hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأحد في 1/11/2015

الأحد ١٥ تشرين الثاني ٢٠١٥ - 22:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

تشاؤل ينتظر أن يميل إلى التفاؤل، خصوصا إذا أثمرت الاتصالات الجدية والمسؤولة المتعلقة بملف النفايات، وبالتالي فإن الدخان الأبيض الذي لم ينبعث من اجتماع السراي الذي استغرق ثلاث ساعات بين رئيس الحكومة تمام سلام والوزيرين أكرم شهيب وعلي حسن خليل اليوم، ينتظر مزيدا من الإتصالات معلنة كانت أم غير معلنة، واستطرادا انتظار حلحلة آخر العقد، وبلورة الظروف والنتائج الايجابية التي تؤمن الأجواء المشجعة للرئيس سلام كي يدعو إلى عقد جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع الطالع.

إقليميا، أخبار انشطار الطائرة الروسية وسقوطها في سيناء أمس، لا تزال تتوالى والجميع ينتظر تحليل بيانات الصندوقين الأسودين.

وفي الأزمة السورية، استمرت مفاعيل مؤتمر فيينا. وقد برز اليوم إعلان وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن دمشق تؤكد أهمية بيان فيينا، مع وجوب اعطاء الأولوية لمحاربة الارهاب.

في الملف اليمني، برز مشهدان: الأول دعم التحالف العربي القوات الشرعية في تعز لحسم المعركة، في مقابل محاولة قوات الحوثي وصالح السيطرة على محافظة الضالع الجنوبية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

... وبقيت آخر عقد ملف النفايات، تحول دون المعالجة الحكومية. ما يعني أن لا جلسة لمجلس الوزراء غدا، وبالتالي لا صرف لرواتب العسكريين الاثنين.

كل البنود أرجئت إلى ما بعد الثلاثاء المقبل، موعد اجتماع حدده النائب طلال ارسلان لبت مسألة المطمر الواقع بين الأوزاعي وخلدة التابع عقاريا لبلدية الشويفات. الموافقة الثلاثاء، رهنها ارسلان بمطالب لم يفصح عنها، في ظل محاولات سياسية مفتوحة حول طروحات يجري تداولها بقيت طي الكتمان.

الـ NBN علمت أن الاجتماع بين الرئيس تمام سلام والوزيرين علي حسن خليل وأكرم شهيب اليوم، كان أنجز الصيغ القانونية لملف النفايات، على وقع مطالبات شعبية بالمعالجة الفورية.

من سد البوشرية خرجت مسيرة تستعجل الإقرار الحكومي، خشية تكرار مشهد الطوفان الأسبوع الماضي.

وبالانتظار، لا رواتب للعسكريين غدا أو الثلاثاء، علما أن وزير المال أمن المبالغ المطلوبة وحضر إجراءات الصرف، ولم يعد يحتاج الأمر إلا لمرسوم من مجلس الوزراء.

تفعيل عمل المؤسسات مسؤولية وطنية، بدل التعطيل والتأجيل، والضحية مواطن لا حول له ولا قوة، يترقب تطورات إقليمية - دولية متسارعة بين الميدان والحوار.

إسرائيل سارعت لتنفيذ خطة الغاز الطبيعي في بحر فلسطين على حدودنا المائية، ومن هنا جاء تخطيط رئيس حكومة العدو بنيامين نتنياهو لتولي حقيبة الاقتصاد شخصيا لبت الاتفاق مع الشركات وتسريع استخراج الغاز.

أما لبنان فيعجز عن بت ملفاته المعيشية واستثمار ثرواته الطبيعية، وينشغل بتفاصيل لا قيمة لها في زمن رسم المعادلات الإقليمية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

غمس صناع الارهاب أيديهم بالدم السوري، ولكن سقوطهم في شر الأفعال جاء مسرعا: استسلام للحوار السياسي في فيينا بهدف معلن هو تطويق خطر الارهاب. هو الخطر نفسه الذي أحسنت المقاومة تشخيصه قبل خمس سنوات، وانطلقت على أساسه في المواجهة. اقتنعت حينها بالأسباب وبالنتائج ولا تزال، وحققت على حدود لبنان مع جيشه وشعبه، وفي سوريا مع جيشها، الكثير الكثير.

الشعب السوري هو من يحدد مساره ومصيره السياسي، أما السعودية التي تدعي قدرة على رسم مستقبل سوريا، فهي ليست في موقع يخولها ذلك، كما يؤكد "حزب الله". ولأن الحقيقة لا تحجبها مناورات: الادارة الأميركية جزء من المشكلة وليست جزءا من الحل، حقيقة يرسخها الامام الخامنئي في مواسم الادعاءات الأميركية المتواصلة.


