hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

السنيورة اجتمع الى عدوان: الشغور الرئاسي هو الاساس

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 17:07

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

عقد في مجلس النواب اجتماع بين رئيس كتلة "المستقبل" الرئيس فؤاد السنيورة والنائب جورج عدوان استمر قرابة الساعة، قال بعدها السنيورة: "نحن نقدر كثيرا الازمة التي يعاني منها المواطنون بسبب المشاكل الحياتية والتي تمثلت مؤخرا بمشكلة النفايات والتي ضغطت على كرامة الناس واعصابهم، فضلا عن مشكلة الكهرباء التي تسببت بها السياسة التي اعتمدتها كل الوزارات المتعاقبة التي تولت هذا القطاع الحيوي الهام، وهناك امور كثيرة وعديدة تضغط على اعصاب الناس وعلى مستوى معيشتهم وغياب فرص العمل وغيرها، ولكن هناك مشكلة اساسية هي التي تعرقل الان عمل كل المؤسسات الدستورية وتعرقل البلاد باتجاه حلحلة المشاكل الحياتية وهو موضوع انتخاب رئيس الجمهورية لان الشغور الرئاسي الآن هو الامر الاساس وهناك من يريد ان يحرف الاتجاه ويبعد الناس عن هذه القضية. وهذا الوضع لا يجوز ان يستمر ولا تجوز المقاطعة من قبل بعض النواب، فالمشاركة هي العملية الديموقراطية والواجب الديموقراطي والمسؤول بالنسبة لجميع النواب وعليهم ان يأتوا الى المجلس وان يختاروا الشخص الذي يعتقدون انه يستطيع ان يجمع اللبنانيين لا ان يكون سببا بتفرقهم".

وردا على سؤال حول الحوار قال السنيورة: "ان رمي الكرة دائما بأن مشكلة ملف الرئاسة هي مشكلة اقليمية، لا يجوز التبرؤ من المسؤولية، علما ان المشكلة الاقليمية ايضا، تسبب بها اطراف لبنانيون، من خلال التورط الذي قام به "حزب الله" في التدخل في سوريا، وهذا مثل شخص امسك بحبل ربط به لبنان وعلقه بالازمة السورية ثم يقولون ان الازمة مرتبطة بالوضع الاقليمي، فأنت من ورط لبنان بهذا الامر".

اضاف: "لا زال هناك امكانية كبيرة بأن تكون هناك مبادرة لبنانية من اجل محاولة الخلاص من هذا المأزق الذي وضعنا انفسنا فيه، ومن الطبيعي لولوج الحل ان نبدأ بانتخاب رئيس الجمهورية، فاذا قرر اللبنانيون ذلك فليشرف الجميع الى المجلس لانتخاب الرئيس الذي يجمع اللبنانيين لا ان يكون عنوانا لتفرقتهم، وبمجرد ان نتقدم باتجاه انتخاب رئيس الجمهورية اعتقد ان الكثير من الامور تبدأ بالحل من خلال خلق الاجواء والمناخات التي تمكن من عملية حلحلة هذه المشاكل وينبغي ان نتخلص من المشكلة الاساسية التي تضغط على اعصاب وكرامات الناس وهي مشكلة النفايات وبالامكان حلحلة هذه المشكلة بما يسمى اسلوب تشاركي وان تتحمل كل المناطق مشكلة النفايات الى ان نصل الى الحل الدائم والطويل المدى لهذه المشكلة، فاذا وجدنا هذا الحل التشاركي والوطني لازمة النفايات نكون قد خففنا الضغط على اعصاب الناس والحد من تجييشها".

قيل له: الناس تطالب بأن يكون الحل باستقالة وزير البيئة محمد المشنوق.
اجاب السنيورة: اعتقد اننا بذلك نصغر المشكلة. وزير البيئة حاول معالجة هذا الملف لكنه لم يستطع ان يحقق هذا الامر، وهذا لا يعني ان نحرف الامور عن مسارها، وعليناان نضعها في نصابها الطبيعي، والآن ما يظهر هو كأن هناك محاولة لضرب الشرعية في لبنان ومن وراء ذلك ضرب امور عديدة اخرى تتعلق بهذا الكيان اللبناني وباتفاق الطائف الذي انهى الحرب اللبنانية وجمع اللبنانيين في ما بينهم، والمحاولة للتخلص من هذه الحكومة بطريقة او بأخرى على شاكلة دفع وزير من هنا او هناك للاستقالة، وكأننا نحاول ان نقع بشكل مجزا بالمشكلة التي يجب ان نحرص على عدم الوقوع بها، ويجب ان يكون واضحا امامنا بأنه حتى بالرغم من ان هناك اخطارا ارتكبت في هذه الحكومة بالنسبة لمعالجة بعض الملفات لكن الان الوضع الوطني يفرض ان نستمر بالتمسك بهذه الحكومة، وان هذه الحكومة تنتهي مباشرة بعد انتخاب رئيس الجمهورية ولذلك يجب ان نعود للاولويات". 

