hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم 3/9/2015

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 21:42

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

تحت المجهر هذا اليوم محليا:
- إستعدادات برلمانية وامنية لجلسة الحوار الوطني الاسبوع المقبل.
- تحرك لموفدي الرئيس بري الى قيادات الصف الاول لشرح أهداف المبادرة الحوارية الانقاذية.
- إجتماع أمني مهم برئاسة وزير الداخلية لحماية الاستقرار.
- تحول في الحراك المدني نحو المعقول عن طريق إعلان ثوابت لتصحيح الدستور.
- كثافة أبحاث لدى لجنة الخبراء البيئيين برئاسة الوزير أكرم شهيب لإعلان المعالجات الممكنة لمشكلة النفايات غدا.
- تطور في الحراك المدني لكن من نوع آخر، فحملة "بدنا نحاسب" هدّدت بالتصعيد إذا لم يتم إطلاق موقوفين كانوا أوقفوا بسبب لا يتعلق بالمطالب المدنية وإنما بالاعتداء على عدّادات مواقف السيارات التي تمّ تركيبها على كورنيش المنارة.

وفي موازاة كل ذلك إهتمام دولي للوضع في لبنان عبر عنه بيان صدر عن مجلس الأمن يؤكد دعم حكومة الرئيس سلام في جهودها، ويشدد على استقرار لبنان، ويدعو النواب اللبنانيين الى انتخاب رئيس للجمهورية.

ولبنان حاضر في القمة السعودية-الاميركية في البيت الابيض غدا، وذلك في سياق البحث في أزمات الشرق الاوسط وسبل إيجاد الحلول المناسبة لها.

وتركز قمة العاهل السعودي والرئيس الاميركي على أزمتي سوريا واليمن لكنها ستتناول أمرين أساسيين:

الاول: عقد اتفاقات أمنية لحماية دول الخليج من أي تطور عسكري إيراني.
والثاني: إمكان إجراء حوار بين الرياض وطهران لتضييق هوة الخلافات حول ملفات المنطقة.
مواضيع القمة عرضها وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والسعودي عادل الجبير وذلك في اجتماع في واشنطن التي ينتظر ان يكون الملك سلمان قد وصل إليها.
اذا كيري والجبير كانا قد عقدا في مبنى وزارة الخارجية الاميركية اجتماعا تحضيرا للقمة التي ستعقد بين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس الاميركي باراك أوباما غدا الجمعة.

وقال كيري إنه يتطلع الى لقاء مثمر سعودي اميركي، معربا عن سعادته بزيارة الملك سلمان الى واشنطن.


==================

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "ال بي سي"

شباب الحراك المدني يخرجون من قبعاتهم المفاجأة تلو الاخرى وعجائز النظام يراكمون اخطائهم واحدا تلو الاخر، اربعة مستجدات اليوم: اولا بعد محاولة استعادة وزراة البيئة من ادائها الفاشل يوم الثلاثاء اعلن عدد من النشطاء اليوم الاضراب عن الطعام امام مبنى الوزارة حتى استقالة الوزير محمد المشنوق.

ثانيا لم تعد التحركات تقتصر على مدينة بيروت وساحتي الشهداء ورياض الصلح بل انتقلت العدوى الى خارج العاصمة وتمددت رقعة المطالب لتصل الى وزارة العمل في المشرفية.

ثالثا يبدو ان الشباب لن يقفوا متفرجين بعد اليوم على محاولة سلب حقوقهم وممتلكاتهم العامة وبناءا عليه قاموا بايديهم بتعطيل" البارك ميترز "التي قامت بلدية بيروت بتركيبها على الكورنيش البحري الذي يعتبر متنفسا مجانيا للشعب اللبناني.

رابعا لم تعد القوى الامنية قادرة على الاستفراد بالناشطين وتحويل دورها من قوى لحماية الناس الى اداة في يد السلطة المقصرة والفاسدة.

هكذا تحول اعتقال عدد من ناشطي حملة "بدنا نحاسب" الى اعتصام لا يزال مستمرا امام وزراة الداخلية، كل هذه التحركات تصب في اتجاه واحد هو اشبه برسالة من الحراك الشبابي الى القوى السياسية مفادها لقد تغيرت قواعد اللعبة من الان فصاعدا فسادكم لن يمر.


