hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

احتفال بانتخاب فكتور الكك عضوا باللجنة الدولية للامام الرضا بايران

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 12:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

انتخبت اللجنة الدولية لنشر الثقافة الرضوية الدكتور فكتور الكك عضوا فيها، "تقديرا لمساره المديد في نشر ثقافة آل بيت النبي محمد القائمة على العلم والفضيلة، من خلال شعره وأبحاثه التي تناولتهم، وتدريسه تراثهم في الجامعات اللبنانية وخارج لبنان، وتكليفه طلابه في الدراسات العليا القيام بأبحاث عنهم".

وجرى الاحتفاء بانتخاب الكك مع أعضاء اللجنة في إحتفال ضخم في مدينة مشهد، مدينة الإمام الرضا، حيث رعاه وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي، ممثلا رئيس الجمهورية الإسلامية الشيخ حسن روحاني، ومحافظ منطقة خراسان الرضوية ورسميون آخرون ونخب مثقفة، وحشود اجتماعية وفيرة.

وخلال الحفل كرم الكك وبعض أعضاء اللجنة الدولية بدرع تقديرية هي آية في فن الصناعات اليدوية الإيرانية وبلوحتي تقدير تثنيان على انفتاحه الديني والثقافي.

تجدرالاشارة الى أن الاحتفاء بمولد الإمام الرضا، كان المناسبة التي أطلقت سلسلة من الاحتفالات. وسبق ذلك مؤتمر في طهران حول تراث آل البيت، ولا سيما الإمام الرضا كان شعاره: "العقلانية والحوار"، تناوب على الكلام خلاله رئيس مكتب رئيس الجمهورية ومثقفون إيرانيون، ألقى الكك مقطعا من قصيدته القديمة (1962م) في الإمام الرضا وقصيدة أخرى في مناقبه بلغت (55) بيتا.

والجدير بالذكر أن الكك دأب على ذلك منذ العام 1960 الذي قصد إيران في مطلعه، تحضيرا لنيله أول دكتوراه حازها من جامعة طهران، في اللغة الفارسية وآدابها والحضارة الإيرانية، قبل أن ينال الدكتوراه في العربية وآدابها وفي الفلسفة.

ولفت انتباهه في هذا المضمار تراث آل البيت في التسامح الديني والحوار العقلاني بين الأديان، وكان للامام علي بن موسى الرضا، في نظره، مقام بارز في محاورة جاثليق النصاري، خلال الدولة العباسية، فكان بعد جده الأعلى، الإمام علي بن أبي طالب المحاور الأبرز، ومؤسس تيار الحوار الديني العقلاني، في تاريخ العرب والإسلام.

من هنا كان تأثره بشخصية الإمام الرضا فخصه بقصائد يعود بعضها إلى العام 1961 وبعضها الآخر إلى عهد قريب، بعد زيارة قام بها إلى ضريحه في مطلع العام 1960 كانت منطلقا له للاهتمام بتراثه.

وكان سبق لجامعة طهران ووزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي وجامعة الفردوسي في مشهد، أن كرمت الكك بمثل التكريم الذي خصته به اللجنة الدولية للامام الرضا والإدارات المختلفة المنظمة، لنشر الثقافة في منظمة الثقافة الرضوية والعلاقات الإسلامية والدولية والذي يسترعي الانتباه أنه هو المسيحي الأوحد في عضوية اللجنة الدولية للثقافة الرضوية.

  • شارك الخبر