hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاربعاء 2/9/2015

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 21:33

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

هل يتم انتخاب رئيس للجمهورية في الثلاثين من الشهر الحالي؟.
الرئيس نبيه بري، حدد موعد الجلسة التاسعة والعشرين للانتخاب موعدا في الثلاثين من هذا الشهر وهو موعد مهم للأسباب الآتية:
- كون اليوم الانتخابي، يصادف في التوقيت الحواري، الذي يبدأ بعد أسبوع من الآن.
- كون اليوم الانتخابي، واسابيع الحوار اللبناني، في ظل اجواء جديدة، في المنطقة، تنبع من المحادثات السعودية -الاميركية في البيت الابيض ،اعتبارا من يوم بعد غد الجمعة.
- وكون الثلاثين من ايلول، مفتاح شهر المصادقة الاميركية، على الاتفاق النووي مع إيران.

وفيما فشل المجلس النيابي في الجلسة الانتخابية الثامنة والعشرين هذا اليوم قالت اوساط سياسية إن الحراك المدني اللبناني أتى طبيعيا مع تردي الخدمات إلا ان هناك من يعمل على تخريبه لأهداف سياسية عدة منها:

- محاولة الوصول الى حال طوارئ في لبنان للمجيء برئيس إدارة أزمة.

- سباق بين جهات إقليمية وأجنبية على امتلاك الموقع اللبناني في عمليات حلّ الازمة السورية والمطروحة من روسيا ومن الأمم المتحدة.
وقد برزت للحراك المدني تظاهرة جديدة في ساحة رياض الصلح وسط تأكيدات وزير الداخلية على حماية المتظاهرين والحفاظ على كرامة العسكريين.

=====================

مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون المستقبل"

بين سنتر ميرنا الشالوحي وساحة رياض الصلح ترواح حراك الشارع وإن في اهداف وغايات مختلفة.

ففي الشالوحي مواكب سيارة للتيار الوطني تحضيرا لتظاهرة الجمعة، فيما شهدت ساحة رياض الصلح اعتصاما لحملة بدنا نحاسب استكمالا لتحرك حملة "طلعت ريحتكم" الذي توج امس بالدخول الى مبنى وزارة البيئة وما رافقه من اشكالات.

وفي غمرة التحرك الشعبي وردود الفعل عليه عقد وزير الداخلية نهاد المشنوق مؤتمرا صحافيا عرض فيه لنتائج تحقيقات يوم الثاني والعشرين من الشهر الماضي واحداث الشغب، مؤكدا ان قوى الأمن من الناس والذي ينظر اليها بغير طريقة لديه عمى وطني.

واكد ان الطريقة الوحيدة لتحقيق مطالب المواطنين هو انتخاب رئيس وقانون إنتخابي جديد.

في قضية النفايات الامال بدت معقودة على الاجتماعات التي يعقدها وزير الزراعة اكرم شهيب مع عدد من الخبراء تمهيدا لعرض النتائج على اللجنة الوزارية الكلفة بملف النفايات.

في المقابل، اكدت مصادر وزارية لتلفزيون المستقبل انه اذا ما توصلت اللجنة الى خطة لانهاء ازمة النفايات فان الرئيس تمام سلام سيوجه دعوة لمجلس الوزراء للانعقاد واقرار الخطة.

برلمانيا، الجلسة الثامنة والعشرون لانتخابات رئاسة الجمهورية انتهت كما سابقاتها وسط مقاطعة من نواب "حزب الله" وتكتل التغيير والاصلاح، فارجأها رئيس المجلس النيابي نبيه بري الى موعد جديد في الثلاثين من ايلول الحالي.


واليوم برز كلام للرئيس سعد الحريري دحض للشائعات التي حاولت زج اسم دولة قطر فيما يجري في لبنان.


============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "ان بي ان"

هفوة المحتجين في وزارة البيئة بالامس خففت من اعداد المتظاهرين في ساحة رياض الصلح الان، في ما كان التيار الوطني الحر ينفذ" بروفا "في الشارع استعدادا لتظاهرة الجمعة في ساحة الشهداء.

ما بين الساحتين شعارات ومطالب قبل الانصراف السياسي لحل الازمات على طاولة الحوار في التاسع من ايلول، الحوار المرتقب محصور بالقضايا الداخلية وطريق التنفيذ سيتم بالارادة اللبنانية.

راعي الحوار الرئيس نبيه بري امل ان تتجاوب كل القوى كي يكون الحوار منتجا ويصل
الى قرارات عملية، هذا الحوار سيكون الفرص الاخيرة من اجل "لبننة" الاستحقاقات الداخلية وفي المقدمة انتخابات رئاسة الجمهورية.

