hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 29/10/2015

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 22:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

صحيح أن مياه الامطار أغرقت العديد من المدن في العراق والسعودية والكويت ومصر، إلا ان الصحيح أكثر ان الامطار في لبنان تنذر بشر صحي مستطير نتيجة انفلاش النفايات المتراكمة منذ خمسة أشهر والخبراء يحذرون من تفشي الامراض لا سيما داء الكوليرا المنتشر في اوساط النازحين في سوريا والعراق مع الاشارة الى كثافة النازحين السوريين في لبنان.

وحتى الآن خطة معالجة ازمة النفايات لم تدخل حيز التنفيذ نتيجة رفض المناطق إقامة مطامر والوزير أكرم شهيب كثف تحركه بمتابعة حثيثة من الرئيس تمام سلام والحراك المدني نزل مجددا الى الشارع رغم المطر.

وفي رأي خبراء بيئيين أن الحل يتطلب ثلاث مراحل:

- الأولى، جمع النفايات وترحيلها الى الخارج في اسرع وقت.
- الثانية، تأهيل معلمي فرز النفايات في الكرنتينا والعمروسية.
- الثالثة، اقامة المزيد من معامل الفرز في المحافظات الآخرى.

سياسيا، لبنان يشارك في المؤتمر الوزاري في فيينا حول سبل حل الأزمة السورية. المؤتمر هذا المساء على مستوى وزراء الخارجية الاميركي والروسي والسعودي والتركي على ان ينضم إليه وزراء دول أخرى كإيران ومصر.

وعلى هامش المؤتمر مشاورات بين عدد من وزراء الخارجية بينها لقاء بين لافروف وظريف.


============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

انفاس اللبنانيين محبوسة متابعة للمشهد الاخير من ازمة النفايات التي دخلت مرحلة الحسم وفق تاكيدات وزارية وفي ضوء الاجتماعات المتلاحقة التي اجراها الوزير اكرم شهيب وتوجت مساء باجتماع في السراي الكبير برئاسة الرئيس تمام سلام وبحضور وزير المالية علي حسن خليل الذي اكد أن حزب الله وحركة أمل قاما بواجبهما في ما خص مطمر البقاع فيما العقدة المتبقية هي المطمر في منطقتي المتن وكسروان.

اما رواتب العسكريين وبعد تاكيد وزير المال على الزامية حصوله على الغطاء القانوني من قبل مجلس الوزراء من اجل صرفها كان لافتا اليوم اعلان رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابرهيم كنعان ان دفع رواتب العسكريين امر يتعلق بمصلحة وطنية عليا تسقط امامها كل الاعتبارات السياسية والقانونية الامر الذي يظهر الخلاف في مقاربة هذه القضية وعدم استعجال التيار العوني لعقد جلسة للحكومة.

في سياق متصل، بجلسة الحوار الاخيرة بين تيار المستقبل وحزب الله في عين التينة فقد علم تلفزيون المستقبل انه وخلافا لما حاول الحزب الترويج له في وسائل اعلامه فان وفد المستقبل قد حقق كل المطالب التي رفع الصوت عاليا لتحقيقها خلال الاسبوعين الماضيين.

فقد وافق الحزب على حل معالجة النفايات عبر تأمين مطمر صحي في البقاع وبدأ العمل الجدي لتسهيل عمل الحكومة ومجلس النواب، وكان الابرز الاعتراف بان خطة البقاع تحتاج الى استكمال فتم الاتفاق على اجتماع امني سياسي سيعقد الاسبوع المقبل في اليرزة برعاية قيادة الجيش وحضور قادة الاجهزة الامنية ووزير الداخلية ووزراء من حزب الله وحركة امل.

في التطورات السورية الانظار باتجاه فيينا حيث تشهد على مدى يومين لقاءات على جانب من الاهمية بحثا عن تسوية سياسية. قمة رباعية تمهيدية انعقدت مساء وضمت وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والمملكة العربية السعودية وتركيا.

