hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

الامم المتحدة في جبل لبنان احتفلت بالذكرى السبعين لانشائها

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 21:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أقامت الامم المتحدة العاملة في جبل لبنان احتفالا بالذكرى السبعين لانشائها بحضور محافظ جبل لبنان بالوكالة المهندس فؤاد فليفل في الباحة الداخلية لسراي بعبدا، بحضور القادة الامنيين في جبل لبنان وممثل النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضي ماهر شعيتو ورؤساء اتحادات البلديات والبلديات ومخاتير المنطقة.

بدأ الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني ليتحدث بعدها المحافظ فليفل مرحبا بالحضور وقال:"يسعدني رعاية هذا الاحتفال، لا سيما وان الجمعية العامة للامم المتحدة أوصت في العام 1971 بأن تحتفل الدول الاعضاء بهذا اليوم كمناسبة عامة يتجدد خلالها التمسك بقيم الامم المتحدة ومبادئها. ويحضرني في هذه المناسبة ما جاء في كلمة للامين العام للامم المتحدة بان كي مون في مناسبة مماثلة حين قال :"ان ثمة حاجة الى الامم المتحدة في هذا الوقت الذي تتعدد أزمات العالم أكثر من أي وقت مضى، فان الفقر والمرض والارهاب والتمييز وتغير المناخ تسبب خسائر فادحة. ولا يزال ملايين البشر يعانون من الاستغلال المشين بسبب السخرة او الاتجار بالبشر أو الاسترقاق الجنسي أو العمل في ظروف غير مأمونة في المصانع والحقول والمناجم. ولا يزال الاقتصاد العالمي يتسم بعدم التكافؤ في ما يتيحه من فرص".

وتابع:"نحن في لبنان نشعر اليوم اننا بحاجة الى الامم المتحدة أكثر من أي يوم مضى لتعزيز شبكة الامان بوجه عدو يتربص بلبنان وشعبه شرا ولا يخفي مطامعه في أرضه ومياهه. شبكة الامان هذه جسدها انتشار قوات الطوارىء الدولية "اليونيفيل" بموجب القرارين 425 و426 عام 1978 اثر اجتياح العدو الاسرائيلي لجنوب لبنان، والتي تم توسيع عديدها بموجب القرار رقم 1701 اثر عدوان تموز عام 2006 الى 12 الف جندي وفرد من 28 بلدا، وبات نطاق عملياتها يمتد من نهر الليطاني حتى الخط الازرق، وهنا ما ضمن انسحاب قوات العدو الاسرائيلي من الجنوب اللبناني واستعادة السلم والامن ومساعدة الحكومة اللبنانية على استعادة سلطتها في المنطقة."

أضاف:"أما منظمات الامم المتحدة في لبنان فلها أدوار متنوعة، وفي مقدمها لجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا (الاسكوا) التي تعمل على دعم الجهود لتحقيق التكامل الاقليمي بينها،أما وكالة الاونروا فتعنى باللاجئين الفلسطينيين المسجلين لديها في لبنان وتوفر لهم الخدمات الصحية والاجتماعية والتربوية، كما تضطلع اليونيسيف أو منظمة الامم المتحدة للطفولة بمهام متنوعة لتأهيل وتحسين شبكات المياه والصرف الصحي والمدارس الرسمية وتنظيم حملات توعية بالصحة العامة وتلقيح الاطفال في كل المناطق اللبنانية وسلامة البيئة.أما منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو), فلها انشطة في 35 مركزا من مراكز المجتمع المتعددة الانشطة والهادفة الى تدريب المجتمعات المحلية وفقا لاحتياجاتها، بالاضافة لمفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة العمل الدولية والمكتب الاقليمي لمفوضية الامم المتحدة السامية لحقوق الانسان ومنظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، وفي لبنان أيضا مكتب الامم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة والمنظمة الدولية للهجرة وصندوق الامم المتحدة للسكان وبرنامج الامم المتحدة للمتطوعين."

وختم فليفل مجددا التزام لبنان بمواثيق الامم المتحدة عملا بنص الفقرة "ب" من مقدمة الدستور اللبناني، ومؤكدا ايماننا بطموحاتها البشرية وبتحقيق الرؤية العظمى المبنية في ميثاقها.

ثم كانت كلمة ممثلة منظمات الامم المتحدة العاملة في جبل لبنان ميراي جيرارد أشارت فيها الى أن "الذكرى السبعين لانشاء الامم المتحدة تأتي اليوم في وقت عصيب اذ تشهد المنطقة كلها اضطرابات مأسوية. وشعب لبنان يرزح اليوم، كما مؤسساته الوطنية، تحت الانعكاسات المعقدة الناتجة عن النزاع الدائر في سوريا. لقد تمكنت التعددية الفردية التي يتسم بها لبنان والدروس المستفادة من الماضي من المحافظة على أمن البلد حتى هذا التاريخ. ولا شك أن الصلابة الاستثنائية التي يتحلى بها الشعب اللبناني وكرمه في استضافة أحد أكبر أعداد اللاجئين في العالم، تبعث فينا الكثير من الامل. ولا بد لنا جميعا من مواصلة البناء على هذا الامل.

وأوضحت أن المجتمع الدولي قدم أكثر من ملياري ونصف المليار دولار أميركي خلال السنوات الثلاث الماضية لمساعدة اللاجئين والمجتمعات المحلية والمؤسسات اللبنانية التي تدعمهم.

وخنمت جيرارد :" هناك بالفعل ما يبرر هذا الامل، اذ هو ينبع من ثبات المجتمع الدولي في توافقه على ضرورة دعم استقرار لبنان. فالتزام المجتمع الدولي تجاه لبنان واضح من خلال دعمه المتواصل للاستجابة الانسانية الجارية ودعمه للمؤسسات اللبنانية.

ثم لوحة فنية قدمتها فرقة زفة لبنان، ثم وصلة غنائية للفنان أمير يزبك فكلمة من وحي المناسبة القاها الشاعر انطوان جبارة تلتها وصلة غنائية أخرى للفنانة كارول صقر وتخلل الاحتفال معرضا للصور الفوتوغرافية ليختتم الحفل بكوكتيل على شرف الحضور.
 

  • شارك الخبر