hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

باسيل من ساحة الشهداء: نريد رئيسا يمتلك قراره في قوته الشعبية والدستورية

الجمعة ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 19:55

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

قال وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في كلمة القاها في الاحتفال في ساحة الشهداء: "ظنوا انهم في العام 2005 يمكنهم طردنا من ساحة الحرية، وظنوا في العام 2007 انه يمكنهم طردنا من ساحة الشراكة الوطنية، واليوم ظنوا ان بإمكانهم طردنا من ساحة الحرية، ونحن اليوم هنا لنرد أن هذه الساحة هي لكل اللبنانيين".

اضاف: "يريدون حرماننا من الحلم، وحلمنا ان يكون عندنا دولة وليس مزرعة، ونحن اولاد هذه الأرض. نريد رئيسا حرا ينتخبه شعبه ويمتلك قراره في قوته الشعبية والدستورية، نريد رئيسا نظيفا لا يغطي الفساد بل ينتفض عليه، ونريد دولة يكون فيها مجلس نواب لا يمدد لنفسه وينتهك الصلاحيات. حلمنا بدولة يحمينا فيها القضاء، ويكون فيها امن وقوة في جيشه، وفيها اعلام ينصف الاوادم ويحاسب المجرمين، نريد دولة يكون فيها كهرباء 24/24 بالطاقة المتجددة، دولة لا تكون بيد الفاسدين، نريد دولة يكون فيها مياه لا ان يوقفوا السدود بحجة البيئة".

وتابع:" نريد ان نتساوى في الدولة، لا نريد ان من يدفع الكهرباء لا يحصل عليها فيما الذي لا يدفع يحصل عليها ويقطع الطرق، ونحن يمكننا ان نقطع الطريق اذا حرمنا من حقوقنا".

وأردف: "النفط ليس للمحاصصة بأيدي السياسيين ويكون رهينة للخارج. نريد ضمانا للشيخوخة وضمانا صحيا واجتماعيا للجميع، والاهم نريد المساواة في هذه الدولة بالواجبات والحقوق. نحن اليوم في التيار الوطني سنحرم من يحرمنا حقوقنا".

وقال: "لا نريد أن يلجأ اللبنانيون الى الخارج لطلب الحماية، فالمشاركة والطمأنينة تؤمنان الاستقرار. وإن الدول التي تمارس الوصاية لا يمكنها أن تؤمن الاستقرار من دون رغبة اللبنانيين".

أضاف: "لا نقبل برئيس لا يفهم إلا بلغة الخشب، ولا برئيس للحكومة تابع، ونقول له إن لبنان سيبلعك".

وتوجه الى أبناء المناطق قائلا: "صوتكم للمقاوم، وليس للارهابي. وبأصواتكم يا أبناء المناطق ستحررون لبنان. ونحن في التيار الوطني الحر نريد أن نحرر كل اللبنانيين من كل وصي، ونرد كل نازح الى أرضه كي يبقى لبنان للبنان وتبقى أرضه".

وطالب اللبنانيين ب"فتح الساحات أمام بعضهم والتلاقي وتنظيف الساحات من الزعران"، وقال: "ننادي كل حر بالنزول الى الانتخابات لنبذ كل عميل وفاسد، فنحن تيار المشاركة والشراكة. والغد نحن نصنعه بالكرامة والعزة، ولا ننتظره بالاستسلام والرضوخ".

ولفت إلى أن "التغيير تواجهه صعوبات، واليوم ستصعب القصة أكثر، لأنهم سيعرفون أكثر من هو التيار الوطني الحر"، وقال: "الله خلقنا بشرا، والعماد عون صنعنا مناضلين، ومن يستسلم ليس منا".

واردف: "اليوم دعونا مناصري التيار الوطني الحر إلى ساحة الشهداء، وغدا كل اللبنانيين إلى قصر الشعب، اليوم "تحماية"، وغدا سيعود التسونامي، فالمستقبل لنا وليس لغيرنا. نريد كهرباء ومياها ونفطا وغازا وقانونا انتخابيا يمثلنا، وأن ننتخب رئيسا للجمهورية".

وأكد رفض انكسار المسلمين والمسيحيين في لبنان، ومثلهم عدم انكسار لبنان".

بدء الاحتفال الرسمي
وكان الاحتفال الرسمي لتظاهرة "التيار الوطني الحر" التي دعا إليها عون، ورفعت فيها أعلام لمختلف الأحزاب اللبنانية، بدأت قرابة السابعة مساء، بالنشيد الوطني. وبعده ألقى الفنان معين شريف كلمة قال فيها: "لبيك يا نصر الله ولبيك يا جنرال. نحن هنا لاسترجاع حقوقنا أي انتخاب نيابي عادل. كما أن الشعب يريد انتخاب الرئيس".

ومن جهته، قال الشاعر نزار فرنسيس: "لبنان الجديد سيرسم بأيديكم، يحق للشعب أن يوصل صوته، ومن يملك كرامة موجود في الساحة اليوم".

وتحدثت إحدى الناشطات في التيار عن "الأوضاع التي سادت السنوات العشرين الماضية وما شهدته من تخبط اقتصادي".

وتوقف برنامج الاحتفال عن متابعة نشاطه لحظات احتراما لرفع آذان المغرب.

وحيا الفنان سمير صفير "الجماهير المحتشدة، التي احترمت رفع آذان المغرب عندما صمتت"، لافتا إلى أن "هذا دليل على رقيها". ثم اطلق الاغنية التي عمل على تلحينها: "وحدك بتضلك ملك".

وكذلك، أكد الفنان زين العمر في كلمة حبه وتأييده لعون، وقال: "إن الانتخابات وحدها تنظف". وحيا كل ارواح شهداء الجيش اللبناني منذ عام 1988 الى اليوم.

ثم انشد اغنية "يا صمتي ما معذبني".
 

  • شارك الخبر