hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الجمعة في 9/10/2015

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 23:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

ما من لبناني راض عن مستوى الخدمات والأوضاع الاجتماعية إلا أنه ما من لبناني يقدم على تخريب بلده فالحراك ان سمي شعبيا أو مدنيا لا يمكن أن يواجه إلا بمد اليد للتعاون من أجل البناء والتحسين لكن من غير الجائز أن يتخلل الحراك اعتداء على قوى الشرعية او الممتلكات العامة والخاصة او زيادة الشلل في حركة وسط بيروت التجاري الذي يتحول مع كل حراك إلى منطقة اشباح فيها اسواق ومطاعم ومتاجر مقفلة الابواب والديون تتراكم على اصحابها وحتى الفنادق تصرف موظفيها وعمالها.

من هنا أتت دعوة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ابناءنا الى عدم الانجرار إلى مسار العبث المجاني. الرئيس سلام قال ايضا ان الاعتداء على قوى الشرعية والممتلكات سيواجه بحزم واصفا الأمن والاستقرار بالخط الأحمر.

وفي موازاة ذلك اللبنانيون جمعيا يرفضون ان يتحول بلدهم الى بلد الخراب والدمار فالربيع الذي حصل في بعض البلدان العربية انقلب خريفا وحربا مدمرة بعدما كان بدأ بمسيرة علا فيها الهتاف سلمية.. سلمية، والبراهين على ذلك ما حصل في سوريا التي سقط فيها مئات الالاف من الضحايا والجرحى وتعرض فيها الملايين الى النزوح والتهجير فضلا عن المفقودين.

والشبان والشابات الذين يقومون بالحراك من أجل المطالب المحقة. لم يكونوا شهودا على حرب السنتين في العام خمسة وسبعين وستة وسبعين وما تلتها من حروب توقفت نتيجة حوار قصف ووثيقة الوفاق الوطني التي عرفت باتفاق الطائف كما أن الصراع في العام الفين وثمانية وما حصل في 7 أيار لم ينته إلا بتسوية الدوحة.

والسؤال المطروح الآن: هل نقوم بافعال عبثية تجر البلد وتعرض الناس لحروب جديدة ومن يقوم بمبادرة طائف او دوحة هذه المرة وسط انشغال العالم بازمات اقليمية لا تسمح لاي جهة بالتدخل المصلح في لبنان.

المصلح اليوم هم اللبنانيون أنفسهم والمطلوب حماية الاستقرار. غداة ما حصل ليلا في وسط بيروت كيف تبدو الاوضاع؟


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

ليلة المواجهة الساخنة بين متظاهري الحراك والقوى الامنية مرت وما اخفاه ظلام الليل ظهرته شمس النهار، توقيف عدد من الناشطين واضرار مادية كبيرة، اعمال التخريب في الوسط رأى فيها رئيس الحكومة تمام سلام خروجا عن الاطار السلمي للتعبير عن الرأي وشغب واعمال غوغائية تطرح اسئلة كثيرة حول الغاية.

سلام لم يكن وسطيا وشدد امام كل من وزير الداخلية ومدعي عام التمييز ان الاستقرار خط احمر ومخالفة القانون ستواجه بحزم وبأقصى ما يسمح به قانونيا، يبقى الحوار الوطني محط تفاؤل للوصول الى شاطئ الأمان لانه اذا لم ينجح المتحاورون فعليهم انتظار من يستدعيهم ويفرض عليهم الحل الذي قد يكون لغير مصلحتهم وعلى حسابهم كما قال الرئيس نبيه بري امام زواره.

حراك برتبة انتفاضة شعبية شهدته الاراضي الفلسطينية المحتلة في جمعة غضب عدتها الحجارة وسكاكين منزلية فعلت فعلها في جسد الاحتلال والمحتلين المدججين بالسلاح. السلاح الابيض هز الكيان الاسود مؤذنا بولادة انتفاضة بنسخة ثالثة وسط صمت عربي ودولي.

العين الدولية ترصد وقائع الميدان السوري الذي ترسمه غارات روسية سورية مشتركة تقدم للجيش العربي السوري في ارياف ادلب وحماة واللاذقية، بورصة الغارات الروسية بلغت 67 طلعة جوية واصابة 60 هدفا خلال الـ24 ساعة الماضية، اما مدة العملية الروسية فربطها الكريملين بالاطر الزمنية لتقدم الجيش السوري.

