hit counter script
شريط الأحداث

أخبار اقتصادية ومالية

سفير اليابان جال برفقة السنيورة في صيدا والسعودي اطلعه على معمل النفايات

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 19:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

جال سفير اليابان في لبنان سيتشي اوتسوكا يرافقه السكرتير الثاني في السفارة في مدينة صيدا، بدعوة من الرئيس فؤاد السنيورة، واستهل جولته بزيارة جمعية "الرسالة الزرقاء" حيث كانت في استقبالهم رئيسة الجمعية سناء البزري التي اصطحبتهم في جولة على اقسام الجمعية، اطلعوا خلالها على برامجها وانشطتها والتقوا عددا من الأطفال الذين تشرف عليهم.

ثم انتقل السنيورة والسفير اوتسوكا الى مركز "المجلس الاهلي لمكافحة الإدمان" في الهلالية، حيث انضم اليهما رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وكان في استقبالهم رئيسة المجلس عرب كلش والأعضاء، وجالوا برفقتهم على اقسام المركز والتقوا عددا من الأطباء والمشرفين النفسيين والمرضى. كما اطلعوا من القيمين على المجلس على "التحضيرات الجارية للمهرجان الذي ينظمه مع "جمعية اصدقاء زيرة وشاطىء صيدا"، والبلدية الأحد المقبل للتوعية على مخاطر الادمان تحت شعار "نسبح بلا ادمان الى شاطىء الأمان".

اثر الجولة قال السنيورة: "انا على اتصال مستمر مع سعادة السفير، اولا لشرح ما نقوم به في مدينة صيدا بالاضافة الى العلاقات الاخرى التي تربطنا، ولكن بالنسبة لصيدا هناك انشطة عديدة نقوم بدعمها لخدمة المدينة، وبالتالي كانت اليوم زيارة هو يود ان يقوم بها الى معمل معالجة النفايات في صيدا، وكانت مناسبة لان ندعوه لزيارة مؤسستين نعمل على دعمهما وهي مؤسسة "الرسالة الزرقاء" التي تعنى بتدريب الاشخاص الذين يتولون خدمة النازحين وايضا المجتمعات المستقبلة للنازحين الفلسطينيين والسوريين في اكثر من منطقة في لبنان، وكانت مناسبة له في هذه الزيارة ان يطلع على هذا الجهد التدريبي والتثقيفي فيما خص العاملات الاجتماعيات اللواتي يعملن في هذا الشأن".

اضاف: "اما بالنسبة ل"المجلس الاهلي لمكافحة الادمان" في مدينة صيدا فهو من الانشطة الهامة التي تعالج مشكلة اجتماعية خطيرة ومشكلة تمس مختلف العائلات ليس فقط في مدينة صيدا بل وفي كل الجوار وهي ايضا يراها الناس تؤثر على مجتمعاتهم في اكثر من منطقة في لبنان، ولذلك كان تأسيس هذا "المركز الاهلي لمكافحة الادمان" في مدينة صيدا منذ حوالى الاربع سنوات، واهمية هذا المركز انه يضم في عضوية مجلس ادارته كل مكونات الاطياف السياسية والاجتماعية والثقافية في مدينة صيدا والتي تسهم مجتمعة في معالجة هذه الآفة الخطيرة التي تمس المجتمع الصيداوي وايضا المنطقة المحيطة، فكانت هذه مناسبة لأن نستضيف سعادة السفير في هذا الشان ونأمل ان تكون هناك مساعدة".

وتابع: "بالمناسبة ابلغنا سعادة السفير هذا الصباح بأنه قدم هبة بمبلغ مئة الف دولار لاعادة تأهيل المركز الذي تنشط فيه مؤسسة "الرسالة الزرقاء" وهي تعمل من اجل التدريب والتعليم لكافة العاملين في شؤون معالجة قضايا المهجرين في لبنان بالتالي انا اشكره على هذه الهبة واتمنى ان تشمل هذه الرعاية اكثر من مؤسسة عاملة في مدينة صيدا".

ولاحقا تفقد السفير الياباني برفقة السعودي معمل معالجة النفايات في سينيق وجال في اقسامه حيث اطلع من مدير عام شركة IBC المشغلة للمعمل المهندس نبيل زنتوت والمهندس المشرف سامي بيضاوي على آلية ومراحل المعالجة.

اثر الجولة، ابدى اوتسوكا "اعجابه ودهشته بما رآه في المعمل من معالجة متطورة للنفايات"، معتبرا ان "هذه الآلية المعتمدة من شأنها ان تشكل حلا لمشكلة تعاني منها مناطق اخرى"، معربا عن "سعادته لوجوده في صيدا وعن استعداد بلاده للتعاون في مجالات التنمية المختلفة".

واشار اوتسوكا الى انه "لمس لدى زيارته لمؤسسات اجتماعية في المدينة ارادة متقدمة في احتضان ومساعدة فئات من الاكثر حاجة في المجتمع"، مثمنا "جهود القيمين عليها".

ثم تحدث السعودي فقال: "لبنان يعاني من ازمة النفايات وصيدا لا يوجد لديها هذه الازمة، لأن هذا المعمل يعالج النفايات، وسعادة السفير الياباني كان مندهشا جدا وسعيدا بما رآه. اريد ان اذكر اننا رغم كل هذه النجاحات لا زال لدينا مشكلة العوادم والتي نطالب الدولة حتى تساعدنا بها مقابل ان نساعدهم بأن نأخذ كميات من خارج مدينة صيدا".

بدوره قال زنتوت: "نحن سعداء باستقبال سعادة السفير واطلعناه على عمل المعمل وانجازاته، وكان مسرورا بالتقنية وما توصل اليه المعمل".
 

  • شارك الخبر