hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 28/10/2015

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 22:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

الرئيس تمام سلام ليس متهورا ليقدم استقالته ويرمي البلد في المجهول ونتمنى عليه أن يحافظ على الحكومة.

بهذه الصراحة عبر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي عن لسان حال الكثير من المواطنين.

وقد ترافق كلام البطريرك مع دعوة الرئيس نبيه بري للحكومة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء في الأربع والعشرين ساعة المقبلة.

وفي المعلومات أن مجلس الوزراء سينعقد بعد ظهر غد للبت في خطة معالجة أزمة النفايات وسط الطقس الماطر والمخاوف من تفشي الأمراض.

ولقد تحرك الوزيران أكرم شهيب ووائل أبو فاعور بين عين التينة والسرايا وأشارا الى بصيص نور وقد انضم وزير الداخلية نهاد المشنوق الى اجتماع السراي.

وفي الطقس الماطر بغزارة شهدت العاصمة بيروت والضواحي زحمة سير خانقة.

وإذا كانت الأنظار متجهة غدا الى السراي الحكومي اللبناني فإن الأنظار متجهة مساء غد الى فيينا حيث يعقد الإجتماع الأميركي - الروسي - السعودي - التركي للبحث في سبل حل الأزمة السورية.

والى وزراء خارجية هذه الدول ينضم وزراء خارجية دول أخرى منها إيران ومصر والأردن والإمارات وقطر وبطبيعة الحال فرنسا التي نشطت دبلوماسيتها تحت عنوان حل الأزمة السورية مع إبعاد رئيسها بشار الأسد وهذا الأمر أكد عليه وزيرا الخارجية السعودي والبريطاني في الرياض.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

النفايات ليست مسؤولية وزارة الاشغال، مجاري الصرف مسؤوليتنا قالها الوزير زعيتر الاحد اثر فيضان الزبالة في ذلك الويك آند المشؤوم الا ان المطر غير المسيس وغير المطيف هبط بغزارة بعد ظهر اليوم فأقفل الطرق والمجاري وسجن الناس في سياراتهم في بيروت وضواحيها ساعة الذروة من دون مؤازرة من النفايات، فماذا سيقول الوزير يا ترى؟

في المقابل الحراك المدني المنقسم على ذاته فقد قدرته على المساءلة وانضم الى الحكومة المشلولة والمجلس النيابي المعطوب ما يعني ان لبنان سيظل ضحية الاهمال الى ان يحل الربيع فتتوقف الامطار وتهاجر النفايات بقرار ذاتي عبر المتوسط.

في السياق استمهل الرئيس بري الوزير شهيب ساعات قبل ان ينسحب من ملف النفايات طالبا اقتراح حل للملف قد يفضي ان ظهرت قابليته للنجاح الى عقد جلسة لمجلس الوزراء خلال 24 ساعة، الوزير خليل اضاء ايضا على ازمة رواتب سيعاني منها الموظفون بشكل متفاوت وبالتدرج الزمني ما يحتم انعقاد مجلس الوزراء في اقرب فرصة والمؤسسات الامنية بدءا بالجيش هي الاكثر تأثرا لنقص كبير بالاموال في صندوقي وزارتي الدفاع والداخلية.

اقليميا، الازمة السورية ومصير الاسد على طاولة المتحاورين في فيينا والمرحلة الاولى هي لاختبار صدق نوايا روسيا وايران واستعدادهما لتأمين فرص الحل.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

ساعات من المطر لا ايام اغرقت لبنان واحتجزت اهله المطوقين اصلا بطوفان من كل انواع الازمات والنفايات. ساعات حجبت الرؤية في شوارع بيروت والمناطق وكادت ان تحجب عن اللبنانيين خبر اصطفائهم بين الدول الكبرى للمشاركة باجتماع فيينا حول سوريا. دعي لبنان كما ايران ومصر والعراق للانضمام الى روسيا واميركا وغيرهما الى الاجتماع.

دعوة لم تفرضها السلطة الغارقة بالنفايات العالقة بين فراغ رئاسي وقانون انتخاب. العاجزة عن تأمين رواتب موظفيها وعسكرييها المغرقة لمواطنيها بطوفان الشوارع والطرقات. انما دعوة فرضها من طاف بدمائه لحماية لبنان وثبته رقما صعبا بين المعادلات.

