hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الثلثاء في 13/10/2015

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 22:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

الطرق السياسية المحلية مقطوعة وسط قطع من قبل الحراك وآخر عمل في هذا السياق كان اليوم على طريق المتحف أمام المحكمة العسكرية والسبب رفض القضاء إخلاء سبيل خمسة موقوفين متهمين بأعمال شغب اضيف إليهم سادس مطلوب بموجب مذكرة توقيف.

وفي السياسة لا موعد بعد لجلسة مجلس الوزراء والرئيس تمام سلام ينتظر أجوبة الفرقاء عما إذا كانوا مستعدين للحضور في حال وجه الدعوة.

ووسط مراوحة الوضع السياسي اللبناني وضع عسكري وأمني متحرك في سوريا والعراق واليمن وصولا الى فلسطين.

وقد برز إعلان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أنه متفائل بإيجاد حلول لأزمات المنطقة لا سيما الازمة السورية مشيرا الى ان الرئيس الاسد دمر سوريا وشرد أهلها وينبغي ان يرحل.

وقد أتى كلام الجبير في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الفرنسي عقب محادثات مع وفد رئاسة رئيس الوزراء وتوقيع صفقة اسلحة بقيمة عشرة مليارات يورو.

وأيد وزير الخارجية الفرنسي سياسيا تحرك التحالف العربي في اليمن.
وفي اليمن تقدم لقوات التحالف باتجاه منطقة الجوف التي تعتبر استراتيجية تمهيدا لمعركة صنعاء.

ميدانيا في سوريا إعلان روسي عن ثمان وثمانين غارة استهدفت ستا وثمانين منها مواقع لداعش في وقت دعت جبهة النصرة مجاهدي القوقاز الى شن هجمات على روسيا لتدخلها في سوريا.

عودة الى الوضع الداخلي الحراك حط اليوم أمام المحكمة العسكرية وقطع الطريق.


==================================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

غضب فلسطين كان ساطعا في يوم الطعن والدهس.. وعالسكين يا إسرائيل انتفاضة السلاح الأبيض في وجه عدو أسود دفعت تل أبيب إلى مضاعفة سياستها التدميرية.. فقررت هدم منازل من سمتهم المخربين في غضون أسبوع.. وشددت حصارها الضفة مع السعي لعزل بعض المناطق لكن الهلع الذي أبدته دولة الاحتلال من عمليات الطعن الفلسطينية لا يوازي شيئا أمام الرعب الذي انتاب إسرائيل.. عندما تبلغت نبأ اجتماع مجلس الجامعة العربية في القاهرة الذي سوف يعلن عليها الحرب ويقيم الحد على أن الفلسطينيين لم ينتظروا في السابق قرارات العرب ولن يفعلوا اليوم.. فهم من أعطى في الثمانينيات قيمة مرصعة للحجر.. وفي الألفين تطورت الحجارة واحتكت بالنار.. وفي عدواني غزة تعدل الحجر إلى صاروخ.. أما أكثر هذه الرؤوس رعبا لإسرائيل فهو صواريخ حسن نصرالله العابرة للمدن البعيدة.. لتأتي سكاكين اليوم كي تغرز الخوف وتدفع المجتمع الإسرائيلي إلى السير في الشارع ويده على الخاصرة. فلسطين قد تقتطع من وقت الاجتماع العربي بضعة نقاش لينصرف البحث إلى حل السوخوي في سوريا.. بعدما أصبحت المواقف العربية الأميركية والأوروبية شبه متقاربة وإنْ زعم البعض تصريحات إبداء القلق.. فهذا لزوم الهبوط الاضطراري أمام الرأي العام ومخاطبة الجمهور. أبرز رحلات الهبوط هذه كانت على متن طائرة وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس.. فمن حتمية عزل الأسد ورحيله فورا إلى مطالبته بالتمهل وعدم التسرع لأن فرنسا لا تريد حدوث فراغ في السلطة.. وحبذا لو تقنعه روسيا بألا يستخدم البراميل المتفجرة. البريطاني استبق الفرنسي إلى عرين الأسد فأبدى استعداده للتعامل بمرونة مع الرئيس السوري أما الأوربيون الآخرون فقد أقروا بدوره وساروا في اتجاه إطلاق العملية السياسية بعدما كانوا يطالبون بإسقاط الأسد بين كل تصريح وموقف والعملية السياسية المقبلة على جناح السوخوي الروسية عادت بمهماتها إلى المفوض الأممي ستيفان ديمستورا الذي بدأ محادثات في موسكو لتفعيل خطته الاولى بوقف إطلاق النار بدءا من حلب وفي عاصمة السوخوي ومع التفاعل السياسي بين ديمستورا ولافروف.. أعلن وزير الخارجية الروسية عن تفاهم أميركي روسي سعودي يحسم كل ما روج من قلق واهم.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