الغرب تتقدمه واشنطن بدا كما على رأسه الطير ولحفظ ماء الوجه امام حلفائه الاقليميين من رعاة ما يسمى بالمعارضة السورية اعلن البنتاغون عن ارسال اسلحة ومعدات الى ما وصف بأنه مجموعة مختارة من قادة المعارضة ووحداتها. فهل هي حرب ضد دمشق وموسكو بالوكالة؟ وما حجم وتوجهات هذه المجموعة المختارة ميدانيا؟


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

السلطة في أزمة والحراك المدني في أزمة انها النتيجة المباشرة لما حصل ليل أمس في ساحة الشهداء، فأهل السلطة المسؤولون عن معضلة النفايات والمسببون لفضيحة الكهرباء وأهل السلطة العاجزون عن انتخاب رئيس للجمهورية وعن عقد اجتماع للحكومة أهل السلطة هؤلاء يستكملون عجزهم عبر فشلهم في التحاور مع مجموعات شبابية وفي رفعهم المكعبات الاسمنتية وحواجز الحديد في وجه أبناء شعبهم بدلا من محاورتهم واقناعهم.

هكذا تحول الحوار المفترض ان يرتكز على الحجة والاقناع الى حوار بالقنابل الدخانية ورشاشات المياه فسقط آخر ما تبقى من هيبة الدولة وحضورها وتأكد مرة جديدة انها دولة الفشل والفاشلين والهدر والفاسدين.

في المقابل، الحراك الشعبي بدا في حاجة الى من يرشد خطواته. صحيح ان محاسبة اهل السلطة أكثر من ضرورية وصحيح ان وقف الفساد والهدر مطلوب بقوة لكن تحقيق هذين الامرين لا يمكن ان يمر عبر الفوضى المطلقة وعبر استهداف قوى الأمن وعبر العنف المتمادي وعبر الحاق الاذى والخراب بالمؤسسات الاقتصادية والسياحية وبضرب وسط العاصمة. وبالتالي ضرب بيروت بما تمثله على الصعد كلها.

فهل يفهم أهل السلطة وأهل الحراك هاتين الحقيقتين ويحاولان العودة الى الحوار بدلا من الاستمرار في التحدي والتحدي المتبادل بحيث يدفع الوطن والمواطن الثمن؟


=============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

ماذا في بيروت اليوم؟ الجواب: أمران، وكلاهما غامض مريب... الأمر الأول هو استمرار مساعي التسوية في قضية العميد شامل روكز، بصمت ومن دون علم الرابية حتى... والثاني استئناف المواجهة المفاجئة وغير المفهومة، بين السلطة والمتظاهرين في الشارع... الغامض في المسألة الأولى، هو السؤال: لماذا تستمر مساعي تسوية الترقيات، طالما أن المسؤولين عن إجهاضها باتوا يعلنون انتصارهم ويفاخرون به... من رئيس شبطيني إلى فتى الكتائب... فيما معلومات الأو تي في تؤكد أن مسؤولي اليرزة حولوا معاملة التصفية الإدارية لخدمة روكز وبالتالي تقاعده، إلى وزارة المالية. حيث تم تجميدها في انتظار صباح الخميس المقبل... المتابعون لكواليس المسألة، يشيرون إلى أن استمرار المساعي هو لسبب من اثنين: إما لأن البعض صادق، وسيظل يحاول حتى منتصف ليل 14 - 15 تشرين الجاري، عله ينجح تحت ضغط الهاوية في اللحظة الأخيرة... وإما لأن البعض الآخر يستمر في مناورته التي بدأها قبل سنة ونصف. وهو يأمل في خداع ميشال عون ومحاولة تخديره معا. كما فعل في الرئاسة، ثم في الحكومة ثم في قيادة الجيش، وأخيرا في تسوية الترقيات... الأمر الثاني الغامض في بيروت اليوم، هو السؤال: لماذا قررت السلطة فتح جبهة مفاجئة مع المتظاهرين؟ من اتخذ القرار بالقمع المباغت؟ من حسم أمر سحل المواطنين منذ صباح أمس، ومنذ توزيع مكعبات الإسمنت وتعبئة الصهاريج واستنفار الصليب الأحمر واستدعاء الكاميرات؟ كأن صاحب القرار بالقمع قصد استدراج الناس إلى المواجهة، من أجل جر البلد إلى منزلقات خطيرة وأخذه إلى ما يشبه الأمر الانقلابي الواقع... ماذا بقي لبيروت اليوم؟ بقي لها شارع آخر، يستعد بعد 48 ساعة، للسير على طريق القصر. تماما كما احترف طيلة ربع قرن، أن يسير على طريق النصر، فيسقط الاحتلالات والانقلابات ويرفض التسويات والصفقات...


