hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء في 4/11/2015

الأربعاء ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 21:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "لبنان"

ماذا ينتظر أهل الحل والربط والمراجع والسياسيون، لإقفال ملف النفايات المفتوح، منذ خمسة شهور، طالما ان يوم غد ويومي الأحد والاثنين، ايام مطر غزير، يخلط مياهه بالنفايات المكدسة في شوارع المدن، والساحات والقرى؟

ماذا ينتظر أهل الحل والربط والمراجع والسياسيون، الزعماء منهم والاقوياء، ليدفعوا باتجاه ثورة في عالم الخدمات الاجتماعية، والفورة الاقتصادية، والتصحيح المالي، خصوصا وان اربع وكالات أجنبية، بدلت تصنيفها للاقتصاد اللبناني، من مقبول أو جيد، الى سيء؟

ماذا ينتظر أهل الحل والربط والمراجع والسياسيون الزعماء منهم والاقوياء، وأؤلو الأمر، ليمنعوا هرب الشبان والعائلات، في هجرات غير شرعية، في عرض البحر، حيث ينتظر الموت والغرق؟

ماذا ينتظر أهل الحل والربط والمراجع والسياسيون الزعماء منهم والاقوياء لينتخبوا مع النواب، رئيسا للجمهورية يكون في سجل المواطنة لكل لبنان وليس لفريق واحد أوحد، وانما يجلب الراحة لكل اللبنانيين؟

أمام أهل الحل والربط والمراجع والسياسيين الزعماء منهم والاقوياء وأولى الأمر انجاح الجلسة التشريعية والضغط لجعل جلسات مجلس الوزراء منتجة، والعمل سريعا لانتخاب رئيس للجمهورية ينتج مشاورات لحكومة العهد الأولى تضع قانون انتخاب وتشرف على انتخابات برلمانية.

وفيما يغرق لبنان بأعداد النازحين السوريين الكبيرة افيد عن توقيف سوري في جبيل بجرم قتل طفلته الرضيعة المصابة بالشلل ودفنها في البترون.

البحر كما ذكرنا ابتلع قاربا قبالة جزيرة قبرص والبحرية اليونانية مستعينة بالطوفات انتشلت ستة وعشرين لبنانيا وسوريا.

******************

 

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون ال"OTV"


لأن كل الرهانات على التطورات الخارجية، لفرض رئيس لبناني، اصطدمت بجدار صوت "السوخوي"، عادت الضغوط بهدف فرض وصاية أجنبية على لبنان، لتستخدم قضايا الناس وأزمات المواطنين ... وفي طليعة ما يستغل لذلك، مسألتان: أمن اللبناني ولقمة عيشه... استغلال الأمن بدأ قبل عرسال، ومع فضيحة أسراها وبعدهم... ولم ينته بمقتلة المعاملتين، حيث سقط ثماني ضحايا، بينهم شهيدان للجيش، من أجل القبض على مشتبه به ... أما استغلال لقمة عيش الناس، فبدأ بالنفايات، ثم انتقل إلى الماء والكهرباء، ووصل حتى إلى رغيف العسكريين الصامدين، قبل أن ينتهي إلى التهديد بالليرة... وهي الجريمة نفسها التي استخدموها سنة 1992، لإقامة نظام الوصاية بشكل كامل، ولتعميم الاحتلال من الأرض إلى المؤسسات... النهج نفسه يستعاد اليوم... تحت ألف مسمى ومسمى، وبمليون ذريعة وكذبة، وبكل قنابل الدخان المعروفة بالأسماء والتواريخ والوقائع ... من إسم "الموظف المستشار" الذي سحب ورقة فارغة حول ثروة مزعومة لجبران باسيل... إلى اسم الموظفين(2)، المدني وغير المدني، اللذين اقتادا مرشحا نقابيا في كازينو لبنان، وأقنعاه - على طريقتهما - بالانسحاب ... لكن ... لكن ... لكن، كل نهج الوصاية لن ينفع... كل ممارسات عنجر لن تجدي... كل من لم يدرك بعد أن غازي كنعان انتحر ورستم غزالة انفجر، عليه أن يعرف ويدرك ويقتنع ... فالمسيحيون لن يرضخوا... لأن مطالبهم حق، ولأن حقوقهم وطنية ميثاقية ... ولذلك، لن يتراجعوا ولن يستسلموا ... عن أي حقوق وضغوط نتحدث؟ سنستعرضها بالتفصيل في نشرتنا ... لكن بداية، وعلى سيرة المعاملتين وأمير الكابتاغون وتجارة المخدرات... الزميل غبريال مراد وصل إلى "الرجل الشبح" نوح زعيتر... وعاد منه بسبق ومقابلة وأجوبة.

