hit counter script

من يسد منافذ تواصل المهربين؟

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 11:15

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

(المستقبل، 16/10/2015، ص6)
مجدداً تضرب شبكات التهريب في البحر ثم تنفض أيديها تاركة عائلات من مثل آل صفوان وغيرهم في مهب مصارعة الأمواج وقسوة المناخ وأسماك القرش التي تنشد المزيد.
أمس لم يكن الصراخ المتصاعد من منزل آل صفوان في الأوزاعي هو الأول في حوادث غرق الزوارق والمراكب المهترئة والبالية. قبلها كانت مأساة بلدة قبعيت وبلدات عكارية وشمالية ممن ذاقوا من كأس الهجرة غير الشرعية المر، فتناتشت أجسادهم حيتان البحر والبر ومعهم لم تجد التحذيرات والارشادات نفعاً، فسجلوا في عداد مفقودي البحار والشتات.
واليوم تتصاعد أرقام المسجلين على لائحات المهربين، تشرّعها مواقع التواصل الاجتماعي وكل الأدوات التي تخدم الهجرة غير الشرعية التي باتت الملاذ الحلو - المر منذ إعلان دول أوروبية عن نيتها استقبال لاجئين.
طعم الهجرة بداية دعوات متكررة على مواقع التواصل الاجتماعي مرفقة بأرقام هاتف غير لبنانية، وإيحاء بأن الهروب مؤمن والهاربين هناك على الموانئ الأوروبية وغيرها ينعمون بصور «السيلفي» قبل الانتقال الى حياة جديدة يصورونها لضحاياهم بأنها حياة فرفشة ودلال، وفي الواقع هي ليست الا رحلات موت وعناء وطلوع الروح لشدة ما يكابدون بحسب الناجين، عسى تعتبر البقية من تجارب الموت تلك في وقت يهمس أبناء طرابلس بأن أعداد الذين ينوون الهروب عبر البحر واللجوء الى احدى الدول الاوروبية باتت كبيرة، وتفضحها النداءات المتكررة من قبل أشخاص لبنانيين يسألون على مواقع التواصل المخصصة لشبكات التهريب: «اذا حدا بيكون عندو مهرب الرجاء من الاخوه يساعدنا»، وآخرين يطمئنون، ولا سيما من يعرف عن هويته بأنه أبو أسد الله إذ يدون على موقع «تهريب العالقين في لبنان الى تركيا»: «السلام عليكم وهاي جروبنا وصل ع جزيرة متليني بخير وسلامه شباب الي عم يتابع هاي الصفحه في كتير غروبات وصلو بس ما حدا عم يبعت الصور للاستفسار الاتصال على الرقم.. (أبو اسد الله) رحلات يومياً ع متليني». وعروض رديفة منها: «توجد لدينا رحلات بالبلم شبه يومية طول البلم 9 متر ونص ميتور 40 حصان هوندا طول الرحلة ساعه بالبحر المسافة من النقطه الى جزيرة متليني 18 كيلومترًا»، وكذلك: «السلام عليكم لمن يهمه الامر للعالقين السوريين والفلسطينيين بخصوص رحلات التهريب من لبنان الى تركيا الحمدلله مشي الحال وفتح الطريق من لبنان الى تركيا وانشالله اول رحلة الاسبوع الجاي المطلوب من المسافر صورة هوية فقط لا غير وتأمين 1500$ يرجى النشر على اوسع نطاق لانو في عالم علقانا وموملقيا حدا ايطلعها. رجاء التفصيل صارت عندكن للجادين فقط التواصل لاحد يحكي معي ويستفسر بس»، وأيضا: «الطريق الى المانيه هو على الشكل التالي من تركيا الى اليونان ومن اليونان الى صربيا ومن صربيا الى النمسا ومن النمسا الى المانيه وبيكلف 8000 يورو».
فهل من يقطع الاتصال مع تلك المواقع التي لا ترتدع عن الترغيب والترويج للمهربين وعلانية؟
 

  • شارك الخبر