتطويرها، هي ضرورة لتمويل مشروع الاسكان الذي يساعد الشباب اللبناني لتأمين السكن.

الجلسة التشريعية حاجة لمشروع مكافحة التلوث البيئي، هي حاجة لكل المناطق التي تتوزع عليها المشاريع، وحاجة المتحدرين لاستعادة الجنسية، تلك هي المشاريع والاقتراحات الثمانية والثلاثون المدرجة في جدول اعمال الجلسة التشريعية، فمن يتحمل المسؤولية الوطنية، ومن سيتخلف عن المصلحة العامة؟

الجلسة النيابية ستعقد مهما كلف الامر لان عدم انعقادها انتحار للبنان، وستؤمن الميثاقية بالكامل بحضور نواب مسيحيين رغم التغييب المتوقع لكتل نيابية.

الحاجة اللبنانية للجلسة، دفعت حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الى زيارة عين التينة، بعد ان ابلغ القوى السياسية ان الامر خطير في حال عدم بت المشاريع المالية، فحضر ما ادرج ماليا على جدول الجلسة التشريعية.

تلك البنود المالية والاقتصادية دفعت ايضا جمعية المصارف للقاء الرئيس نبيه بري واستعجال بت المشاريع، لان عدم اقرارها سيضر لبنان دوليا، فالضرر لا يقتصر على خسارة التمويل، بل يطاول الصدقية ويضرب السمعة وبالتالي يستهدف معيشة اللبنانيية وتحويلاتهم.

في السياسة انتظار لتحديد المسار، وفي الامن انفجار في عرسال استهدف هيئة علماء القلمون، الاتهامات صوبت على تنظيم داعش والتحقيقات مستمرة.

*******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون ال"MTV"


اذا كان بند النفايات اليتيم وضع مجلس الوزراء خارج الخدمة فهل يدفع بند قانون الانتخاب مجلس النواب الى المصير نفسه؟، المؤشرات الاولية تدل على ان الرئيس بري سينجح في تجاوز القطوع من خلال استخدامه جوكر الميثاقية البديلة انطلاقا من ان التمثيل المسيحي مؤمن عبر النواب المستقلين والمردة والطاشناق المتردد.

وجاءت زيارة حاكم مصرف لبنان الى عين التينة والسراي لتعطي بري جرعة دعم للمضي في عقد الجلسة، فرياض سلامة الماروني طالبه بعقدها اقله لتمرير قوانيين قروض التنمية واصدارات الديون وتلك التي تبقي لبنان ضمن المنظومة الدولية الضابطة للانتقال الآمن للاموال.

في المقابل حزب القوات المقاطع مبدئيا ابقى الباب ربع مفتوح فالغى رئيسه مؤتمره الصحافي مفسحا المجال لاتصالات يأمل ان تفضي الى امرين الاول اقناع بري بادراج قانون الانتخاب على جدول اعمال الجلسة والثاني جذب العماد عون والمستقبل الى مقاطعتها.

محصلة المساعي حتى الساعة تردد في الموقف العوني وميل لدى المستقبل للمشاركة بما يؤمن النصاب وليس بالعديد الكامل للتكتل بحيث يترك للنواب الفائضين حرية المشاركة من عدمها.

ووسط الحيرة لا يقفل المراقبون الباب على مفاجأة ميثاقية حقيقية يخرجها بري من قبعته تعيد معظم القوى الى تحت قبة البرلمان كأن يدرج قانون الانتخاب على الجدول

