hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 17/10/2015

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 22:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

المنطقة تغلي. والطبق اللبناني بارد.

إلى هنا يبدو الوصف السياسي موفقا حتى الآن، لكن هل ستبقى هذه الحال على ما هي عليه؟.

دبلوماسي مرموق في بيروت، نصح القادة اللبنانيين بخارطة طريق، تبدأ بانتخاب رئيس جامع للبنانيين، فلا يكون من ثمانية ولا أربعة عشر، على ان يلي ذلك حكومة وفاق وطني تضع قانون انتخاب نسبي، وتشرف على انتخابات نيابية خلال أشهر.

وقال الدبلوماسي نفسه: إذا تم تنفيذ ذلك، تزداد برودة الطبق اللبناني وإلا فإن عامل الوقت مؤثر جدا، وغليان المنطقة إلى ازدياد.

وفي حروب المنطقة، مواجهات في جنوب حلب في سوريا، وتفجيرات لرتل عسكري في الفلوجة في العراق، ومعارك في الجوف في اليمن، واعتداءات اسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

لكن قبل ذلك، نشير إلى انتخاب الرئيس نبيه بري رئيسا للبرلمان العربي اعتبارا من أول آذار المقبل، ونشير أيضا إلى اعتصام للحراك المدني في ساحة رياض الصلح للمطالبة بالافراج عن الموقوفين وارف سليمان وبيار حشاش في القضاء العسكري.

والآن، عودة الى فلسطين المحتلة، والجديد احتراق عشرات الحافلات الاسرائيلية في ظل المواجهات المندلعة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

بالإجماع انتخب الاتحاد البرلماني العربي الرئيس نبيه بري رئيسا للإتحاد. بالإجماع اختار البرلمانيون العرب صوت الوحدة العربية لمواجهة التفرقة، اختاروا الإعتدال لصد التطرف.

بالإجماع، أعلن البرلمانيون انحيازهم لقضية فلسطين وقدسها ومقدساتها، لوحدتها ومقاومتها، فاختاروا حامل لوائها في زمن البوصلات الضائعة.

قال البرلمانيون العرب في جنيف كلمتهم، وحسموا خيارهم من دون تردد. فكان الرئيس نبيه بري رئيسا لإتحادهم للمرة الثانية، بعدما كان أيضا ترأس الإتحاد البرلماني لمنظمة دول المؤتمر الاسلامي.

رئيس المجلس النيابي اللبناني ترأس في جنيف اليوم اجتماع مجموعة البرلمانات الاسلامية، قائلا إن الارهاب الداعشي - الاسرائيلي يستهدف الانسان العربي والتراث الانساني وأولى القبلتين وثاني الحرمين الشرفين.

هم نفس اللصوص الذي طردهم المسيح، يعودون اليوم لطرد المؤمنين من بيوت الله. فاستدعى الرئيس بري الصناديق العربية للتحرك لمؤازرة القدس، ومساعدة المقدسيين، ورسم برنامج فلسطيني.

وعلى أرض القدس، كانت اسرائيل تفرض سلمها بالتقسيم والقتل والحصار والاحتلال، لكن الشعب الفلسطيني يثأر لكرامته فتقاوم العين المخرز، والسكين تواجه أعتى آلات القتل والتدمير.

دماء تسال على أرض طاهرة، رفضا لتدنيسها من ارهابيين وزعوا الأدوار بين اسرائيلي يستهدف القضية، ومتطرف يحول الأنظار إلى ساحات عربية واسلامية لكن المواجهة قائمة، كما في العراق وسوريا.

انجازات عسكرية تتوالى بعدد الساعات ضد مسلحين خربوا طيلة سنوات. والروس أعلنوا المضي بمؤازرة الجيش السوري طالما المعركة قائمة ضد الارهاب.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

القدس المحرك الأول للشباب الفلسطيني، ومسجدها البؤرة التي يمكن ان تفجر المنطقة.

هو المنطق الصهيوني الذي قرأ أخطر تقدير ازاء ما يجري على مساحة فلسطين. هبة استحالت ريحا عاصفة خلطت الأوراق وعقدت الحسابات، واستدعت التدخل الأميركي لانزال الاسرائيلي عن أعلى الشجرة.

عن أعلى الهيئات ومراكز الدراسات الاسرائيلية، أجراس انذار تقرع في آذان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو: الضرر الذي يلحق بالاقتصاد الاسرائيلي أكبر بكثير من الحرب الأخيرة على غزة، والخشية حقيقية من انتفاضة ثالثة.

دراسات انتفض لها البيت الأبيض، أخذ يبرر لنتنياهو جرائم قتله، ويخفف من اخفاقاته، ووعد بتحريك وزير خارجيته إلى الشرق الأوسط للاستعانة بالرئاسات والممالك العربية عبر أوراق المفاوضات الفلسطينية - الاسرائيلية. لكن الأميركي لم يعلم ان تلك الأوراق أحرقها الشبان الفلسطينيون مع أول اطار أحرقوه أمام العربات الصهيونية، ومزقوا ما تبقى منها بسكاكينهم التي أصابت قلب المحتل ومعه مشاريع الاستسلام أو الارتهان.

