hit counter script

متفرقات

إنتاج وقود من الويسكي؟!

الخميس ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 08:04

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نجحت شركة اسكتلندية في ابتكار طريقة حديثة لانتاج وقود حيوي على النطاق التجاري يستخرج من مخلفات عملية تخمير الويسكي يمكن الاستعانة به في تزويد المركبات بالوقود.

وابتكرت الشركة عملية انتاج البيوتانول الحيوي على المستوى الصناعي في بلجيكا وخصصت لها الحكومة البريطانية منحة في الآونة الأخيرة قدرها 16.7 مليون دولار لبناء منشأة مخصصة لهذا الغرض في وسط اسكتلندا. وكان استاذ جامعي قد أسس شركة للطاقة المتجددة عام 2012 كمؤسسة تابعة لجامعة نابيير في إدنبره وقام فريقه البحثي باعادة تعديل عملية التخمير -المسماة اسيتون/ بيوتانول/ ايثانول- المتبعة هناك منذ 100 عام لكنه تم التخلي عنها لرخص البترول في ذلك الوقت.

وتتضمن هذه العملية خلط جميع مخلفات عملية تخمير الشعير التي تمثل 90 في المئة من عمليات التصنيع والتقطير. تتكون هذه المخلفات أصلا من نواتج تخمير المكونات الداخلية لحبات الشعير الغنية بالسكريات التي تنقع في الماء لتسهيل عملية التخمير وصناعة الويسكي فيما تضاف اليها خمائر سائلة تحتوى على عنصر النحاس والتي كان يجري التخلص منها بعد التقطير.

وتنتج مصانع التقطير الاسكتلندية نحو 750 ألف طن سنويا من نواتج حبات الشعير ونحو ملياري لتر سنويا أيضا من الخمائر السائلة.

وحتى الآن كان التركيز ينصب على انتاج وقود الايثانول الحيوي بوصفه وقودا لا يمت بصلة للنفط. وينتج الايثانول الحيوي من نباتات مثل قصب السكر والذرة. لكن انتاج الايثانول من الأمور المثيرة للجدل لانه يعتمد على حذف النباتات المستخدمة من السلسلة الغذائية.
"الجمهورية"

  • شارك الخبر