يخوض الفلسطينيون وحدهم معركة الدفاع عن الامة على ارض القدس، ينتفضون في هبة شعبية تعتمد على الذات بعدما فقدوا الامل من العرب والعواصم التي تدعي الحرص على الانسانية.

يخوض الفلسطينيون اليوم اشرف مواجهة منعا للتقسيم والمزيد من التهجير فيدافعون في انتفاضتهم الثالثة عن الاقصى وكل المقدسات الاسلامية والمسيحية، يتقدمون وحدهم في الساحات في هجمات دفاعية عن الارض والعرض فيفرضون اعادة توجيه البوصلة نحو فلسطين.

لم يضيعوا الاتجاهات وخرجوا يسطرون ملاحم البطولة ويستبسلون غير آبهين بالموت بعدما ضيق عليهم الاسرائيليون سبل الحياة فاحتل العدو ارضهم ودمر بيوتهم وهجر وحاصر وخطط لابادتهم ولم يعد امامهم الا الانتفاضة سبيلا وحيدا للمقاومة وردع العدو.

الفلسطينيون يواجهون الارهاب الصهيوني فيما الارهاب التكفيري يتقهقر على الارض السورية بفعل ضربات جوية روسية معارك يخوضها الجيش السوري وحلفاؤه واولى نتائجها تقدم سريع في الارياف واستغاثة المسلحين وتخبط المجموعات الارهابية في ظل حراك ديبلوماسي واسع دفعه الميدان السوري الى الامام، المبعوث الدولي سارع الى موسكو والمستشارة الالمانية تتحضر لزيارة تركيا وقمة اوروبية بعد غد في بروكسيل ومساعد وزير الخارجية الايراني حسين عبد اللهيان وصل الى بلجيكا، الجميع يبحث عن حل سياسي للأزمة السورية فيما كان كلام الرئيس بري واضحا من رومانيا بان الارهابيين ليسوا موضع تحاور وهم عشرات الاطراف فالحل الحقيقي لسوريا يكون سياسيا على غرار ما حصل مع الخمسة زائدا واحدا في شان الاتفاق النووي الايراني.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

منذ خمسة وعشرين عاما، وفي مثل هذه الليلة بالذات، كانت نشرات الاخبار اللبنانية تفتتح اخبارها بصور اجتياح آخر معاقل الشرعية... وكان ساسة لبنان يومها يهللون للعملية، ويرحبون بإسكات المدفع، لصوت ميشال عون... دار الزمن دورته... مرت الايام، من دون ان يتحول 13 تشرين نهاية، بل كان بداية حراك نضالي أثمر بعد خمسة عشر عاما تحريرا، لتبقى مهمة التحرر... خمسة وعشرون عاما، وصوت ميشال عون يرعب طبقة بكاملها... فشل مدفع 13 تشرين في إنهاء حالته، فشلوا قبيل 7 ايار 2005 في عرقلة عودته، فشلت محاولات إقصائه بعد الانتخابات يومها، الا ان محاولاتهم استمرت، فلجموا صوت اللبنانيين جميعا كي لا يسمعوا صوت شعبه في صناديق الاقتراع... انسحب السوري، وبقي بعض الافرقاء في لبنان يحاول تكرار تجربة 13 تشرين يوميا بـ"مدفع السياسة" و"سوخوي التزوير"، ورصاصهم الموجه نحو الشراكة والوطن! خمسة وعشرون عاما ولم يفلحوا... بقي ميشال عون، وبقي صوته، وبقيت حالته متجسدة في مشهد 11 تشرين على غزارته وعمق انتمائه... خمسة وعشرون عاما، ولم ينجحوا في إسكات ميشال عون... الليلة، سيطل عبر شاشة الـ otv، سيتحدث بعد اقل من ساعة من الآن عن الوطن وشراكته وميثاقه، عن الرئاسة والانتخابات والمجلس والحكومة... سيحدد الموقف بسقف واضح، في ذكرى 13 تشرين، وبعد طي صفحة البازارات التي حاولوا إغراقه بها، مع تقاعد شامل روكز...