*********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون ال"NBN"

اقتراحات بالجملة من دون حلول، توصيف ينطبق على ملف النفايات، وان كان الترحيل عنوانا يطرح تهربا من المعالجة المحلية، وعجزا حكوميا عن فرض الحل، للطمر والحرق مزايدات ومحاذير، وللتصدير مطبات تعيق التخلص بسهولة من الاكوام الموزعة في الشوارع والمناطق، فماذا بعد؟.

لا اجوبة رسمية حتى الساعة تنشل لبنان من النفايات، وحده العمل التشريعي، يسلك طريقه الى جلسة حددها الرئيس نبيه بري الاسبوع المقبل في الثاني عشر والثالث عشر من الشهر الجاري، لانقاذ لبنان من ازمة مالية تحيط دور الاقتصاد والمعيشة وتنقل لبنان دوليا الى الدائرة المالية السوداء.

مشاريع ضرورية تفرض اقرارها في ظل محاذير تتفاقم يوما بعد يوم، ومن هنا كانت دعوة رئيس المجلس لان يتحمل السياسيون المسؤولية، فالميثاقية تعني بالدرجة الاولى الحفاظ على الوطن والمواطن لا زيادة التعطيل والانهيار، ولذلك فالميثاقية مؤمنة في الجلسة التشريعية.

الى الخارج المشغول بعناوينه الميدانية والسياسية سجل تطورات عدة حول سوريا، الجيش اعاد لحلب شريان حياتها بفرض الامان على طريق اثريا خناصر، اهمية الانجاز تكمن ايضا ان الجيش السوري افشل اخطر مخططات داعش القاضية بالتوسع من الشمال الى الوسط في وقت كانت مدينة الرقة معقل الدواعش، تترقب انهيار الارهابيين من حولها ببنادق الكرد.

ما بين الانجازات العسكرية الميدانية قرب حلب، وفي محيط دمشق خصوصا في حرستا التي تشرف على طريق العاصمة نحو حمص، وبين المؤشرات السياسية الحاضرة في موسكو تحضيرا للحوار، ثمة تطورات تتسارع تحت عنوان الحفاظ على الدولة السورية، وركيزتها الجيش للمضي في مهمة انسانية بمحاربة الارهاب

