hit counter script

مقالات مختارة - نبيل هيثم

«حزب الله» و«تنسيق» التدخل الروسي: سنربح معاً!

الإثنين ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 07:13

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

السفير

ينطوي منطق بعض اللبنانيين على إحباط وغيظ من التدخل الروسي في سوريا، خاصة أنه نسف موازين القوى فيها وأحبط كل ما بنته الدول طيلة سنوات الأزمة. مع ذلك، يقارب اصحاب هذا المنطق، التدخل الروسي بشيء من التمني: «هو عدوان يعقّد الأزمة.. مهما فعلوا لن يبقى بشار الاسد. انهم يكررون الغرق في افغانستان السورية». ومنهم من أخذته مبالغته الى حد توقّع صدام مصالح ونفوذ بين روسيا من جهة، وبين ايران ومعها «حزب الله» من جهة ثانية.
هذا المنطق مستمر، لكن ينفيه الموقف الروسي والضربات النوعية ضد «داعش» وسائر المجموعات الإرهابية. كما تنفيه مقاربة «حزب الله» لأسباب هذا التدخل ونتائجه في السياسة والميدان، وفيها:
ـ أولاً، ما كان الروس ليتدخلوا لو لم يصمد النظام السوري وبشار الاسد مع حلفائه في ايران و «حزب الله»، لأكثر من اربع سنوات. وجاء تدخلهم من خلفية مدّ الأسد بمزيد من الدعم لكي يصل الى الانتصار، ومن ثم فرض وقائع من خلاله.
ـ ثانياً، لعبت طهران على مدى أشهر طويلة، دوراً مهماً جداً في اقناع الروس بالتدخل المباشر، ولهذه الغاية استقبلت موسكو قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني الجنرال قاسم سليماني في آب الماضي. وفي ذروة المفاوضات النووية، كانت طهران ترسل مبعوثيها الى موسكو وتصرّ على التدخل المباشر في سوريا.
ـ ثالثاً، لم يتفاجأ «حزب الله» بالتدخل الروسي، بل كان في صورته منذ أشهر عديدة. ولقد عقدت سلسلة لقاءات تنسيقية على الأرض السورية، بين ضباط وخبراء روس، وبين خبراء وكوادر اساسيين من «حزب الله» وضباط من الجيش السوري، انتجت تنسيقاً معلوماتياً واستخبارياً، وتنسيقاً ميدانياً، ودعم منظومة الاستطلاع الجوي، ودعم الجيش السوري بأسلحة ومعدات متطورة.
ـ رابعاً، خلافاً للمنطق التشكيكي بالتدخل الروسي، فقد تولدت عنه النتائج السريعة التالية:
÷ رفع معنويات النظام السوري وحلفاء بشار الاسد والجيش السوري مع تزويده بمنظومة سلاحية متطورة.
÷ كسر معنويات أعداء النظام السوري في الداخل، وأضعف موقف حلفائهم.
÷ فتح الباب على اعادة تموضع القوات العسكرية في سوريا بنقلها من حالة الدفاع الاستراتيجي عن المدن الكبرى وخطوط المواصلات الرئيسية، الى حالة الهجوم واستعادة المواقع.
÷ فتح الباب على عملية عسكرية برية واسعة النطاق، بالتنسيق ما بين الروس والجيش السوري النظامي و «حزب الله». والمؤشرات والمعطيات المتوافرة تؤكد ان الاسابيع القليلة المقبلة حاسمة على هذا الصعيد، والعين على ريف ادلب، وجسر الشغور التي قد تكون جسر عودة تلك المنطقة الى حضن الدولة السورية.
÷ أدت الضربات الجوية الروسية الى نتائج كارثية على المجموعات الإرهابية، وأجبرتهم على الهرب من مواقع تمركزهم إما في اتجاه العراق، وإما في اتجاه تركيا، وتبعاً لذلك هل من الممكن ان تؤدي الضربات الجوية الروسية العنيفة الى استعادة جسر الشغور وأريحا وغيرها بمعركة سريعة، أو بالأحرى من دون معركة حقيقية؟ وهل سيؤدي ذلك في وقت لاحق الى فك الطوق عن بلدتي كفريا والفوعة من دون أية اثمان؟
÷ ارتدادات هذا التقهقر الذي يصيب المجموعات الإرهابية، لن يقتصر في جبهة دون اخرى، ولذلك يجب تركيز العين في اتجاه الزبداني ومحيطها وصولا الى القلمون مجددا.
÷ النتيجة الأهم، هي ان التدخل الروسي وضرب المجموعات الإرهابية بالوتيرة النوعية التي بدأت فيها، من شأنه ان يحمي وحدة سوريا ويمنع تفتيتها ويحافظ على كيانها من خلال استرداد المناطق الخاضعة حاليا لسيطرة المجموعات الإرهابية.
لكن ما تقدم يفتح على السؤال التالي: هل هذا الحضور الروسي المباشر والفاعل سيكون في النهاية على حساب «حزب الله» وإيران؟
جواب «حزب الله» من شقين:
