hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 30/10/2015

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 22:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

لا جلسة لمجلس الوزراء في عطلة الاسبوع وربما تنعقد يوم الاثنين لاعطاء الضوء الاخضر لتنفيذ خطة معالجة ازمة النفايات وسط اجواء افضل لجهة التوافق على أماكن المطمر.

عند هذا الحد يتوقف الكلام على ازمة النفايات في ظل توقف الكلام السياسي على تفعيل عمل الحكومة ومجلس النواب بانتظار محطات الاسبوع المقبل البرلمانية منها والوزارية وما بينهما من مشاورات يجريها الرئيس تمام سلام على هامش مشاركته في القمة العربية - الاميركية - اللاتينية في الرياض الثلاثاء المقبل.

في الخارج، فيينا في الواجهة ومؤتمر السبع عشرة دولة بحث في سبل حل الأزمة السورية وتم التداول بآلية تتضمن وقفا لاطلاق النار وحوارا بين النظام والمعارضة وتوحيدا لجهود محاربة الارهاب.

وثمة نقطة استقطبت تجاذبات بين المشاركين في المؤتمر وتتعلق بالاتفاق على دور الرئيس بشار الأسد.

وقد أفيد عن احتدام المناقشات حول هذه النقطة في وقت سقط العشرات بين قتيل وجريح في قصف صاروخي لمنطقة دوما في دمشق للمرة الثانية بعد القصف الجوي الروسي للمنطقة نفسها ومقتل العشرات ايضا.

وفي واشنطن قرر البيت الابيض توسيع نطاق الدعم للبنان والأردن من تقديم المساعدات العسكرية لمواجهة داعش.

وتم ذلك في وقت اجتمع وزير الداخلية نهاد المشنوق بنائب وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن الذي أبدى الاعجاب بالقوى الأمنية اللبنانية. وتم اجتماع المشنوق وبلينكن على هامش مؤتمر الأمن الاقليمي في المنامة.

عودة الى مؤتمر فيينا وتلميح اميركي الى جولة جديدة من المحادثات الدولية في فيينا الأسبوع المقبل من أجل التوصل إلى حل سياسي للحرب في سوريا.


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

طمرت اقتراحات الرئيس نبيه بري العقبات والمطبات التي وضعت امام ملف ازمة النفايات وانتجت دفعا نحو الحل النهائي وكانت اخر فصوله لقاء الوزيرين علي حسن خليل وحسين الحاج حسن مع رئيس الحكومة تمام سلام مساء حيث وضعا المعطيات المتعلقة بالمطمر الذي سيعتمد من حركة امل وحزب الله بين يديه، فيما وصف خليل الاجواء بالايجابية، متوقعا ان يعقد مجلس الوزراء جلسة مطلع الاسبوع المقبل في خاتمة تريح اللبنانيين من هم النفايات.

الوضع بأي حال لم يعد يحتمل المزاح ورئيس المجلس لن يقبل بخراب البلد الذي بات في خطر، والمشكلة لم تعد ميثاقية، فهل ينصت الجميع لناقوس الخطر الذي اطلقه الرئيس بري فيرحموا البلاد والعباد؟

في فيينا اجتماع موسع عقد على نية تسوية سياسية للأزمة السورية، الاجتماع شكل فرصة لكسر الجليد بين الاطراف الاقليميين والدوليين المعنيين بالشأن السوري من جهة، وتبريد الرؤوس الحامية عبر التأكيد الروسي الايراني المشترك على رفض كل الاقتراحات التي تاتي على مصير الرئيس السوري بشار الاسد ومنها الاقتراح الاميركي الذي تحدث عن مرحلة انتقالية لاشهر ومغادرة الاسد بحسب ما تسرب من معطيات.

ورغم ذلك فان الاجتماع انتج اتفاقا على حد ادنى من النقاط اولها بند مكافحة الارهاب الذي حظي بموافقة المشاركين مع اختلاف حول تصنيف الفصائل الارهابية التي يجب توجيه الضربات اليها.

في هذا المجال سجل كلام فرنسي جديد من نوعه عندما تحدث لوران فابوس عن ضرورة محاربة داعش والنصرة في آن، بعدما كان تصنيف النصرة فرنسيا في مرحلة من المراحل معتدلة.

على اي حال فان المجتمعين سيأنسون في فيينا خلال الاسبوعين المقبلين بمشاركة وفدين يمثلان الحكومة والمعارضة السوريتين.


