hit counter script

أخبار محليّة

رؤوساء اتحاد بلديات عكار: طريقة العمل المتبعة في مطمر سرار جيدة

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 21:06

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

اجتمع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في الرابعة والنصف من بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة وفدا من رؤساء روابط مخاتير عكار، بحضور محافظ عكار عماد لبكي، وتم البحث بالهواجس التي تعترضهم في افتتاح مطمر سرار في عكار.

وقال رئيس الروابط زاهر الكسار: "لقد اجتمعنا مع معالي الوزير باسم اتحاد روابط مخاتير عكار ورؤساءالروابط، نحن لا نزال مع الاهالي وبقربهم، اهالي عكار لديهم مشكلة مزمنة مع الدولة بسبب الاهمال اللاحق بمنطقتهم، لكن بعد اجتماعنا اليوم مع معالي الوزير تلمسنا الطمأنينة الكاملة وننقل هذه الطمأنينة الى اهالينا في عكار. حيث انه لن يرسل اي شيء الى عكار قبل ان يصبح المطمر صحيا ونتأكد من هذا الامر، ويتم معالجة النفايات الخاصة بعكار قبل اي منطقة اخرى، والكل يعلم ان الانقسام يسود الشارع العكاري بشأن هذا الملف، نحن مخاتير شيخ صلح والسلطة المحلية هي البلديات، ولا يمكن لنا ان نكون الا مع الدولة حتى نطمئن المواطن العكاري الذي سنبلغه مواكبة معالي الوزير لكل التفاصيل ليبقى مطمئنا.

سئل: ما هي التطمينات التي اعطاكم اياها معالي الوزير؟

اجاب: التطمينات ان يكون المطمر صحيا بالدرجة الاولى وان نقوم بمعالجة النفايات في عكار اولا ويبدأ الشروع بالمشاريع واقامة معمل للفرز الذي هو مطلب لكل اهالي عكار.

سئل: ماذا بالنسبة للمشاريع الانمائية؟

اجاب: هذا الملف يعالجه معالي الوزير مع رؤساء البلديات، نحن كمخاتير لسنا مع المشكلة بين الشعب والدولة، كنا مع الشعب عندما كان على حق ونحن مع الدولة عندما تكون على حق، ويجب ان تحظى بالفرصة الكاملة لتطبيق الشروط المطلوبة منها. وسنقوم بدور المراقب مع سعادة محافظ عكار على كل الخطوات، وسنبلغ المواطن العكاري عن الجو الايجابي الذي ساد الاجتماع مع معالي الوزير وسيبقى قرارنا موحدا.

سئل: هناك عدد كبير ليسوا معكم وكانوا نصبوا الخيم ولا يعولون على اجتماعكم مع الوزير؟

اجاب: المشكلة بين المواطن العكاري والدولة هي مشكلة مزمنة، لكن عندما تبدأ الدولة ان تعمل على نحو جيد وايجابي فيعطيها المواطن العكاري ثقته، نحن مع الناس وكنا اول من طالب ورفض كل شيء، لكن عندما نرى التطبيق الايجابي من قبل الدولة فنحن معها وعندما تقصر نقف ضدها. نحن باقون مع الناس وان شاء الله لا نتكلم الا الحق.

بدوره المختار علي الكك قال: "نحن كأهالي عكار لدينا مشكلة ثقة مع الدولة منذ زمن لأنه منذ الاستقلال حتى اليوم لم نحظ بثقة الدولة، لذا من هذا المنطلق انتفضت الناس من اجل عدم نقل النفايات من بيروت الى عكار لأنها ستسبب بتلوث بيئي في منطقة عكار وسينعكس ضررا على الناس. لكن ما سمعناه من معالي الوزير بأنه لا يمكن ان ننقل نفايات الى عكار وهناك شخص واحد غير راض، وقدم شرحا وافيا عن المطمر الذي يحظى بمواصفات دولية مع معمل للفرز، وهو ما نصبو اليه مع المشاريع الانمائية الاخرى من توسعة الطرقات لكن منطقتنا بدائية ونفتخر بوجود سعادة المحافظ التي يعمل اكثر من ابناء عكار لتحقيق الانماء للمنطقة وليوصل لعكار حقوقها ونشكر معالي الوزير حامل الامانة ويطبقها على اكمل وجه، ويقول دوما انا لا يمكن ان اقوم بأي مبادرة وهناك شخص واحد في عكار غير موافق او غير راض.

