2018 | 18:24 تشرين الأول 17 الأربعاء
"او تي في": المفاوضات دخلت ربع الساعة الاخيرة والحقيبة العالقة هي "العمل" وبات من المؤكد انّ القوات ستأخذ حقيبة واحدة اساسية وليس حقيبتين | بومبيو: واشنطن بحاجة لمعرفة الحقائق بشأن اختفاء خاشقجي قبل أن تعد ردا مناسبا | بومبيو يلمّح إلى احتمال رفع عقوبات عن تركيا على صلة بقضية القس برانسون | قاطيشا لـ"أخبار اليوم": الحكومة دخلت في مرحلة المخاض العسير قبل الولادة وفي حال تم استبعاد القوات فان الحكومة لن تستطيع ان تواجه التحديات الماثلة | طرابلسي: ملفات وزارة المهجرين لم تُنجز كلّها بالكامل | محمد الحجار لـ"أخبار اليوم": عقد حلّت واخرى في طريقها الى الحل والحريري يسعى الى حكومة وفاق وطني والقوات ركن اساسي فيها | مصدر في "المستقبل" لـ"اخبار اليوم": اجواء امس لا تنبئ بالاعلان عن التشكيلة خلال الاسبوع الجاري فمن حيث الشكل لا توقّع المراسيم في غياب بري ومن حيث المضمون هناك حقائب لم تحسم بعد | "سبق" السعودية تنفي اي علاقة لها بالخبر المتداول حول اعفاء القنصل السعودي في اسطنبول من مهامه ووضعه قيد التحقيق | دي ميستورا: تجنبنا كارثة في إدلب بعد التفاهم الروسي التركي والاتفاق فتح نافذة كبيرة لإطلاق لجنة دستورية ذات مصداقية | المحققون الأتراك يدخلون مقر إقامة القنصل السعودي في اسطنبول في إطار التحقيق في اختفاء خاشقجي | مصادر "القوات" لـ"المركزية": مستهدفون من الاقربين والابعدين على حد سواء ونشعر أن هناك اشبه "بحرب الغاء" سياسية تُشنّ ضدنا لانهم يخافون من شفافيتنا في مقاربة الملفات | اوساط القوات لـ"المركزية": لا مبرر للتهجم على حاصباني وما يحصل له خلفيات سياسية ولا علاقة له بالاداء العملي والتقني للوزير الذي قام بواجباته على اكمل وجه وفي أفضل صورة |

التقرير الاسبوعي لوزارة الصحة العامة حول خطوات حملة سلامة الغذاء

التقارير - السبت 26 أيلول 2015 - 11:19 -

في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء، أصدرت وزارة الصحة تقريراً أسبوعياً حول خطوات الحملة من 17-09-2015 إلى 24-09-2015 واهمها:

أ‌- اقفالات وتلف :

1- بعد الكشف على حلويات الكيلاني لصاحبه أيمن إبراهيم يوسف في حارة صيدا ، تبين أنه غير مستوفي للشروط الصحية ، الشهادات الصحية للعمال غير متوفرة. فتم إقفال المعمل في تاريخ 1-08-2015 لحين استيفائه الشروط الصحية.

2- بعد الكشف على مؤسسة صبرا تشيكن للفروج لصاحبها علي قاسم صبرا في منطقة نيحا- زحلة ، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية, متعاقد مع طبيب بيطري ولا يستوفي الشروط الصحية. فتم توجيه إنذار خطي له لحماية الإنارة،تغيير قطاعة الفروج الصدئة، وضع تواريخ الصلاحية على المنتجات ورفعها على طبالي بلاستيكية ، تغطية جميع التمديدات الكهربائية والمائية، معالجة البلاط، وضع شفاط للهواء وشبك ، صيانة السقف والجدران والبرادات، وفصل مناطق الذبح عن النتف وعن التقطيع وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة. كما تبين وجود كمية من ذبائح الدواجن ومقاطعاتها الفاسدة وهي عبارة عن 4780 كلغ وتم تلفها وإقفال المؤسسة بالشمع الأحمر لحين تطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

3- بعد الكشف على مطعم السبع عيون في عين زبدة - البقاع الغربي تبين أنه مرخص، لا يوجد شهادات صحية وهو غير مستوفي للشروط الصحية المطلوبة. فتم توجيه إنذار خطي له لوضع شبك مانع للحشرات على النوافذ والأبواب، وضع المواد الأولية في مستوعبات نظيفة ، تغيير المعدات والأواني وإزالة كل ما هو غير ضروري وذلك ضمن مهلة اسبوعين من تاريخ الإنذار, وتم تلف 5 كلغ دجاج متبل بسبب وجود الذباب في داخلها .