===========

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "الجديد"

في المعتقلات الإسرائيلية كانت الأمعاء الخاوية نضالا للحرية وفي الحراك اللبناني بدأت حرب الإضراب عن الطعام ضد سلطة تحتل المؤسسات العامة وتتعاقد مع الكرسي ومع شركات "الألتيكو" السياسية لصقا وتمديدا مانعا لإجراء أي انتخابات خمسة شبان قرروا الإضراب عن الطعام أمام مبنى وزارة البيئة وآخرون نشطوا في اتجاه عدادات "البارك ميتر" التي ضيقت على الناس حتى عند الطرق الحرة المطلة على النفس الأخير والمتاخمة لبحر قضموا شاطئه ردما واعتداء على الأملاك البحرية العامة لم يسع السلطة وأجهزتها المموهة بثياب مدنية سوى توقيف الناشطين اللذين حاولا تعطيل البارك ميتر ما استدعى اعتصاما أمام وزارة الداخلية بالتزامن مع اعتصام آخر قرب وزارة العمل في المشرفية نفذته لجنة المتابعة لحراك التاسع والعشرين من آب ودعت إلى المشاركة في الاعتصام المركزي في التاسع من أيلول موعد انعقاد طاولة الحوار وخميس الشارع سيختلف عن جمعة العماد عون التي يستعد لها التيار الوطني غدا علما أن مطلبا واحدا وأساسيا يتشاركه الطرفان وهو قانون الانتخاب..

معضلة هذا الزمن التي ليس من مصلحة أي طرف سياسي حلها ما دام التمديد أوفر ويحفظ المكتسبات والأوزان والأحجام السياسية فقانون الانتخاب هو عدو السلطة وصناديقها تطْبق على قلوبهم إذا ما فتحوها للاقتراع وجنيف الحوار لن يعطينا اتفاقا نوويا في السياسة بل إن كل مسعاه هو شراء وقت وتخدير شارع متحرك وإذا ما استطاعوا إلى التخدير سبيلا فإنهم يلجأون إلى سحب الثقة من الحراك الشعبي الذي اعترفت به الأمم المتحدة بالأمس وأعطتْه مندوبة بانكي مون وصفا غير مسبوق إذ قالت داخل جلسة لمجلس الأمن: إننا أمام نمو مجتمع مدني علماني عابر للطوائف وبموجبه فإن حراك المدنيين في لبنان معترف به من أعلى هيئة أممية ومخون مدفوع الأجر بحسب تقويم السلطات اللبنانية التي يعرف أركانها أكثر من شعبها كيفية تخوين الناس وسبل القبض وتقاضي الرشى لقاء المواقف وفيما الحراك في الشارع يتخذ أشكالا مختلفة فإن العماد ميشال عون الذي يتوجه إلى اللبنانيين بخطاب هذا المساء سيدعو مناصريه إلى شارع آخر لا يعرف ما إذا كان سيتلقى فيه تعبئة من الحليف والحزب الداعم سياسيا أعطى اليوم موقفا يؤيد حرية التظاهر لكنه يرد أسباب الفساد الى زمن نام فيه اللبنانيون على حرير إذا أكدت كتلة الوفاء للمقاومة أن ظاهرة الفساد وبلوغ الاهتراء في مؤسسات الدولة لم تأت من فراغ بل هي وليدة أداء من أمسك بالسلطة على مدى عقود من الزمن وأعطى النائب حسن فضل الله رسما تشبيها يكاد ينطق ويقول إنها حكومات رفيق الحريري والذي يحاوره الحزب ورثته اليوم في لقاءات عين التينة السرية.


=============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "ام تي في"

في انتظار الموجة الثانية من الشارع التي سيوقعها العماد عون الجمعة والموجة الثانية من طلعت ريحتكم التاسع من ايلول، اسئلة كثيرة قلقة تطرح ولم تجد حتى الساعة اجابات تطمئن الناس أو ألقه ترسم لهم صورة واضحة لما يعده الغاضبون للبنان أمنيا ومؤسساتيا .
فالحراك المتنوع في الشارع لم يوحد عناوينه ولم يطرح مشروعا يبنى عليه. في المقابل تبدو الطبقة الحاكمة قلقة هي الأخرى من المولود الشعبي الناشئ غير المرغوب فيه فهي غير قادرة على اجهاضه ولا هي راغبة في تحسين الأداء ولا يشكل الحوار الذي دعا اليه الرئيس بري الا تعبئة سلبية للوقت الثمين الضائع .