******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"


على مشارف نهاية الأسبوع الجاري ومن حيث لا تدري.. عادت عرسال واحتلت جزءا من الحدث بانفجار يتيم التبني حتى اللحظة استهدف هيئة علماء القلمون، السورية الهوية والعرسالية الإقامة وفي مطلع الأسبوع المقبل تدور محركات ساحة النجمة على فيول تشريع الضرورة.. لكن التشريع بحاجة إلى تشريح وعملية إزالة العوائق بمبضع الأحزاب المسيحية فالكتائب ترى أن لا ضرورة لتشريع الضرورة في ظل الشغور الرئاسي والعونيون معلقون على مروحة اتصالات تجرى لإقرار مشاريع الضرورة لا إدراجها فقط في جدول الأعمال أما الموقف القواتي فمتروك لمؤتمر صحافي للحكيم رحل من اليوم الى أجل لم يسم واستبدل بلقاء مسائي تشاوري مع موفد الجنرال إبراهيم كنعان القوى السياسية الفاعلة الأخرى كالمستقبل تركت حليفها القواتي في مهب القرار بإعلان السنيورة الحضور.. بعدما باعهم حلو الكلام من أن غياب القوات والتيار الوطني يفقد الجلسة ميثاقيتها. ما بين تشريع الضرورة وجولات الحوار وقت ضائع للوصول إلى اللاشيء.. يلهو به السياسيون.. يطرحون في بازار القوانين الانتخابية سبعة عشر قانونا.. فيما قانون النسبية على مستوى المحافظات مع الصوت التفضيلي مركون في أدراج المجلس.. مدفون بشهادة تمديد ثان والسلطة التشريعية من رأس هرمها إلى قاعدتها النيابية تأخذ القوانين إلى التشريع خدمة للتمديد على قاعدة "بياخدونا عالبحر وبيردونا عطشانين" وفي البحث عن رئيس يملأ شغور الأشهر المتتالية.. يفصلون رئيسا من ورق للوصول إلى اللارئيس فالمواصفات وفق رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان يحددها الدستور.. لا ترسم على ورق الثامن من آذار ولا تلون بأقلام الرابع عشر من الشهر . في أزمة النفايات أخذ الحراك استراحة محارب.. لكن نفاياتنا مطروحة على التدويل.. بعدما أخفقت السلطة السياسية في ضمها وفرزها وطمرها لكن تدويل نفاياتنا دونه عقبات.. وأولها شرط الفرز من المصدر قبل التصدير في كل دول العالم يفرز الناس النفايات إلا في لبنان.. فالنفايات أصبحت تفرز الناس.. وهي ستفضح وجه السلطة الحاكمة في المحافل الدولية بعدما عرتها في المحافل الشعبية

******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

كأن المشهد المتأزم تنقصه صورة الدماء حتى زاحم الملفات دوي قادم من عرسال انفجار عند الاطراف هز الهدوء الامني في لبنان لساعات واصاب كيانات للتكفيرين وشرعيهم السوريين.

عرفت الهويات وتعددت الروايات فاخرج الحادث من التفاصيل اللبنانية من دون ان ينهي اسئلة قديمة جديدة عن واقع عرسال ،ماذا يفعل مشايخ معروفو الوجهة والانتماء في البلدة ؟بل من اجاز او حمى محكمة شرعية لهم هناك ومن يقف وراء الانفجار وهل تفاقم حد الخلافات ؟ ليفتح ابواب التصفيات.

اين الجهات المعنية في البلدة المتزعمة سكانها سواء كانت بطاقية او من دونها وهل ما جرى انهى خلافا بين هيئة المشايخ القتلى المحسوبين على النصرة مع داعش؟ ام فتح حسابا جديدا سيدفع ثمنه مجددا اهل عرسال ،اسئلة برسم الاجهزة الامنية والجهات السياسية الراعية لمن اسموهم وجهاء عرسال.

سياسيا وجهة اقطاب اللبنانيين مع التشريع في مجلس النواب جلسة دعا اليها رئيس مجلس النواب فنالت النصاب الميثاقية على اغلب الظن بعد ضمانها النصاب العددي ،اما عداد الاقتراحات لملف النفايات فتوقف عند خيار التصدير خيار يحتاج الى اسابيع بل اشهر حتى تكتمل الصيغة فماذا عن النفايات المجتاحة للشوارع والمناطق حتى تكتمل الاجراءات .

*****************
* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المؤسسة اللبنانية للارسال"

في تطور غير مسبوق، اربع عواصم هي واشنطن ولندن وباريس وبرلين ترجح عملا ارهابيا تسبب في اسقاط الطائرة الروسية ،وهذا الترجيح يشكل ضربة قاسمة الى مصر التي تحاول النهوض بعد ضربات امنية واقتصادية فهل تكون طائرة سيناء لوكربي الثانية؟

واذا كانت لوكربي الاولى قد جعلت ليبيا القذافي تدفع الثمن فمن سيدفع الثمن عن لوكربي الثانية؟ الى الداخل اللبناني انفجار غامض في عرسال استهدف هيئة علماء القلمون متسببا في اربعة قتلى وخمسة جرحى.

في موازاة الخسائر في الارواح يطرح السؤال عن التوقيت وعن تاثير هذا التطور على ملف العسكريين المخطوفين.

ونبقى في الداخل ولكن في موضوع النفايات هل سقط خيار الطمر وهل انعش خيار الترحيل ؟ّ سقوط الخيارات جعل المعنيين في حال من الصمت في مقابل اتصالات ولقاءات بعيدة من الضوء من دون ان يلوح في الافق اي مؤشر ايجابي لهذه المعضلة. 

  • شارك الخبر