******************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

الجلسة التشريعية هل هلالها لكن شمسها غابت جلسة بمن حضر من المشاريع إنما بفقدانها أهم مكون سياسي هو قانون الانتخاب الذي تمت ترقيته إلى رتبة الرفوف العليا من اللجان النيابية بعدما "ختير" فيها الخميس في الثاني عشر من الحالي يجري تزييت مطرقة الرئاسة في جلسة عليها بداية أن توفر النصف زائدا واحدا وتتفقد الميثاقية التي سيجري توفيرها من فضلات الكتل أو من "السقيط" إذا ما اعتمدنا لغة مواسم التين والزيتون وتدعيما لها استحدث رئيس المجلس حصونا للميثاقية فهو أدرجها في أولويات الحفاظ على الوطن والمواطن لا في زيادة التعطيل والانهيار ما سوف يعني أن الضرورات التشريعية ستبيح المحظورات المسيحية على أن مواقف الكتل لم تحسم نهائيا بعد فالكتائب الرافضة تدرس القوات المشترطة قانون الانتخاب لم تعلق التيار الموعود باستعادة الجنسية كـ"بمبونة" تشريع لم يعلن مقاطعته الجلسة ولا مشاركته فيها حتى الساعة ووفقا لجولة اتصالات أجرتها الجديد فإن الجلسة ستحتاج في الأسبوع الفاصل إلى عمليات إصلاح وترميم وشد وجوه وإقناع الكتل بالحضور لأن تيار المستقبل أبلغ رئيس مجلس النواب أنه سيعيد النظر في مشاركته في الجلسة إذا ما قاطعتها القوات والتيار لكن هذا الموقف يبقى رهن عمليات البيع والشراء في مزاد الجلسة لدى الرئيس فؤاد السنيورة ضرورات التشريع في أي حال لن تبحث في ضرورات أكثر عجلة كقانون الانتخاب وأزمة النفايات التي تضرب كل عصر موعدا لها بين رئيس الحكومة والوزير أكرم شهيب عصر سلام شهيب توقف عند حل الترحيل بعدما رمى الوزير المكلف بحفنة من النفايات التعبيرية على وسائل الإعلام وحملها مسؤولية التحريض على خطته وتأليب الناس عليها منتقدا الترحيل لأنه مكلف ولا يضع حلولا نهائية لكن هل كانت خطة شهيب نهائية وهي التي تعتمد الأيام السبعة وهل ينتقد وزير جنبلاط الإعلام لأنه عطل مشروعا محقا ينصف البلديات أم النقمة عليه لكونه أوقف باب رزق السياسيين من مدخول النفايات هذا التهويل لا يرقى إلى الفرز ويصطف إلى جانب العوادم من النفايات فليس الإعلام وحده الذي وقف في وجهكم بل خرج عليكم أيضا ابن جبلكم وحارس ساحلكم ليقول لكم لا مكان لمطمر في خلدة صرخة المير طلال أنقذت الشاطئ والجوار وجاءت ابنة بيئتها متغلبة على البيئة السياسية الحاضنة للأزمة

*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

طريق حلب سالكة بالاتجاهين.. اعلنها الجيش السوري، بعد ان دحر التكفيري..
عملية نوعية للجيش استعادت اثريا - خناصر من داعش واخواته، رسمت انتصارا في ريف حلب الجنوبي ومددت السيطرة والانجاز الى تل مراغة الاستراتيجي المشرف على الطريق الى الرقة حيث معقل داعش.. وعلى جبهة محاذية اكملت القوات السورية التقدم في مدينة الحاضر المعقل الرئيس لجبهة النصرة..
فتح طريق حلب قطع طريقا من طرقات الاوهام بالتقسيم، فأكد الجيش السوري في الميدان لا في المؤتمرات ان سوريا واحدة، وان المعركة مع كل الوان الارهاب من داعش الى النصرة وليس انتهاء بما يسمى جيش الاسلام..
في لبنان ما سمي ازمة النفايات تحول معضلة عطلت كل الملفات.. وبعد ان طمرت هويات المطامر كل الحلول لم يبق سوى البحر خيارا مأمولا..
اما خيار التشريع فعاد الزاميا تحت عنوان الضرورة، رئيس مجلس النواب نبيه بري دعا الى جلسة تشريعية الاسبوع المقبل بما تيسر من بنود لامست الاربعين

****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الـ"أم تي في"

اذا النفايات لن تطمر ولن تحرق وتسفيرها دون شروط تقنية وكلفة عالية وعقود صارمة تفرضها الدول المضيفة ولبنان يحتاج بوزارته وبلدياته وشعبه الى اليات وثقافة لا يمكن الحصول عليها بالمال بل بالوقت .

الوقت قاتل اذ ان انتاج النفايات لا يتوقف، مفاعيل اغتيال خطة شهيب قد تتجلى في تخليه عن المهمة فتكليفه الملف لا يشمل تصدير النفايات اضافة الى تاكيد اقفال مجلس الوزراء ابوابه لانه ممنوع من الاجتماع الا من اجل النفايات.

وبحسب المعلومات فان الرئيس سلام قد يعقد مؤتمرا صحافيا في اليومين المقبلين يشرح فيه للبنانيين الوضع السيء الذي وصلت اليه الاحوال في البلاد.

