hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

لقاء حواري في القبيات عن نشأة القوات اللبنانية وفكرها السياسي

الأحد ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 09:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 استضاف "الصالون الثقافي" في قاعة مطعم المونتي فردي في القبيات، الدكتور أنطوان حبشي في لقائه الحواري الشهري، وموضوعه "حزب القوات اللبنانية: النشأة والمسار، الفكر السياسي، تصور في قضايا الوضع السياسي الراهھن".

حضر اللقاء النائب هادي حبيش وعدد من رؤساء البلديات العكارية والمخاتير وقيادات حزبية وفعاليات ثقافية. وأدار اللقاء الدكتور إيلي الزريبي، وقدم المحاضر مسؤول حزب "القوات اللبنانية" في عكار الدكتور نبيل سركيس.

ثم تحدث رئيس "جهاز التنشئة السياسية" في حزب "القوات اللبنانية" الدكتور انطوان حبشي، وتناول في كلمته ثلاثة محاور.
عالج المحور الأول التطور التاريخي لحزب القوات منذ بداية الحرب اللبنانية. ويتشكل هذا التطور من أربع محطات أساسية: إنفراط عقد الدولة ونشأة حزب القوات اللبنانية، وصول الحزب إلى السلطة والمرحلة التي تلت اغتيال بشير الجميل، مرحلة مأسسة القوات اللبنانية، حل الحزب وفترة النضال السلمي.
تناول المحور الثاني مضامين الفكر السياسي لحزب القوات اليوم: ويطال هذا المحور مفهوم القوات للبنان الوطن والدولة والعلاقة مع المحيط الإقليمي والدولي.
وركز المحور الثالث على الوضع السياسي القائم اليوم ومقاربة حزب القوات اللبنانية لما يحصل على هذا المستوى. وتوقف أمام الربيع العربي، الأحداث في سوريا، شغور موقع الرئاسة، الحراك المدني، الحوار خارج مؤسسات الدولة.

هذا وأعقب المحاضرة نقاش شارك فيه الحضور، حيث كانت للنائب حبيش مداخلة قصيرة مشيدا بأهمية استمرار الحوار بين جميع الفرقاء. 

  • شارك الخبر