hit counter script

مجتمع مدني وثقافة

لبنان يشارك في ملتقى عن اللجوء وأبعاده في الرياض

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 12:57

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

يشارك لبنان ممثلا برئيس المراسلين في "الوكالة الوطنية للاعلام" الزميل وسام عبدالله بافتتاح فعاليات الملتقى العلمي "اللجوء وابعاده الامنية والسياسية والاجتماعية"، بدعوة من جامعة نايف العربية للعلوم الامنية في الرياض وبالتعاون مع المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين، في حضور سفير لبنان في السعودية عبد الستار عيسى. ويشارك في المؤتمر عدد من وزارات الداخلية والاعلام والعدل والصحة في عدد من الدول العربية.

وقد ألقى رئيس الجامعة الدكتور جمعان رشيد بن رقوش كلمة اكد فيها "اهتمام الجامعة بكافة قضايا الامن الشامل مما يعزز الامن القومي العربي والاقليمي والدولي ، ومن اهم هذه القضايا المعاصرة ظاهرة اللجوء التي باتت تهدد استقرار العديد من دول العالم وخصوصا المنطقة العربية".

وأكد "ضرورة تعبيد الطريق للتصدي لهذه الظاهرة التي باتت مكلفة".

كما كانت كلمة للمفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ألقاها نبيل عثمان الذي أكد ان "العالم اليوم يشهد عددا هائلا من الكوارث المأسوية التي تسببت بازدياد ظاهرة اللجوء والنزوح بصورة غير مسبوقة وقد كان للمنطقة العربية والاسلامية النصيب الاكبر من تلك الكوارث الانسانية. فهناك الملايين الذين فروا من سوريا ومالي والصومال والسودان والعراق ومؤخرا اليمن ونتيجة لهذا الوضع السائد فأصبحت المفوضية وشركاؤها من الجهات الانسانية والاغاثية الفاعلة تواجه تحديات هائلة اكثر من ذي قبل وخاصة في منطقتنا العربية، واصبح لتسليط الضوء على قضايا اللجوء اهمية كبيرة بغية التصدي لها والتعامل معها بأفضل الصور الانسانية اسوة بالتراث العربي والاسلامي الاصيل عبر الازمان".

يهدف الملتقى الى تشخيص واقع واسباب اللجوء في الوطن العربي بالاضافة الى تقييم اوضاع اللاجئين في المنطقة العربية والتعرف على الابعاد الامنية والسياسية والاجتماعية للجوء، كما يهدف المؤتمر الى التعرف على القوانين العربية والدولية المنظمة لقضايا اللجوء في الوطن العربي والوقوف على جهود المنظمات العربية والدولية واستيعاب قضايا اللاجئين. يستمر المؤتمر حتى يوم الخميس المقبل.
 

  • شارك الخبر