اهمية الحوار في توقيته وفي جدول اعماله كي لا يدخل لبنان في الفوضى فهل ستكون القوى السياسية على قدر التحدي والامال اللبنانية ؟

الاشتباك الخارجي المتواصل يفرض وجوب انصراف اللبنانيين لحماية وتحصين وطنهم من الحرائق الكثيرة المحيطة بلبنان، هذا التحصين يكون بالحوار لا سبيل بديلا، وبانتظار الحوار تساؤلات وشائعات ومطالب شعبية محقة وهفوات للمتظاهرين واخطاء للقوى الامنية فهل ستبقى مضبوطة؟

ما لفت هي السرعة الاممية في قرار عقد جلسة طارئة لمجلس الامن الدولي حول لبنان الان الخطوة بدت وكأنها تأتي من اجل التفرغ للبنان بعد حل كل ازمات العالم والقرارات النافذة في ضرب الارهاب وانهائه من سوريا الى العراق وليبيا وسيناء مصر ونيجيريا وحل ازمة اليمن والاشراف على المصالحات العربية والاقليمية وانصاف فلسطين دولة وشعب .

بعد تلك الانجازات الاممية لم يجد مجلس الامن عملا سوى التفرغ للتطورات اللبنانية ،اما في سوريا فارهاب يتواصل وانجاز بالمقابل ترصد في الزبداني ومحيطها بشكل اساسي بينما تتجه المؤشرات الاميركية نحو الموافقة الرسمية على الاتفاق النووي، فغالبية اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي اعلنوا تايدهم للاتفاق مع ايران وهذا ما وصفته وسائل الاعلام الاميركية بالانتصار الكبير للرئيس باراك اوباما.


===========

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "او تي في"

يوما بعد يوم تتضح الأمور وتتأكد المعطيات ... واليوم جاء الخبران اليقينان من واشنطن ومن نيويورك. في العاصمة الأميركية تأكد أن أوباما ضمن العدد اللازم من أصوات مجلس الشيوخ، لتأييد أي فيتو قد يستخدمه لإقرار الاتفاق النووي مع إيران.

وفي نيويورك بدأ "العزيز" جيفري فلتمان يحضر لوصاية دولية جديدة على لبنان، لأن الأمر كذلك، ولأن المسألة باتت سباقا بين أن تكون للبنان فرصة ليعود وطنا، وبين أن يتلقى نكسة تبقيه مزرعة.

إندلعت الحرب في بيروت... وهي حرب وسخة، تتخذ كل الأشكال: في الشارع وفي الإعلام، في السياسات وفي النفايات، في الحوار وفي الحصار، بين فريقين: فريق أول يحاول أن "يزمط" برئيس يكون الأكثر فسادا وحيادا والأسوأ استتباعا واستغباء، قبل أن تتغيرَ الموازين، وهو يحاول تحقيق ذلك تحت ستارٍ دخانيٍ من التهويل والتدمير والترهيب والتزوير ... وفريق ثان يحاول منع هذا المخطط، وإعادة الأمر إلى الشعب اللبناني، لا بل إعادة كل الأمور إلى هذا الشعب وحده.

هكذا صار البلد اليوم فريقين، لا علاقة لهما بـ 8 و14 آذار، ولا علاقة لهما بالطوائف أو المذاهب أو المناطق. فريق عاش على الوصاية، وعلى أن يكون طفيليا يعتاش منها، وفريق تربى على السيادة، ويحيا ويتنفسها مع الخبزِ ومع الكرام . كل لبنان اليوم مقسوم، بين فريق الوصاية وفريق السيادة. والفريقان موجودان في الساحات والتظاهرات والمؤسسات والسلطات. فبين المتظاهرين هناك فريقان، وبين السياسيين هناك فريقان. وبين العسكريين والأمنيين هناك أيضا فريقان. فريق الوصاية شعاره: رئيس الآن كيفما كان وأيا كان.

وفريق السيادة هدفه: الخيار والاختيار للشعب، الآن الآن وليس غدا... بيان ساحة رياض الصلح اليوم كان مع السياديين. وتحرك التيار الوطني الحر بعد غد سيكون ذروة معركة السياديين... الشعب يريد أن ينتخب، إنه الشعار والمبدأ والهدف ... وهو ما بدأ يحرك اللبنانيين منذ اللحظة... ولمتابعة هذا الحراك، ننتقل إلى الزميلة ريتا نصور في منطقة بعبدات المتنية.

