hit counter script

أسرار

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الثلاثاء في 6 تشرين الأول 2015

الثلاثاء ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 07:50

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

النهار


قال عضو في مجلس إدارة كهرباء لبنان إن رجال دين ومؤسسات دينية أيضاً لا يسدّدون فواتيرهم الشهرية.


أوعز مرجع أمني إلى عناصره باتخاذ إجراءات إضافية في محيط السفارة الروسية.


قال نائب شمالي إن مطمر سرار سيفتح قريباً والاعتراضات الحالية عليه مطلبية وليست مبدئية.


سفيرة إحدى الدول الأوروبية أبدت في العام الماضي استعداد بلادها لاستيراد نفايات لبنان بشروط محددة لكن أحداً لم يناقشها في الأمر.


يدور حديث عن توزيع عدد من اللاجئين السوريين على دول أميركية وأوروبية لتخفيف أعبائهم على لبنان إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق على انشاء مناطق آمنة لهم داخل سوريا.

 

السفير


تفهّم حزب سياسي بارز في "8 آذار" وجهة نظر التيار الأبرز في "14 آذار" في موضوع مطامر النفايات.

تردد أن البواخر التركية زادت انتاجها من 280 ميغاوات الى 360 ميغاوات في الذوق والجية من دون أن تدخل الزيادة في حساب الدولة اللبنانية!

أوقفت القوى الأمنيّة عصابة تضم منتحلي صفة يجمعون "مساعدات إنسانيّة" لدور عبادة ومؤسسات دينية!

 

الديار


لماذا يرفض الجيش الهبة من روسيا؟
وصل لبنان وفد عسكري روسي للقاء القيادة العسكرية في الجيش اللبناني والاطلاع على مدى جهوزية المطارات العسكرية لاستقبال الهبة الروسية العسكرية المتمثلة ب10 طائرات من طراز "ميغ 29".
واوضح المصدر المواكب لزيارة الوفد فضل عدم الكشف عن هويته ان الهدف من زيارة الوفد الروسي "متابعة موضوع الهبة الروسية وهي تزويد الجيش اللبناني بـ 10 طائرات من نوع ميغ 29 المتطورة وتفقد المطارات العسكرية للاطلاع على مدى جهوزية هذه المطارات لاستقبال هكذا نوع من الطائرات والاجتماع مع القيادة العسكرية".
الاان لبنان اكتفى على صعيد متصل واستلم من دولة الامارات العربية المتحدة عشر طائرات مروحية من طراز (بوما) اميركية الصنع تستخدم للتدريب والقتال ولنقل العسكريين وللعمليات المجوقلة. واكد ان هبة الطائرات المروحية تأتي ضمن اتفاق بين الجيش اللبناني وسلاح الجو الاماراتي.


كيف نستطيع تفسير هذه الاستراتجيّة ؟
قدمت روسيا للبنان 10 طائرات "ميغ 29 " ويصل سعرهما الى 300 مليون دولار كهبة ودبابات من طراز ت72 بسعر وهمي وصواريخ من طراز توس للراجمات وهناك امثلة كثيرة حول هذا الموضوع وكانت العلاقات متينة مع الحكومة الروسية في عهد الرئيس سليمان فرنجيه حيث اشترت الحكومة اللبنانية حوالى 90 مدفعا من عيار 130 ملم وكان الهدف بناء استرتيجية بين الحكومة اللبنانية والحكومة الروسية.


تطورات ميدانيّة في الجرود
يرى ملحق عسكري في سفارة اوروبية في بيروت ان وضع مسلحي تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" في جرود السلسلة الشرقية سيشهد تطورات ميدانية مثيرة قبل نهاية شهر تشرين الثاني المقبل.
الملحق العسكري الذي اشار الى ان الجرود قد تدخل في بنك الاهداف الروسية، اكد ان الجيش اللبناني يستطيع صد اي محاولة للفرار باتجاه المناطق اللبنانية.


"السوخوي" و ..."شمّ الهوا"
نصح منظّر بارز في قوى 14 اذار بالتمسك بالحوار اياً تكن "التضحيات"، وبمحاولة ابداء بعض المرونة في ملفات حساسة لان طائرات "السوخوي" لم تأت الى سوريا من اجل " شمَ الهوا".
المنظر اضاف ان اصرار البعض على اولوية منطق الاشتباك على منطق الحوار في الظروف الانتقالية الراهنة" ليس من مصلحتنا في حال من الاحوال".


الغارات الروسية لن تغيّر الواقع
طمأن نائب من "تيّار المُستقبل" في خلال مناسبة إجتماعية جمعته مع عدد كبير من ناخبيه وأبناء منطقته، بأنّ الغارات الروسية في سوريا لن تُغيّر الواقع القائم هناك على المدى الطويل، ولو حقّقت بعض التغييرات على المدى القصير، مُتوقّعاً أنّ تُسفر هذه الغارات عن مفعول عكسي لجهة تحفيز المزيد من الأشخاص على مُقاتلة النظام السوري.