4- بعد الكشف على فرن زينة لصاحبه بلال المصري في حي الزهور -صيدا ، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهو غير مستوفي للشروط الصحية. فتم إقفال الفرن ليوم واحد بسبب النظافة ووجود حشرات.

5- بعد الكشف على فرن أحمد معنية في حي البراد - صيدا ، تبين أنه غير مرخص، الشهادات الصحية بحاجة للتجديد وهو غير مستوفي للشروط الصحية. فتم إقفال الفرن لحين تطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

6- بعد الكشف على حلويات عدنان رملاوي - صيدا، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهو غير مستوفي للشروط الصحية. فتم إقفال المحل بسبب وجود حشرات و صراصير في سميد المعمول وذلك لحين تطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

7- تم الكشف على مطاحن عواضة- النبطية وتبليغهم بنتائج العينات حيث تم توجيه إنذار خطي لعدم وجود شهادات صحية للعاملين وتم تلف حوالي 20 كلغ من الكمون الناعم و1 كلغ من القرفه الناعمة و12 كلغ حر ناعم.

8- تم الكشف على مطاحن القلعة في بلدة صير الغربية- النبطية وابلاغهم بنتائج العينات الغير مطابقة وتم تلف حوالي 2 كلغ من بهارات السجق، 2 كلغ كمون ناعم و 2 كلغ حر ناعم.

9- بعد الكشف على إستهلاكية الأمير في المريجة - بعبدا تبين أنها غير مرخصة وغير مستوفية للشروط الصحية، وأن صاحب الإستهلاكية لم يلتزم بمضمون الإخطار الذي قد وجه له سابقاً. كما تبين وجود مستودع في أسفل البناء لحفظ المواد الغذائية حيث تبين أنها فاسدة ومحفوظة بشكل عشوائي مخالفة للقواعد والشروط الصحية وجود حشرات متنوعة ونظافة معدومة. فتم إقفال المؤسسة بالشمع الأحمر.

ب‌-انذارات خطية :

1- بعد الكشف على سناك الملك لصاحبه وسيم نجار في صيدا ، تبين أنه لا يوجد ترخيص ولا شهادات صحية للعمال. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والاستحصال على الترخيص والشهادات الصحية.

2- بعد الكشف على Shnelle Resto لصاحبه جوزيف شمعون في جبيل تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال ولكنهم يعتمدون اللباس الموحد وهو غير مستوفي للشروط الصحية بشكل عام. فوجه له إنذار خطي يقضي بتنظيف المكان والمعدات والبرادات, الاستحصال على شهادات صحية وترخيص قانوني, وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك ضمن مهلة أسبوع من تاريخ الإنذار.

3- بعد الكشف على فرن قاسم خليفة في الغازية – صيدا تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهو غير مستوفي للشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

4- بعد الكشف على معمل حلويات بوشيه لصاحبه مروان علي الصوص في ساحة الشهداء - صيدا تبين أنه غير مرخص، يوجد شهادات صحية للعمال وضع الصالة جيدة ولكن المعمل بحالة سيئة. فتم إقفال المعمل لحين تطبيق الشروط الصحية المطلوبة وتأهيل المعمل.

5- بعد الكشف على مشاوي عطريقك لصاحبه جورج يعقوب جحا في كفرحزير - الكورة ، تبين أنه يوجد نواقص في الشروط الصحية. فوجه إنذار خطي له لتجهيز المحل بشبك منخلي، تجهيز البراد والثلاجة بميزان للحرارة ، حماية الإضاءة، الاستحصال على الشهادات الصحية وتنفيذ جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك ضمن مهلة 10 أيام من تاريخ الإنذار.

6- بعد الكشف على ملحمة دوري يعقوب جحا في كفرحزير – الكورة تبين أنه يوجد نواقص في الشروط الصحية فوجه إنذار خطي له لحماية الإضاءة ، تجهيز البراد والثلاجة بميزان للحرارة, الاستحصال على الشهادات الصحية وتنفيذ جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك ضمن مهلة 10 أيام من تاريخ الإنذار.