اضاف: "انا اعتقد انه بالرغم من ان الامور تصعب احيانا لدى الناس بعد تراكم المشاكل وكثرة الضباب الذي يعمي البصر ونأمل ان لا يعمي البصيرة بجعلهم لا يرون جيدا الامور، ولذلك بين الحين والاخر يجب على كل شخص ان يتطلع الى البوصلة والى اين توجهه، والبوصلة الان هي بالعودة مرة ثانية الى اعطاء الاولوية على اي امر اخر، لانتخاب رئيس للجمهورية والايام اثبتت صحة قولنا وعلى الرغم من بعض الاقوال التي كانت تغرد انه ماذا بقي لرئيس الجمهورية من صلاحية؟ وما هو رئيس الجمهورية الخ لكن الحقيقة لا احد يعرف قيمة اي شيء الا عندما يفقده، ونحن عندما اصبنا بهذه المصيبة الا وهي الشغور بموقع الرئاسة ادركنا ماذا يعني موقع رئيس الجمهورية؟ وما هو الدور المحوري الذي يلعبه؟.

قيل له: الخوف اننا ذاهبون الى حوار واذا لم يسبق هذا الحوار التفاهم على شخص الرئيس العتيد ماذا سيحصل؟
اجاب: "البعض يقول ان هذا السهم كان من الافضل ابقاءه وعدم التفريط فيه في نهاية المطاف وهذه وجهة نظر نحترمها، لكن الان هناك افكارا عدة وعلينا ان نحاول من خلال الحوار ونأمل ان يدرك الجميع اهمية عدم تحرك هذا السهم في الفراغ".

سئل: من يضمن سلامة هذا السهم؟
اجاب: "انا ادرك كل التحفظات لكن في نهاية المطاف، علينا ان نحاول وعندما يحاول الانسان له فضيلة المحاولة".

قيل له: المحت في كلامك ان هذا الحراك غير بريء؟
اجاب: " لا، لا احد يفهمني خطأ، انا قلت واقول ان هذا الحراك هو للمجتمع المدني وهؤلاء اصحاب مطالب".

قيل له: لكن هؤلاء يحملونكم المسؤولية بشكل اساسي في موضوع النفايات واسمك شخصيا ارتبط بهذا الموضوع؟
اجاب: "انا على مدى 25 سنة في عملي بالشأن العام وبكل تواضع كنت مستهدفا كالشجرة المثمرة".

سئل: هل لك اسهم في شركة سوكلين؟
اجاب: "لا سوكلين ولا غير سوكلين، ولا علاقة لي بأي عمل له علاقة بالدولة وبالحكومة لا من قريب ولا من بعيد ولا حتى في عاشر درجة، وليس لدي اي علاقة وهي كلها ادعاءات واتهامات باطلة واساسا انا اقمت دعوى على جريدة "الاخبار" واؤكد ان ليس لي علاقة "بيزنس" بالدولة ومن يحاول القول بأن فلانا حراميا يقولون ليس هو لوحده وبذلك يرمون هذه الاتهامات على الاخرين للتملص منها".

وعن قوله بضرب الميثاقية من خلال تفريغ المؤسسات.
قال السنيورة: "هناك من يحاول تصوير ذلك، انما ما يحصل من حراك هو نتيجة الم الناس وهناك من يتسلق عليه.

وحول كلام الوزير نهاد المشنوق ان وراء الحراك دولة عربية صغيرة؟
قال: يجب اخذ الموضوع من الناحية الانسانية وليس من المفيد هذا الاتهام واذا واحد ليس لديه اثباتات على ذلك فلا يرمي الاتهامات من هنا وهناك".
 

  • شارك الخبر