مشاريع التأزيم في لبنان خفضت الآمال بحل قريب. وخطابات عشوائية بدخان سياسي كثيف، ظن أصحابها انها قادرة على اخفاء تخبطهم، وضيق بل فشل خياراتهم السياسية.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

لا تخوفوننا بتطيير الحكومة، قالها "تيار المستقبل" أمس ل"حزب الله" و"التيار الوطني الحر"، فالحكومة هي حكومة اللبنانيين جميعا وليست منة من فريق يهديها إلى فريق. إلى هذه المنزلة وصلت العلاقة بين الشركاء في حكومة الرئيس سلام.

التوتر غير المسبوق بين المكونين الرئيسيين، يشكل نعيا رسميا للحكومة كخلية عمل تدير شؤون اللبنانيين. علما بأن هذا الدور اغتيل منذ زمن، لكن التصعيد لن يؤدي بالضرورة إلى استقالة الحكومة.

تزامنا يتابع المحللون المتفائلون، الاهتمام الدبلوماسي المكثف بالوضع اللبناني، والمطالبة العلنية بعودة الرئيس سعد الحريري، والحراك الجنبلاطي انطلاقا من السعودية، ويفتشون عن رابط بين هذه المؤشرات قد يضع لبنان على سكة الحل.

في الانتظار، يتوقع ان يدعو الرئيس سلام إلى جلسة بمن حضر لمجلس الوزراء الثلاثاء، بعدما ارتفع منسوب التفاؤل لدى الوزير أكرم شهيب بقرب تلقيه ردا هيدروليكيا سياسيا ايجابيا عن مطمر صالح في السلسلة الشرقية، يفتح الطريق أمام الحل النهائي لأزمة النفايات. والاجتماع سيكون الأخير لمجلس الوزراء، طالما ان أية ايجابيات لم تظهر على خط تلبية شروط العماد عون بما يعيده إلى المشاركة في الجلسات الوزارية.

تزامنا، النساء نزلن إلى جوار منزل الرئيس سلام، يطالبن بحل سريع لأزمة النفايات. فيما نزل الحراك المدني إلى ساحة رياض الصلح، قبل أن ينسحب إلى أمام المحكمة العسكرية، مكررا المطالبة باطلاق الموقوفين الباقيين من ناشطيه لديها.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

النفايات تخنق المواطن، والسلطة تخنق الحراك، والأوصياء الجدد يخنقون الأصوات المطالبة بالرئاسة المستحقة.

السلطة تحارب الحراك المطلبي الشبابي، بالأسلاك الشائكة وكم الأفواه، وتشتيت الانتباه عن حكم بلا حكمة، وشرعية بلا مشروع، في وطن يستورد الأزمات ويصدر الرجالات، ويضع الشبان والشابات بين مطرقة الغربة القسرية وسندان البطالة الاجبارية.

دولة تستقبل ملايين النازحين في نعيمها، وتودع أبناءها الهاربين من جحيمها، مفضلين المغامرة بحياتهم، مثل مأساة عائلة صفوان المنكوبة، على مقامرة جوقة القرف بمستقبل أولادهم.

مناطق فرغت وعائلات رحلت، والدولة ما زالت تبحث عن مطامر لنفاياتها ومكبات لأزماتها، والناس يقتلون وينتحرون كما حصل في ريفون.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

بالورود البيض، عاد ناشطو الحراك المدني ليهزوا سور السرايا، لكنهم نسوا ان المسافة التي تفصلهم عن السرايا صغيرة جدا، مقارنة بالمسافة التي تفصل أهل السلطة عن المواطنين.

سلطة تفاوض منذ أكثر من تسعين يوما لحل أزمة النفايات، ليخلص التفاوض، إن خلص، إلى مذهبة المطامر وإعادة عمل "سوكلين" تحت ستار الضرورة.

سلطة نسيت ان حل الأزمات من مسؤوليتها.

رسالة السلطة كانت واضحة اليوم: ممنوع على الناس ان ينظفوا شوارعهم حتى ليوم واحد. ومسموح للزعماء ان ينشروا وسخهم كيفما شاءوا طوال السنة.

ممنوع ان يقوم الحراك المدني بفرز النفايات. فالفرز الوحيد المسموح في هذه البلاد هو فرز المواطنين إلى طوائف يجلس على رأسها حكام هم أشبه بزعماء مافيات.

لم تنس السلطة اعاقة عمل متطوعين حاولوا نشر أمل ما. أمل عرفت السلطة على مدى سنين الفساد والظلم، كيف تروض مواطنيها على نسيانه.

نسيان خرقه صوت الذي سأل بألم المحترق: "كم سنة صرلكم قاعدين بالفساد، وعوا بقا، من شو خايفين؟".