==============================


* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

كل فراغها الطاعن في السلطة عبأته في ليل أمني واحد.. الدولة المحلولة استزلمت على متظاهرين لو قدر لهم دخول قاعة مجلس النواب نفسها لحموا مقاعدها أكثر من نوابها ولاقتصر حراكهم على الدعوة إلى انتخابات عامة ولغادروها بسلام.. ولما احتاجت السلطة الى كل هذا العنف ورجال الأمن وخراطيم المياه والقنابل الدخانية والهراوات التي ساقت اعتقالات ومع فائق الاحترام والتقدير للقوى الأمنية فإنهم استخدموكم لحرب على ناسكم وتحصنت السلطة خلفكم لحماية وجودها ومراكزها السياسية.. فالأسلاك العازلة عند السرايا ليست معبر قلنديا والمكعبات الأسمنتية لم تكن تفصلكم عن حاجز أريتز.. وما هو خلف هذه الحدود ليس سوى مبنى برلمان ومقر حكومة لبنانية.. لكنهما مؤسستان لا تعملان وقد عطلتمها القوى السياسية ما دفع الحراك إلى تظاهرة تستنهض الخلايا النيابية والوزارية النائمة وتحثها على الحل هذه مطالب كل الناس التي لم تكن في حاجة إلى جيوش مؤللة وجر مياه وصرف قنابل وتوقيف العشرات من الناشطين وسوقهم إلى الثكنات كمجرمين.. ولا إلى استحضار الصقر المكرر المعجل واستشارة الفهد.. وإغراق المحكمة العسكرية بملفات شباب ضبطوا بتهمة التظاهر السلمي.. ولم يكن رفاقهم الذين بقوا على قيد الحراك في عوز أيضا لإيقاظ الرجل السمير من نومه العميق بعيد منتصف الليل لأن مهمتهم كانت مستحيلة لكون رئيس النيابات العامة يتعب من نوم النهار.. مع التمني ألا يكون الحراك أزعج سباته لأن إزعاج السلطات تهمة سيعاقب عليها القانون.

كل أجهزة السلطة تجندت لمحاسبة شباب تؤكد الصورة الحية أنهم لم يرتكبوا جرائم عنف ولا تخريب لكن تظاهرة الليل توضح في المقابل أن أجهزة الحكم كانت تدس سم الشغب في عسل الحراك.. وأنها كانت ترسل شبيحتها المختصة لتفسد على التظاهر سلميته في كل المراحل السابقة.. وبالأمس كانت شياطينها حاضرة وإن ارتدت ثوب الملائكة الأمنية فالمؤشرات السياسية التي سبقت التظاهر كانت تدل على نيات سلطوية بالتصعيد والقمع وضرب الحراك.. وبمجرد تحييد جلسة الحوار عن يومها الاخير وتهريبها وتسفيرها الى أسبوعين مقبلين تبدى ان اهل السياسية قد اتخذوا قرارهم الموقع بخراطيم مياه وقنابل دخانية لم تحجب الرؤية الحقيقة.

وبتبرير الرئيس نبيه بري لتهريب الحوار رد الأمر إلى إنهاك القوى المشاركة.. وهم على سبيل النيابية لا يعملون.. وعلى سبيل الوزارة لا يجتمعون.. ورأس مال ساعات الطاولة لم يتعد الجلسات الخمس أي بمجموعها كاملة لم تصل الى عشرين ساعة.. بما يعادل عمل يوم واحد لفاعل في الحقل.. وعلى هذه الحسابات: فإنهم فعلا قد أنهكوا.. ما يفرض علينا توفير كل أسباب الراحة لهم والسهر على إستقرارهم في السلطة.. وعدم عرقلة سير نيابتهم الممدة..


=============================


* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

من غضب الضفة الى تخوم غزة وكل الارض المحتلة.. اشتعل الفلسطينيون بمقدمة انتفاضة.. تجاوزوا عداد التضحيات من شهداء وجرحى ومعتقلين واسرى، واصروا على المضي بالمقلاع والسكين على درب التحرير..

رقعة المواجهات لم تحصها وسائل الاعلام.. سبق الشعب الفلسطيني سياسييه وكل الامة، اعلن خيار المواجهة بما توفر من امكانات، مستخدما السلاح الابيض بحثا عن بيض الايام بين تواريخ الامة..

ايام الصهاينة عصيبة باعتراف سياسييهم وامنييهم.. حال من الهلع فرضت استنفارا عسكريا وسيلا من الاجتماعات الامنية والخطابات السياسية، مع اقتناع الجميع بان الوضع لا يحتمل اي خطأ بالحسابات، وكل جرعة عنف ستقابل من الشعب الفلسطيني بالمزيد من الاصرار، اما المناورة بعنوان ما يسمى اطلاق مفاوضات السلام فمحاولة سخيفة عفى عليها الزمن..

