hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

مشروع جديد جمع باحثين في الجامعات اللبنانية والشركات والمصانع

الخميس ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 13:24

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

تشارك الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم في تنظيم مؤتمر دولي حول "Université Entrepreneurial"، بالتعاون مع جامعة لورين في فرنسا وخمسة معاهد دراسات عليا تابعة لجامعات في لبنان. ولطالما اهتمت الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم بدعم الأبحاث العلمية، بالأخص التي يقوم بها طلاب الدكتوراه في الجامعات اللبنانية، كما في دعم برامج الدكتوراه لما لها من إفادة في مساعدة الطلاب على تقديم ابتكارات جديدة على مستوى الأبحاث.

ووضعت الجمعية هدفا جديدا لعملها وهو الانطلاق إلى الخطوة التطبيقية، فالمؤتمر العلمي الدولي الذي تقيمه الجمعية سنويا، لا يجب أن يتوقف على عرض الأبحاث فقط، بل يجب أن يكون حجر أساس في استعمال الأبحاث والإنتاجات العلمية لخدمة المجتمع والناس.

وأشار رئيس الجمعية اللبنانية لتقدم العلوم ونائب رئيس جامعة الروح القدس البروفسور نعيم عويني، إلى أنه "في المؤتمر العلمي الدولي الأخير للجمعية شاركت 10 وزارات لبنانية، بالإضافة إلى نقابات وجمعيات ومؤسسات تعنى بالأبحاث العلمية"، سائلا "لماذا هذه المشاركة الآن؟" ومجيبا "لأنه حان الوقت لتطبيق الأبحاث في الصناعة والإنتاج اللبناني، وذلك من خلال وضع الأبحاث العلمية بتصرف الشركات والمؤسسات والمصانع، وأن ندمج ما بين الأبحاث العلمية والإنتاج اللبناني وذلك لما له من إفادة للجهتين".

واعتبر انه "عندما تواجه الصناعات اللبنانية مشاكل في عملها تستدعي خبراء أجانب لحل المشكلة، ما يكلف المؤسسة ضعف الاستعانة بخبراء لبنانيين، هذا بالإضافة إلى أن الخبراء الأجانب لا يتمتعون بكفاءة أفضل من التي يتمتع بها الخبراء اللبنانيين، وهم بالتالي لا يعرفون البيئة التي يعملون بها، فيما الخبراء اللبنانيين يألفونها، فلم لا نستعين بهم؟".

وفي إطار التحضيرات التي تقام لعقد هذا المؤتمر، زار لبنان وفد من جامعة لورين يترأسه البروفسور كريستوف شميت. وجال الوفد الفرنسي يرافقه عويني ورئيسة معهد الدكتوراه في جامعة الروح القدس البروفسور نيكول شلهوب، على عدة مراكز ومؤسسات ستشارك في المؤتمر، وسيكون لها دور فعال في هذا المشروع.

وعقدت البعثة لقاءات مع كل من: مدير عام التعليم العالي البروفسور أحمد جمال، مدير عام وزارة الصناعة داني جدعون، مدير الوكالة الجامعية الفرانكوفونية في منطقة الشرق الأوسط البروفسور هيرفيه سابوران، ملحق التعاون العلمي والتقني في السفارة الفرنسية في لبنان برناديت شيهو، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين الدكتور فادي جميل، بالإضافة إلى رئيس تجمع رجال الأعمال فؤاد زمكحل والمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان والمعهد الوطني للادارة ومعهد البحوث الصناعية.

مع الاشارة الى ان "الشركاء الفرنسيين لهذا المؤتمر كانوا قد اختبروا هذه العلاقة التي تبنى بين الأبحاث العلمية من جهة والشركات والمصانع من جهة أخرى، فنجحوا في خلق هذه التوأمة وهم مستعدون اليوم لاختبار هذه العلاقة في لبنان".

ويهدف بناء العلاقة بين الباحثين والمصانع والشركات والمصانع إلى تحسين الإنتاج في لبنان، التأكد من تطبيق المواصفات العالمية، تخفيف سعر الكلفة من أجل منافسة الشركات العالمية، مساعدة الشركات على صناعة منتج جديد بسعر مقبول ما سيشكل قيمة مضافة للباحثين وللشركات والمصانع في آن معا.

والجدير ذكره أن هذا الحدث، الذي سيقام في تشرين الثاني من هذا العام، والذي ستستضيفه جامعة الروح القدس، سيسمح لطلاب الدكتوراه في لبنان إما بتحويل أطروحتهم أو عملهم البحثي إلى شركة منتجة، إما بإقامة شراكة مع شركات تهدف إلى مساعدتها على تطوير إنتاجيتها وتحسين سير عملها. هذه الخطوة ستحفز طلاب الدكتوراه على تقديم ابتكارات في الأبحاث العلمية مع مجاراة التآزر المالي والمؤسساتي.
 

  • شارك الخبر