hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

الجمعية العامة لأمراض السكري ناقشت أعراضه ومضاعفاته وسبل العلاج

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 16:29

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أقامت الجمعية العامة لامراض السكري احتفالا لعرض انجازات مكافحة السكري، في فندق "جفينور - روتانا"، في حضور سفير الدانمارك وايفير سفيند.

وتحدث في المؤتمر المدير العام لشركة "نوفو نورديسك" في لبنان ستاتيس بسيمينوس الذي اوضح ان "ستة في المئة من مرضى السكري فقط يعيشون حياة خالية من المضاعفات الناتجة من دائهم". واعتبر ان "هذا الموضوع ناتج عما يسمى قاعدة الأنصاف التي تعكس واقع أن نصف مرضى السكري يتم تشخيصهم، وأن نصف هذا العدد فقط يتلقى العلاج، ونصف العدد الأخير يحقق أهداف العلاج، ونصف هذه المجموعة الصغرى تحقق النتائج المرغوبة ألا وهي عيش حياة خالية من المضاعفات".

وكان لسفيند كلمة رحب شكر فيها بالقيمين لدعوته، متحدثا عن شركة "نوفو نورديسك" ورأيه فيها بحسب خبرته، مبديا اعجابه ب"طريقة ادائها وعملها".
وتحدث عن "اهمية هذه الحملة"، واهتمامه ب"معرفة التفاصيل عنها في لبنان للمساعدة وتقديم ما يمكن تقديمه.

وتحدث ايضا رئيس الجمعية اللبنانية لأمراض الغدد الصم والسكري والدهنيات الدكتور منذر صالح، وقال: "على المرضى أن يتأكدوا من زيارة أطبائهم لاعتماد نظام أدوية يتلاءم مع حاجاتهم الخاصة ونمط حياتهم، وأن يتبعوا خطة غذائية من دون حذف أي وجبة، وأن يتأكدوا من مستوى السكر في الدم قبل القيام بتمارين بدنية أو بأي نوع آخر من النشاطات التي قد تسبب الإجهاد".

وشرح أعراض السكري وطرق علاجه، متوقفا عند "ضرورة التوعية في المدارس حول مرض السكري اذ يعد المرض الأول الذي يصيب الاطفال"، ولافتا الى ان الشرق الاوسط "يعرف النسبة الاكبر في مرض السكري.

وتطرق الى "انواع مرض السكري واسبابه، بالاضافة الى مضاعفات هذا المرض، وضرورة تفاديها عبر الانتباه والالتزام العلاج"، آسفا لأن "نسبة قليلة في لبنان تصل الى النتيجة المرغوبة من الطبيب"، وتوقف عند عنوان المؤتمر "انخفاض هبوط السكري"، ليشرح "الخطوات الواجب اتباعها لتجنب هذا الهبوط"، اذ علق ان "هبوط السكري يؤثر بشكل اخطر من ارتفاع السكري على صحة الانسان"، واعتبر ان "من الضروري المراقبة الذاتية للمريض"، مشيرا الى "ضرورة فحص السكر اكثر من مرة في اليوم".

بدوره، اوضح الرئيس السابق لقسم السكري وجهاز الغدد الصماء في "مستشفى أوتيل ديو دي فرانس" سليم جنبرت نتائج احدى الدراسات العلمية التي شارك لبنان بها، مضيفا: "إن أكثر من 50 في المئة من زهاء ألف شخص شاركوا في الاستطلاع في لبنان قد أعربوا كذلك عن خوفهم من هبوط السكر في الدم، ما يشير إلى احتمال تبني سلوكيات مضرة ومكلفة مثل الأكل المفرط الذي يؤدي إلى زيادة في الوزن، والتقليل من ممارسة الرياضة، وعدم تناول الأدوية، وقياس متكرر لمستوى السكر في الدم وانخفاض في الإنتاج".

ورأى ان "نسبة هبوط السكري مرتفعة لدى المرضى في لبنان"، متطرقا الى "طريقة تصرف المرضى معه". واعتبر ان "من الضروري تثقيف المريض حول موضوع هبوط السكري لأنه امر خطير، وخصوصا ان نسبة التوعية والتثقيف على هذا الموضوع غير مرتفعة بين المرضى في لبنان".
 

  • شارك الخبر