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

اللجنة المختصة بالنفايات التي تكثف اجتماعاتها في السراي هي النبض الوحيد الباقي الذي يؤشر الى ان الحكومة لا تزال على قيد الحياة، علما بان ملف النفايات الذي نسيه الحراك المدني حولته الكيدية من خطر بيئي قاتل الى ملف نفاقي بامتياز اذ يأتيك من المناطق التي قبلت نفايات الوطن بطوائفه من يطالب بتوزيعة مطامر تاخذ البعد الطائفي المناطقي في الاعتبار.

في المقابل، تتعاطى بعض الفئات الناطقة باسم هذه الطوائف ببرودة وتباطؤ لا يخلوان من توظيف سياسي، فالاحزاب التي اقنعت ناسها بتلقي القذائف وتقديم التضحيات يمكنها ان ارادت ان تقنعهم بقبول مطمر او اثنين منعا لتفجر النفايات والحكومة معا.

في المقلب الاخر يطوي العميد شامل روكز سنوات خدمته ويعود الى حياته المدنية، لكن العاصفة الناجمة عما عرف بملف الترقيات التي سعى التيار الحر الى اثارتها ستتحول بعد طي الملف اداريا وسياسيا عاصفة استوائية تصب ما بقي لها من عزم في تكبير الاشكال السياسي وتعميق تعطيل المؤسسات وصبغه بتلاوين وطنية ومسيحية باهتة.

وسط هذه الفوضى يبحث الناس عن قارب النجاة الذي قدمه الحراك المدني فيجدونه تائها يبحث عن نفسه وقد فقد عناوينه المطلبية المحقة العابرة للاصطفافات والطوائف وفي اخر المتباعات للحراك هو الان امام المحكمة العسكرية يطالب بموقوفيه.


================================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

عمليا انتهى الاسبوع قبل ان يبدأ، غدا الاربعاء عطلة رأس السنة الهجرية والايام المتبقية ليست مدرجة على مفكرة النشاطات لا الحكومية ولا النيابية ولا الحوارية. عمليا لا جلسة لمجلس الوزراء وعدم انعقادها هو ترجمة لعدم التوافق على البند اليتيم الذي هو ملف النفايات فمطمر سرار دونه اعتراضات ومكب البقاع ما زال ينتظر الغطاء الحزبي ومطمر الناعمة في الاساس سيفتح افتراضيا لسبعة ايام فقط.

اذا النفايات في وضع تراكمي والمعالجات في وضع المراوحة والمخارج حتى الان فوضى في الجمع وكوارث في الرمي والحرق والنتائج المزيد من الاوبئة والامراض والغرق في الدوامة باستثناء ما أعلنه الوزير شهيب هذا المساء عن خيارين لم يفصلهما.

الحراك المدني في الموازاة انهمك اليوم في الشان القضائي فاعتصم ناشطون منه امام المحكمة العسكرية احتجاجا على الاستمرار في توقيف خمسة من ناشطيه فيما يبدو ان الملفات القضائية تسلك طريقها بصرف النظر عن الاحتجاجات.

خارجيا، تتسارع التطورات بين الفلسطينيين والاسرائيليين الى درجة ان هذه التطورات بدأت تأخذ منحى انتفاضة السكاكين اما في ايران فمرت المصادقة من البرلمان الايراني على الاتفاق النووي مع الغرب من دون اي ضجة.

