hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

دورة تدريبية حول إدارة خطر الكوارث لبرنامج الامم المتحدة الانمائي

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 11:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نظم برنامج الامم المتحدة الانمائي - وحدة الحد من مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء، في إطار البرنامج الأورومتوسطي "الوقاية من الكوارث الطبيعية وتلك الناجمة عن النشاط البشري والاستعداد والاستجابة لها - جنوب 2" PPRD SUD II، دورة تدريبية حول "مركز تنسيق العمليات في الموقع" OSOCC في فندق "ريفييرا" - بيروت، في حضور مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي لوكا رندا، والامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء الركن محمد خير، ومدير هيئة المساعدات الإنسانية والحماية المدنية في المفوضية الأوروبية روبرتو شيليرو، ولوران دوبيرفو من برنامج PPRD.

وحسب بيان فإن هذا البرنامج التدريبي منسق مع برنامج التدريب حول دعم الدولة المضيفة HNS ومكمل له، ويهدف لإعداد الدول المستفيدة مثل لبنان لتلقي المساعدات الدولية وإدارتها.

ويشارك في هذه الدورة، التي تستمر إلى يوم الجمعة 9 الحالي، ممثلين عن مختلف الوزارات المعنية بالاستجابة وإدارة مخاطر الكوارث: الصحة، والأشغال، والشؤون الاجتماعية، والتربية، والبيئة، والزراعة، والطاقة والمياه، والاتصالات، والإعلام، والاقتصاد، والشؤون الخارجية، والمالية، بالإضافة إلى الهيئات المعنية: الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني.

وسيتعرف المشاركون خلال هذه الدورة التدريبية على منهجية لمواجهة الطوارئ في الموقع، واستراتيجيات للتنسيق الفعال على الأرض عند حدوث الكوارث، بين مختلف الجهات الفاعلة مثل المسؤولين في الوزارات المعنية بإدارة الكوارث والهيئات المسؤولة عن الاستجابة (الجيش اللبناني والدفاع المدني وغيرها) بالإضافة إلى فرق المساعدة الدولية.

وسيتم في ختام الدورة التدريبية العمل على وضع خطة عمل لتشكيل فريق وطني معني بإدارة الجانب الدولي لإجراءات الطوارئ وفقا للخطة الوطنية لإدارة الكوارث.

وشدد شيليرو في كلمة القاها على أهمية "دمج مفاهيم الحد من مخاطر الكوارث في عمل كافة المؤسسات العامة في سبيل تحقيق التنمية المستدامة في أرجاء الوطن"، مشيرا إلى "أهمية الحوار بين جميع الشركاء"، ومؤكدا على "التعاون المستمر بين لبنان والاتحاد الأوروبي على مختلف الصعد في سبيل انجاز خطة وطنية فعالة للحد وإدارة خطر الكوارث".

من جهته أكد لوكا رندا على "التزام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التعاون المستمر مع الحكومة اللبنانية وكافة المؤسسات والوكالات المعنية لتحقيق خطة الاستجابة الوطنية"، مشيرا إلى أن "وحدة الحد من أخطار الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء ستعمل مع فريق التقييم الميداني وجميع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بغية الالتزام بتوجيهات "مركز تنسيق عمليات الموقع".

بدوره أشاد اللواء الركن محمد خير بأهمية الدورة التدريبية "كونها تؤهل الكادر البشري المعني بالاستجابة لخطر الكوارث على التنسيق على الأرض مع الأجهزة والوكالات المحلية المعنية ومع الجهات الخارجية التي تمد يد العون والمساعدة للتصدي للأزمات والكوارث"، ومضيفا: "ستمكن المشاركين من دمج هذه الخبرات بمهامهم اليومية وتدريب الوحدات التابعة لهم على هذه المفاهيم بهدف تشكيل فريق وطني معني بإدارة الفرق الأجنبية والمساعدات الخارجية العينية وإجراءات الطوارئ".

وأضاف:"إننا نفتخر بالإنجازات التي حققتها الحكومة اللبنانية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عبر وحدة إدارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء، في إطار الخطة الوطنية لإدارة الكوارث"، مؤكدا على "التزام الحكومة اللبنانية باستمرار التعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى كافة الشركاء للارتقاء بلبنان إلى أعلى درجات الجهوزية لمجابهة مخاطر الكوارث".
 

  • شارك الخبر