hit counter script

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم السبت في 3/10/2015

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 22:22

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

حروب المنطقة متواصلة في سوريا، حيث الغارات الجوية الروسية، وفي اليمن حيث غارات التحالف العربي. وبين هذه وتلك، تشييد لأول مستوطنة إسرائيلية في الجولان المحتل.

وفي شرق لبنان، قصف لمدفعية الجيش لتجمعات للمسلحين في جرود عرسال.

وفي بعلبك، تمكنت قوى الأمن الداخلي من توقيف إرهابي يدعي "أبو الأقرع"، وهو لبناني من مواليد العام 1982.

وفي السياسة، مراوحة في التحركات بإنتظار ما سيؤول إليه الحوار الثلاثي الأيام بدءا من يوم الثلاثاء. وعلى نتائج الحوار، يتوقف عقد جلسات مجلس الوزراء، إلا إذا كانت الجلسات مكتملة النصاب.

ويحرص الرئيس تمام سلام على أن تكون جلسات مجلس الوزراء، منتجة على صعيد قضايا الناس والبلد.

وفي المواقف، المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى أيد حركة المطالب المحقة، لكنه حذر من استغلال هذه الحركة. واستنكر المجلس التدخل العسكري الروسي في سوريا.

وعلى صعيد المواقف الخارجية، حذر الرئيس الأميركي من كارثة مؤكدة للإستراتيجية الروسية المتبعة في سوريا. أما الكرملين، فقد أضاف سببا جديدا للتدخل في سوريا، وهو حماية الشعب الروسي من "داعش". الغارات الجوية الروسية تلاحقت في شمال سوريا.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أن بي أن"

بقدر ما بدت الخطوات الروسية حاسمة بمبادرتها الهجومية واخلاقياتها التضامنية مع سوريا، بدا العالم مشغولا بالتحول الكبير الذي أخذ يطرأ على المشهد السوري بفعل الدخول العسكري الروسي المباشر على التطورات الميدانية، من خلال الضربات الجوية المتواصلة لليوم الرابع على مواقع ومقرات الارهابيين الذين بدأوا أمام عصف القيصر يغادرون مواقعهم، فيحاول ستمائة منهم الآن الفرار إلى أوروبا، حسب وزارة الدفاع الروسية. وهذا العدد سيتضاعف كلما ضاقت بهم سبل النجاة، فموسكو حازمة بمواقفها ووضحت فيها ما يجري وأنها كانت طلبت من الأميركيين إخلاء الأجواء.

تطورات الميدان السوري، المتسارعة بعصف ال"سوخوي" الروسية جوا، وتقدم الجيش السوري في أكثر من مكان على أرض المواجهة، بالتزامن مع تبلور تحالف شرقي يضم موسكو، دمشق، بغداد وطهران، مرشح للتوسع بضم عواصم أخرى، أثار ذهول واشنطن وعواصم الغرب التي بدت مرتبكة ومتلعثمة في مواقفها وخياراتها، ووضعت وجها لوجه أمام المطلب الملح الذي يهم العالم، وهو سد منافذ دعم الارهاب ووقف تدفق الارهابيين.

داخليا، وبانتظار ضربة الحكومة المنتظرة بملف النفايات، لا تزال المراوحة سيدة الموقف، فلا الاجتماعات الرسمية حسمت الأمر ولا الحراك المدني أبدى الليونة المطلقة التي تسمح لخطة شهيب بالتنفيذ السلس دون مشاكل. في وقت تعددت أشكال الحراك اليوم من دالية الروشة الى الجية إلى الشقيف وصولا إلى البقاع، على أمل ان يحمل الأسبوع الجديد تباشير خير وأمل، بدءا من اجتماع السراي حول أزمة النفايات الاثنين، وصولا إلى الجلسات الماراتونية للحوار، مرورا بمصير تسوية الترقيات الأمنية وانعكاسها على العمل الحكومي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المنار"

ستون غارة لأسراب ال"سوخوي" الروسية خلال ثلاثة أيام في سوريا، أصابت من الارهاب ما لم تفعله سنة أو يزيد من الغارات العسكرية الاعلامية لما سمي "التحالف الدولي" ضد الارهاب.

