hit counter script

الحدث - جورج غرّة

الدب الروسي يضرب في سوريا... فمتى سيضرب لبنان؟

الجمعة ١٥ تشرين الأول ٢٠١٥ - 04:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

كشر الدب الروسي عن أنيابه، وضرب في سوريا، لم يميز بين معارضة سورية وجيش سوري حر وجبهة نصرة وداعش وجيش الاسلام وجيش الفتح والفصائل الاخرى المتعددة بولائها وإنتمائها، فمرحلة ما قبل نيويورك لن تكون كما بعدها، ما يذكرنا بمقولة ما قبل الاتفاق النووي في فيينا ليس كما بعده.

روسيا دخلت الحرب علنا بعد تحضيرات دامت لأشهر على الاراضي السورية، والنسر السوري سيرتاح الى رفقة الدب الروسي.

مطارات اللاذقية لم تصبح معرضا للطائرات الروسية فقط كما قيل لدعم الأسد معنويا وسياسيا، بل أصبحت قاعدة عمليات لقصف المسلحين السوريين على أختلافهم وتحويل مجرى الحرب لصالح النظام. ضربات روسيا ستكون مؤذية على المسلحين لأن هدفها دعم النظام وليس الضربات الرمزية، واللافت انه بعد إنطلاق الغارات الروسية قامت أميركا بتنفيذ غارات بدورها لمنافسة روسيا على من يدمر أكثر ومن يقتل أكثر، او من يصيب باحكام اكثر، ولكن بعيدا عن قوات النظام.

ما حصل كان إطلاقا ليد روسيا في سوريا ويد روسيا وإيران في لبنان، بخضوع أميركي ودولي، وما من أحد سيتجرأ على الوقوف في وجه الدب الروسي المستعد لخدش الجميع بمخالبه وأنيابه حتى الموت، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقف في الأمم المتحدة أمام كل الرؤساء وقالها صراحة انه يدعم النظام السوري.

روسيا إنطلقت في سوريا، وإيران إنطلقت قبلها عبر حزب الله، والمسار السوري سيتحول لصالح الأسد بصمت دولي، وروسيا تتصرف من موقع قوة، بأن العالم لم يعد فيه قطبا واحدا،  وليس في مرحلة مجهولة المعالم، بل في مرحلة القطبين كما في أيام الحرب الباردة وقبلها.

هذا على الأرض أما في السياسة، فإن لبنان سيتأثر طبعا من الأمر والمعارك السياسية الداخلية ستصمت تحت وقع الصاروخ الروسي والانفتاح الإيراني. لا نسمع في لبنان سوى عبارات ضرورة المحافظة على الحكومة من الانهيار، فالحكومة منهارة ولم يبق منها شيئا، ومجلس النواب إنتهى عمله منذ سنوات، وإذا إنهارت هذه الحكومة فالسعودية تعلم جيدا أنها ستكون آخر حكومة لها في لبنان، ورجل الحكومة الآخر البديل عن الحريري تم إختياره بعناية، حتى أن رئيس الجمهورية تم إختياره بعناية و14 آذار ستقبل به بالرغم من علاقته بسوريا والأسد شخصيا، فالدب الروسي يضرب في سوريا... فمتى سيضرب لبنان سياسيا؟

  • شارك الخبر