÷ الأول، الروس والإيرانيون والسوريون و «حزب الله» في محور واحد، نربح معاً ونخسر معاً.. ولن نخسر كما تؤكد الوقائع الميدانية. والسيد حسن نصرالله تحدث عن «المستقبل الأفضل».
÷ الثاني، لم يدخل «حزب الله» الحرب في سوريا الى ما لا نهاية بل هو ينتظر ان تنتهي المعركة في أية لحظة بالشكل الذي رسمه، ويعيد شبابه الى بلدهم وأهلهم. وبالتالي وجود الروس بالفعالية الراهنة وتحمل هذا العبء، من شأنه ان يوفر لـ «حزب الله» هذه الفرصة.
وأما بالنسبة الى ايران، فسوريا تشكل المجال الحيوي لها، ومتمسكة بها الى اقصى الحدود، وثمة موقف إيراني حاسم في هذا المجال، «إيران تدافع في دمشق عن اسوار طهران». ومن جهة ثانية، همّها الأساس هو المقاومة في لبنان وإبقاء الطريق مفتوحة من طهران الى بيروت. وهي بالتالي التي شجعت الروس على المجيء الى سوريا، لأنهما في شراكة «شبه تامة»، ولأنها تدرك حقيقة الموقف الروسي وأبعاده.
ماذا عن الآتي من الأيام؟
تلحظ مقاربة «حزب الله» أن الروس التقطوا لحظة دولية مفصلية، معطوفة على أمور متعددة، في طليعتها: الوضع الميداني المتقلّب، إرباك اعداء بشار الاسد، الالتهاء الاميركي بالانتخابات الرئاسية، الغرق السعودي في ازمة اليمن. ومن هنا دخلوا هذا الباب وفرضوا أمراً واقعاً جديداً في سوريا. والموقف الأميركي يبدو أنه قد سلّم به، لكي لا يقال إنه لم يعد قادراً على تغييره.
اللافت للانتباه ان هناك من لا يزال يراهن على الموقف الاميركي، لكن ابلغ توصيف لموقف واشنطن، هو ما لمسه زائر لبناني في وزارة الخارجية الاميركية قبل ايام، حيث قيل له حرفيا: «بالنسبة الى لبنان، لا مكان له حاليا في جدول الاولويات. واما سوريا، فالروس دخلوا عسكريا على خط الازمة، وحموا النظام السوري، ويبدو ان إطاحة بشار الاسد قد اصبحت خلفنا، نحن نجاري اصدقاءنا ببعض المواقف، لكن لا نستطيع ان نفعل شيئا».
الكلام نفسه، نقلته شخصية اميركية زارت لبنان قبل ايام قليلة، الى مسؤول لبناني كبير. ودار بينهما حوار حول التدخل الروسي في سوريا، حيث عبّرت تلك الشخصية عن مفاجأتها بهذا التدخل. وبرغم مسارعة المسؤول اللبناني إلى السؤال: هل لتدخل من هذا النوع ان يحصل من دونكم وبلا تنسيق معكم؟ لتعود تلك الشخصية الاميركية إلى التأكيد: هناك من يتهمنا بأننا على تنسيق مع الروس، وهذا غير صحيح، لقد فوجئنا بحضورهم! ورد المسؤول اللبناني: ليس مستغربا ابدا ان يتهموكم بالتنسيق مع الروس، لأن رد فعلكم على هذا التدخل، بارد، وبلا فعالية، ويكاد لا يرى، خلافا لما كان عليه موقفكم من التدخل الروسي في اوكرانيا.
عبرت الشخصية الاميركية عن رغبتها بسماع رأي المسؤول اللبناني بالتدخل الروسي، فجاءه الجواب التالي: لقد فرض الروس واقعا جديدا، ومعادلة جديدة، جاؤوا في وقت حساس، احرجوا الجميع وخصوصا مع فشل التحالف الدولي في تحقيق انجاز ميداني يذكر ضد «داعش»، وكذلك الفشل في تدريب المقاتلين. رفع الروس عنوانا محرجا لكم وهو محاربة الارهاب. حددوا اطارا لمحاربة الارهاب يتجاوز الاطار الاميركي المحصور بـ «داعش»، ويبدو ان بنك الاهداف الروسية، يشمل كل المجموعات المسلحة. ثم ان الروس في تدخلهم في سوريا، يضعون في حسبانهم امكان المواجهة مع اي طرف، وعلى الاكيد هم مستعدون لذلك، ومن هنا الروس على يقين ان ليس لدى اي من الدول الغربية، الرغبة او القدرة على مواجهتهم، وانا لا اعتقد ان احدا يريد مواجهة الروس والدخول في حرب معهم.
ردت الشخصية الاميركية: ولكنهم في هذه الحالة سيطيلون امد الحرب وامد مأساة الشعب السوري، وهم يعلمون انهم سيفشلون في النهاية، ولن يكون هناك مكان لبشار الاسد في اي تسوية.
وعندما قال المسؤول اللبناني: لقد صمد بشار، ومجيء الروس سيزيده قوة ويعزز صموده اكثر. أجابت الشخصية الاميركية: اعتقد انه لن يبقى في نهاية المطاف.
هنا سأل المسؤول اللبناني: كيف؟ فهل ستقومون بعمل ميداني ما في سوريا؟ الروس يحمونه، فهل ستصطدمون مع الروس؟ فأجابت الشخصية الاميركية: بالتأكيد لن نصطدم مع الروس.
وختم المسؤول اللبناني: انا متأكد من ذلك.

  • شارك الخبر