وقبل أن ينجلي غبار صواريخ ال"سوخوي"، أوضحت أروقة القرار الروسي ما أبلغوه للأميركي: طلبنا منهم سحب مدربيهم من المناطق التي نستهدفها، قالت رئاسة الأركان الروسية، وأمرنا سلاحهم الجوي بوقف طلعاته في مناطق عملياتنا. أما ما نقله الروس عن الأمريكيين فهو اعتراف واشنطن ان الغارات لم تستهدف سوى مناطق الارهابيين، خلافا لما تروجه بعض وسائل الاعلام.

إعلام يبحث بين بقايا مراكز الارهاب عن جثة يعطيها صفة مدنية، لكن ماذا عن الغارات الأميركية التي حصدت أرواح آلاف الأبرياء المدنيين من عراقيين وسوريين وأفغان تحت عنوان ضرب الارهاب؟ بل ماذا عن غارات العدوان السعودي- الأميركي على اليمنيين التي أوقعت آلاف المدنيين شهداء، بينهم أكثر من خمسمئة طفل أعلنت حصيلتهم المنظمات الدولية اليوم.

في ايران بدأ حجاج بيت الله الحرام بالعودة إلى الديار اليوم بتوابيت من صنع التقصير السعودي، بعد ان طاف بهم بين شوارع مكة ومستشفياتها. حجاج استقبلوا استقبال الشهداء، مع تأكيد رئيس الجمهورية الشيخ حسن روحاني ما أكده الامام السيد علي الخامنئي: ايران تتعامل بمنطق الأخوة والدبلوماسية، لكن إذا لزم الأمر فإنها ستستخدم عزتها واقتدارها.

في لبنان، قدرة اللبنانيين على حل الأزمات تتضاءل وسط الكيد سياسي والترف بمعالجة الملفات، وكأن البلد ليس غارقا بكل أنواع النفايات.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أم تي في"

الأسبوع الجاري انتهى سياسيا كما بدأ، فالتسويات المطروحة للترقيات والتعيينات العسكرية، سقطت الواحدة تلو الأخرى، ولم يبق منها ما يبنى عليه أو يستحق المتابعة.

في المبدأ، معظم الأطراف السياسية كانت منفتحة على مبدأ التسوية، لكن الشيطان كمن في التفاصيل، اذ تبين ان كل التسويات تؤدي بشكل أو بآخر إلى المس بمؤسسة الجيش وبالتراتبية فيها، ما يزعزع الأسس التي بنيت عليها. لذا سقطت التسويات وعاد الوضع إلى نقطة الصفر، كما عاد العماد عون إلى التلويح بالتصعيد، فيما بدأ حليفه "حزب الله" التصعيد عمليا عبر تأكيده على لسان نائب أمينه العام اننا على أبواب انهيار الحكومة.

في المقابل، ثمة انتظار لما يمكن ان يحمله الأسبوع الطالع ولاسيما في جلسات الحوار أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس، إضافة إلى جلسة الحوار الثنائية التي تنعقد ليلة الاثنين بين "المستقبل" و"حزب الله" في عين التينة.

حكوميا، لا جلسة لمجلس الوزراء مبدئيا، تلافيا لانفجار الوضع الحكومي من الداخل. في هذه الأثناء تتواصل المشاورات استعدادا لتنفيذ خطة النفايات التي يرجح ان تأخذ طريقها إلى التنفيذ، علما ان الحراك المدني واصل اليوم تحركاته أمام مبنى الضمان وفي دالية الروشة وأمام معمل الجية، مهددا بالمزيد من الخطوات التصعيدية.