اتحادات بلديات عكار

وفي السادسة والنصف اجتمع الوزيرالمشنوق مع وفد من اتحادات بلديات عكار بحضور محافظ عكار عماد لبكي، واستمر الاجتماع ساعتين قال بعدها رئيس اتحاد بلديات وسط وساحل القيطع احمد المير: "اجتماعنا مع معالي الوزير استمر زهاء ساعتين، الهدف منه نقاش الهواجس التي حملناها من عكار اليه، حتى معاليه يقول انه لا يمكن نقل نفايات الى عكار من دون موافقة السواد الاعظم من الاهالي، لقد ناقشنا كل الامور، هناك موافقة مبدئية على كل العناوين التي طرحت والتي هي: مطمر صحي بمواصفات اوروبية وبمراقبة من الامم المتحدة، وبلجنة تختارها الاتحادات من المجتمع المدني تشرف على الطمر من الفه الى يائه.

اضاف: "موضوع النفايات هو مشكل في البلد وهناك خطة شاملة وبجزء منها سيذهب الى عكار، وهذه الخطة لها بنود ومن ضمنها دفع اموال البلديات من الهاتف الخلوي، اي خلل بهذه الخطة نحن بحل من اي اتفاق. حصة عكار محددة، وحصة المناطق محددة ايضا، هذه الخطة وضعها مجلس الوزراء وهذه خطة شاملة للنفايات لها بنود نحن لا نوافق عليها بالمطلق بل نناقش كل بند ببنده، وكما تعلمون انه الاجتماع الخامس مع معالي الوزير وفي كل اجتماع نناقش امرا ما، هناك مراقبون يذهبون الى المطمر ويرفعون لنا تقاريرهم ومن خلالها نناقش. نحن لا نوافق حبا بالموافقة".

وتابع: "اما عن السؤال انكم وافقتم كما المخاتير، هذا السؤال ليس في محله، موضوع النفايات يتعلق بالبلديات وليس بالمخاتير، المخاتير جزء من المجتمع المدني منتخبين في عكار لهم رأيهم هذا لا يعني انه عند موافقتهم يصبحون تبعا او نحن كذلك، معالي الوزير يقف على آراء الجميع والمجتمع المدني والمخاتير ونحن 8 اتحادات نمثل 80% من بلديات عكار ومخولون ان نناقش الموضوع بجدية، نحن جزء من هذا الوطن، والنفايات جزء من مهماتنا كبلديات. وكما كنتم ترون على التلفزيونات من كان يزور المكب كان يسد انفه من شدة الروائح، وهذه فقط نفايات عكار فكيف اذا اضيفت لها نفايات المناطق الاخرى. فاذا استطعنا ازالة هذه الروائح من تحويل المكب الى مطمر صحي وبيئي وعلمي يكون الوضع افضل".

وختم: "الدولة اهملتنا منذ زمن، واليوم هي بحاجة الينا، نحن لن نتخلى عن الدولة وسنأخذ حقنا من الدولة كاملا وفق القاعدة الشرعية "الغنم بالغرم" نحن اصحاب حق، وان شاء الله سنصل الى افضل الحلول بموضوع النفايات وسنكون الى جانب الدولة.

بدوره تحدث رئيس اتحاد بلديات الشفت طوني عبود قال: "اجتمعنا مع معالي وزير الداخلية والبلديات وتباحثنا معه في ملف النفايات، وقدم الوزير شرحا مفصلا مصورا عن انشاء المطمر على الاسس الصحية والعلمية والبيئة الحديثة، ولا اعتراض لدينا عن المعطيات التي قدمها لها معالي الوزير اليوم.

سئل: هل وافقتم كما وافق المخاتير؟

اجاب: المسألة ليست على النحو الذي تصورينه، لقد شرح لنا معالي الوزير على نحو مفصل عملية انشاء المطمر وطرق النقل، فاذا كان بالطريقة الصحية المعروضة فنحن معه.

قيل له: كما وافق المخاتير.

اجاب: لماذا تكررين السؤال نفسه، نحن لنا رأينا والمخاتير لهم رأيهم. ما شرحه الوزير نوافق عليه والكميات التي ستنقل بين الالف والالف وخمسمئة طن.

سئل: متى سيبدأ الطمر؟

اجاب: عندما ينتهي المطمر وسيزور معالي الوزير المنطقة ونلتقي به جميعنا ونرى كيف هو العمل على الاسس التي ذكرناها.
 

  • شارك الخبر