hit counter script
شريط الأحداث

أخبار إقليمية ودولية

الجروان التقى بان على هامش مؤتمر رؤساء البرلمانات

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 14:21

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

 التقى رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، في المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات في نيويورك من 31 آب حتى 2 أيلول، في حضور نائب رئيس البرلمان العربي عبدالرحمن لبدك.
وشكر الجروان "جهود الأمين العام في رعاية الأمن والسلم الدوليين والتنمية في العالم".
وتناول الجانبان، بحسب الجروان، "أهم القضايا الملحة العربية والدولية"، ونوه الجروان ب"أهمية التواصل بين الشعب العربي والأمم المتحدة بهدف نقل رؤى الشارع العربي وتصوراته الى المنظمة الدولية".
وأوضح الجروان ان "الشعب العربي يندد بكل أشكال الإرهاب"، مشددا على ان "الإرهاب لا دين له ولا يمت الى الاسلام وتعاليمه السمحة بأي صلة"، داعيا الى "العمل على محاربته دوليا".
وشدد على أن "القضية الفلسطينية هي جوهر الصراع في المنطقة"، داعيا الى "إدانة جرائم اسرائيل المتكررة ضد الفلسطينيين ومحاسبتها عليها والحض نحو إيفاء اسرائيل بالتزاماتها تجاه عملية السلام وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف".
واكد "وقوف الشعب العربي الى جانب الشعب اليمني والشرعية في اليمن"، مؤيدا "جهود التحالف العربي لإستعادة الشرعية في اليمن"، داعيا الى "مزيد من الجهود الدولية بهدف اعادة اعماره".
واكد ايضا "دعم البرلمان العربي لمجلس الشعب الليبي المنتخب"، منددا ب"العمليات الإرهابية الاخيرة في ليبيا"، وداعيا الى "رفع الحظر على تسليح الجيش الوطني الليبي لمواجهة الارهاب واعادة الاستقرار".
ودعا الى "ضرورة التحرك الدولي لإيجاد حل سياسي عاجل للأزمة السورية"، مشيرا الى "استمرار المأساة الانسانية"، وطالب بإدانة استخدام البراميل المتفجرة والأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري والتحقيق الفوري في هذه الجرائم".
وأشاد ب"التقدم السريع الذي انجزته مصر في المجال الأمني والاقتصادي"، مقدما "دعم البرلمان العربي لترشيحها لعضوية مجلس الأمن".
واكد ان "الشعب العربي يدعم جهود الحكومة العراقية تجاه سياسة جديدة تعمل على تلبية حاجات المواطنين وانهاء الطائفية ومحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي.
وأعرب عن "أمل البرلمان العربي أن يؤدي الاتفاق النووي الاخير مع ايران إلى الوفاء بالتزاماتها بما يقي المنطقة خطر الانتشار النووي المسلح والى قيام ايران بفتح صفحة جديدة في علاقاتها مع دول المنطقة تقوم على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية".
وندد الجروان ب"استمرار الإحتلال الإيراني للجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى"، مشيدا ب"الدعوات السلمية المتكررة لدولة الإمارات من أجل تحقيق تسوية عادلة لهذه القضية وفقا لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي".
من جانبه، شكر بان رئيس البرلمان العربي والوفد المرافق، مؤكدا "أهمية العمل البرلماني في المشاركة بالعمل من اجل الأمن والسلم والتنمية في العالم"، مشيدا ب"دور البرلمان العربي في هذا المجال وفي التواصل مع المنظمات والهيئات الدولية".
وفي الختام، سلم الجروان الامين العام للامم المتحدة درع البرلمان العربي.
وكان الجروان ألقى صباح اليوم كلمة البرلمان العربي في المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات أعرب فيها عن "رؤى الشارع العربي تطلعاته تجاه القضايا الملحة عربيا ودوليا"، ودعا الى "مزيد من المشاركة والتعاون بين البرلمانات والدول بهدف دعم السلام في العالم والتنمية المستدامة ومحاربة الارهاب والفقر". 

  • شارك الخبر