7- بعد الكشف على مطعم بابا عزيز للبيتزا لصاحبه فيكتوريا عازار في كفرحزير – الكورة تبين أنه غير مرخص ويوجد نواقص في الشروط الصحية فوجه إنذار خطي له لتجهيز المحل بشبك منخلي، حماية الإضاءة، إستبدال لوح خشب التقطيع ، إرتداء ملابس خاصة بالمطعم، الاستحصال على الشهادات الصحية وتنفيذ جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك ضمن مهلة 10 أيام من تاريخ الإنذار.

8- بعد الكشف على مطعم الاوكتاغون لصاحبه نصري يعقوب في كفرحزير – الكورة تبين أنه مرخص ولكن يوجد نواقص في الشروط الصحية فوجه إنذار خطي له لتجديد رفوف البرادات، صيانة المطبخ، تسجيل حرارة البرادات، الاستحصال على الشهادات الصحية وتنفيذ جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك ضمن مهلة 10 أيام من تاريخ الإنذار.

9- بعد الكشف على سناك Barbecue في كفرحزير – الكورة تبين أنه غير مرخص ويوجد نواقص في الشروط الصحية فوجه إنذار خطي له لإنشاء مصفاة للصرف الصحي, تجهيز المحل بشبك منخلي، حماية الإضاءة ،إصلاح التهوئة، إعتماد ملابس موحدة للعمال, الاستحصال على الشهادات الصحية وتنفيذ جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك ضمن مهلة 10 أيام من تاريخ الإنذار.

10- بعد الكشف على ملحمة موسى في حي الزهور - صيدا، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهو غير مستوفي للشروط الصحية. فتم توجيه إنذار خطي له للمحافظة على النظافة والاستحصال على الشهادات الصحية وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

11- بعد الكشف على فرن معجنات عبدالله اليمن (فرن الأمين ) في حي الزهور - صيدا، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهو غير مستوفي للشروط الصحية. فتم إقفال الفرن لحين تطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

12- بعد الكشف على ملحمة الديماسي في البستان الكبير - صيدا، تبين أنه مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهو مستوفي جزئياً للشروط الصحية. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

13- بعد الكشف على فرن مناقيش حسن حبلي – صيدا تبين أنه يوجد شهادات صحية للعمال وهو مستوفي جزئياً للشروط الصحية. فتم توجيه إنذار خطي له للمحافظة على النظافة, الالتزام باللباس الموحد وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

14- بعد الكشف على فرن مناقيش علي البابا– صيدا تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهو غير مستوفي للشروط الصحية. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

15- بعد الكشف على فرن مناقيش ديب ارقدان– صيدا تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهو غير مستوفي للشروط الصحية. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

16- قام مراقبو الصحة العامة في قضاء البترون بالكشف على عدد من المؤسسات الغذائية, وتم توجيه إنذارات خطية بالتصليحات الواجب تنفيذها لتحسين المستوى الصحي في المؤسسات وضمان جودة العمل والنوعية. و هي:

· مؤسسة Chez Helmi لبيع الحلويات العربية والعصير

· ميني ماركت ابي شاهين في مدينة البترون

· سناك بشارة في مدينة البترون

· مطعم ابو انيس لصاحبه انيس زيادة في بلدة شبطين

· مطعم خيمتنا لصاحبه جورج الياس شديد في بلدة شبطين

· مطعم ديوان الحسون لصاحبه محسن أسعد سعاده في بلدة شبطين

17- تم الكشف على فرن عمو دوقني في حي المسلخ - النبطية واعطائه إنذار خطي بسبب عدم وجود بطاقات صحية للعاملين وعدم وجود اطفائيات وسوء في الترتيب وعدم الإلتزام بالزي الرسمي الموحد وذلك خلال مهلة 15 يوماً لتسوية الوضع.

18- تم الكشف على مؤسسة عليق كفرتبنيت - النبطية وتم توجيه إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة خلال مهلة 15 يوماً.

19- تم الكشف على ملحمة وفرن المنى في بلدة الكفور - النبطية وتم توجيه إنذار خطي وذلك لعدم وجود البطاقات الصحية وعدم الإلتزام بالزي الرسمي وذلك خلال 15 يوماً.