=============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "المنار"

بدأ الحشد السياسي للحوار، مع استراحة الحشود الشعبية للتغيير..

جمعة الحوار مهد لها رئيس مجلس النواب نبيه بري بدعوة جوالة على المعنيين، لاقت ترحيب البعض وصمْت آخرين.. فيما صمت الشباب المنتفض ضد الفساد ضمن ما اسموه تكتيك دراسة الخطوات..

خطوات كثيرة تفصل اللبنانيين عن وضوح الرؤية، مع سياسات متقلبة، وشوارع مقبلة على مراحل من الغليان بحسب اهل التحركات الشبابية.. شباب رد اليوم على دعوة جيفري فيلتمان مجلس الامن لعقد جلسة طارئة حول لبنان معتبرين انها دعوة مشبوهة ومرفوضة، بل طريق وصاية على ارادة الشعب اللبناني..

اما ارادة الحوار فضرورة ملحة، وعلى الجميع أن ينصرفوا لحماية بلدهم وتحصينه من الحرائق المحيطة بلبنان بحسب رئيس مجلس النواب، الذي اعتبر ان مسعى الحوار فرصة اخيرة للبننة الاستحقاقات..

في الاستحقاقات الاقليمية، عادت الترددات النووية الايرانية، مع تمكن باراك اوباما من حشد الاصوات التي تمرر الاتفاق مع ايران داخل الكونغرس، ما زاد من مرارة العدو الصهيوني الذي اعلن اعلامه الاستسلام لايران نووية..

 

============


* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "ام تي في"

اذا كانت شرارة الاعتراض الشعبي انطلقت من المعالجة السيئة لملف النفايات فقط فان مسارعة لجنة شهيب لايجاد الحلول العلمية لهذه المعضلة يفترض ان تزيل اسباب الاعتراض. وعلى الحراك المدني الذي ساهم في التخلص من هذه الآفة ان ينتقل وبالحماسة نفسها لحل ازمة الكهرباء لتنتقل بعده الى الفساد. والدعوة التي سيوجهها الرئيس سلام الى مجلس الوزراء خلال الاسبوع للاطلاع على الحلول المقترحة للنفايات ستشكل اختبار نوايا مزدوجا للقوى المعترضة في الشارع وللقوى السياسية المشاركة في الحكومة والباحثة عن نفسها في الشارع في آن.

وكانت بوادر حلول لمشكلة المطامر ظهرت من خلال ابداء بلديات عكار للوزير حرب استعدادها لتقديم مطامر لقاء حلول علمية وحوافز مادية جدية ما سيسهل اعادة فتح الناعمة موقتا.

على خط سياسي عام وامام مشهد المنع المكرر والمتعمد لانتخاب رئيس تطرح تساؤلات مشروعة حول الجدوى من الحوار الذي دعا اليه الرئيس بري خصوصا ان الدستور الحالي يجيب عن كل المسائل الواردة في جدول اعماله ودرب الحلول مفتوحة لمن يريد سلوكها: انتخاب رئيس وقانون انتخابي عادل وانتخابات نيابية وتطبيق اللامركزية الموسعة ومجلس شيوخ . في اختصار العودة عن الانقلاب وتطبيق اتفاق الطائف. فهل يرى بري تبدلا في امزجة حلفائه وحلفاء حلفائه ؟

============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "الجديد"

