hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

"لائحة غونكور - خيار الشرق 2015"

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 14:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

غداة الإعلان عن الاختيار الثاني لأكاديمية غونكور وللسنة الرابعة على التوالي، ينظّم المعهد الفرنسي في لبنان ومكتب الشرق الأوسط التابع للوكالة الجامعية للفرنكوفونية فعاليات الجائزة الأدبية الفرنكوفونية الإقليمية المعروفة باسم "لائحة غونكور/خيار الشرق".

تعوّل هذه الفعالية، التي تحظى منذ إطلاقها برعاية ودعم أكاديمية غونكور، بشكل أساسي على المشاركة الناشطة لطلاب الجامعات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في منطقة الشرق الأوسط الذين يقرؤون ويقومون بخيارهم انطلاقًا من مؤلّفات الاختيار الثاني لأكاديمية غونكور وذلك بفضل دعم ونصائح أساتذتهم. كما تسمح هذه الفعالية بالترويج للأدب الفرنكوفوني المعاصر بين صفوف الطلاب عبر تشجيع هؤلاء على ممارسة حسّهم النقدي من خلال القراءة والنقاشات وصياغة النشرات الأدبية التي توضع على شبكة الإنترنت من خلال مدوّنة lechoixdelorient.blogspot.com

سيتميّز معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت هذا العام (الذي سينظّم من 23 تشرين الأول إلى 1 تشرين الثاني 2015 في مركز بيروت الدولي للمعارض والترفيه- بيال- لبنان) بمحطّتين أساسيتين:

 يوم الأحد 25 تشرين الأول: تسليم النسخة العربية من مؤلّف « Meursault contre-enquête » المنشور بالاشتراك بين دار الجديد (لبنان) ودار برزخ (الجزائر) إلى المؤلّف كامل داوود، الفائز بنسخة العام 2014 من جائزة اختيار الشرق. ستلي الحفل جلسة توقيع.

 يوم الجمعة 30 تشرين الأول: الإعلان عن الجائزة وهو النشاط الرئيسي في معرض الكتاب يليه نقاش عام بين المؤلّفين والطلاب والجمهور حول المؤلّف الحائز على الجائزة. تسبق الإعلان تداولات ضمن جلسة مغلقة وفقًا للإجراء المعتمد من قبل أكاديمية غونكور. ستترأس نجوى بركات، الروائية والصحافية والمخرجة اللبنانية، لجنة الحكم الطلابية للسنة الثانية على التوالي. 

لائحة بالجامعات المشاركة
شهدت نسخة العام 2015 مشاركة جامعات من بلدين جديدين، ألا وهما إيران والأردن. وعليه، فإنّ مشروع التعاون الجامعي هذا الذي يساهم في مدّ جسور الحوار بين الثقافات يضطلع بدور بارز ضمن شبكة التعليم العالي. وهو يضمّ أكثر من 300 طالب من أقسام اللغة الفرنسية يشكّلون 26 لجنة حكم من 20 جامعة متواجدة في 10 دول من منطقة الشرق الأوسط، أي: جيبوتي، مصر، الإمارات العربية المتحدة، العراق، إيران، الأردن، لبنان، فلسطين، السودان وسوريا.

إشعاع الجائزة
لاقت هذه الجائزة رواجًا واسعًا بفضل:
 تغطية إعلامية محلية ودولية: تناول عدد كبير من المقالات والمقابلات التلفزيونية والإذاعية تقدّم الأعمال التي تواكب هذه الجائزة.
 قيام دار النشر بإنتاج شارة خاصّة "جائزة لائحة غونكور/ خيار الشرق" توضع على غلاف المؤلّف الحائز على الجائزة.


الجدول الزمني للفعاليات
6 تشرين الأول: الاختيار الثاني للائحة غونكور
7 تشرين الأول: بدء عملية القراءة والاختيار ضمن لجان الحكم الطلابية من الجامعات المختلفة
8 تشرين الأول: الإطلاق الإعلامي الرسمي للنسخة الرابعة من عملية "لائحة غونكور/ اختيار الشرق"
25 تشرين الأول: تسليم المؤلّف المترجم إلى اللغة العربية إلى كامل داوود في معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت
30 تشرين الأول: الإعلان عن اختيار الشرق من قبل لجنة الحكم الكبرى يليه نقاش عام في معرض الكتاب الفرنكوفوني في بيروت
         
 

  • شارك الخبر