hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

يازجي من كنيسة سيدة البلمند: كلام الرب حل لمشاكلنا

الأحد ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 15:02

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

ترأس بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس يوحنا العاشر يازجي قداس الاحد الالهي في كنيسة سيدة البلمند، عاونه راعي ابرشية المكسيك المطران انطونيوس شدراوي، راعي ابرشية الارجنتين المطران سلوان موسى، راعي ابرشية فرنسا المطران إغناطيوس الحوشي، امين سر المجمع المقدس الأسقف افرام معلولي، أسقف الامارات غريغوريوس خوري، رئيس دير البلمند البطريركي الارشمندريت يعقوب خليل، عميد معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي الاب بورفيريوس جرجي في حضور رئيس جامعة البلمند الوزير السابق ايلي سالم، نائب رئيس الجامعة الدكتور ميشال النجار، الدكتور جان مفرج، عبدالله الزاخم، ممثل نادي الشرق لحوار الحضارات في الشمال الزميل جوزف محفوض ووفد كبير من ابرشية زحلة الارثوذكسية.

وألقى المطران موسى بعد الانجيل المقدس عظة جاء فيها:"اجتماعنا اليوم هو بحد ذاته فرح عظيم في حضور صاحب الغبطة، الانسان المسيحي الحقيقي يحب ان يكون قلبه كبيرا. مشكلتنا اننا نريد الله على قياسنا والله يريدنا على قياسه، ونحن امام مشكلتين مشكلتنا مع الله ومشكلته معنا. إن الانجيل المقدس يعطينا الحل ويوصلنا إلى الطريق الصحيح. يسوع المسيح عاش بيننا وخاطب الانسان كابن الله، عاش الامنا وصعابنا، لذلك يحب ان نعتمد في علاقاتنا مع بعضنا البعض على كلمة الله الذي ينادي بالمحبة والتسامح والغفران كي نكون ابناء المسيح لان الخطأة لا يسامحون ولا يغفرون، ويجب ان نكون متواضعين ونعامل الاخر كما نحب ان يعاملنا، يجب ألا ندين احدا لكي لا ندان، ويجب أن نصغي ونسمع قبل أن نحكم على الآخرين".

وأضاف: "كلام الرب موجه لكل البشرية وعلى مستويات حياتنا كافة. في عالمنا اليوم يحاول الانسان أن يأخذ الله على حسب مقاسه، يسوع يدعونا للخير والمحبة ونأخذ روح الله ونفكر بروح الله، لا يمكن ان نكتشف معنى كلام الرب الا اذا عشناه وتقاسمناه مع بعضنا، وعلى كل منا أن يأخذ موقعا له ولكن يجب ان يتفهم موقع الآخر، هكذا نعيش بمساواة مع بعضنا ونطبق كلام الرب لأنه يساوينا ويجعلنا أبناءه".

وختم: "يجب أن نطبق كلام الرب في حياتنا العملية على كل الاصعدة في العائلة وفي السياسة وفي الكنيسة وكلامه الحل لكل مشاكلنا والمعزي لنا".
 

  • شارك الخبر