في الثناء أنجز وزير الزارعة تقريره الذي يتضمن جملة اقتراحات لحلول أزمة النفايات والذي يشكل الخطوشة الأخيرة في هذا المسار . فاما ان يعتمده مجلس الوزراء كاملا أو معدلا أو فلنرحل كما قال رئيس الحكومة . فالمشروع أخذ باقتراحات الخبراء وهواجس الحركات البيئية وأعطى للبلديات دورا متقدما في ايجاد الحلول .

تزامنا الوجود المطلبي في الشارع أخذ بعدين : انسانيا وفوضويا . اما انسانيا فتمثل في بدء مجموعة من الشبان اضرابا عن الطعام مطالبين باستقالة وزير البيئة والفوضوي تمثل في تخريب عدادات الوقوف المدفوعة في عين المريسة في عمل عبثي مرفوض يخشى أن يتوسع محولا العاصمة الى مساحة خراب .


=============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "او تي في"

قبل النشرة وقبل المقدمة، وصلتنا الآن هذه الرسالة، نتلوها بحرفيتها، لمن يهمه الأمر: أنا لست مع ميشال عون ... لم أكن معه سنة 1990. لا بل كنت مع سقوطه ورحيله، عل السلام يحل بعده في لبنان... وكان لي ما أردت. سقط الرجل ورحل. لأكتشف بعده صدمتي والمعاناة، خيبتي والمأساة: خمسة عشر عاما، بين المنفى والمعتقل، بين الذل والمهانة، بين الجوع والوجع ... سرقوا خبزي... نهبوا بلدي... غيروا هويتي... مسخوا وطني.. سحلوا وجهي وكرامتي وسيادتي... ولم أكن مع ميشال عون ... وبعدْ، لم أكن مع عودته سنة 2005... اعتقدت يومها أن الثورة انتهت. وأن الأهداف تحققت، وأن الدولة عادت وقامت، وأنها تأسست وتمأسست ... لأعود فأدرك مدى خسارتي ووهمي وهمي ... صار وطني على حدود الضياع، بين نزوح غيره إليه، وبين هجرة أهلي منه... صارت حياتي على شفير الانفجار، بين إرهاب يغطيه العجز، وبين إفلاس يسببه البطر... وصار شعبي على حافة الانتحار، بين فوضى باسم الحرية، وبين يأس باسم الواقعية ... عشرة أعوام وصمتي عميل السلطة، يقتلني هو بلا فعل، وتقتلني هي بلا جهل ... ولم أكن مع ميشال عون ... ربع قرن مضى. وها هو يدعوني غدا. غدا هو معي، كما كان كل يوم. غدا هو مع خبزي، هو مع عيشي، هو مع حريتي وكرامتي ووجودي وبقائي ... هو مع هوائي وأنفاسي وأحلامي والآمال... غدا هو مع وطن بلون عيون أطفالي، مع دولة برائحة دماء أبطالي، مع حياة بنكهة الحق وتعب المستحق ... غدا ميشال عون معي، وأنا معه، لأنني قررت أن أحيا، قررت أن أبقى ... التوقيع: مواطن ... الكلام الآن لك ميشال عون .


=============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "المنار"

بين وزارات البيئة والعمل والداخلية تنقل قطار الحراك، ومن اسقاط النظام الى اصلاح النظام فالاضراب عن الطعام توزعت الشعارات، ما زاد من ارباك السلطات الضائعة بين الميادين الاجتماعية والامنية والسياسية.

حضر المتظاهرون وغاب المعنيون، فيما العيون على التطورات المتدحرجة، والجهات المتدخلة مع طرق السفارة الاميركية باب السراي.

باب الحوار فتحه الرئيس نبيه بري في مجلس النواب لترتيب الملفات السياسية، على امل ان ينعكس ذلك على الازمات الاجتماعية من النفايات الى الكهرباء والمياه .. ازمات المطلوب من الحكومة الاسراع في حلها كي لا تنفجر القضايا الاخرى من قضايا الفساد بوجه المعنيين الذين يتحملون كامل المسؤولية بحسب نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم.. فمن حق المواطن ان يصرخ وان يعبر قال الشيخ قاسم، وهو تعبير في اطار الشكوى التي تؤدي الى تعديل وضغط وتغيير ايجابي لمصلحة الانتظام العام.

