hit counter script

أخبار محليّة

حرب ترأس اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات

الأحد ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 17:37

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ترأس وزير الإتصالات بطرس حرب، اجتماعات المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات التي تستضيفها العاصمة المصرية القاهرة اليوم وغدا الاثنين تحضيرا لاجتماع مجلس وزراء الإتصالات العرب غدا.

وانعقدت اليوم الدورة ال 38 لاجتماع المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، ومن المقرر ان تشهد هذه الاجتماعات مناقشات واسعة لعدد من القضايا ذات الاهتمام العربي المشترك بهدف تنسيق الجهود وتعزيز التعاون بين الدول الاعضاء بما يحقق تنمية مجتمع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدول العربية.

وتجدر الإشارة إلى أن مصر ترأس فعاليات الدورة الحالية لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات بصفتها الدولة المستضيفة، في حين تشغل المملكة العربية السعودية منصب رئيس المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات فى دورته الحالية، والتي غاب وزير اتصالاتها عن الدورة وترأس الإجتماعات لبنان كونه نائب رئيس المكتب التنفيذي.

وناقش المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات خلال اجتماعاته اليوم، نتائج اجتماع اللجنة العربية الدائمة للبريد، واللجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات، والمؤتمر الاستراتيجي الإقليمي للمنطقة العربية التابع للاتحاد البريدي العالمي، كما تم اعتماد تقرير وتوصيات الدورة السابقة للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، بالإضافة الى تسليطه الضوء على عدد من الموضوعات ذات الاهتمام العربي المشترك وعلى رأسها مشروع النطاقات العلوية العربية العامة، وتحديد موعد ومكان الدورات التالية للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات ودورة مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات.

كما بحثت في الإجتماع قضايا متعددة متعلقة بمناقشة اهم المبادرات الاقليمية ومنها الأمن السيبراني ومكافحة الجريمة والإرهاب على شبكة الانترنت والاستخدام الضار لتطبيقاتها، وتمكين ذوي الإعاقة من استخدام تقنيات الاتصالات والمعلومات وتفعيل دور الشباب في تنمية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمبادرة العربية لحوكمة الانترنت في المنطقة، ومناقشة موضوعات تطبيقات نقل الصوت والصورة والرسائل عبر بروتوكول الانترنت، بالاضافة الى الاطلاع على انشطة عدد من المؤسسات والمنظمات الدولية مثل المكتب الإقليمي العربي للاتحاد الدولي للاتصالات، والمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات، والشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات.

ومن المقرر أن يترأس حرب غدا اجتماع وزراء الإتصالات العرب، بناء لطلب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري المهندس ياسر القاضي، وستكون له كلمة افتتاحية تدور حول الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. كما سيعقد على هامش الاجتماع لقاءات ثنائية مع عدد من الوزراء العرب لبحث سبل تعزيز آليات التعاون وتبادل الخبرات والوصول الى رؤية مشتركة حول عدد من القضايا الاقليمية الهامة.

والجدير بالذكر ان هذه الاجتماعات تنعقد تحت مظلة جامعة الدول العربية بهدف ايجاد منصة مشتركة يتم خلالها توحيد الجهود لتوفير أفضل السبل والخدمات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات بين دول الجامعة العربية وتحقيق المزيد من التعاون والترابط بين الاعضاء، بالإضافة الى تبادل الخبرات من أجل مواكبة أحدث التكنولوجيات وتنمية القطاع في الدول العربية.
 

  • شارك الخبر