في فلسطين المحتلة الانتفاضة تتواصل، صمدت شهرا وتستمر، وكم يبدو الاحتلال عاجزا عن مواجهة شباب أثبت قدرته على حفظ كرامة شعبه بحد السكين، وبثبات قضيته أمام الرصاص الحي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

لا جلسة لمجلس الوزراء غدا، لأن المفاوضات حول الخطط الحكومية لم تصل إلى نهاياتها بعد. سبب العرقلة نفايات عاليه والشوف والضاحية الجنوبية. فتوزيع نفايات الوطن لامركزيا كان رسا على الخريطة الآتية: نفايات الجنوب للجنوب، نفايات البقاع للبقاع، نفايات بيروت والمتن وكسروان وجبيل لسرار. وبالتالي فإن العقدة الجديدة غير المتوقعة، تركزت على نفايات عاليه والشوف والضاحية التي حاول المسؤولون طمرها في الشويفات. لكن بلا جدوى حتى الآن نتيجة رفض فاعليات المنطقة ذلك.

هكذا فإن الخطة الحكومية تعرقلت في اللحظة الأخيرة، ومعها تعرقلت جلسة مجلس الوزراء التي لا يبدو انها ستنعقد إلا متى فكت عقدة مطمر الكوستابرافا.

مقابل أزمة مطمر الشويفات التي تمنع عقد جلسة لمجلس الوزراء، أزمة أخرى تستدعي اجتماع الحكومة فورا، فتشرين الأول انقضى والعسكريون لم يقبضوا رواتبهم بعد، ذلك ان تجار السياسة وأرباب الصفقات ومحترفي السرقات، يريدون هذه المرة ان يتاجروا بلقمة العسكر. انها قمة الوقاحة السياسية واللامسؤولية الوطنية. إذ كيف لحماة الوطن على الحدود وفي الداخل، ان لا يقبضوا رواتبهم منذ 45 يوما؟

وعليه، فإن المسؤولين إذا كانوا لا يزالون مسؤولين حقا، أمام واحد من أمرين: فإما ان يعقدوا جلسة للحكومة لصرف رواتب العسكريين، أو ان يطلبوا سلفة من مصرف لبنان. فالعسكر الذي حمى ويحمي لبنان لا يحق لأحد ان يقايض على لقمة عيشه، ويدخلها في سوق المزايدات والمماحكات والتجاذبات.

وفي النهاية كلمة واحدة فقط: الآن الآن وليس غدا أموال العسكر فلتدفع.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

يطل الأسبوع المقبل حاملا أربعة استحقاقات: أولا حل أزمة النفايات. ومعه ثانيا جلسة لمجلس الوزراء. ثم ثالثا جلسة حوار الثلثاء. ومعها رابعا بحث في عودة المجلس النيابي إلى العمل، في إطار الشغور الرئاسي ومقتضياته الميثاقية.

أربعة ملفات تستحق توضيح الحقائق والمواقف، حتى لا يلتبس أمر على أحد، وحتى لا يضيع حق أو تستباح حقيقة. ففي النفايات، الكل مع الحل. خصوصا بعدما بدأت تتبلور حيثياته التقنية واللوجستية. لكن حل الأزمة لا يعني إطلاقا طي فضائح الكارثة أو تهريب مرتكبيها. ممنوع على أي حل أن يصير براءة ذمة ل"سوكلين" ومن معها ومن خلفها. أو لمجلس "الإفناء والإهدار"، المسؤول عن مناقصات الفضيحة. وممنوع أن يضيع الحل فلسا واحدا من أموال البلديات.

وبالعودة إلى مجلس الوزراء، الجلسة هي للنفايات فقط. فيما رواتب العسكريين، لا تحتاج إلا لمرسوم عادي، من دون جلسة ولا جدول أعمال. مرسوم بسيط ينقل مبلغا من باب إلى باب، بلا ابتزاز لمن يدافع عن الوطن، ولا افتئات على كرامته. تماما كما أن كرامة كل العسكريين، تفرض ألا تقوم الحكومة بأي عمل، قبل أن تعيد إلى المؤسسات العسكرية شرعيتها، فتصحح ارتكابات وزرائها الذين أطاحوا بالجيش وقوى الأمن وبالقانون والدستور والميثاق.

يبقى الحوار ومعه البرلمان، هنا أيضا، لا تنازل ولا تلاعب: فالمقتضيات الميثاقية يجب أن تكون فعلية لا شكلية. ليس المطلوب إدراج اقتراح جنسية اللبنانيين لحرقه، بل لتحقيقه. وليس مقبولا ترك الأولويات المالية عبئا على المواطن، ولا نهبا لبعض المنتفعين. وصولا إلى الأولوية الأولى: قانون انتخاب عادل. على كل من تهمه الدولة والوطن والمواطن، أن يقرأ جيدا، حتى لا يخطئ كثيرا.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

لم يكف الوقوف على خاطر المير طلال ارسلان، لتمرير مطمر الكوستابرافا. بل ان المير طلال كمن للجنة، وما ان راجعته حتى رمى الكرة إلى ملعب أبناء خلدة والشويفات، كاشفا انه ينتظر أجوبة من طاولة الحوار بعد غد، وينقل هذه الأجوبة إلى أبناء خلدة والشويفات ليبني على الشيء مقتضاه. هكذا عادت الأزمة إلى الوراء، في انتظار مصير المطمر الدرزي بعد المطمرين السني والشيعي.