امارة الفراغ الدستوري البرلماني يدفع الرئيس بري الى ملئها بالاصرار على عقد الجلسة التشريعية وقد حدد مواعيدها في الثاني عشر من تشرين الثاني والثالث عشر منه رغم اعتراضات القوات والتيار وهو يسعى الى استمالة احد الفريقين مركزا على التيار للمشاركة حفاظا على مفهوم ميثاقية الجلسات الذي ابتدعه بري نفسه ذات يوم . غير ان هذه المساعي تصطدم حتى الساعة بالرفض وسط الخشية من ان يتضامن تيار المستقبل مع المسيحيين المعترضين مما يفقد الجلسة ميثاقيتها والنصاب .
في الاثناء البحر لا يزال يغري اليائسيين واليوم نجا ثلاثة لبنانيين من موت اكيد امام السواحل القبرصية .

*******************
* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المؤسسة اللبنانية للارسال"

كلما خفت بريق الحراك المدني، عاد الطاقم السياسي ليذكرنا بمآثره، كأن هذا الطاقم يرفع إصبعه ليقول "كلنا يعني كلنا".

ففي بلد يسوده حكم الأزعر يستدعى الصحافيون والصحافيات إلى محكمة الجنايات لتجريمهم على كلام كتبوه على الفايسبوك. بالأمس وزير الداخلية إياه نهاد المشنوق ادعى على الزميل محمد زبيب، واليوم حزب الله يدعي على الزميلة ديما صادق، كأن الفريقين المسؤولين أساسا عن بلوغ البلاد هذا القعر قررا أخيرا أن يتفقا على جثة حرية الرأي وحق القول، لكن حزب الله ارتكب 3 أخطاء على الأقل، أولا نسب إلى صادق ما لم تكتبه أصلا، ثانيا أخطأ في إحالة القضية إلى العنوان الخطأ، ثالثا أخطأ في اختياره من بين كل منتقديه وهو الذي يتعرض يوميا لآلاف الانتقادات والافتراءات أحيانا إعلامية مستقلة، ما يدل على نيته ببعث رسالة ترهيب واضحة.

لكن كل ذلك لن ينفي حقيقة أن ثمة إعلاميين صادقين لن يخضعوا لابتزازات كلن يعني كلن. واصلوا صعودكم نحو الهاوية، وسنواصل رفع اصواتنا.

**********************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

عدما حدد رئيس مجلس النواب، نبيه بري، موعدا لجلستين تشريعيتين في 12 و13 تشرين الثاني، ارتسم سؤال قوي عما اذا كانت الدعوة ستعيد الحياة الى العمل التشريعي ام انها ستؤدي الى شلل تام للمؤسسات الدستورية في حال عدم انعقادها.

فهل سيشكل الخلاف على إدراج قانون الانتخابات في الجلسة التشريعية بابا لشل المجلس النيابي لتكتمل معها ثلاثية التعطيل التي يتوجها الشغور الرئاسي بعدما شلت ازمة النفايات الحكومة ليعود الكلام الى المربع الاول المتعلق بتصديرها الى الخارج.

مصادر وزارية اكدت ان حزب الله يقف وراء افشال وتعطيل خطة الوزير اكرم شهيب للنفايات، بعدما لم يحدد مكانا لمطمر في البقاع او الجنوب، لينقل الكرة الى الكوستابرافا مفجرا الخطة باكملها.

وحزب الله ايضا يحاول تعطيل لبنان كمنبر للحرية الاعلامية، فيدعي على الزميلة ريما صادق التي مثلت امام القضاء على خلفية اتهامها باصدار موقف على صفحتها على الفايسبوك ضد شخصيات من الحزب بالفساد، وهو الأمر الذي اجمعت المصادر القضائية على وهنه وضعفه. وفي غمرة الخلافات والسجالات بين اهل السياسة الاقتصاد اللبناني يدفع الاثمان، واللبنانيون المقفلة امامهم أبواب الرزق يركبون الأخطار بحثا عن لقمة عيش مغمسة بالدم، وبامكانية الغرق في المحيطات البعيدة كما حصل مع عدد من اللبنانيين قبالة شواطئ قبرص. 

  • شارك الخبر