اما يوم غد الجمعة فتتوسع المحادثات لينضم اليها وزراء خارجية إيران وبريطانيا وفرنسا ومصر ولبنان والعراق والأردن.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

اذا هي فيديرالية النفايات فمصطلح الفيديرالية الذي كان ممنوعا التلفظ به وكان الحديث عنه جرما يعاقب عليه القانون ورمي في سلة المهملات السياسية عاد الى التداول من بوابة النفايات فصار مطلوبا لكل منطقة مطمرها وصار ممنوعا على منطقة معينة ان تستقبل نفايات منطقة اخرى، هكذا وجد وزير البيئة بالاكراه اكرم شهيب نفسه عالقا في الشروط المتبادلة لفيديرالية الطوائف ونفاياتها. السؤال الليلة كان ماذا يسبق ماذا، دخان النفايات ام الدخان الابيض للمعالجة، حتى الساعة ووفق كل المؤشرات ليس ما يشير الى ان الدخان الابيض وارد بل ان دخان النفايات هو الغالب.

في الموازاة التخبط ما زال قائما في موضوع الرواتب فيما يؤكد وزير المال ان السيولة جاهزة لكنه يحتاج الى مرسوم وهكذا معظم الملفات تدور في الحلقة المفرغة الا النفايات تملأ الشوارع وضفاف الانهر.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

ساعات حاسمة تنتظر ملف أزمة النفايات بعد الدفع الذي تلقاه باقتراح الرئيس نبيه بري، لم يكن رئيس المجلس يريد التدخل في تلك الازمة لان هناك قرارا صادرا عن مجلس الوزراء يتطلب التنفيذ لكن الامور كادت تخرج الى ما هو أسوأ فكان المخرج على قاعدة "كل ديك على مزبلتو صياح".

الوزير اكرم شهيب تحرك من هذا الاقتراح بين السرايا والقوى الحكومية معلنا ان حركة امل وحزب الله قاما بما يتوجب عليهما آملا ان تقرن باقي القوى الاقوال بالافعال ما يعني ان مجلس الوزراء ينتظر تحديد جلسة في الساعات المقبلة.

وفي الشارع تحركات لمجموعات من الحراك تحاول الضغط باتجاه ايجاد حل فحملت أكياس النفايات صباحا وسارت بالابيض مساء. ومن دفع باتجاه حل أزمة النفايات الى دفع رواتب الموظفين في القطاع العام كان وزير المال علي حسن خليل الناشط على الخطين يؤكد ان الرواتب مؤمنة وكل ما تحتاج اليه هي عملية قوننة عبر قرار في مجلس الوزراء يسمح بنقل الاموال من الاحتياط الى بند الرواتب وهو ما ستبته جلسة مجلس الوزراء فور انعقادها.

من ليالي الانس النووي الى تخصيب حلول الازمة السورية كانت فيينا هي المفاعل الذي يسعى لتوليد الحل السياسي مجددا في نسخته السورية في اجتماع عرابوه من الروس وماؤه الثقيل حضور ايران لاول مرة الى جانب الولايات المتحدة والسعودية وتركيا ومصر. وعشية الاجتماع المقرر غدا والذي سيسجل اول لقاء مباشر بين طهران والرياض لمناقشة الوضع السوري سجلت لقاءات على الهامش ابرزها بين محمد جواد ظريف وجون كيري الذي خاف من حرد حلفائه الاقليميين فاستبق اللقاء باعلان سعيه لاختبار نوايا ايران وموسكو واستعدادهما لاقناع الرئيس السوري بشار الاسد بالرحيل فهل هناك من يصدق؟


