hit counter script

أسرار

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاربعاء في 14 تشرين الاول 2015

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 07:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عيون – السفير
 تبلغ وزير شمالي من مرجع سابق ورئيس كتلة كبيرة ضرورة دعم مشروع إنمائي يقوم به مرجع سابق آخر على خصومة سياسية معه.
 توقعت جهات ديبلوماسية انتخاب لبنان عضواً في منظمة دولية اقتصادية – اجتماعية العام المقبل.

خفايا – البناء
 رأى مسؤول سابق أنّ الساحة الداخلية اللبنانية لن تشهد حلولاً سياسية جذرية في المرحلة المنظورة، والسبب أنّ فريق "14 آذار" يعيش حالة من التخبّط السياسي، نتيجة فشل كلّ رهاناته، سواء على المستوى الداخلي أو العربي والإقليمي، لافتاً إلى أنّ هذا الفريق، وحلفاءه الخليجيّين من خلفه، بحاجة إلى بعض الوقت حتى يستطيعوا التأقلم مع المستجدات والمتغيّرات الاستراتيجية الحاصلة في المنطقة والعالم.

اسرار – الديار
هيل وزاسبكين
مازح احد المراجع السفير الاميركي ديفيد هيل الذي يستعد لتسلم منصبه الجديد في اسلام آباد بالقول «حسنا انك تغادر في هذا الوقت لان السفير الكسندر زاسبكين سيصبح المفوض السامي عندنا». المثير ان هيل رد بجدية، ناصحا بالبقاء على تواصل مع «السفير الصديق» لان «لديه الكثير مما سيقوله و يفعله في المرحلة المقبلة».
 الحراك يفقد من وهجه
أعرب مصدرٌ سياسي عن اعتقاده بأنّ الحراك المدني بدأ يفقد الكثير من وهجه، لدرجة أنّ الكثير من داعميه منذ اليوم الأول، ولا سيما من الجسم الإعلامي، بدأوا يعيدون تموضعهم ناحيته بعد أن فقدوا الأمل بقدرته على تحقيق شيءٍ، وبعدما رأوه يغرق في الكثير من الأخطاء القاتلة. وأشار المصدر إلى أنّ المطلوب اليوم من الحراك أن ينكفئ لبعض الوقت لإعادة تقييم تجربته واستخلاص العِبَر للعودة بشكلٍ آخر يكون قادراً على فعل شيءٍ ما، بدل التمادي أكثر في مسارٍ لن يوصل إلا إلى حيطانٍ مسدودة.
 القانون الأرثوذكسي والنفايات
وزير في 14 اذار يميل ضمنا الى تبني المشروع الارثوذكسي للانتخابات، وحيث كل طائفة تنتخب نوابها، قال لـ«الديار»: «لطالما رفعوا الصوت ضد القانون الارثوذكسي واتهموا مؤيديه بالسعي للتجزئة او للفديرالية، فيما هم يقولون حتى بالتوزيع الطائفي لمطامر النفايات».
الوزير اضاف «صدقني انني خائف على لبنان اكثر من اي وقت مضى لان وضعنا بات زبالة بزبالة».
 «يوم لكَ ويوم عليكَ»
اعتبرت مصادر سياسية أنّ وزير العدل أشرف ريفي كان عمليًا أكثر المهلّلين لسقوط التسوية السيـاسيـة التي كان «التيار الوطني الحر» يسـعى إليها لترقيـة عددٍ من العسكريين، من بينهم العميد شامل روكز. وأشارت هذه المصادر إلى أنّ ريفي لم يكن ليوافق على هذه التسوية حتى لو قرّر «تيار المستقبل» السير بها، لأنّه يشعر أنّها أتته «هدية» من حيث لا يدري لـ«ينتقم ويثأر» ممّن حرمه من «التمديد». ولفتت المصادر إلى أنّ ريفي مقتنعٌ بأنّ التاريخ يعيد نفسه على طريقة «يوم لك ويوم عليك»، وهو مع احترامه للعميد روكز ولكفاءته، يعتبر أنّه يدفع ثمن دعم العماد ميشال عون له، وهو وحده من تسبّب بعدم ترقية روكز كما تسبّب سابقاً بعدم التمديد له رغم التوافق السياسي على ذلك.
 تحركات مُسلّحي «السلسلة الشرقيّة»
رصدت جهة معنية تحركات غير اعتيادية لمسلحي «داعش» و«النصرة» على السفوح السورية وحتى اللبنانية للسلسلة الشرقية، لا سيما خلال ساعات الليل. الجهة ترجح ان يكون المسلحون في صدد تغيير مواقعهم تحسبا لغارات روسية. تشنها عليهم الطائرات الروسية بعدما تبين من ضربات الايام الاخيرة في انحاء مختلفة من سوريا ان الطيارين يمتلكون احداثيات بالغة الدقة حول المراكز الحساسة للتنظيمات المتطرفة.
 إستغلال
نفت مصادر مقربة من حزب الله وحركة امل الانباء التي تداولت عن تهم التعطيل التي تلصق بهم خصوصا في موضوع النفايات وربطها بسقوط التسوية المتعلقة بالترقيات الامنية، ووضعت هذه المعلومات في سياق التشويش على الجهة التي تضم الجنرال وحلفاءه وخاصة بعدما اعلن الجنرال في تظاهرة الاحد انه يعطل الفساد والمحسوبيات والصفقات، فكان استغلال للموقف من قبل الفريق الآخر، وهو ما نفته مصادر الحزب جملة وتفصيلا كون ملف النفايات موضوع حيوي ويهم كل الناس ولا مجال للمقايضة به.
 الثمن غال
شددت مصادر نيابية في قوى الثامن من آذار، على أن تيار المستقبل سوف يدفع ثمن إستفزاز رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون غالياً، لافتة إلى أن عليه الإنتظار ليرى ما سيحصل في الأيام القليلة المقبلة، ومؤكدة أن أغلب فريقها السياسي سيكون إلى جانبه، نظراً إلى أن «الجنرال» ليس هو من أقفل الأبواب أمام الحلول المنطقية.
 المفتي يُحارب الحراك؟!
استغرب مصدرٌ سياسي انضمام مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان لقائمة «المنقلبين» على الحراك المدني ومشاركته في «شيطنة» هذا الحراك، معتبراً أنّ المفتي، وإن كان مقرّباً من «تيار المستقبل»، كان يفترض به الحفاظ على «مودّة» تجاه شباب الحراك. ولفت المصدر إلى أنّ تزامن تصريح المفتي مع تصريحات العديد من السياسيين التي تتلاقى في الرغبة بـ «القضاء» على الحراك ليس صدفة، خصوصًا أنّه أتى بعد تصريحٍ لرئيس الحكومة تمام سلام اعتبر فيه أنّ الحراك «طلعت ريحته ويجب أن يُحاسَب».

أسرار اللواء

أوكل مرجع نيابي لصديق حليف مواصلة مساعيه، علَّ وعسى تُنقذ الترقيات ومعها الحكومة قبل ليل الخميس – الجمعة!

لم يستبعد قيادي حزبي أن تُسفر النتائج التي ترتّبت عن حراك الخميس مزيداً من إضعاف هذا الحراك!

تُبذل محاولات أخيرة محلية ودولية منعاً للوقوع في الفراغ الكبير، بدءاً من الأسبوع المقبل!
 

  • شارك الخبر