hit counter script

أخبار محليّة

شهيب: همنا الخروج من الأزمة ونعمل وفق أجندة حقوق الناس

الأربعاء ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 15:36

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب صباح اليوم في مكتبه في رياض الصلح، وفدا من منظمة الشباب التقدمي، وجرى البحث في مسألة النفايات، وتأكيد دعم المنظمة للوزير شهيب في سعيه لايجاد الحلول العملية المعقولة وحل المعضلة القائمة بأفضل الشروط والمعايير.

بعد الاجتماع، قال شهيب: "الهاجس الأساسي في هذا الملف هو حل المشكلة اليومية القائمة منذ 17/7/2015، ولا امكان للحل الا بمسار بيئي علمي يؤمن أقل كلفة. والمشكلة القائمة كبيرة لأن أي نفايات بعد 72 ساعة لا يمكن فرزها أو التعامل معها كمصدر اقتصادي أو إنتاجي، بينما يصبح "بالكي" يجب وضعها في مكان معين. دورنا حل المشكلة القائمة ورسم صورة للمستقبل بمسار علمي بيئي حديث يؤمن أفضل إنتاجية بأقل كلفة بشروط علمية وبيئية وأن تعطى البلديات فيها الدور الأساسي".

وأضاف: "هذا هو الإطار العام لادارة متكاملة للنفايات الصلبة، التفصيلات تأتي في التقرير الذي سأنجزه أعتقد إما الخميس مساء وإما الجمعة صباحا، وأذهب به إلى رئيس الحكومة ومجلس الوزراء في ما بعد، بعد أن نسمع الآراء اليوم، ومنذ الصباح بدأنا بلقاءات شبابية وبلقاء مؤسسات فاعلة وناشطة في المجتمع المدني ومع الأحزاب والجمعيات البيئية وكل الناشطين ومع صحافيين وأصحاب اختصاص، حتى نسمع منهم آراءهم بعدما جاءنا على البريد الالكتروني مئات الرسائل تحدد الأفكار والمعطيات".

وتابع: "همنا اقفال هذا الملف بالسرعة المطلوبة، والخروج من هذه الأزمة لأن وجع الناس كبير على كل الصعد. صرخة الناس مدوية ومحقة وقضية صادقة، بكثير من المحامين الناجحين وبعض المحامين الذين عندهم أجندات خاصة. نحن تهمنا أجندة الناس، أجندة حقوق الناس. الوجع بالسير، بالكهرباء، بالنفايات، بالمياه، بفرص العمل. واليوم بعد أن استقبلت صباحا الأستاذ غسان مخيبر مع دراسة، كانت بداية اللقاءات مع منظمة الشباب التقدمي التي هي أملنا في الشباب أملنا في إنتاجية مستقبلية على نسق هذه المنظمة التي قدمت بمعرفتها وخبرة شبابها امكانياتها في ملف تعتبره ملفا وطنيا بامتياز، هو الملف المطلبي الذي يغلي الشارع فيه اليوم".

وقال: "أشكرهم على دعمهم، على وقوفهم معي ومع هذه المجموعة العلمية التي نجتمع معها منذ 24 ساعة، ومستمرون لـ 48 ساعة أعتقد لننهي عملنا. آمل الخروج بنتيجة توصلنا إلى حل كامل لا يمكنني الحديث عنه الآن قبل أن أعود به إلى مجلس الوزراء وعند رئيس الحكومة الذي كلفني مشكورا بهذه المهمة التي هي مهمة صعبة لكنها بالنسبة إلي تعتبر الأهم في هذا الظرف، من أجل الخلاص من مشكلة كبيرة، كانت هي كما يقولون "الشعرة التي قصمت ظهر البعير" في عملية الحياة المطلبية في لبنان. أهلا وسهلا بكم وأشكر دعمكم وبالنهاية أنتم تمثلون شريحة، إن كان عندنا في الحزب أو في مجتمعنا اللبناني، شريحة نعتز بها ونتمنى أن يكون مستقبلها أفضل وأن تمر بأيام أفضل من التي مر بها جيلنا".