20- بعد الكشف على ملحمة عين المنية - قضاء المنية ، تبين أنه غير مرخص ، الشهادات الصحية بحاجة للتجديد والشروط الصحية متوفرة جزئياً. فتم توجيه إنذار خطي له لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

21- بعد الكشف على فروج محمد العتر - المنية تبين أنه غير مرخص، الشهادات الصحية متوفرة وتبين أنه يوجد نواقص في الشروط الصحية. فوجه إنذار خطي له للقيام بالنواقص الموجودة لإتمام العمل في المؤسسة وطلب من العاملين التقيد بالشروط المطلوبة.

22- بعد الكشف على فروج خضر العتر في دير عار - المنية تبين أنه غير مرخص، الشهادات الصحية متوفرة وتبين أنه يوجد نواقص في الشروط الصحية. فوجه له إنذار خطي للتقيد باللباس الموحد، مكافحة الذباب وتجهيز الأبواب والشبابيك بمنخل.

23- بعد الكشف على ملحمة كرم البترون - البترون، تم توجيه إنذار خطي له حول تجديد الشهادة الصحية ، الاستمرار بتنظيف الملحمة والتقيد بلباس العمل.

24- بعد الكشف على فرن سبينا في البترون ، أعطي له إنذار خطي لتجديد الشهادة الصحية مع ضرورة صيانة البراد ومراقبة حرارته يومياً.

25- بعد الكشف على ملحمة أبو ميلاد في البترون ، أعطي له إنذار خطي لتجديد الشهادة الصحية مع ضرورة مراقبة حرارة البراد يومياً.

26- بعد الكشف على Pizza Royal في البترون ، أعطي له إنذار خطي لتجديد الشهادة الصحية مع ضرورة مراقبة حرارة البراد يومياً.

27- بعد الكشف على مطعم وسناك لصاحبه فوزي عثمان في حلبا - عكار ، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهم لا يعتمدون اللباس الموحد، والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتغيير الأواني، الاستمرار بالنظافة العامة داخل وخارج المحل, الإهتمام بالنظافة الشخصية والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص .

28- بعد الكشف على سناك لصاحبه حسن نحاس في حلبا - عكار ، تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهم لا يعتمدون اللباس الموحد، والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتغيير الأواني، الاستمرار بالنظافة العامة, الإهتمام بالنظافة الشخصية والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص .

29- بعد الكشف على سناك جورج لصاحبه جورج فياض في حلبا - عكار ، تبين أنه غير مرخص، يوجد شهادات صحية للعمال ولكن لا يعتمدون اللباس الموحد والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتجهيز الأبواب والشبابيك بمنخل, الإهتمام بالنظافة العامة داخل وخارج المحل والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

30- بعد الكشف على ملحمة لصاحبها كريم ديب في خيارة – عكار, تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهم لا يعتمدون اللباس الموحد، والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي لضرورة فصل اللحوم عن متناول الأيدي ووضعها داخل البراد والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

31- بعد الكشف على مسلخ فروج لصاحبه حافظ منصور في منيارة – عكار تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال وهم لا يعتمدون اللباس الموحد، والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي لفصل الدجاج الحي عن المذبوح ,الإهتمام بالنظافة العامة داخل وخارج المحل والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

32- بعد الكشف على ملحمة لصاحبها عبد الكريم الشيخ في منيارة – عكار تبين أنه غير مرخص، الشهادات الصحية بحاجة للتجديد والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي لوضع اللحوم داخل البراد والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

33- بعد الكشف على ملحمة لصاحبها خالد الحاج في حلبا – عكار تبين أنه غير مرخص، لا يوجد شهادات صحية للعمال والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي لفصل اللحوم عن متناول الأيدي ووضعها داخل البراد والاستحصال على الشهادات الصحية والترخيص.

34- بعد الكشف على ملحمة لصاحبها زياد الرفاعي في حلبا – عكار تبين أنه غير مرخص، العمال لا يعتمدون اللباس الموحد والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي لوضع اللحوم داخل البراد والاستحصال على الترخيص.

35- بعد الكشف على مسلخ فروج الكريم في حارة صيدا- قضاء صيدا ، تبين أن الرخصة قيد الإنجاز، الشهادات الصحية متوفرة وهو يستوفي الشروط الصحية. فتم توجيه إنذار خطي له لتركيب محطة تكرير وتم إزالة براميل البلاستيك .