حلال هنا حرام هناك !
استهجن نائب في قوى الرابع عشر من اذار ما اسماها ازدواجية المعايير التي تعتمدها قوى الثامن من آذار المهللة اليوك للتدخل الروسي العسكري في الارض السورية، والتي ترفض تسميته بحجة ان الرئيس السوري بشار الاسد هو الذي طلبه، في حين ان هذه القوى نفسها تسمي التحرك السعودي في اليمن احتلالا، وهي تعلم علم اليقين ان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي هو الذي طلب من السلطات السعودية التدخل حماية للشرعية.
جنبلاط "ينصح" الحريري بالتهدئة..
نصح النائب وليد جنبلاط الرئيس سعد الحريري بضرورة "تهدئة" "اللعب" على الساحة اللبنانية وعدم دفع الامور نحو المزيد من التصعيد، اقله حتى تتضح طبيعة المرحلة المقبلة في ضوء التدخل العسكري الروسي في سوريا. وبحسب المعلومات فان جنبلاط لفت الحريري الى انه يعرف جيدا طبيعة الروس، ويدرك ان بوتين لم يكن ليتحرك دون تفاهم مع الاميركيين، ونصح في عدم الرهان على اي ضمانات عربية ودولية بعدم انزلاق لبنان نحو الاسوأ، لان "اللعبة" خرجت عن السيطرة، ولم يعد لدول الاقليم ذلك التأثير على الاحداث.


الشهال "رجع"؟!!
رفعت في شوارع طرابلس لافتات ترحب بعودة الشيخ داعي الاسلام الشهال الى اهله في الشمال بعد فترة غياب امتدت اكثر من سنة ونصف في السعودية اثر اكتشاف مخزن اسلحة يملكه.
وتزامن رفع اللافتات المرحبة مع تسليم ابنه زيد نفسه للقضاء اللبناني حيث سرت شائعات عن تسوية قضت بتسليم ابنه للقضاء وتحميله مسألة مخزن الاسلحة مقابل عودة الشهال الى طرابلس دون مساءلة قضائية.


50 ألف دولار شهرياً !!
أكدت معلومات أن مصاريف موكب أحد الوزراء الفاعلين يتخطّى ألـ50 ألف دولار شهرياً، بما فيها السيارات التي تقلّ أبناء الوزير إلى المدرسة.


الخلاف... مشهد إعلامي فقط !!
تقول مصادر متابعة للإشكال الذي حصل بين نواب التيار الوطني الحر وتيار المستقبل في لجنة الأشغال العامة، أنه كان متوقعا في إطار الخطوات التصعيدية التي بدأ ت تتخذها كافة الأطراف من أجل تسجيل نقاط تفاوضىة يمكن إستثمارها على طاولة الحوار أو حتى في جلسة مجلس الوزراء عند إنعقادها , وهذا يعني أن سقف الخلاف لن يتعدى المشهد الإعلامي , بينما تبقى الأمور على حالها بما يخص التفاوض السياسي والحديث عن التسويات المرتقبة والتي أصبحت مساحة إنجازها تضيق يوما بعد يوم.


عون لم يُقفل باب الحوار
اشارت المعلومات الى ان كل ما يجري الحديث عنه حول مقاطعة العماد ميشال عون لجلسات الحوار الوطني، لا يستند الى اي معطيات واقعية، لان العماد عون لم يقفل الباب امام ما يمكن ان ينتج عن هذا الحوار على صعيد معالجة الازمات السياسية في البلاد.

 

المستقبل


يقال


إن خبيراً ديبلوماسياً بارزاً في الأمم المتحدة، يؤكد أن التدخّل العسكري الروسي في سوريا يضيف تعقيدات جديدة إلى الوضع على الساحة السورية، ولا يمهّد الطريق إلى أي حلّ.

 

اللواء


وضع سفير دولة كبرى مسؤولين لبنانيين في أجواء إجراء اتخذته بلاده بحق شخصية لبنانية..


فشلت عدّة محاولات بذلها وزراء معنيّون مع أصحاب مؤسسات تلفزيونية للتخفيف مما يعتبرونه "سياسة التحريض" على الدولة!


تروَّج معلومات عن أجواء شحن تسود الشارع في تحرّك الخميس المقبل؟!

 

الجمهورية


قالت أوساط انّ الحوار يشكّل الفرصة الأخيرة لبلورة تسوية سياسية تضع حداً للتعطيل المتمادي.


دعا وزير إلى الوقوف عند رأي مرجع غير مدني قبل الإقدام على أيّ خطوة تتصِل بالمؤسسة التي يرأس كونه الأدرى بشؤونها.


رفض رئيس تكتل أيّ مقايضة بين الآلية الحكومية والتسوية السياسية، واعتبر أنّ التسوية هي حق مكتسب له.

 

البناء


عبّر نائب بارز عن امتعاضه الشديد مما شهدته جلسة لجنة الأشغال والطاقة النيابية أمس، ورأى أنّ سبب الإشكال مهمّ جداً، ومن الضروري تبيان الخيط الأبيض من الخيط الأسود في ملف الكهرباء، الذي بات كالأمراض المزمنة، إلا أنّ الأهمّ يبقى في ضرورة معالجة الاستعصاء السياسي على كلّ المستويات، لأنه هو الذي يولّد هذه الأجواء من التشنّج والانفعال والتوتر، وعدم القدرة على ضبط الأعصاب…
 

  • شارك الخبر