دعوة وجهت للبنان المقاوم للبنان الممانع للبنان المضحي بخيرة شبابه لحفظ الكرامات لا للبنان المقامر بالامن والسياسة وربما اخيرا بالقضاء كرمى لعيون امراء الكبتاغون والمكرمات.

سيحضر لبنان اجتماع فيينا الجمعة كما كل الدول المدعوة ستحضر روسيا وايران واميركا والسعودية وتركيا على طاولة الحل السياسي للازمة السورية ولن يشوش عليها من لا زال عالقا عند تاريخ جنيف وكأنه لا متغيرات في السياسة والميدان.

وبالعودة الى لبنان، تراجع البعض عن العنتريات المبرية والمراهقات السياسية الى القراءة بالكتب الواقعية عاد المستقبل الى طاولة الحوار في عين التينة ليتنهد مشنوقه الصعداء ذلك انها ليست المرة الاولى التي يحتوي فيها حزب الله وحركة أمل صبيانات البعض التي كادت ان تودي بالحوار.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

لبنان يعوم على النفايات ويغرق في بحر الازمات تتلاطم فيه الامواج السياسية فيدفع الثمن المواطن الضحية. كادت خطة الوزير أكرم شهيب تصل الى خواتيمها غير السعيدة، كان سيشكل الغد مفصلا لاعلان عجز الدولة عن فرض الحل. لكن مساعي اللحظة الاخيرة اعادت الامل بمعالجة الملف فقدم الرئيس نبيه بري افكارا جديدة وجدية اليوم تتطلب عقد اجتماع لمجلس الوزراء خلال 24 ساعة. فهل تتحمل القوى السياسية مسؤوليتها؟

النفايات المتراكمة سدت سبل الامطار فطافت الشوارع ولم تعد تستوعب الانفاق كميات المطر الغزيرة التي تنهمر. نعمة السماء تتحول على ارض لبنان الى نقمة فتزيد من ازمات اللبنانيين العاجزين عن اجبار السياسيين على حضور جلسات الحكومة ومجلس النواب.

الصرخة رفعتها هيئة التنسيق النقابية من عين التينة اليوم وهددت بالعودة الى الشارع وتنفيذ الاعتصامات والاضرابات. من حق الهيئة الاعتراض من حق النقابيين رفع الصوت. من حق المعلمين والموظفين المطالبة بحقوق مهدورة في الحسابات السياسية والمالية.

العسكريون والعناصر الامنية الذين ينتظرون آخر الشهر من يوم ليوم لقبض رواتبهم يدفعون الان ثمن عدم الاكتراث السياسي لمصالحهم. اشهر عدة مضت لم يترك فيها وزير المال علي حسن خليل مناسبة الا وطالب بفتح اعتمادات للرواتب في جلسة تشريعية ردوا بالتنظير المالي والادعاء الاعلامي وها نحن اليوم نصل الى الاستحقاق لا يوجد رواتب كافية.

الازمة ليست في السيولة المالية المتوافرة بل في تشريع الصرف. المسألة دستورية قانونية بحت كما قال وزير المالية وليس لها علاقة بصراعات سياسية.

لا ايجابيات في لبنان الا بحوار متواصل يلم الشمل ويشكل حركة وحيدة قائمة في هذا البلد في ظل تعطيل المؤسسات هذا ما استنتجه تقرير الامم المتحدة عن لبنان.
منطق الحوار يتوسع ليسود بين العواصم فتستعد الدول المعنية بالازمة السورية لاجتماعات تتوزع ما بين الخميس والجمعة في فيينا وتحضرها ايران بطلب اميركي- روسي وهذا يشكل عنصرا دافعا للحل السياسي للازمة السورية.


===============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

البلاد بانتظار حزب الله.

المطمر الذي سبق أن وعد الحزب بتأمينه في البقاع الشمالي، سيحل الجزء الأكبر من أزمة النفايات.

والبلاد ستظل تغرق في النفايات طالما أن الحزب يريد تعويم التعطيل، وترك البلاد ترزح تحت الخوف من الكوليرا وتحت رحمة الطبيعة والأمطار.

استهتار حزب الله ولامبالاته ، محور اجتماعات بين عين التينة والسرايا. في عين التينة، كان الوزيران وائل أبو فاعور وأكرم شهيب مع الرئيس نبيه بري، ثم توجها إلى السرايا، حيث انضم إليهما الوزير نهاد المشنوق في محاولة لابتداع حلول ثم انضم اليهم قبل قليل الوزير علي حسن خليل.