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

الحكومة واقفة والحوار ماشي والنفايات سارحة في كل المناطق غب التيسير والتدبير. انتظر اللبنانيون 25 عاما لتطبيق اللامركزية فجاءتهم عن طريق النفايات لا بل ذهب البعض ابعد من ذلك ليقول ان المدماك الاول للفدرالية وحجر الاساس بدأ بالنفايات من منطلق المعادلة التي اطلقها مرجع رسمي: لكل منطقة مزبلتا في سرار لطائفة والبقاع لطائفة والمتن او كسروان لطائفة. 6 و6 مكرر وكلن يعني كلن وما حدا احسن من حدا. كان المخرج في سرار فتحول مأزقا . دخل الحزب والحركة على خط التسهيل في البقاع فانبرى من يطالب باشراك المسيحيين بقسطهم من تحمل العبء والوزر. وهكذا كمل النقل بالزعرور وتحققت المثالثة التي ملأ البعض الدنيا صراخا ضدها وتحريضا عليها فجاءته عن طريق النفايات التي وضعت ازمتها رئيس الحكومة والطبقة السياسية امام طبق غير مرغوب وغير منتظر وتكاد تخير تمام بك بين الاعتكاف كحد ادنى والاستقالة كحد اقصى في وقت حول الحراك المطلبي خط سيره من امام السراي وساحة النجمة الى خط المتحف البربير عين المريسة افضل من ان يسلك بعض ناشطيه الطريق المؤدية الى ثكنة الحلو او الى المحكمة العسكرية. وفي وقت تنحدر اهتمامات وطموحات اللبنانيين الى مجرد التخلص من النفايات بدأت التدخل الروسي العسكري ينتج مفاعيل سياسية فايران للمرة الاولى على طاولة الحل السياسي للازمة السورية والعد العكسي لبداية النهاية لحرب اليمن انطلق والجمهوريون في اميركا لم يتفقوا بعد على رجل من بينهم لمواجهة هيلاري كلينتون الرقم الصعب الجديد في الحزب الديمقراطي والمرشحة الاوفر حظا لنيل ترشيح الديمقراطيين والفوز برئاسة بلاد العم سام واستكمال ما بدأه اوباما مع ايران ومع موسكو ونحن في لبنان نبحث عن مطامر لنفاياتنا وعن سطوح جديدة لنشر غسيل خلافاتنا.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

ليالي فيينا لن تكون مؤنسة للبعض، وايامها ستكون كفيلة بتضييع اوهامهم..
لن تجبر التصريحات السعودية انكسارات المشاريع التآمرية على سوريا، ولن تسعفهم العبارات بتبرير الخيار الالزامي الذي سيسلكونه الى طاولة الحل السلمي للازمة السورية..

عنتريات المنابر والاعلام تراجعت سريعا كواقع مسلحيها في الميدان، فحضروا الى فيينا بشروط الواقع لا التوقعات، ولو حكموا العقل والدين لوفروا على السوريين سنوات من القتل والدمار ووضع المنطقة على شفا التقسيم..

على شفا مطمر يعلق لبنان.. مساع حثيثة لانقاذ البلاد من النفايات العضوية وتداعياتها السياسية. ومع ضيق المهل والخيارات نشطت التحركات بحثا عن حل يسحب النفايات من الشوارع والمداولات، لعلها تفسح المجال لمعالجة باقي الملفات..

في ملف امير الكابتاغون، شهادة جديدة صعبت على البعض لفلفة الجريمة: سمو الامير اشرف على توضيب السموم وتعبئة الكابتاغون يقول احد الشهود، والوجهة الى حائل حيث الإمارة لعم الأمير الموقوف يقول المغرد الشهير مجتهد..


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

ساعات جديدة مستقطعة لايجاد حل لملف النفايات. الاسباب الموجبة تنطلق من رفض خطة شهيب الاولى التي كانت تنحصر في مطمرين في الشمال وفي البقاع تتحملهما طائفتان الى لا مركزية مطامر تطاول كل الطوائف.

الواقع المستجد دفع الوزير اكرم شهيب الى حمل الافكار النفاياتية الجديدة الى الكتائب والتيار الوطني الحر لدرس مدى استعدادهما لايجاد مطمر او اكثر في منطقتي المتن وكسروان فجوبه بالرفض.