وردا على سؤال عن الوفد التركي الذي جاء لاعطاء حلول لمسألة النفايات، وعما إذا كانت حصلت لقاءات معه، قال شهيب: "أنا التقيته صدفة أمس في القصر الحكومي، لا عمل مباشر لي معه، أنا عملي في موضوع ثانٍ، وبالتأكيد مشكورة الدولة التركية أنها بعد اتصال دولة الرئيس أرسلت وفدا بالسرعة القصوى لرؤية الواقع، وكان عندهم الكثير من الأسئلة تمت الاجابة عليها، لكن نحن كلجنة ليس لنا علاقة مباشرة مع هذا الوفد".

وسئل هل الحل الذي سيطرح سيكون مقبولا بعدما طرحت حلول كثيرة هذه الفترة ووضعت العصي في الدواليب، إن كان للمطامر أو المحارق والمكبات؟ أجاب: "لن أذهب اليوم إلى أجوبة، فالورقة التي سأعلنها لاحقا تجيب على كل الأسئلة".

وتحدث مفوض الشباب في الحزب التقدمي الاشتراكي صالح حديفة باسم الوفد، وقال: "يسرنا اليوم أن نزور معالي وزير الزراعة الرفيق أكرم شهيب، وكنا نتمنى أن تكون الزيارة والبلد في ظروف أفضل وإنتاجية العمل الحكومي والعمل السياسي بشكل أفضل، ولكن كما في الأوقات الجيدة كذلك في أوقات الشدة يجب أن نكون جميعا يدا واحدة للوصول إلى ما تريده وما تتطلع إليه مختلف شرائح الشعب اللبناني الذي عبرت عنه التظاهرات المختلفة التي نزلت في الشارع، ورفعت شعارات مطلبية محقة بغض النظر عن بعض الاختلافات في الوسائل وفي طرق التعبير، ولكن المطالب هي مطالب شرعية محقة يجب أن يتم العمل بكل جدية للتوصل إلى حلول لها".

وأضاف: "جئنا اليوم كمنظمة شباب تقدمي لنقول إننا جاهزون لتقديم أي امكانات متاحة لدينا لمساعدة الوزير شهيب في هذا الملف، إن على مستوى الجهاز البشري أو الجهاز التقني. وجئنا لنقول أكثر من ذلك، إننا جاهزون لنكون أداة ضغط، إن في السياسة أو حتى في الشارع، عندما يلمس الوزير شهيب أي عرقلة من أي نوع كانت لأي حل مقبول ممكن أن يُطرح ويؤدي إلى الحلول المطلوبة".

وتابع: "أملنا كبير أن الوزير شهيب سيصل إلى حلول مقبولة وعلمية صحيحة وأملنا أيضا أن وزراء الحزب التقدمي الاشتراكي، الذين لدينا الثقة بهم، أنهم يمثلون تطلعات الشعب ويمثلون وجع الناس وهموم الناس، وهم الذين لاحقوا هذه الهموم وهذه القضايا منذ دخولهم إلى هذه الحكومة. سنستمر نحن وإياهم على هذا النهج داخل الحكومة وخارج الحكومة. جاهزون لنقول الأمور بكل صراحة بكل شفافية وأن نضع النقاط على الحروف باللحظة المناسبة، وسنكون بالمرصاد لأي عرقلة".

وأعلن حديفة أن منظمة الشباب التقدمي أطلقت "حملة للتوعية في المجتمع المحلي بالتعاون مع البلديات في مختلف المناطق اللبنانية، على أهمية فرز النفايات من المصدر، تحت عنوان "فكر قبل ما تكب"، وهي تأتي مواكبة لمشروع الحل الذي يعمل عليه الوزير شهيب".
 

  • شارك الخبر