اقليميا، روسيا تواصل طلعاتها وضرباتها الجوية، مؤكدة انها ستزيد منها بعدما طلبت من أميركا وقف طلعاتها الجوية في مناطق نشاطها العسكري.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أو تي في"

في لبنان، تبدو القاعدة المتبعة: إملأ الفراغ السياسي، بالحراك المدني المناسب. فلا جديد يخرق الركود الحاصل، ولا اتصالات توحي بحلحلة للأزمات المتواصلة، لتبقى مواعيد الأسبوع المقبل، بحواراتها واستحقاقاتها، مهددة بأن تكون أولى ضحايا الفشل المتراكم.

وفي غياب السياسة، خلت الساحة للحراك المدني، فحمل شعاراته ولافتاته وتوزع حسب حملاته بين الضمان والكهرباء والأملاك العامة. ليتكرر مشهد الاحتجاج نفسه، بالخطابات المكررة، والشعارات المعهودة.

وإذا كان لبنان في دائرة الانتظار، فسوريا في دائرة التغيرات. تغيرات في الميدان يفرضها الطيران الروسي جوا، ليضبط عبرها حراك الأرض، والسياسة معا. فالقيصر الروسي ماض بحزم في ضرب أهداف محددة ومنسقة مع الجانب السوري، ليعيد رسم خارطة التوازنات على الأرض، بعيدا من بطش الارهاب وتفشيه، ويعيد بذلك رسم خطوط جديدة في السياسة، ما يفسر الهلع الغربي من سقوط مشروعهم في سوريا.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "أل بي سي آي"

الاثنين لناظره قريب، وخفايا شد حبال التفاوض في ملفي النفايات والترقيات وصولا إلى عمل الحكومة، قد تنكشف مطلع الأسبوع المقبل.

على صعيد النفايات، الاتصالات مستمرة، إن كان بين أعضاء الحراك المدني من جهة، أو بين المعنيين من أعضاء الحكومة من جهة أخرى، وكل ذلك لتنفيذ "خطة الممكن" لرفع النفايات تحت مجهر الحراك الذي يطالب باصدار مراسيم نافذة، قد ترمم شيئا من الثقة بالسلطة المسؤولة، بحسب الحراك، عن لم النفايات.

هذا في ملف النفايات، أما في ملف الترقيات، فحوار "حزب الله" - "المستقبل" قدم موعده إلى الاثنين، وطاولة الحوار في موعدها الثلاثاء، والموعد هذا مرتبط بدهاليز اللقاءات المكثفة التي ستعقد في نهاية الأسبوع، والتي ستحسم بدورها موعد جلسة الحكومة.

كل همومنا تبدو صغيرة أمام ما يجري في سوريا، فهواء البلاد شرع بعد البر، وموسكو تواصل غاراتها وهي تنصح واشنطن بوقف طلعاتها الجوية في المناطق التي يعمل فيها سلاح الجو الروسي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "المستقبل"

الأزمة السياسية التي تضرب البلاد، مرشحة للاستمرارعلى ايقاع التعقيدات في تسوية الترقيات العسكرية، مترافقة مع اتهامات يطلقها "حزب الله" ضد "تيار المستقبل" رد عليها الرئيس فؤاد السنيورة، مبديا تأكيده بأنه يمكن ان يكون هناك تسويات في موضوع الترقيات من خلال الاحتكام إلى الدستور، لافتا إلى ان "حزب الله" يحمل "المستقبل" مسؤولية التعطيل، بينما هو الذي يرتكب هذه الأفعال، على قاعدة "اللي فيكي حطيتيه فيي".

وفي تجليات الأزمة في السياسة، التأكيد بأنه لا جلسة لمجلس الوزراء قبل الانتهاء من جلسات الحوار الثلاثية بدءا من الثلاثاء المقبل.

أما كاسحة الألغام من أمام خطة الوزير أكرم شهيب لأزمة النفايات، لا تزال تواصل مسيرتها، وسط معلومات عن تحقيق تقدم، فيما بعض الاعتراضات تستمر في تأخير تحديد موعد تنفيذ الخطة.

