hit counter script
شريط الأحداث

مجتمع مدني وثقافة

الجامعة الأميركية أطلقت برنامجا جديدا في الدراسات العليا حول السياسات العامة

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 16:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أطلقت الجامعة الأميركية في بيروت اليوم، برنامجا جديدا في الدراسات العليا يحمل إسم "برنامج السياسات العامة والشؤون الدولية"، وذلك تجاوبا مع تزايد الطلب في المنطقة على فهم وتحليل ودعم رسم أجندات السياسة في لبنان والمنطقة والعالم.

ويهدف البرنامج، بحسب بيان للجامعة الى "توفير الامكانية للطلاب لتعميق معرفتهم المبدئية والحيوية والعملية بالسياسات العامة والشؤون الدولية، تزويدهم بما يلزم من المهارات المهنية والأدوات والتواصل لتسلم وظائف في الشؤون العامة، تطوير وتحفيز البحوث التجريبية الجديدة بالتعاون مع المعهد من خلال التفاعل بين الأعضاء الحاليين والجدد في هيئة التدريس في المعهد، وطلاب الدراسات العليا فيه، والمنظمات من خارج الجامعة الأميركية في بيروت".

المقدسي
بداية قال البروفسور كريم المقدسي الذي يشرف على البرنامج الجديد: "ان أعضاء هيئة التدريس في البرنامج وأولئك الذين ساهموا في إنشائه طوال السنتين أو السنوات ال 3 المنصرمة، مغتبطون جدا بإمكاناته الهائلة، وهي إمكانات فريدة من نوعها وتلبي بالتأكيد إحتياجات مهمة في لبنان والمنطقة". مضيفا "هناك حاجة ملحة لبناء القدرات في مجال السياسات العامة والدولية، وفي الوقت نفسه هناك حاجة إلى ربط بناء القدرات هذا بإنتاج وترجمة ونقد المعرفة في هذه المجالات والممارسات".

وتابع: "سيتمكن خريجو البرنامج من المشاركة في العملية السياسية في المنطقة العربية ومن تشريحها، ومن رفع الوعي حول السياسات العامة والمشاكل الدولية، ودعم الجهات العامة الفاعلة من حيث القدرة والمساءلة والاستجابة وتعزيز السياسات العامة السليمة التي ترتكز قدر الإمكان على الأدلة. والبرنامج يزود خريجي الجامعات من مختلف الخلفيات والمهنيين أصحاب الخبرات بالقدرة على فهم عمليات صنع السياسات وإدراك القضايا في الشؤون الدولية، كما يوفر لهم المهارات المهنية اللازمة والأدوات، وشبكات التواصل لتأدية الوظائف في هذه المجالات".

وتستمر دورة البرنامج لمدة عامين، ويتطلب 36 ساعة معتمدة من الدورات الدراسية، وأطروحة بقيمة 6 وحدات دراسية أو التدريب بالإضافة إلى مشروع، ويحصل المتخرج من البرنامج على شهادة الماجيستر في السياسات العامة والشؤون الدولية. كما ويستفيد البرنامج من خبرات عدد من أعضاء هيئة التدريس الحاليين والجدد في الجامعة.
 

  • شارك الخبر