رسب وزير الداخلية في امتحان الجغرافيا ضاع بين أصغر دولتين عربيتين اتهم إحداهما بالوقوف وراء من سماهم المشاغبين والغوغائيين ثم عاد وأنكر الاتهام علامة الصفر نالها من ولي أمره سعد الحريري الذي رفض الشائعات التي تزج باسم دولة قطر في الأحداث اللبنانية مغردا بأن الاتهام مجرد بالتأكيد عن أي صلة بالحقيقة نهاد المشنوق لن يترفع إلى الامتحان الآخر على الأرض فهو سقط أرضا مذ أوعز إلى قوى الأمن في إطلاق النار على ناسهم فأصيبوا وأصابوا ومحمد قصير شاهد على سرير العناية وعلي جبق عينه التي انطفأت ستظل مخرزا في تحقيقاتك في حين لم تكشفْ عن عنصر واحد من قوى الأمن يقبع مصابا وقد يكون أصيب بصرخة متظاهر انتظرْنا تحقيقا يليق بالآلاف التي نزلت إلى ساحة البرج فإذا به وقد فسر الماء بعد الجهد بالماء وبهذا الماء "بل التحقيق واشربو" في المؤتمر الصحافي سقف القانون والقوة حضرا تحت سقف واحد فهدد وتوعد المتظاهرين مما سماه احتلال المؤسسات وإنعاشا لذاكرة معاليك كل مؤسسات الدولة محتلة من مجلس احتل ساحة النجمة بالتمديد إلى مجلس احتل السرايا بمزايدات النفايات وأهواء المحاصصة والمتحاصصين والسؤال يجوز شرعا هنا: ماذا عن الأملاك البحرية والنهرية وماذا عن المشاعات المسروقة في قرى الجنوب وغيره ماذا عن وزارات الفساد المحتلة من أزلام السياسيين ماذا عن قلب بيروت المحتل من سوليدير وبسؤال اعتراضي: ما هي حصتك وحصة غيرك من الملايين المسروقة من جيوب المواطنين إلى جيوبكم وعقاراتكم ومن حق الشعب سؤالكم من أين لكم هذا وأنت على حد قول الشاعر موسى الزين شرارة: "لم تهاجر لم تتاجر" وبقية القصيدة حقق فيها رائحتك انبعثت من شفافية "طلعت ريحتكم" وأخواتها وهم مستمرون على الرغم من النيران المعادية والصديقة وما النصر إلا صبر ساعة أما ولي الأزْمة محمد القادم من إرث عبدالله المشنوق الوزير والصحافي فقد يكون مغلوبا على أمره وله نقول: ورطوك وتركوك على جبل من نفايات لا ناقة لك فيه ولا جمل وجريمتك أنك سكت عن قول الحق والساكت عن الحق شيطان أخرس إستعدْ قلم والدك الأحمر وضعْ خطا تحت أسمائهم وافْضحْهم واكشفْ للرأي العام حصة كل واحد منهم في المستوعبات التي يتقاسمونها واسلك طريق الحق ولو كانت موحشة لقلة سالكيها.


============

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون "ال بي سي"

وصلت رسالة وزير الداخلية الى الحراك الشعبي وما يمكن فهمه ان خفة هذه الوزارة كما سائر اجهزة السلطة باتت لا تحتمل. فبالنسبة الى السيد نهاد المشنوق قوى الامن لا المتظاهرون هم الضحية وبالنسبة اليه ايضاً لا مشكلة كبيرة في استخدام القوة ما دام الرصاص لم يوجه بعد الى صدور المتظاهرين.

بدلا من الاعتذار لم يتورع الوزير عن التهديد باستخدام المزيد من القوة ان تكرر مشهد وزارة البيئة.
المشنوق الذي طالبه المتظاهرون بالرحيل لم يجد كلمة واحدة يقولها للمعتصمين الذين

جرى الاعتداء عليهم أمس علما ان احد الجرحى وهو المخرج لوسيان بورجيلي كان قد طالب باجراء بسيط وهو عرض مشاهد كاميرات المراقبة.

وزير الداخلية الذي اكتفى بمحاسبة صورية للاستخدام المفرط للقوة امتلك ما يكفي من الوقاحة لتحديد الشعارات للمتظاهرين في المرة المقبلة لان ما يقومون به لن يؤدي الى اي نتيجة.

اما حبة الكرز فوق قالب الحلوى الداخلية فكان الكذب مرة اخرى. فحين سئل الوزير عن اتهامه المتظاهرين بتلقيهم التمويل والتحريض من دولة عربية صغيرة وهذا موثق كذب وقال انه لم يتهم المتظاهرين بل المشاغبين منهم.

انهى المشنوق مؤتمره الصحافي لكن كل الاسئلة الاساسية بقيت بلا اجابة. من اعطى الاوامر باطلاق النار؟ لماذا اقتصرت المحاسبة على الاجراءات المسلكية وغير قضائية؟ اي اجراءات تطال المرؤوسين وتبرىء الرؤساء؟

بأي حق اعطى الوزير الاوامر بإجراء فحوص بول للمعتقلين؟ واي سفالة اجبرتهم على دفع نفقات تلك الفحوص من حسابهم الخاص؟

من اعطى الاوامر باعتقال قاصرين ولماذا بقوا حتى الساعة قيد الاعتقال؟ من اهان واعتدى على المعتصمين في وزارة البيئة؟ لماذا سحب الاعلام بالقوة من داخل الوزارة؟
المشنوق لم يجب لكن احدا لا ينتظر الاجابة من سلطة "طلعت ريحتها" سلطة يكفيها صراخ الشارع "حلو عنا.
 

  • شارك الخبر