hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

ندوة عن روسيا بعيون لبنانية في بيت مري

الأحد ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 12:01

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قام المركز الثقافي الروسي في بيت مري ندوة بعنوان "روسيا بعيون لبنانية" تحدث فيها رئيس حزب "المشرق" المحامي رودريغ الخوري، في حضور ممثل السفارة الروسية الكسندر فوكالوف، رئيس بلدية بيت مري انطوان مارون، المسؤول عن العلاقات الخارجية في المركز الثقافي الدكتور طارق شومان، رئيس جمعية تجار الدكوانة جوزيف شرفان على رأس وفد، رئيس المركز الثقافي الروسي في بعلبك الدكتور ناجي العطار ووفد من حزب المشرق وحشد من بيت مري والجوار.

قدم للندوة الدكتور اسكندر كفوري وافتتحتها مديرة المركز الدكتورة جانين علوان التي ذكرت بعمق الروابط التاريخية بين روسيا ولبنان، واعلنت افتتاح نشاطات المركز من دورات اللغة الروسية ومحاضرات في القيادة والبروتوكول والفنون الجميلة واطلاق نادي السينما الروسية في لبنان".

بعد عرض مصور بدأ الخوري محاضرته بنشيد "الحرب المقدسة" الروسي الشهير، ليوضح بعدها ان "ما قصدته الكنيسة الروسية في تعبير "الحرب المقدسة" هو "الحرب ذات الاهداف النبيلة"، حرب كل الاديان ضد بربرية الارهاب وليس "حرب المسيحيين ضد الاديان".

ووصف مشاهداته وانطباعاته بعد زيارته روسيا ولقاءاته مع الضباط الروس ورجال الكنيسة واعضاء من مجلس النواب وزيارته وزارة الخارجية الروسية في موسكو، محللا المؤثرات الفكرية والايديولوجية والتاريخية في السياسة الروسية من الامير فلاديمير الى فلاديمير لينين الى قائد روسيا الحديثة فلاديمير بوتين اليوم.
وعرض نبذة تاريخية عن روسيا، مشيرا إلى ان "الروس يعتبرون سوريا ولبنان والمشرق عموما ارضا مقدسة، وفي الوقائع فإن بشرى المسيح وسر العماد للشعب الروسي كان على يد القديس ميخائيل السوري ورمز مدينة موسكو القديس جاورجيوس ابن مدينة بيروت".

وتحدث عن "القرم وأثرها في الذاكرة الجماعية الروسية"، مشيرا إلى ان "ميخائيل السوري عمد الامير فلاديمير والشعب الروسي كله في القرم، فالقرم مهد الهويتين السياسية والروحية للشعب الروسي". وقال: "بين الدول العظمى، روسيا هي الاكثر شبها بنا، باوراسيتها وتعدديتها الدينية وحفاظها على التقاليد المحافظة والفكر المسيحي الاصيل".

من جانبه نوه مارون بالمعلومات التي تم تقديمها، واضعا امكانات البلدية في خدمة المركز الثقافي الروسي.

وفي نهاية الندوة، تم تكريم المحامي كميل فنيانوس الذي ألقى كلمة شكر فيها روسيا ممثلة بإدارة المركز الثقافي الروسي، متحدثا عن عمله في روسيا وتمثيله لعشرات المؤسسات والشركات الروسية منذ اكثر من 40 عاما وساهمت في تعميق العلاقات - الروسية اللبنانية منذ عقود.  

  • شارك الخبر