هكذا وبضربة معلم رد الرئيس بري كرة النفايات عنه وقذفها منحرفة لتستقر في المرمى المسيحي وهو يعرف جيدا ان لا تكليف شرعيا في هذا الجانب ولا قائد يقرر عن الجماهير واجواء المساء في السرايا ان الامور تحتاج الى حياكة بدقة بحسب شهيب. وبما ان الغد لناظره قريب فما على متجرعي النفايات اي اللبنانيين جميعا سوى الانتظار.

تزامنا اعاد الحراك الشعبي ترميم صفوفه بالحد الادنى وعاد الى الشارع محاولا التركيز على الضغط من اجل الانتهاء من ملف النفايات وان استحضر بعض ناشطيه قانون الانتخاب.

في المقلب الاخر من المشاكل لا تزال ازمة الرواتب في القطاع العام تتفاعل وهي ضحية افراط وزير المالية في التمسك بسطور القانون الذي يفرض عليه الصرف بضوء اخضر من مجلس الوزراء والتساهل المستجد للتيار الوطني في تجاوز القانون ودعوته الى الصرف من دون العودة الى مجلس الوزراء كرمى لعيون الجيش.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

خميس الحيارى يسلم رايته إلى جمعة حزينة وتمام سلام معلق على خشبة السرايا مشطور بين موقفين ويمده الصبر صبرا.

فيينا القصر الحكومي تنعقد على مطمر وتتقدم محادثاتها أنباء الإخفاق في التوصل الى حلول مع انتهاء المهلة التي منحها سلام لبقائه على قيد الحكومة رباعية المساء سبقها نهار طارت فيه شهب اكرم بين حزب الكتائب والعونيين والرئيس الصابر وفيما تدبر حزب الله وأمل أمر نفايات الضاحية برزت العقدة في المتن الشمالي التي تستلزم رأي الجميل وعون وميشال المر حيث ينشط أبو الياس خلف الأضواء مستندا إلى إرث في الداخلية والبلديات في الشكل كان وزراء الأزمة المحلية كوزراء الأمة دوليا يدخل وائل أبو فاعور على صورة جون كيري الى اجتماع فينا وعلي حسن خليل يتلبسه محمد جواد ظريف وأكرم شهيب يتقمص دور عادل الجبير وعلى هذه الاهمية كانت اجتماعات السرايا توازي عندنا مختبرات فيينا الدبلوماسية والمحادثات التي بدأت ثنائية من اليوم وتستكمل غدا.. هناك حيث الدول الكبيرة تعديلات على المواقف السياسية من حروب المنطقة وأهمها سوريا تليها اليمن التي كلفت السعودية في أقل من عام واحد مئة وأربعة عشر مليار دولار ثمن أسلحة وهنا حيث الدولة الصغيرة الحائرة في مطمر فإن أزمة النفايات سوف تكلف اللبنانين تشرذما جديدا في عمق نسجيهم الطائفي ووفقا لمعلومات الجديد فإن الوزير أكرم شهيب أبلغ الوزير الياس أبو صعب لدى اجتماعه به اليوم أن الخطة تغيرت تبعا للتالي: الرئيس نبيه بري يوفر أرضا في الجنوب لكنها ستخصص لنفايات الضاحية حصرا ونهاد المشنوق يلتزم نفايات بيروت الإدارية إلى عكار على أن تتدبر الشوف أمرها في الناعمة وسأل شهيب أبو صعب كممثل للتيار ماذا أنتم فاعلون دبروا حالكن في نفايات المتن وكسروان.

إستدعى هذا البلاغ انتقال أبو صعب للقاء سلام وسؤاله عن عدم شمولهم في المرحلة الانتقالية وما إذا كان الآخرون سيرتضون وفقا للمعاملة بالمثل أن تقطع عنهم كهرباء الذوق ومياه المتن وكسروان وبناء على ما تقدم فإن النفايات بعدما طافت في الشوارع تم تطييفها مذهبيا على قاعدة كل زعيم ع مزبلتو صياح ولم يكن أمام الشارع في هذه الحالة سوى إضاءة الشموع في مسيرة هادئه بدت كمن يشيع دولته.


 

  • شارك الخبر