ولمصلحة الجمهورية الاسلامية الايرانية بل لمصلحة الامة اكد الامام السيد علي الخامنئي ان تعليق الغرب للحظر المفروض على ايران وليس رفعه سيقابل برد من طهران، مؤكدا امام رئيس واعضاء مجلس خبراء القيادة ان المفاوضات هدفت لرفع الحظر ولو لم تكن كذلك لما تم التوصل الى اتفاق.


=============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "ان بي ان"

اطفال سوريا يبكون يتشردون تضيق الحياة في صدورهم الطرية يصرعهم البلاء فيستشهدون وتنثر ارواحهم لتسافر عبر بحار ظنوا انها ستوصلهم الى بر الامان.
ايلان الطفل السوري الذي لم يتعد عمره السنتان استراحت روحه على شاطىء الغربة وشواطىء بلدان استفاقت واحست بوجع ضمير لو تحرك من قبل لما وصل ايلان واقاربه ورفاقه الى حدود الموت والنسيان.

انها صرخة بوجه ضمير العالم كل العالم اين كان من يتباكى على اطفال سوريا عندما أحيكت المؤامرات وارسلت جحافل الارهابيين لتحويل بيوت الامنين الى قبورهم واوطانهم الى غربة سنها من لعب بدمائهم واستقرارهم وامانهم وحول اجمل ضحكة ضحكة الطفولة الى دموع لو ذرف من تسبب بها بحورا لا تمحي ما تكبدت يداه.

وحتى لا يتحول اطفالنا الى ايلان ونترحم كلنا على لبنان لا بد من الحوار هو خطوة للسير في طريق حل أزمتنا ولا احد يمكنه الوقوف بوجهها على ما قال النائب ميشال المر الذي تسلم دعوة الحوار اليوم.

عين التينة كثفت اتصالاتها لانجاح الحوار ونقل زوار الرئيس بري عنه انه يرحب بمشاركة القوات اللبنانية بهذا الحوار اما اذا قاطعت فالرئيس بري يتفهم هذا القرار لاعتبارات تتعلق بجعجع كونه غير مشارك في الحكومة.

وعلى الارض سباق بين التيار الوطني الحر والمحتجين على ملف النفايات فيما بدت الخلافات واضحة بين المجموعات المنخرطة في التحرك الشعبي بسبب اصرار بعضها على التفرد في القيادة وتفاوت سقوف المطالب يسعى التيار الوطني الحر الى تحشيد الناس غدا في ساحة الشهداء.

تحركات الارض دخل على خطها مجلس الامن الدولي الذي بحث في المستجدات بلبنان خلال جلسة مشاورات مغلقة عقدت بناء على طلب الممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة في لبنان ونقل عنها اشادتها بحركة المجتمع المدني وظهور قطاع علماني عابر للطوائف فيه.
اقليميا، تبرز الزيارة التي يبدأها الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لواشنطن حيث يعقد لقاء قمة غدا مع الرئيس الاميركي اوباما.

القمة ستتناول مجمل القضايا الاقليمية من سوريا والعراق واليمن مرورا بالارهاب وصولا الى ايران وقبيل القمة لفت الانتباه اعلان وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن امكان قيام دول في الشرق الاوسط بارسال قوات برية الى سوريا لمحاربة داعش.


=============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "المستقبل"

اذا كانت محقة المطالب المرفوعة في التحرك المدني ومفهومة ومبررة ولها اسبابها واذا كان التحرك الذي تشهده بيروت منذ ايام مشروعا فان الذي يعجز العقل عن استيعابه هو دعوة التيار العوني الى التظاهر يوم غد. ليس معروفا ضد من يتظاهر ميشال عون غدا. فإذا كان يتظاهر ضد الحكومة فهو احد اركانها ورئيس تياره وزير خارجيتها ومن المساهمين في تعطيل حل ازمة النفايات والرافضين على توقيع مرسوم تحويل الاموال الى البلديات. واذا كان يتظاهر ضد مجلس النواب فهو من يعطل نصابه ويمنعه من الانعقاد سواء لانتخاب رئيس او للتشريع. اما اذا كان يتظاهر ضد انقطاع التيار الكهربائي فهو يمسك بوزارة الطاقة منذ 8 سنوات. وإذا كانت الانتخابات تنظف فالأجدر بنواب عون ممارسة دورهم الدستوري بإقرار قانون جديد للانتخابات.
 

  • شارك الخبر