hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

النقابي المستقل: توصية هيئة التنسيق ورابطة التعليم الثانوي خطوة قاصرة

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 13:54

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 ناقش التيار النقابي المستقل توصية هيئة التنسيق النقابية الداعية الى تنفيذ الاضراب في 20 و26 تشرين الأول الحالي و4 تشرين الثاني المقبل، ودعوة رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي مجالس المندوبين للانعقاد في فروع المحافظات لمناقشة هذه التوصية. وقد أضافت الرابطة الى توصية هيئة التنسيق دعوة الى الاعتصام والتظاهر مع تفويض الهيئة الادارية بالتصعيد. كما توقف التيار عند خلفيات اصرار وزير التربية على خرق القوانين والمراسيم المرعية الاجراء في ما يتعلق باعلان نتائج الامتحانات الرسمية.

وختم نقاشه في ملف الحراك الشعبي، وخلص بعدها الى اعلان ما يأتي:

أ - حول توصية هيئة التنسيق النقابية والرابطة

يسجل التيار النقابي المستقل، وقبل الدخول في نقاش التوصية بحد ذاتها، أن هيئة التنسيق النقابية ورابطة التعليم الثانوي ليس لديهما خطة تحرك واضحة، ما يجعل التوصية خطوة قاصرة عن استنهاض قطاعاتنا التعليمية والوظيفية لاقرار حقوقنا في السسلسلة، لذلك نحن نطالب بوضع خطة تحرك فاعلة وواضحة، فنعلم جميعا إلى أين نحن ذاهبون. كماأن وضع خطة واضحة يسمح بحشد الطاقات بين قواعد هيئة التنسيق وقواعد الحراك.

وشدد التيار على وجوب دعوة الجمعيات العمومية للانعقاد لمناقشة التوصية، وعدم الاكتفاء بالتمني بدعوتها، فالاساتذة جميعا هم أصحاب القرار الفصل في إقرار التوصية، التي نعتبرها كلا لا يتجزأ بأشكالها كافة من اضرابات واعتصامات وتظاهرات.

وأكد التيار على ان هدف الخطة يجب ان يكون: "اعطاء من لم يعط من القطاعات والفئات التعليمية والوظيفية وفي مقدمها أساتذة التعليم الثانوي 121% مع الحفاظ على موقعهم الوظيفي"، لا اقرار السلسلة المسخ التي رفضنا التوقيع عليها رغم ضغوط هذه الطبقة السياسية الفاسدة التي نهبت حقوقنا وحقوق اللبنانيين جميعا، وتوهَمت ان بمقدورها احتواء العمل النقابي وتصفيته، فكانت ولادة التيار النقابي المستقل.

وسأل التيار النقابي المستقل القوى النقابية السلطوية القابضة على قرار الرابطة وقرار هيئة التنسيق النقابية هل استطاعت ان تدفع مسؤوليها الى الاقرار بحقوقنا؟ لماذا لا توضح ما هو موقف مسؤوليها اليوم من هذه الحقوق وتصارح الاساتذة بالحقائق بشفافية، وتسمي الاشياء باسمائها؟ اننا نسأل مثلا لماذا لم يرفع وزير التربية حتى الان، مشروع قانون الى مجلس الوزراء؟ ولماذا لم توقع الكتل النيابية اقتراح قانون من عشرة نواب يعطي كلاهما ( المشروع او الاقتراح ) الأساتذة الثانويين كغيرهم نسبة 121%، مما يكفل حفظ موقعهم الوظيفي؟ من هي القوى الموافقة او تلك المعترضة، ام "كلن يعني كلن"؟ إن من حق ا?ساتذة ان يعرفوا حقيقة ما يجري ليحملوا هذه القوى مسؤولياتها ويحاسبوها.

وشدد التيار على تنفيذ التوصية ككل لا يتجزأ - عند اقرارها في الجمعيات العمومية محذراً من التراجع عنها كما حصل العام الماضي، الأمر الذي أحبط الأساتذة، وخفض منسوب الثقة بين قيادة الرابطة وقواعد الاساتذة، فلا تزيدوا الامرسوءا.

ب - حول اعادة تصحيح مسابقات الامتحانات الرسمية:

دان التيار النقابي المستقل كل أشكال الضغوط والترهيب التي تمارس على اللجان الفاحصة، لدفعها الى التوقيع على إعادة تصحيح مسابقات الامتحانات الرسمية، خلافا للقوانين المرعية الاجراء، واستنكر موقف وزير التربية الممعن في ضرب الشهادة الرسمية وصدقية اللجان الفاحصة والمصححين، ودعا الرابطة الى التحرك العملي على الارض والدعوة الى الاضراب والاعتصام دفاعا عن الشهادة الرسمية وعن كرامة الرابطة وكرامة آلاف المصححين واللجان الفاحصة.

ج - حول الحراك الشعبي

شدد التيار على التمسك بسلمية الحراك بكل اشكال تحركاته، ويدين التعدي على الاملاك الخاصة والعامة كما يدين قمع السلطة للمتظاهرين والمظاهرات ويدعو لاطلاق سراح المعتقلين بأسرع وقت ممكن، ويحملها مسؤولية عدم سحب النفايات من الشوارع والامعان في خطة الفساد القائمة على نهب المال العام وعدم احالة أموال البلديات وعدم اعتماد الفرز من المصدر وعدم تشغيل معامل الفرز وعدم احالة سوكلين الى المحاكمة. وطالب التيار الحراك بالمزيد من التنسيق والتمسك بتوجهاته وفق اعلان المبادئ الذي توصلت اليه المجموعات المشاركة فيه. 

  • شارك الخبر