hit counter script

أخبار محليّة

تكتل التغيير والإصلاح: ما من مؤسسات دستورية تنشأ صحيحا إلا بإرادة الشعب

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 18:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد تكتل "التغيير والإصلاح" اجتماعه الأسبوعي برئاسة النائب العماد ميشال عون في دارته بالرابية.

وعقب الاجتماع، تلا الوزير السابق سليم جريصاتي مقررات التكتل فقال: "وقف التكتل دقيقة صمت على نفس الراحل الكبير الوزير والنائب السابق الياس سكاف. وبإسم دولة الرئيس العماد ميشال عون وتكتل التغيير والإصلاح، ننعي إلى البقاع الأخضر، زعيم الإستقامة والمحبة، أحد مؤسسي التكتل، ورئيس الكتلة الشعبية، فقيد الوطن والأوادم، الوزير والنائب السابق الياس جوزف سكاف. ولهذه المناسبة الأليمة، ندعو جميع اللبنانيين إلى المشاركة في وداع الراحل الكبير، ونعاهدهم حفظ ذكراه وخطه وأمانته، ونتقدم من أرملته وولديه وذويه، بأحر التعازي وأصدقها".

أضاف: "سمعنا بعض التعليقات على حشد 11 تشرين الأول، في ذكرى شهداء 13 تشرين الأول 1990، فإن التنكر للحيثية الشعبية هو قمة إنكار حق الشعب في التعبير عن رأيه وقول كلمته. وهذا بالضبط ما نشكو منه، أي مصادرة كلمة الشعب وتأبيد الأكثرية الحاكمة، التي لم تأت إلا بالويلات على وطن الأرز. لقد سمعنا كلاما عن أن الحيثية الشعبية لا تصنع رئيسا أو مؤسسات، فبالله عليكم، ماذا ومن يصنع الرؤساء والسلطات الدستورية؟ لقد اقترح النائب وليد جنبلاط متهكما "أن نأتي برئيس من الصين..". كفانا تلاعبا بميثاقنا ودستورنا ومسلماتنا وثوابتنا الوطنية ونظامنا الديموقراطي البرلماني، ومصالح شعبنا الذي هو مصدر السلطات وصاحب السيادة، فما من مؤسسات وسلطات دستورية تنشأ صحيحا إلا بإرادة الشعب، ومن ضمن الدستور والميثاق".

وتابع: "لذلك، إن مبادرة العماد عون رئاسيا، والمقصود الرئيس القوي، الذي يمثل مكونه، أو "الوجدان المسيحي" على حد تعبير زعيم المستقبل ليرتاد من مكونه رحاب الوطن بحسب وثيقة بكركي، وإنتخاب من الشعب، ما لم يسبق ذلك قانون إنتخاب وفقا للنظام النسبي، فإنتخاب على أساسه للنواب، ومن ثم للرئيس. هذه المبادرة المتكاملة والمتماسكة، أخذت شرعيتها الشعبية على مراحل ثلاث أو أربع، وآخرها ما حصل في 11 تشرين، بالقرب من قصر الشعب. لقد أصبحت هذه المبادرة ملكا للشعب اللبناني، فانتزعوها منه إن استطعتم إلى ذلك سبيلا. اطمئنوا، لأن العماد عون في منحى تصاعدي مع شعب لبنان العظيم بأطيافه كافة، طالما لم يصر إلى تصحيح المسار ميثاقيا ودستوريا لإرساء الشراكة الوطنية المختزلة والمصادرة".

وأردف: "أما رقي التظاهرة والإحاطة بمختلف مراحلها وخواتيمها، فأمر ظهر للعيان مجددا، ويدل إن دل على شيء، على الحس بالمسؤولية التي يتمتع بها العماد عون والتكتل، ورئيس التيار، وشعب لبنان الذي يلبي نداء العماد عون. وبالمناسبة، نشكر القوى الأمنية على الإحاطة، والتي أبدت تقديرا لهذا النوع من الرقي والإحاطة".

وقال: "بحثنا أيضا موضوعا آخر في ما يتعلق بمشاريع وزراء التكتل، التي تصب جميعها في خانة تأمين الأمور الحياتية البديهية للشعب اللبناني. ونشير إلى أنه تم استعراضها مجددا ومجددا في اجتماع التكتل اليوم، واستعراض للدراسات القانونية الموضوعة بشأنها، والمواقف السياسية منها، لكي يتاح أمر تحريكها وتمريرها مجددا بما فيه مصلحة الشعب، في ضوء هذه الدراسات القانونية، المفصلية والحاسمة".

أضاف: "أما الموضوع الرابع فهو أن نواب التكتل سوف يشاركون في جلسة الثلاثاء النيابية لانتخاب أعضاء اللجان النيابية. ويندرج هذا الموقف من ضمن إجراءات الضرورة، للتعامل مع هذا المجلس، بانتظار تصحيح التمثيل ميثاقيا ودستوريا".

وتابع: "وإن الموضوع الخامس هو انتفاضة الفلسطينيين، وهي جديرة بالمواكبة على أكثر من صعيد، ونحن نؤيدها بلا تحفظ، والملفت أنها وحدت بالعدوان الشامل فلسطينيي الـ48 وقطاع غزة معا".

وختم: "إن اللبنانيين مدعوون مساء اليوم إلى الاستماع إلى العماد عون في برنامج "بلا حصانة" على محطة OTV، حيث ستصدر مواقف للعماد عون من ملفات وطنية وإقليمية ودولية، ومن الأحداث والمستجدات في لبنان والمنطقة".  

  • شارك الخبر