hit counter script

أخبار إقليمية ودولية

الكويت وقعت عقودا ب13 مليار دولار لبناء مصفاة جديدة

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 17:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

وقعت شركة البترول الوطنية الكويتية، اليوم، عقودا ب 13,2 مليار دولار مع عشر شركات دولية لبناء مصفاة جديدة تعد اكبر مشروع في الكويت.

ويتوقع ان تنتج مصفاة الزور قرب الحدود السعودية 615 الف برميل يوميا وتدخل حيز الخدمة في تشرين الثاني 2019، بحسب ما اعلن الرئيس التنفيذي للشركة محمد المطيري.

ومن بين الشركات المشاركة في المشروع، شركة "تيكنيكاس ريونيداس" من اسبانيا، و"سينوبيك" من الصين، و"هيونداي" و"اس كي" و"ديوو" و"هانوها" من كوريا الجنوبية، و"فليور" من بريطانيا و"سايبيم" من ايطاليا، اضافة الى شركة "ايسار" الهندية.

وستكون المصفاة جزءا من مجمع عملاق يتضمن معملا ضخما للبتروكيميائيات ومنشأة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، وهما مشروعان قيد الدرس بحسب المطيري.

وكانت شركة البترول الوطنية الكويتية وقعت العام الماضي عقودا لمشروع تحديث مصفاتين من اصل ثلاث مصاف في الكويت بقيمة 12 مليار دولار.

ومع اكتمال مشروع تحديث المصفاتين، واكتمال انشاء مصفاة الزور، سترفع القدرة الانتاجية للكويت في مجال التكرير من 930 الف برميل يوميا في الوقت الحالي الى 1,4 مليون برميل يوميا.

وتعوم الكويت على 101,5 مليار برميل من الخام اي 6,8 في المئة من الاحتياطات النفطية العالمية المثبتة، بحسب احدث ارقام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك).
وتضح 2,8 مليون برميل من الخام يوميا. 

  • شارك الخبر