في زمن السوخوي معادلات ثابتة لمحاربة الارهاب انطلاقا من سوريا، اطلقت لدى رعاته الاقليميين والدوليين سيلا من التصريحات والتهويلات ضد روسيا وسوريا وكامل محور المواجهة.. ومع كل محاولات التوهين والتضليل فان العملية البرية للجيش السوري المرعية بسلاح الجو الروسي لا زالت متواصلة وفق الخطة المرسومة لها في ريفي ادلب وحماة وصولا الى ريف اللاذقية، ومع ضيق خيارات المسلحين كان الاعلان الامريكي عن مواصلة تزويد المعارضين بالسلاح، رغم الاعلان عن وقف تدريبهم..


==============================


* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

المساس بالأمن والاستقرار في البلاد خط أحمر، ومخالفة القانون والاعتداء على قوى الشرعية والممتلكات العامة والخاصة ستواجه بحزم وبأقسى ما يسمح به القانون.

هذا ما اكد عليه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام واضعا النقاط على حروف اي محاولة للمس بامن البلاد.

الحسم في المسار الامني يقابله ضبابية في مسار عمل المؤسسات الدستورية السياسية المتروكة لبلورة الصورة المتعلقة بالجلسات المقبلة للحوار بدءا من السادس والعشرين من الشهر الحالي، وان كانت المصادر السياسية المتابعة قد لفتت الى ان الاخفاق في التسوية السياسية للترقيات العسكرية قد اطاح تفعيل العمل الحكومي.

وفي معلومات المصادر السياسية نفسها ان رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون سيكون له موقف في هذا السياق خلال الاحتفال في ذكرى الثالث عشر من تشرين الاحد المقبل، لافتة الى المفارقة في إحياء عون الذكرى كذكرى انتصار، فيما عون نفسه ترك جنوده وضباطه في ساحة المعركة وانتهى به الامر مستسلما في مقر السفارة الفرنسية من دون ان يعلم حتى عائلته التي تركت لمصيرها.

وبالانتظار فان الحراك المدني واصل تحركه اليوم باتجاه المؤسسات القضائية في قصر العدل وامام المحكمة العسكرية بعدما استدعت اعمال الشغب توقيف عدد من المتظاهرين والذين حولوا وسط العاصمة الى ساحة معركة حقيقية.

وفي التحركات ايضا اهالي العسكريين المخطوفين اعتصموا امام وزارة الداخلية وقطعوا الطريق لبعض الوقت كما توجهوا الى محيط دارة رئيس الحكومة تمام سلام في المصيطبة حيث نفذوا وقفة رمزية في باحة منزله.


==============================


* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

بعد "ليل الوسط" وما شهده من كباش قاس بين مكونات الحراك المدني والسلطة، وما خلفه من توقيفات في صفوف مجموعات الحراك، اليوم مساء الحراك بين وزارتي العدل والداخلية للمطالبة بإطلاق من تم توقيفهم. ومن خلال ما حدث يتبين أن مجموعات الحراك في نشاط شبه يومي تحقيقا لأهداف معلنة مرفوعة في شعاراتهم.

في المقابل "حراك السلطة" يراوح مكانه، فلا موعد لمجلس الوزراء، والنفايات في الشارع وفي العراء، وقد أدت الأمطار ليلا وفجرا إلى امتزاج المياه بالنفايات، مسببة مستنقعات على بعض الطرق، وكل ذلك لم يحث الحكومة على تحديد موعد للانعقاد، للإنتهاء من دوامة النفايات.

بالتوازي، تتكشف أكثر فأكثر فضيحة عقد سوكلين الذي يبدو أنه من الوثائق السرية التي يمنع كشف النقاب عنها. ومن فروع هذه الفضيحة أن العقد مفرز من المصدر، الى عقود عدة، وكل عقد منها مطمور في إدارة من الإدارات. وهكذا فإن تجميع عقد سوكلين يبدو من سابع المستحيلات، مثلما سيظهر تقرير في سياق هذه النشرة.

في تطور آخر، إنما بعيدأ كل البعد من الوقائع الداخلية، فمرة جديدة تذهب جائزة نوبل للسلام إلى أحد الاختبارات الديموقراطية في العالم العربي. الحراك الديموقراطي التونسي نال جائزة نوبل للسلام، وهو الحراك الذي فتح باب التجربة الديموقراطية العابرة للدول، من المغرب العربي إلى المشرق.


 

  • شارك الخبر