hit counter script

أخبار محليّة

وفد القوات يلتقي وزير خارجية الفاتيكان وآخرين في نيويورك

الأربعاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 12:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نقل وفد "المركز اللبناني للمعلومات" في واشنطن، عن وزير خارجية الفاتيكان المطران بول ريتشارد غالاغار "إهتمام الكرسي الرسولي بالأوضاع في المنطقة بشكل عام ولبنان على وجه الخصوص لا سيما منها ما يتعلق بالفراغ في موقع رئاسة الجمهورية"، ووعد "ببذل الجهود في سياق متابعة هذه المسألة".

فقد أجرى وفد المركز برئاسة رئيس المركز، رئيس مقاطعة أميركا الشمالية في القوات اللبنانية جوزف جبيلي سلسلة اجتماعات في مقر الأمم المتحدة في نيويورك شملت عقد لقاءات مع عدد من مسؤولي المنظمة الدولية، والدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وتوجت بعقد إجتماع مطول دام نحو تسعين دقيقة في مقر بعثة الفاتيكان في الأمم المتحدة مع وزير خارجية الفاتيكان الكاردينال المطران بول ريتشارد غالاغار في حضور الممثل الدائم لحاضرة الكرسي الرسولي في المنظمة الدولية السفير البابوي برنارديتو أوزا والسكرتير الأول في السفارة البابوية في الأمم المتحدة المونسنيور سيمون قصاص" .

ونقل الوفد عن وزير خارجية الفاتيكان قوله إن "أزمة اللاجئين هي أزمة كبيرة تواجه أوروبا اليوم، وهي تحتم القيام بمبادرة أوروبية دولية معينة من اجل مقاربة هذا الموضوع". ورأى وزير خارجية الفاتيكان أن "التدخل الروسي في سوريا أدى إلى تعقيد الأمور".

وقبل هذا اللقاء المطول، وتزامنا مع انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، واجتماع مجموعة العمل الدولية لدعم لبنان، سلم المركز اللبناني للمعلومات مذكرة عرض فيها لمجمل الوضع اللبناني والتطورات المرتبطة بهذا الوضع، إلى كل من الأمانة العامة للمنظمة الدولية، وإلى أعضاء مجلس الأمن الدولي ومختلف المكاتب المتخصصة التابعة للمنظمة والتي تتابع القضايا الإقليمية ومنها الشأن اللبناني، وجاءت توصيات مجموعة دعم لبنان متطابقة في الكثير من بنودها مع مضمون مذكرة المركز اللبناني للمعلومات.

ولهذه الغاية أيضا عقد وفد المركز سلسلة اجتماعات مع عدد من مسؤولي المنظمة الدولية، ولا سيما منسقة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ وشملت اللقاءات كذلك، اجتماع في مكتب جيفري فيلتمان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية ولا سيما مع رئيسة دائرة الشرق الأوسط في الدائرة السياسية التابعة للأمين العام، أنطونيللا كاروسو.

وعقد الوفد أيضا إجتماعا مع مساعدة الموفد الدولي الخاص لتطبيق القرار 1559 تيري رود لارسن، نيكولا ديفيس.إضافة إلى ممثلي المؤسسات الدولية العاملة في لبنان، ومنهم: مكتب شؤون اللاجئين جون سوليكي، واجتماع مع إلين أوسغار دوتير مساعدة وكيل الأمين العام للمنظمة الدولية للشؤون الانسانية ستيفن أوبراين.

وركزت المذكرة على "أبرز القضايا التي يواجهها لبنان في الظرف الحالي، ومنها مسألة الفراغ في موقع رئاسة الجمهورية". وطالبت "بضرورة انتخاب رئيس للبنان، وأهمية قيام وتفعيل المبادرات الدولية للضغط على اللاعبين الإقليميين والمحليين من أجل ضمان انتخاب رئيس للجمهورية".

وطالبت مذكرة المركز "المجتمع الدولي، بضرورة الحفاظ على الأمن والاستقرار في لبنان واستمرار تأمين عزل البلد عن الأزمات الأمنية في المنطقة". وأكدت أهمية "دعم المؤسسات الأمنية والعسكرية في سياق السعي للحفاظ على مسيرة الأمن في لبنان، والحاجة إلى عدم تسييس تعيينات القادة الأمنيين والعسكريين في لبنان".

وشددت المذكرة على "الاستمرار في دعم المجتمع الدولي والمؤسسات الانسانية للمجتمعات التي تستضيف اللاجئين وزيادة ما تقدمه من دعم في هذا المجال". وأكدت أن "حل كل المشاكل الأمنية التي تمر بها المنطقة، إضافة إلى مشكلة النزوح التي تتفاقم يوما بعد يوم ينطلق من حسم النزاع في سوريا". أما في الموضوع الإيراني، فرأت المذكرة "وجوب أن يتحمل المجتمع الدولي مسؤوليته في لجم أي دور إيراني معطل في المنطقة لا سيما بعد التوقيع على الاتفاق النووي مع طهران".
 

  • شارك الخبر