سوريا، وفيما الطيران الروسي يواصل اغاراته فاللافت الكلام الفرنسي السعودي بعد اجتماع وزيري الخارجية لوران فابيوس وعادل الجبير.


=================================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

الحراك المدني يخيم امام مقر المحكمة العسكرية، بعد رد قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا، طلبات اخلاء سبيل الموقوفين من الحراك، في ضوء احداث الثامن من الشهر الحالي.

اما مجلس الوزراء، ففي حال شلل واضح، بفعل موقف التيار الوطني الحر، احتجاجا على ما اعقب محاولة التوصل الى تسوية الترقيات وانتقال العميد شامل روكز الى مرحلة التقاعد، مع ترقب لعقد جلسة للحكومة على خلفية ازمة النفايات.

هذه الجلسة، تنتظر نتائج اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة ازمة النفايات، والمنعقدة في السراي الكبير برئاسة الرئيس تمام سلام، والتي تبحث في نتائج الاتصالات بشان المطمر الصحي في البقاع.

وفي سياق الكلام عن عمل المؤسسات الدستورية، اكدت كتلة المستقبل ان التيار الوطني الحر لا يزال يضع العوائق في وجه انهاء حالة الشغور الرئاسي واستعادة الدولة اللبنانية لسيادتها ولدورها، مستقويا بالسلاح غير الشرعي الذي يستعمله حزب الله في المكان الخطأ وباتجاه الهدف الخطأ.

ولفتت الى تحول بعض الحراك عن غاياته المعلنة وشعاراته المرفوعة من حراك مدني سلمي الى حراك أدى إلى التخريب والاثارة والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة.

اقليميا، يوم غضب فلسطيني ردا على جرائم الاحتلال، تجسد في تنفيذ أكثر من عملية طعن ودهس، ادت الى سقوط عدد من الشهداء الفلسطينيين.


=================================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

انتفاضة قوامها سكاكين ومواطنون عزل انها انتفاضة بأدوات بدائية لكنها بارادة فولاذية تخاض ضد الاحتلال في فلسطين. انتفاضة الطعن اكتسبت زخما اليوم وانضم اليها مقاومون بالدهس والقاء الحجارة. انتفاضة دفعت نتنياهو لدعوة حكومته الى اجتماع عاجل لعله يخلص الى اتخاذ قرارات تخفف من مستوى القلق الذي يعيشه الصهاينة. فآثار الطعنات تتجاوز اجساد الصهاينة الى الوعي الاسرائيلي لتبلغ اسواق المال مع الانخفاض الحاد الذي ضرب البورصة لكن ما الذي يمكن ان يتخذه نتنياهو من قرارات والسكين مسلطة على رقبته فالهاجس من قرارات تصعد انتفاضة السلاح الابيض ليدفع به الى لجم وزرائه عن القيام بخطوات استفزازية تجاه الفلسطينيين. سنين امضاها الجيش الصهيوني محاولا التصدي لصواريخ المقاومة القادمة من خلف الحدود عبر ما سمي بالقبة الحديدية ولكن كيف سيتصدى لانتفاضة الحديد؟ كيف سيتصدى لهذا السلاح البسيط القادر على الدخول الى كل ارجاء فلسطين؟

حالة اللاقرار والتخبط التي يعيشها نتنياهو دفعت زعيم المعارضة الصهيونية لوصفه بقرد لا يسمع ولا يرى ولا يتكلم لكنه يزعم ان الهدوء يسود. انتفاضة الطعن فضحت اسطورة الامن الصهيوني مثلما فضحت الغارات الروسية تحالف الحرب على الارهاب بقيادة واشنطن حيث المزيد من التقدم يحققه الجيش السوري على جبهات عدة مدعوما بمظلة جوية روسية اصاب من الجماعات الارهابية مقتلا في ايام قليلة ما لم يفعله طيران التحالف في اكثر من سنة. 

  • شارك الخبر