التعطيل بحسب وزير الدفاع ووزير المال سيمنع عناصر الجيش وقوى الامن الداخلي من تقاضي رواتبهم هذا الشهر، ليس بسبب نقص في السيولة، بل لعدم انعقاد مجلس الوزراء. البلاد يحكمها جنرال التعطيل، واسمه الحركي، حزب الله.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

قبل ساعات من نهاية المهلة التي حددها الوزير أكرم شهيب لإطلاق خطته لحل النفايات أو الانسحاب... وقبل موعد غد الخميس الذي بنى عليه تمام سلام موقفه، بالذهاب نحو المجهول... أو البقاء في موقع المشلول تحركت ماكينة الوساطات الجنبلاطية: ذهب الوزيران شهيب وأبو فاعور إلى عين التينة. قال وزير الزراعة لرئيس المجلس: غدا سأجد نفسي مضطرا للتخلي عن المهمة... وسأقول أن مساعي الحل اصطدمت بعدم توافر مطمر في البقاع. وذلك لحسابات مذهبية لا غير... لكن بري عكس البحث. وفاجأ شهيب بالقول: إنس مطمر البقاع. هم يقولون أن هذا المطمر هو لاستيعاب نفايات الضاحية. وأن كميتها نحو ألف طن يوميا وهي أساس الدافع إلى مطمر هناك. حسنا، أنا أتعهد لك باسمي وباسم حزب الله أننا نحن سنجد حلا لنفايات الضاحية. فلا تتعبوا أنفسكم ولا تحرجوا ولا نحرجكم.

وتابع بري: لا أعرف الآن ماذا سنفعل بها ولا تسألني أين نضعها. لكنني أتعهد أننا سنكون مسؤولين عن هذه الألف طن من النفايات. ... وبالتالي هذه الذريعة التي أوقفوا مطمر سرار بحجة أن لا مطمر شيعيا يقابله، والتي عقدت مطمر البقاع بحجة أنهم لا يقبلون نقل نفايات بيروت إليها... هذه الذريعة نسحبها الآن من أيدي الجميع ونحلها نحن. إذهبوا وقولوا لهم ذلك. وإذا كانت النيات صادقة فلتستكمل عندها خطتكم... على هذا الأساس انتقل شهيب وبو فاعور إلى السراي. حيث انضم إلى سلام وزير الداخلية نهاد المشنوق. وحيث حتى بداية نشرتنا هذه لم تكن قد توافرت معلومات عن نتائج الاجتماع... المهم أن البلد سيمضي على ما يبدو ليلا نفاياتيا طويلا. على أمل أن يشرق عليه صباح مطامر وحلول. على عكس مساء الغرق في الأوساخ، كما تكرر عصر اليوم، لمجرد أن مرت غيمة في سمائنا ونزلت قطرة على طرقاتنا.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