إقليميا، المقاتلات الروسية، وفي اليوم الثالث من تدخلها في الحرب السورية، دكت بحممها الصاروخية جبل التركمان بريف اللاذقية، وذلك بعدما قصفت مقرا للفرقة الساحلية الأولى التابعة للمعارضة. فيما ترددت أصداء المواقف منددة بالتدخل الروسي.


*****************

* مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "الجديد"

"صار المطر عالشبابيك، والي ناطرينو رح يدق الباب". فمحطة الشتاء تدهم قطار حل النفايات، ومتى وقعت أولى "زخات" الخير، فإنها ستتحول إلى شر يفرز أوبئة وأمراضا وتلوثا لمياه الينابيع، وتختلط الأرض بما تحتها.

على هذه النتائج فإن البلاد تحكي لغتين، فلا الحراك يفهم السلطة ولا السلطة تترجم معانيها للناس. والطرفان يذهبان إلى معالجة من عبارتين، حراك وحوار، ومواعيدهما على خط استواء، يتوج يوم الخمس في ختام ثلاثية الطاولة. وهناك حيث التحاور السياسي الموبوء، يحدث أن تقبض أيضا على لغات مختلفة، حيث منصة الاتهامات بالتعطيل لا توفر جهة سياسية، ويقصف القادة بسلاح رمي المسؤولية كل على خصمه. لكن أعنفهم ما حمله رد الرئيس فؤاد السنيورة على "حزب الله" اليوم، مسترشدا بمثل اقتطع منه النصف، قائلا للحزب "الي فيكي حطيتيه فيي"، أما النصف الآخر من المثل الشهير فقد أبقاه السنيورة لاستعمالات مستترة في السياسة وأشياء أخرى.

وطاولة الحوار لن تستضيف أرفع من هذه الأصناف في الرشق والاتهامات والتخاطب، وبات محللا رشقها من الثلاثاء إلى الخميس بما رخصت أثمانه.

حوارنا المحلي المستمر منذ تسع سنوات، بات أشبه بنفايات متعفنة لم يعد يصلح معها إلا الطمر. أما حوار ال"سوخوي" في الأجواء السورية، فقد أعطى نتائج عسكرية في أول ثلاثة أيام، مقارنة بضربات التحالف التي شنت ألفا وسبع مئة غارة بصفر أهداف. فوازرة الدفاع الروسية تزود الرأي العام ببيانات العمليات التي قالت إنها أضعفت قدرة الإرهابيين العسكرية، وشملت ستين غارة باثنتين وسبعين ساعة واستهدفت خمسين موقعا ل"داعش" بينها مخبأ أسلحة تحت الأرض في الرقة ومخزن في معرة النعمان.

وأبعد من النتائج العسكرية التي لا بد أنها ستختلط بضحايا مدنيين، فإن الأوامر الروسية لا تناقش متى جاءت على صيغة التنفيذ الفوري، إذ وجهت موسكو انذارا إلى تل أبيب بعد ضبطها بتصوير مرفأ اللاذقية، وأعلنت روسيا أن أي طائرة إسرائيلية ستحلق فوق الأجواء سيجري استهدافها. وهو أول تحذير من نوعه تتلقاه إسرائيل منذ نشوء كيانها.

أما الولايات المتحدة فتتعامل بوجهين، الأول يطلق العنان لروسيا في السماء السورية. والثاني يحفظ خطوط العودة عبر قرار مفاجىء قضى بوقف معركة الأنبار ضد "داعش"، متذرعة بأسباب لا تتوقف عندها الجيوش كحال الطقس وارتفاع درجات الحرارة، لكن السبب الأبرز للقرار الأميركي، أنها تبقي على مكامن قوة ل"الدولة الإسلامية" من جهة، وتقلم أظافر العبادي من جهة أخرى، وذلك بعدما وجه رئيس الحكومة العراقية الدعوة إلى روسيا لتوسيع حربها على الإرهاب.

ومضمون كل ما تقدم "ألا تصدقوا أميركا"، فهي تنتظر الأقوى لتقرر موقفها، وتحتفظ في الوقت عينه بأوراق سود في البيت الأبيض.
 

  • شارك الخبر