hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

بهية الحريري خلال إطلاق أنشطة الشبكة المدرسية لصيدا والجوار: لإستراتيجية وطنية للتعليم

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 19:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أطلقت الشبكة المدرسية لصيدا والجوار انشطتها للعام الدراسي 2015 - 2016 بلقاء مع رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي، وبرعاية رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري. وتناول اللقاء الشأن البيئي والمشاريع الانمائية في المدينة.

بداية نوهت الحريري في كلمة لها "بما حققته وتحققه الشبكة المدرسية"، وقالت: "هذه الشبكة هي إنجاز كبير لمدينة صيدا والجوار ولم يكن ممكنا أن تتحقق لولا إرادتكم بالاستمرار، والجديد بالنسبة لنا هذا العام هو ما نطمح اليه بأن يعمم هذا التشبيك الموجود في المنطقة على كل لبنان لأننا بذلك نستطيع أن ننهض بالتعليم الذي نعتبره الطريق الوحيد للتغيير".

أضافت: الجديد الثاني هو أننا أطلقنا هذا العام التحضيرات لإحياء ذكرى مئوية لبنان الكبير تحت شعار "لبنان 2020 وطنا للمعرفة" ولنستطيع الوصول الى هذا الهدف فإننا نضع نصب أعيننا مهمتين: الأولى أن يكون لدينا تقرير وطني عن التعليم في لبنان، وبما أن هذه المدينة تقدم نموذجا في العمل التعاوني التربوي نستطيع أن ننطلق بالتقرير الوطني من تجربة صيدا، فأنتم في قلب معركة المعرفة وتخوضونها عن جدارة، لذا سنبدأ بالاعداد لهذا التقرير من خلال شبكتي مدارس صيدا وبيروت، ثم سننتقل الى كل المناطق لنصل الى صورة واضحة عن واقع التعليم وسبل النهوض به، بما يمكننا من أن نضع استراتيجية تحدد لنا آفاق وتحديات التعليم وكيف يكون لبنان وطنا للمعرفة والعقبات التي تواجه القطاعات التربوية وكل امتدادات التعليم من بناء المواطنة وغيرها الى الثقافة والفنون والابداعات والرياضة وكل ما يطال الفرد".

وتابعت: "أما الموضوع الثاني فهو أن نجري تقييما لعمل الشبكة بشكل علمي وعلى أرفع مستوى، إنطلاقا مما راكمته الشبكة من قصص نجاح وخبرات وحضور فاعل في المجتمع وعلى المستوى الوطني".

ثم قدمت الحريري ضيف شرف الاجتماع الأول للشبكة رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي فقالت: "لنا الشرف أن نستهل عامنا الدراسي بشخصية هي مثال في العمل بالشأن العام هو محمد السعودي رئيس بلدية صيدا وفعلا في عهده أصبح يشعر كل إنسان في المدينة أنه شريك في البلدية، وهذه لم تكن لتحدث لولا هذا الصدر الرحب والانفتاح منه ومن نشاطه على رأس المجلس البلدي الحالي".

بدوره تحدث السعودي عن "إنجازات البلدية على الصعد البيئية والانمائية"، وقال: "نحن في أواخر عهد البلدية وكل ما وعدنا به سيستكمل في الفترة المتبقية من ولاية المجلس، فإنجازات البلدية تدل عليها، والبقية تأتي".

أضاف: "نبدأ من موضوع النفايات، فعلى الرغم من أن لبنان كله في أزمة نفايات، وحدها صيدا أصبحت مقصدا من جميع المناطق للوقوف على تجربتها الناجحة والمميزة في مجال التخلص من مشكلة النفايات، الانجاز يتحدث عن نفسه وجبل النفايات أصبح حديقة نعتز بإنجازها".

وأشار الى أن "مشكلتي مصبي عين زيتون والبرغوث للمجاري يجري العمل على معالجتهما بمشروع متكامل". معلنا عن "مشروع لنقل الدباغات الموجودة في جوار الحديقة يشمل انشاء دباغات حديثة صديقة للبيئة".

وعدد السعودي "بعض المشاريع الانمائية الجاري العمل عليها في المدينة مثل المرفأ التجاري الجديد الذي أنجزت مرحلته الأولى، ومشروع تحويل المرفأ القديم الى ميناء متطور للصيادين، ومشروع تأهيل البنى التحتية لوسط السوق التجاري في المدينة وحديقة الشيخ زياد بن سلطان أل نهيان ومشروع المتحف التاريخي لآثار صيدا وغيرها من المشاريع التي يتم العمل على تنفيذها.

وعرض خلال الاجتماع المشروع الخاص بفرز النفايات من المصدر، كما عرض غازي وفرح مطاوع من شركة "ETC" مشروع تطبيق برنامج "Robotics Competition" في المدارس.

ثم جرت مناقشة جدول أعمال الاجتماع والذي تلا بنوده منسق عام الشبكة المدرسية نبيل بواب لمناقشته من قبل المدراء وتضمن: البدء بالتحضيرات لمشاركة مدارس الشبكة في مسابقة تحدي القراءة العربية، برنامج نموذج جامعة الدول العربية وورش العمل التدريبة في أكاديمية "علا"، حفل تكريم المعلمين المتقاعدين في 31 تشرين الاول الجاري، أنشطة عيد العلم والاستقلال، إحياء الأيام العالمية التي أقرتها الأمم المتحدة، تشكيل لجنة تحضيرية لأنشطة بمناسبة عيدي المولد النبوي الشريف والميلاد المجيد، متابعة برنامج "هشام الحاج للقلوب الشابة وصحة الرياضيين" وتجديد جداريات صيدا، إضافة الى مناقشة الإقتراح بإقامة مهرجان فولكلوري مدرسي وطني لطلاب الشبكة تحت عنوان "ربيع لبنان" تحية الى بلدية صيدا في الربيع المقبل في مدينة رفيق الحريري الرياضية". 

  • شارك الخبر