وفي الانتظار، فإن عقدة رواتب العسكريين تراوح مكانها، لتشكل القنبلة الموقوتة الأبرز في وجه الحكومة التي تترنح تحت ضربات النفايات ورواتب العسكريين. إذ لا يكفي القول إن الرواتب متوافرة، فهذا من باب لزوم ما لا يلزم. بل ان المطلوب قوننة صرفها، وهذا ما لا يملك وزير المال جوابا عليه.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

هو تاريخ تمتزج خلاله الفرحة بالغصة.

ذكرى ميلاد الرئيس الشهيد رفيق الحريري.الرجل الذي أعطى حتى الشهادة، ولا تزال تداعيات جريمة اغتياله تعصف بلبنان وأهله وبعض جيرانه.

فالذين يحمون المتهمين باغتيال الرئيس الشهيد، بدأوا أمس في تحديد ما هو المسموح للصحافيين طرحه من أسئلة وما هو الممنوع التطرق إليه.

"حزب الله" يدعي على صحافية لأنها طرحت سؤالا لم يعجبه عن الكبتاغون. و"حزب الله" يعطل مجلس الوزراء، فيصبح جنود الجيش اللبناني وقوى الأمن وضباطهم بلا رواتب.

حزب يعتبر أن دعوة لبنان إلى فيينا انتزعها باعتدائه على الشعب السوري وخياراته وثورته.

رغم هذه الصورة القاتمة، هناك نافذة ضوء قد تفتح في نهاية نفق النفايات، إذا استطاع السياسيون تجاوز اعتراض طلال ارسلان على مكب الشويفات المؤقت.

ضوء آخر نابع من الإحساس بالمسؤولية الاجتماعية، يحاول القيمون على حملة "دفى" ان يعمموه على المحتاجين في لبنان، لأي جنسية انتموا.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

لم يثبت بالوجه الحكومي، ظهور هلال الدعوة إلى جلسة مجلس الوزراء غدا. وعادت الأزمة إلى نقطة المطمر، بعد تململ في الكفور جنوبا، وإنتفاضة زعامة في خلدة ساحلا. فالمير سيستشير. وعطوفته ترك قراره مفتوحا حتى الثلاثاء، للموافقة من عدمها، على تقديم الكوستابرافا مقرا لنفايات الضاحية.

وإلى ان يقرر طلال ارسلان مكانا كان مطمورا، فإن القرى المحتملة في الجنوب تتحرك غدا باتجاه الرفض. علما أن عملية إقناع الطرفين من خلدة إلى الجنوب، لن تستعصي على "حزب الله" وحركة "أمل". ومن يؤجل القرار فهو مؤهل للتراجع عنه.

وتراجعا عن قانون الانتخاب، أعلن رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل، ان نواب التكتل ومعهم نواب "القوات"، لن يحضروا جلسة لمجلس النواب ليس فيها بند استعادة الجنسية في اولوية جدول الأعمال. باسيل استعاد طيف جبران في مسقط رأسه بشري، متحدثا عن تعزيز الحضور اللبناني في مواجهة الهجرة، ومستقطبا عونيين على أرض "القوات"، مغازلا "القواتيين" بأهمية وحدة المسيحيين من خلال "إعلان النيات".

"العونيون" و"القوات" والحكومة وجميع القديسين في عطلة غدا، تتبدى معها ملامح الثلاثاء المحمل بالقرارات، من الحوار إلى هيئة مكتب المجلس فتوصيات دارة خلدة، وما يستتبع ذلك من مواعيد للحكومة.

ما يفتقده لبنان من عملية ديمقراطية وفتح صناديق، اختبرته تركيا اليوم مع كل ما يعتري دولتها من صناعة أرهاب وتصدير، إذ توجت نتائج اليوم الإنتخابي التركي رجب طيب اردوغان الثاني سلطانا على المملكة العثمانية من جديد، ومنحته فرصة أخفق بها سابقا لناحية تأليف الحكومة، بعدما فاز "حزب العدالة والتنمية" حتى في بعض مناطق الأكراد، ما يمكن اردوغان من الحكم المنفرد ومن دون إستعطاف سائر الأحزاب. نجا الرئيس من أنصاره وخصومه معا. وبدأت الاحتفالات في تركيا لتتوج الرجل المتوج بالارهاب.  

  • شارك الخبر