36- بعد الكشف على فرن الطويل لصاحبه محمد الطويل في كفرملكي - صيدا ، تبين أنه لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة والحصول على الشهادات الصحية.

37- بعد الكشف على فرن حمادة لصاحبه محمد حمادة في كفرملكي – صيدا ، تبين أنه يوجد شهادات صحية للعمال والشروط الصحية متوفرة. فوجه له إنذار خطي لرفع الطحين على طبالي من بلاستيك وتصليح الحمام.

38- بعد الكشف على مطعم غصن لصاحبه حسن غصن في كفرملكي – صيدا ، تبين أنه يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة. فوجه له إنذار خطي لتطبيق جميع الشروط الصحية ووضع اطفائية وشفاط داخل المحل.

39- بعد الكشف على سوبر ماركت بو خليل في فيطرون - كسروان تبين أنه مرخص، والشهادات الصحية متوفرة ولكن ليس لجميع العمال الموجودين في المؤسسة. تبين أن المستودع غير مطابق لكافة الشروط الصحية المطلوبة لذلك تم توجيه إنذار خطي يقضي بتسوية جميع المخالفات .

40- بعد الكشف على فرن لصاحبه محمد مصطفى سعد في حاريص - بنت جبيل تبين أنه غير مرخص,لا يوجد شهادات صحية والشروط الصحية للمؤسسة معظمها غير متوفر. فوجه له إنذار خطي لتجهيز الأبواب والشبابيك بمنخل ,إنجاز الشهادات الصحية للعمال، إرتداء ملابس موحدة ونظيفة، طلي الجدران ، تنظيف البرادات والمعدات بشكل دوري, وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة.

41- بعد الكشف على معجنات البنى في المنية تبين أنه غير مرخص، يوجد شهادات صحية والشروط الصحية غير متوفرة جزئياً . فتم توجيه إنذار خطي له لتنظيف المؤسسة، إحضار اطفائية ، تبديل الأخشاب المستعملة وتطبيق جميع الشروط الصحية المطلوبة وذلك ضمن مهلة عشرة أيام.

 

ت‌-محضر ضبط:

1- بعد الكشف على معمل أجبان والبان لصاحبه ميلاد دويهي في زغرتا ، تبين أنه غير مرخص ، لا يوجد شهادات صحية، الأرض غير مبلطة ، جدران البراد معفنة وبحاجة للتبليط وترتيب البضائع لا يتناسب مع متطلبات العمل. وبما أن العمل مخالف لأحكام المادة 41 من قانون حماية المستهلك ، تم تنظيم محضر ضبط بحق صاحب المعمل.

2- بعد الكشف على شركة الشمال للأجبان والألبان في مرياطة - زغرتا، تبين أنه لا يوجد شهادات صحية للعمال، عدد الاطفائيات لا تكفي وغير معلقة بالمكان المناسب وهي منتهية الصلاحية، وجود مستوعبات بلاستيكية في مكان التصنيع، وجود براميل بلاستيكية لا تستوفي الشروط الصحية ولا يوجد تاريخ صلاحية عليها، وجود براميل بشكل عشوائي ووجود كلاب في الباحة الخلفية حيث يتم وضع الكبيس . وبما أن العمل مخالف لأحكام المادة 48 من قانون حماية المستهلك ، تم تنظيم محضر ضبط بحق صاحب المعمل.

ث‌-تسوية اوضاع :

1- بعد إعادة الكشف على لولو هوانا في النبطية الفوقا، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه واصبح مستوفي للشروط الصحية المطلوبة .

2- بعد إعادة الكشف على ملحمة لؤلؤة الجنوب - النبطية بعد إنقضاء مهلة الإنذار الخطي, تبين أنه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه وعمل على شراء برادات جديدة واصبح مستوفي للشروط الصحية المطلوبة .

3- بعد إعادة الكشف على مطعم الريف في دير الزهراني – النبطية، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه واصبح مستوفي للشروط الصحية المطلوبة .

4- بعد إعادة الكشف على محل فروج المائدة في النبطية الفوقا، تبين انه قام بتنفيذ الانذار السابق الذي قد وجه اليه واصبح مستوفي للشروط الصحية المطلوبة .