============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

محادثات... ونفايات... ومأساة... هكذا يمكن اختصار أحداث هذا النهار وانتظاراته المقلقة... المحادثات في فيينا. وموضوعها سوريا. حيث سجلت اليوم مفاجأتان لم تتأكد تفاصيلهما بعد: الأولى كلام إعلامي عن أن إيران وافقت على مهلة زمنية لانتقال السلطة في سوريا، مدتها ستة أشهر. شرط أن تنتهي بانتخابات رئاسية. لكن القوى المناوئة لبشار الأسد رفضت... الإيرانيون سارعوا إلى النفي بشكل قاطع. لكن مجرد التسريبة تعني أن طهران مطمئنة إلى قوة حليفها في دمشق. كما إلى قدرته الحاسمة على الفوز في أي انتخابات صحيحة تحت أي إشراف محايد. لذلك ذهبت إلى إحراج الآخرين، عبر عرضها البسيط: نقبل بنهاية ولاية الأسد بعد ستة أشهر، مقابل أن يخوض الاستحقاق الرئاسي الذي سيحصل بعدها... لكن خصوم الأسد، خصوصا السعودية وتركيا، رفضوا العرض. فهم يدركون عجزهم عن إسقاط الأسد بالقوة على الأرض. كما يدركون أكثر عجزهم عن إسقاطه بالانتخاب في صناديق الاقتراع... انتهى نهار فيينا السوري الطويل على هذه المفارقة. فيما كانت المفاجأة الثانية إعلان واشنطن عن إرسالها نحو 50 عسكريا أميركيا إلى سوريا، لمساعدة ما تسميه المعارضة المعتدلة على محاربة داعش هناك... من المحادثات إلى النفايات... الملعب لبنان طبعا. والموضوع خطير بقدر ما هو معيب... حل النفايات بدأ يظهر: مطمر سني في سرار، دفعت أمواله و"تزبيطاته" سلفا... مطمر شيعي، لم يحدد بعد، رغم الكلام عن كفور النبطية... ربما لأن "تنفيعته" المالية لم تستكمل بعد... مطمر درزي موقت في القرى المهجرة موقتا منذ ربع قرن... مقابل مطمر مسيحي في برج حمود، برطيله منه وفيه... إذ يفترض أن ينتهي إلى استحداث ميني نورماندي، مع ردم نحو نصف مليون متر مربع، ثمنها قد يبلغ أكثر من ملياري دولار، يبلعها حيتان السلطة والعقارات... وفي المقابل تعود سوكلين نظيفة مبيضة الوجه والكف، وتطوى فضائح عشرين عاما وسرقاتها وهدرها ونهبها ومافياتها... بعد المفاوضات والنفايات... تبقى المأساة... مسرحها إحدى مستشفيات بيروت. وموضوعها عجوز، معوز، ومعوق، ولا من يقبل معالجة جسده المكسَّ .


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

هل وصل ملف النفايات الى نهاياته السعيدة؟ الوزير علي حسن خليل توقع من السراي عقد جلسة لمجلس الوزراء مطلع الاسبوع المقبل ما يضع خاتمة للملف الوسخ، لكن هذا التوقع السعيد يبقى على المحك طالما ان مسالة توزيع النفايات طائفيا ومذهبيا ومناطقيا لم تنته بعد.

وانعقاد جلسة لمجلس الوزراء يحل ازمة اخرى تتعلق بالرواتب المتأخرة للعسكريين، اما مصير جلسة مجلس النواب فيبقى معلقا بانتظار اجتماع هيئة مكتب المجلس الاسبوع المقبل.

اقليميا، اجتماعات فيينا حول الازمة السورية انتهت من دون التوصل الى اتفاق حول دور الاسد.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

من فيينا اول الغيث نحو الحل السياسي في سوريا.. وإن كان الاجتماع الدبلوماسي الذي جمع سبع عشرة دولة لم يخلق المعجزات، لكنه اعجز اصحاب الخيار العسكري، رعاة داعش واخواته، واخذهم الى طاولة سياسية دون شروط مسبقة..

التصريحات السابقة واللاحقة للمؤتمر عبرت عن توتر سعودي رفع الصوت تشويشا، محاولا تغطية فشل الخيارات.. فيما الخيارات والتوجهات بعد يوم فيينا الطويل نحو حل سياسي بعد اسبوعين كما قال وزير الخارجية البريطاني، فيما اضاف نظيره الاميركي ان وحدة سوريا وبقاء مؤسساتها عنصر جوهر في طريق الحل..

في لبنان القول لا زال غير مكتمل حول قضية النفايات، فيما الامل بان تثمر الجهود المتواصلة حلا خلال الساعات المقبلة، يزيح النفايات ويمهد لاختراق باقي الملفات..

في فلسطين رضيع يخنق اليوم بالغاز الاسرائيلي السام في بلدة بيت فجار في الضفة الغربية، فيما فجار الامة ومراهقوها لا زالوا يخنقون كبارها وصغارها بافكارهم السامة ومشاريعهم الهدامة..

يواصل الفلسطينيون هبتهم، ويتابع الصهاينة نازيتهم، ويتبع بعض العرب اوهامهم ليتوهوا عن فلسطين ويغرقوا بنيران الحروب من اليمن الى سوريا فالعراق المهددة لكل الاقطار..


===============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

إنفراجات في بيروت، ومفاوضات في فيينا.
انفراجات بيروت جاءت من السراي الحكومي حيث وصل ملف معالجة النفايات الى خواتيمه السعيدة. ومائدة المفاوضات في فيينا كان رأس بشار الاسد طبقها الوحيد.

ففي بيروت تدل كل المؤشرات الى ان معالجة ملف النفايات وصل الى نهاياته بعد اجتماعات ماراتونية قادها رئيس الحكومة تمام سلام بين ألغام القوى السياسية ومع الوزراء المعنيين. فتعهد حركة امل وحزب الله بتأمين مطمر في البقاع او الجنوب رجح إمكانية انعقاد جلسة لمجلس الوزراء مطلع الاسبوع المقبل تنهي الأزمة.

اما في فيينا فقد انتهت جلسة المفاوضات منذ بعض الوقت، ويمكن وصفها بجلسة الاختبارات المتبادلة بين اطرافها على كيفية الوصول الى تسوية سياسية إلا أنه برز شبه إجماع على أن لا دور للاسد في مستقبل سوريا. وهو ما أكده وزير الخارجية السعودية عادل الجبير بان الاسد سيرحل اما بالحل السياسي او بالعسكري. 

  • شارك الخبر