hit counter script

أخبار اقتصادية ومالية

صندوق النقد العربي أصدر نشرة إحصاءات التجارة العربية والبينية لعام 2015

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 12:11

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أصدر صندوق النقد العربي العدد الرابع من "نشرة إحصاءات تنافسية التجارة العربية الإجمالية والبينية لعام 2015" التي تهدف إلى تقييم الوضع التنافسي لصادرات الدول العربية من العديد من المنتجات السلعية في الأسواق العالمية.
يكتسب مفهوم التنافسية أهمية كبيرة، حيث تسعى العديد من الدول إلى تحسين وضعها التنافسي مقارنة بالدول الأخرى بغرض جذب الاستثمارات وتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفعة ومستدامة. علاوة على قياس الوضع التنافسي لاقتصادات الدول بشكل عام، فإن هناك عدة مجالات اقتصادية فرعية يتم إجراء مقارنة بين الدول لتحديد وضعها التنافسي في هذه المجالات. وقد أرتؤي أن تتم دراسة الوضع التنافسي للدول العربية في مجال التجارة الخارجية، وتحديدا تنافسية الصادرات السلعية العربية في الأسواق العالمية.
يطبق الصندوق لأغراض النشر، ثلاثة مؤشرات لقياس تنافسية السلع التصديرية العربية، أولها مؤشر الميزة النسبية لهذه السلع، الذي يقيس حصة سلعة تصديرية معينة من دولة عربية في إجمالي صادراتها إلى حصة الصادرات العالمية من هذه السلعة في إجمالي الصادرات العالمية. ويقيس المؤشر الثاني حصة صادرات دولة عربية من سلعة معينة في الصادرات العالمية من هذه السلعة. أما المؤشر الثالث فيقيس حصة صادرات سلعة معينة من دولة عربية إلى الدول العربية في إجمالي صادرات الدولة من هذه السلعة، حيث يتم استخدام هذا المؤشر لقياس حصة الصادرات البينية العربية في سلع معينة.
تشمل النشرة عرض مفصل للتجارة الخارجية السلعية للدول العربية فرادى للأعوام 2007-2013، متضمنا فصول وأبواب المستوى الثاني من تصنيف النظام المنسق للتجارة الدولية، وكذلك التجارة البينية حسب هذه الفصول والأبواب لكل دولة عربية مع الدول العربية الأخرى كمجموعة خلال الفترة ذاتها.
كما يحتوي العدد على بيانات التجارة السلعية العالمية وبيانات التجارة الخارجية السلعية للدول العربية مجتمعة وحصتها في الأسواق العالمية.
تسلط النشرة الضوء على أهمية التجارة البينية العربية من خلال عرض أهم السلع في التجارة البينية العربية، ووزنها في تجارة الدول العربية مع الدول الأخرى، خصوصا في ظل الجهود الرامية إلى تطوير التجارة البينية العربية من خلال اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، والخطوات الهادفة إلى إقامة الاتحاد الجمركي العربي.
في ما يتعلق ببيانات التجارة الخارجية العربية، بلغت قيمة الصادرات السلعية العربية حوالي 1,225 مليار دولار في عام 2014، حيث شكلت ما نسبته 6,5 في المئة من قيمة الصادرات السلعية العالمية، في حين بلغت قيمة الواردات السلعية العربية حوالي 889,6 مليار دولار في العام ذاته بحصة بلغت نسبتها 4,7 في المئة من الواردات السلعية العالمية.
وعلى الرغم من النمو الكبير في حجم التجارة البينية العربية خلال الأعوام القليلة الماضية، إلا أن نسبتها ما زالت منخفضة، حيث بلغت حصة الصادرات البينية العربية 9,9 في المئة من الصادرات العربية الإجمالية في عام 2014، في حين بلغت حصة الواردات البينية العربية 13,7 في المئة من الواردات العربية الإجمالية في نفس العام.
اشارة إلى أن أهم سلعة متبادلة بين الدول العربية هي الوقود المعدني الذي يشمل النفط الخام ومشتقاته والغاز الطبيعي، حيث شكلت حوالي 27,7 في المئة من متوسط التجارة البينية العربية في عام 2014، تلتها مجموعة الحيوانات الحية والمواد النباتية والغذائية والمشروبات بنسبة 20,3 في المئة، والحديد الصلب والمعادن الأساسية الأخرى ومنتجاتها بنسة 13 في المئة، ومنتجات الصناعات الكيماوية بنسبة 12,9 في المئة، في حين بلغت نسبة الآلات ومعدات النقل حوالي 6,5 في المئة، بينما بلغت نسبة صناعات الأثاث والجلود والملابس والبصريات حوالي 8,2 في المئة من اجمالي التجارة البينية. 

  • شارك الخبر