خائفون هم من هز اسلاك السلطة، بينما المطلوب هزَّ حائط الاستسلام.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

الحكومة لا تزال تترنح تحت ضربات التعطيل، ومحاولات شلها، في مواقف معلنة من قبل رئيس تكتل "التغيير والاصلاح" النائب ميشال عون، مدعومة من قبل "حزب الله" الذي جسد هذا الدعم، بتأكيد نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم، بأن لبنان دخل في مرحلة الجمود.

في المقابل، فإن منسوب التفاؤل ارتفع لعقد جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع المقبل، مخصصة لمسألة النفايات، خصوصا مع اعلان الوزير أكرم شهيب، بأن الأمل كبير باقرار موقع المطمر في البقاع في خلال الساعات المقبلة، غير ان هذا الاعلان قابله مساء قطع أهالي كفرزبد البقاعية، الطريق، احتجاجا على اقامة مطمر في خراج البلدة.

وبانتظار ما ستؤول إليه المعالجات لهذه القضية، فإن الحراك المدني واصل اليوم احتجاجه على خلفية عدم اطلاق سراح عدد من الناشطين الموقوفين، فنفذ مسيرة احتجاج في ساحة رياض الصلح وصولا إلى الاعتصام أمام المحكمة العسكرية.

إقليميا، الارهاب بأبشع أشكاله، يواصل تنفيذه جنود الاحتلال والمستوطنون الاسرائيلييون ضد الشعب الفلسطيني، فيما محاولات التقدم التي ينفذها نظام الأسد على جبهات القتال تواجه بتكبيده خسائر كبيرة.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

غرقت البلاد بالنفايات، أم احترق أبناؤها، فالسلطة عصية على الاهتزاز، فمحمد حرز لا يحرز التفاتة رسمية ولا سماع شكواه ومرارته، وهو الذي أقدم على إضرام النار في جسده على مرأى القضاء العسكري.

لا مشاعر للقضاء كي تهتز. وهو الذي يستورد مشاعره وأصول تبليغاته ويستنبط قراراته، من سلطته السياسية المدونة تحت اسم أولياء النعمة، فقرار بحجم إطلاق سراح الناشطين وارف سليمان وبيار الحشاش، سيحتاج من قاضي التحقيق العسكري رياض أبو غيدا إلى الانتقال إلى مكتب المدعي التمييزي سمير حمود والاستئناس برأيه ساعة ونصفا، قبل أن يخرج الطرفان بنصف قرار يستند إلى مراجعات سياسية، بينها وزير يحرتق على وزير، في وقت أن ملفات التوقيف الاعتباطي لا تكلفهم سوى مراجعة القوانين وبالحد الأدنى مراجعة الضمير إذا ما استطاعوا إليه سبيلا بعد تثبيت واقعته.

القضاء يسلك قانون العقوبات السياسي. وشباب الحراك يتبع أصولا جديدة في التبليغ بينها وضع نقابة المحامين عند مسؤولياتها، والطلب إليها التحرك لإطلاق سراح الناشطين. واليوم استحصل وفد من محامي الحراك على موقف أعلنه نقيب محامي الشمال فهد المقدم الذي طالب بإطلاق سراح سليمان والحشاش فورا، معلنا دعمه للحراك الشعبي ومطالبه، ودان التوقيفات التعسفية بحق المتظاهرين.

في المقابل، قدم الناشطون صورة نموذجية عن هز الشباك الحكومية، من دون سقوط نقطة سياج أو التسبب باعتقالات وتوقيفات، وذلك قبل أن يتوجه المعتصمون إلى المحكمة العسكرية النائمة في عطلة نهائية الأسبوع.

على المقلب السياسي، حراك لاستعادة الحكومة، تسجله القوى الزرقاء. فبعد ثلاث سنوات على غربة سعد الحريري التي اخترقها بزيارة المليار المفقود، استفاق النائب مروان حمادة على مناشدة زعيم "المستقبل" العودة إلى لبنان. وتحت سقف مناسبة واحدة هدد الوزير نهاد المشنوق بفرط عقد الحكومة. وسبق هذين الموقفين كلام وليد جنبلاط قبل سفره إلى السعودية، الذي رفع فيه الحظر عن ميشال عون، معلنا أن لا حرج في انتخابه رئيسا للجمهورية.

وإذا ما اجتمعت هذه المؤشرات، مع سيارات مصفحة عشر أرسلها الحريري لمواكبة عودته إلى بيروت، فسوف يتبين أن الرجل يجري استبانة في شأن عودته، ويطرحها في سوق عكاظ قبل الأسواق اللبنانية، ويعطي علما وخبرا للسعودية بأنه عائد ليرأس حكومة أعارها موقتا لتمام سلام، وهو بصدد استرداد الحقوق.

يسترد زعيم "المستقبل" سراياه. ويعاونه زعيم "التيار الوطني الحر" في استرداد حقوق المسيحيين بدءا من قصر بعبدا.
 

  • شارك الخبر