hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

إعتصام أمام معمل الجية للمطالبة بتطويره وبتأمين الكهرباء

السبت ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 19:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

نفذت حملة "بدنا نحاسب" وحشد من أبناء منطقة إقليم الخروب، اعتصاما حاشدا عند مدخل معمل الجية، نددوا فيه ب"سياسات وزارة الطاقة في حق الوطن والإقليم".

وألقى سليم حمية كلمة باسم أهالي برجا قال فيها: "نحن بشر نطالب بحق ولا نطلب صدقة من رئيس الحكومة ولا من وزير الكهرباء. عشرات السنين ونحن نضيء الشموع في ظلام دامس، فمن حقنا أن ننال نصيبنا من التيار الكهربائي. لا نريد اذانا صماء منكم يا معالي وزير الكهرباء. سنكرر الوقفة والتحرك ولن تنالوا منا إلا ما يرضيكم، فنحن عمال ومهندسون وأساتذة وأطباء، ونطالبكم بالكهرباء".

وقال الدكتور أجود عياش من حملة "إقفال مطمر الناعمة": "بالأمس وقفنا أمام مطمر الناعمة وقلنا لن تقتلونا بسمومكم بعد اليوم، واليوم، من أمام معمل الجية الكهربائي الذي سرق أموالنا ويلوث سماءنا، نقول للنواب والوزراء: لن نسمح لكم بسرقتنا وقتلنا بسموم دواخين معملي الجية الكهربائي وترابة سبلين. لسنا من هواة الكلام والتجمع، إنما الفقر والإذلال دفعانا إلى ساحات النضال ولن نتركها إلا بتحقيق كل المطالب".

وقال واصف الحركة باسم حملة "بدنا نحاسب": "هذا المعمل يبث السموم علي أهالي المنطقة ويحرمهم العيش بصحة سليمة، إذ ان أمراض السرطان والربو والالتهابات الرئوية تتفاقم وتقتل أبناء المنطقة. وقد ثبت علميا أن ذلك نتيجة استهتار السلطة وفسادها وعدم تحديث معامل الكهرباء واستعمال الفيول السيء، ومعمل الجية عنوان فساد اخر في الكهرباء. لقد دفعنا من مالنا 400 مليون دولار بدل ايجار البواخر التي استعانت بها السلطة بصورة مؤقتة لتنفيذ خطة الكهرباء، فتحول المؤقت إلى دائم. وعدونا بخطة إنشاء معامل إنتاج جديدة في الجية والذوق خلال خمس سنوات تبدأ في 2010 مع وعد بتغذية 24 ساعة كهرباء، انتهت المدة والتغذية إلى تراجع ولبنان إلى ظلام. لقد وضعت السلطة موازنة مليار ومئتي مليون دولار لإنشاء المعامل فصرفت ثلث الموازنة أي 400 مليون دولار على البواخر ولم تنشأ المعامل. إن كلفة تحديث معمل الجية 250 مليون دولار وكلفة استئجار البواخر 400 مليون دولار".

وطالب الدولة "بتنفيذ خطة تحديث وتطوير معمل الجية وزيادة قوته الانتاجية واتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة عبر وضع فلاتر بمواصفات عالية الجودة واستخدام نوعية فيول جيدة مطابقة للمواصفات العالمية، إستعمال اوكسيجين meters oxygene لقياس نسبة الاوكسيجين في الدخان الصادر عن المعمل، استخدام opacemeters لقياس كثافة الدخان المتصاعد لضبط عملية الحريق، تجهيز مجموعات الانتاج في المعمل بوحدات معالجة تضخ مواد إضافية على مادة الفيول من أجل تخفيض الانبعاثات حرصا على المواطنين، الصيانة الدورية لمعدات الانتاج واستبدال غير الصالح منها، تعيين لجنة خبراء بيئيين وأطباء لدراسة أثر التلوث على صحة أهالي البلدات المجاورة وأثره على البيئة، إعطاء الكهرباء مجانا 24 ساعة لأهالي المنطقة المحيطة بالمعمل، ومحاسبة السارقين ووقف الفساد والهدر".

وختم قائلا: "المعركة ضد الفساد فتحت ولن تغلق إلا بمحاسبة المفسدين". 

  • شارك الخبر