طوفان الشوارع قد يسيطر عليه عمال تسليك المجاري لكن الطوفان الحكومي لم يجد له مصفاة لتسليك المجاري السياسية فانسدت قنواته وتجمعت أمطار من الصبر الطويل داخل السرايا ووقف الرئيس تمام سلام حائرا بين الاعتكاف والاستقالة والبقاء تحاصره المياه لا يلوي على طوق نجاة وإذا كان الطقس موعودا بانفراجات غدا فإن الحالة الجوية فوق الرئيس سلام تنبئ بخميس غائم ممطر بالحراك تعتريه مطبات المطامر وسوء الرؤية في أزمة النفايات وفي محاولة جنبلاطية لمنع انجراف التربة السياسية استقدمت آليتان من وزن وائل أبو فاعور وأكرم شهيب إلى السرايا الحكومية مساء تنقيبا عن مطمر بالشراكة الوطنية لأن المشكل كما يقول شهيب: "كل مين ع مزبلتو صياح ولاحقا انضم إلى الاجتماع الوزيران نهاد المشنوق وعلي حسن خليل دخلت الرباعية الوزارية على سلام وهي على قناعة بأن الرئيس الصبور رح يضل مهدي البال" على ما يقول وزير الصحة للجديد ولمزيد من الإيمان وصلت إلى سلام حزمة صبر جديدة مفعمة بالإيمان من صوب بكركي إذ توقع البطريرك الراعي بأن يكون رئيس الحكومة غير متهور ليقدم استقالته ويرمي البلد في المجهول ومع فائق التقدير للصيانة التي قدمها غبطته فإن المجهول أرحم من المعلوم والغامض بات أوضح من المعلن وشفير الهاوية أكثر عدلا من هواة مسؤولية غير آبهين بمصير الناس بصحتهم وارتفاع النفايات من حولهم بمشاريعهم الحيوية المعطلة بين مجلسي نواب وحكومة وبرواتب عسكريين ورجال أمن توقف عندها الزمن فليكفوا عن تحذيرنا من المجهول وعلاجنا بصبرهم الطويل ومداواة الأمراض المستعصية بالعقاقير المهدئة وهذا ينسحب على جلسات التشريع أيضا فلا ضرورة تعلو على قانون الانتخاب سواء من الاتفاقيات والهبات أو من قانون الجنسية وغيرها مما سبغوها بمشاريع الضرورة لكن أحدا في الدولة الفارغة لا تبدو على هيئته علائم انتخابات فلا المستقبل جاهز ولا حزب الله وأمل يبادران فيما العونيون يفلسفون الجلسة وهنا يمكن الإشادة بموقف نواب القوات اللبنانية وحدهم الذين يعلنون الجاهزية للجلسات شرط أن تكون أولويتها قانون الانتخاب وتعجيزا يطرح الرئيس نبيه بري على الكتل سبعة عشر مشروع قانون انتخاب لدرسها قبل التوافق على بعضها وإدراجه على جدول الأعمال وإذا ما وقع "النقار" السياسي خارج الجلسات فإن هذه القوانين ستحتاج إلى أكثر من سبع عشرة سنة لدرسها فإذا كان رئيس المجلس ينوي على خير العمل التشريعي لماذا لم يطرح هذه القوانين على جدول أعمال أولى جلسات الضرورة القصوى.. ثم أقرارها وفقا للطائف الذي يقول بالمحافظات على أساس النسبية لكن أن يؤجل البحث إلى حين تصفية القوانين السبعة عشر فذلك كمن "يكبر الحجر حتى لا يضرب به وعلى أبعد تقدير فإن أسوأ القوانين الانتخابية ستكون أفضل مما نحن عليه من انهيار سياسي مدعوون إلى حل أزمات المنطقة في فيينا ونحن لا نمون على رفع زبالتنا من الشوارع.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

صدق الوزير غازي زعيتر عندما بشرنا الاثنين بان الكارثة الاتية في حال عدم اتخاذ اي موقف او خطوة رسمية تجاه سيول الاحد ستكون اكبر وصدق الوزير علي حسن خليل عندما بشرنا ان عدم قوننة الصرف سيؤدي الى عدم نيل الموظفين الرسميين رواتبهم فالامطار هطلت اليوم واغرقت احياء كثيرة في العاصمة وضواحيها واستفاق العسكريون كذلك ليتفقدوا رواتبهم واذ بها سراب، هؤلاء العسكريون هم من ناداهم أجود عياش ومن خلفه آلاف اللبنانيين ليقول "هول الحرامية عم يسرقوك مثل ما عم يسرقوني" هؤلاء العسكريون هم من دافع عن قصور السلطة الفارغة من القرارات وعن زعماء فقدوا الصفة، زعماء يتقاذفون التهم والمسوؤليات يضعون في أولوياتهم قوانين وان كانت محقة فهي لن تعطينا لا ماء ولا كهرباء ولا تعليم ولن تزيل النفايات من شوارعنا. زعماء يواجهون مواطنين غارقين في الفقر يطالبون بأولوية وضع سلسلة الرتب والرواتب على جدول اول جلسة تشريعية ان عقدت.

وبالرغم من كل ذلك لم يعلن شباب الحراك المدني الحداد ولم يتشحوا بالسواد بل ارتدوا شارات بيضاء ووزعوها على المارة معلنين في الوقت نفسه اعتراضهم على السلطة وتمسكهم بفسحة أمل، امل سيضيئون له الشموع عصر غد في مسيرة تجوب شوارع بيروت التي حولها الطاقم السياسي مدينة حزينة ووسخة. ساعات قليلة تفصل اليوم عن الغد، الغد الذي بشرنا وزير الزراعة انه اما يحمل حل أزمة النفايات والا. 

  • شارك الخبر