hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

نقابة المهندسين كرمت عمداء كليات العمارة في لبنان

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 16:58

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 أقامت نقابة المهندسين في بيروت حفل عشاء على شرف عمداء كليات العمارة في لبنان، لمناسبة اطلاق مهرجان جائزة العمارة للدول العربية وحوض البحر المتوسط في مطعم "لو ميون"- صوفيل في الاشرفية، في حضور رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب خالد شهاب ونقيب المهندسين في الشمال ماريوس بعيني ورؤساء وعمداء كليات العمارة في الجامعات اللبنانية.

وتحدث شهاب فقال: "يشرفني باسمي وباسم اتحاد المهندسين اللبنانيين ان ارحب بكم بهذا اللقاء. كنا بالامس نحتفل بمن مضى على انتسابهم الى النقابة اكثر من خمسين عاما... كنا امام عمالقة حولوا اليابس الى اخضر والظلام الى نور والدمار الى اعمار. هذه هي الهندسة، تلامس حياة المواطن بكل شيء، واليوم مع حضرة رئيس جامعة بيروت العربية وعمداء كليات العمارة في لبنان نتحسس بالعظمى لما لرسالتهم الاكاديمية من معنى كبير".
أضاف: "بالأمس تبلغت من معالي وزير الأشغال العامة بأنه قد وقع اذن المزاولة رقم 61500، العدد يتضخم بشكل غير مدروس، والبعض منكم كان حاضرا في اجتماع الهيئة العليا للتعليم العالي مع معالي وزير التربية وذكرت هذا الموضوع. ونحن كنقابة مهندسين اتخذنا قرارا بمتابعة هذا الملف مع الوزارة خاصة بعدما احسسنا ان الجامعات لأول مرة في لبنان تدفع بالنقابة الى الامام بمشاركتها، فأنتم شركاء لنا. ان التقرير الذي وصلنا عن عدد المسجلين للعام الدراسي 2014-2015 في مراحل التعليم الهندسي في الجامعات اللبنانية هو 26700 طالبا. اذا اجرينا عملية قسمة على 4 او على 5 يبقى رقما كبيرا. نحن نفتخر انه لدينا هذا الكم من الانتاج العلمي لكن وفقا لشروط اهمها الجودة واحتياجات سوق العمل، وانا لا اخاف من عدد الجامعات او عدد الطلاب لكن ما اطلبه هو التوجيه الصحيح للاختصاصات والا تتحول الامور الى تجارة وهذا ما اتفقنا واياكم عليه أننا لن نرضى به. نحن واياكم لا نقبل ان تنحدر الامور الى اي مستوى يهبط من مستوى التعليم الهندسي في لبنان".
وتابع: "نحن نشكركم على الجهد الذي بذلتموه معنا بالنسبة الى التحضير للمؤتمر العالمي للتعليم الهندسي المستدام في 29 و30 تشرين الاول الجاري. واحيي هنا النقيب السابق في الشمال الدكتور عبد المنعم علم الدين على الجهد الذي بذله، وهذا المؤتمر الدولي يقام باسمكم ويطرح رؤيتكم، فهذا شرف لاتحاد المهندسين ان ينظمه بمعيتكم وبرعاية معالي وزير التعليم العالي".
وقال: "ان امتحان الجدارة للانتساب الى نقابتي المهندسين في بيروت وطرابلس لا بد منه فهو جزء من الخطة التطويرية وليس الخطة ككل".
وأشار الى ان "النقابة تقدمت الى المجلس الاعلى للتنظيم المدني ووضعت رؤية ومعايير مطلوبة للابنية المستدامة (الخضراء)"، وقال: "نعمل على أن تصبح إلزامية والتي لا تزيد من التكلفة كثيرا وتوفر مصاريف كثيرة ونعيش ببيئة افضل، فضلا عن أننا بدأنا بتحديث قوانين النقابة، ونحن مستمرون. واحب ان اقول أننا نعيش في النقابة مجلس وهيئات ولجان وفروع وروابط في ورش عمل متكاملة ضمن بوتقة حزبية واحدة اسمها المهنة والمهندس، يعملون بجد وكأن كل فرد منهم هو النقيب وهو المسؤول فألف تحية وشكر لهم".
وشكر النقيب لاعضاء اللجنة المنظمة لمهرجان ماراتون جائزة العمارة في لبنان، قائلا: "هو مشروع يمثل نقطة بيضاء في هذا المحيط الاسود الذي يحيط بنا من كل حدب وصوب، وسيكون هناك عرس في 8 و9 و10 ثقافي فكري علمي واكاديمي وهذا هو لبنان".
ثم قدم عضو اللجنة المنظمة لمهرجان ماراثون جائزة العمارة في الدول العربية وحوض البحر المتوسط وسيم ناغي مداخلة شرح فيها اهمية والمهرجان والمشاركين فيه وابعاده على المستويات العلمية والاكاديمية والهندسية، فضلا عن اهميته على المستوى العالمي. 

  • شارك الخبر