hit counter script
شريط الأحداث

مقالات مختارة - علي العزير

«رجل الظل» ابتكر الضوضاء و... الدهشة

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 07:18

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

الاخبار

بعض الناس منذورون للدهشة وغازي قهوجي (1944 ــ 2015) في طليعة هؤلاء بغير جدال. سريعاً، اكتشف مكانه في جغرافيا الحياة وأبى أن يقنع بالدور الذي رسمته له. كان مجلياً خلف الستارة، لكنه تقدم بخطى حثيثة نحو مقدم الخشبة ليصير مصب الضوء، عوضاً من أن يكتفي بتسليطه من بعيد. رجل الحسابات الدقيقة بدا بارعاً في ارتكاب الأخطاء المتعمدة ليصحح ما اعتبره الآخرون صحيحاً. شاغب حتى الرمق الأخير. تفنن في السباحة عكس التيار. وحين أغمض عينه للمرة الأخيرة، كان في محجرها الكثير الكثير مما يجب أن يُرى.
كان بوسعه أن يكتفي بموهبته الضوئية، أن يقنع بكونه راسماً بارعاً للخطى فوق الخشبة، وأن يستمتع بكونه الرجل الخفي الذي يبهر الجميع من دون أن يشعرهم بوجوده، لكنه اقتحم المشهد لحظة لم يتوقع أحد، ربما ولا هو نفسه، وكان فاعلاً في المقدمة بقدر ما كان مؤثراً في موقعه الخفي.
رجل الظل أمكنه أن يبتكر الضوضاء الممتعة بقدر ما كان ماهراً في صناعة الضوء الساطع. وكان على متتبعي خطاه الإبداعية أن يعترفوا له بما ظنوه في البدء مغامرة: غازي يمتهن الفوضى بقدر ما يجيد التنظيم ويميل إلى العبث الجميل رغم كل سعيه الظاهري نحو الدقة والترتيب.
بوسع نقاد المسرح ومدمنيه أن يقولوا الكثير عن بصمات راسخة تركها الرجل الضاحك فوق اعماله الكثيرة. لكن الحديث عن غازي قهوجي سيظل قاصراً عن إيفائه حقه ما لم يتناول طاقته الهائلة على السخرية.

  • شارك الخبر