hit counter script
شريط الأحداث

أخبار محليّة

جوزيف أبو فاضل: لا لإدخال البلد في المجهول والفراغ

الثلاثاء ١٥ أيلول ٢٠١٥ - 10:45

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

أكد الكاتب والمحلل السياسي جوزيف أبو فاضل أنّ رئيس المجلس النيابي نبيه بري يحاول ان يلاقي التسوية التي ستأتي إلى المنطقة بعد الاتفاق النووي الإيراني، مشيراً إلى أنّ مبادرته كانت منتظرة وهي مفيدة، مشدّداً على أنّ الحوار ليس مضيعة وقت فقط الآن بل فيه فائدة للجميع كما أنّه ينفّس الاحتقان إلى حدّ بعيد.
ودعا، في حديث للـ"أن بي أن"، لترقب ما سيقوله رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" العماد ميشال عون بعد اجتماع التكتل حول موضوع الحوار، إلا أنّه أعرب عن اعتقاده بأنّ العماد عون بحنكته سيكتفي بتحرك الأربعاء ويقبل بالحوار الذي دعا إليه بري.
وأشار إلى ان "بري يريد ان يفعّل عمل الحكومة وان تكون هذه الحكومة منتجة"، موضحا ان "بري يعرف كيف يدوّر الزوايا، كما ان عون لا يريد اسقاط الحكومة بل يريد المشاركة في البلد"، واعتبر ان "انتخاب رئيس الجمهورية بهذا الظرف أصبح من المستحيلات ويجب البحث عن حلول لهذا الأمر"، مشددا على انه "من الصعب ان يقبل عون برئيس غيره للجمهورية".
واعتبر أبو فاضل أنّ المبادرة التي طرحها رئيس المجلس النيابي نبيه بري في النبطية كانت منتظرة، إلا أنّه لفت إلى أنّ البنود التي وضعها بري كثيرة، وأشار إلى أنّ الرئيس بري يحاول أن يلاقي التسوية التي تتجه صوب المنطقة، موضحاً أنّ المعارك ستتوقف في المرحلة المقبلة وستطرح كلّ دولة أوراقها على الطاولة، وهذا ما كان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد أبلغه لأمراء الخليج، حين دعاهم للاتفاق مع الإيرانيين وأعرب عن استعداده لرعاية هذا الاتفاق خصوصاً أنّ الإرهاب يأتي من عندهم وليس من عند إيران كما قال لهم.
وأشار إلى أننا أمام مشهد عام جداً بعد مبادرة بري، ودعا لانتظار ما سيقوله رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون بعد اجتماع التكتل، مشدّداً على أنّ الرئيس بري يريد أن يفعّل عمل الحكومة لتكون منتجة أكثر، واعتبر أنّ التيار الوطني الحر لن يقبل بالحوار إذا لم يكن له مشاركة فعلية في صناعة القرار في الحكومة، لافتاً إلى أنّ هناك علامات استفهام تُطرَح حول آليات تفعيل العمل الحكومي، وعمّا إذا كان ذلك يعني اتخاذ القرارات بالأكثرية، مشيراً إلى أنّهم لن يذهبوا للحوار إذا كان هذا هو السيناريو.
ورداً على سؤال، رأى أبو فاضل أنّ حزب الله لا يستطيع أن يترك مطالب العماد ميشال عون أو يستطيع أن يفرّق بين شخص العماد عون ومطالبه، مشيراً إلى أنّ كلّ ما يطلبه الجنرال هو المشاركة، ولفت إلى أنّ الرئيس نبيه بري يعرف أيضًا كيف يدوّر الزوايا، معرباً عن اعتقاده انطلاقاً من ذلك بأن يتمّ تخطي هذا الموضوع.
واستغرب رفض مختلف الأفرقاء طرح العماد عون انتخاب رئيس الجمهورية من الشعب، متسائلاً عمّا إذا كان هذا الاقتراح ضدّ أحد، مشيراً إلى أنه قد يكون حلاً للأزمة الرئاسية التي يعانيها الوطن منذ أكثر من عام، لافتاً إلى ضرورة الوقوف على خاطر كتلة التغيير والإصلاح وهي ثاني أكبر كتلة في البلد بعد كتلة المستقبل، مشدّداً على عدم جواز تهميش العماد عون.

ورداً على سؤال، اعتبر أبو فاضل أنّ أوان التسوية لم يأتِ بعد، وأشار إلى أنّ بري يقول بعضمة لسان أنّ الموضوع الرئاسي أصبح خارج لبنان، إلا أنّه يدعو لملاقاة التسوية التي قد تأتي، ولفت إلى أنّه وعلى الرغم من أنّ لا صلاحيات فعلية بيد رئيس الجمهورية الذي يكاد دوره يقتصر على عبارة "حضر فترأس"، إلا أن التسوية الشاملة التي ستحصل لا يجب أن تحصل "على حسابنا أو على حساب خطنا السياسي".
وكشف أنّ رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان يحاول أن يكون على طاولة الحوار، وهو يعتبر أنّ لديه كتلة وزارية مؤلفة من ثلاثة وزراء، وبالتالي يعتقد أنّ من حقه المشاركة في الحوار، وهو يتصل لهذه الغاية بالرئيس بري وهناك مراسيل في هذا السياق، وتساءل عن موقف هؤلاء الوزراء من التسوية التي يعمل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط على بلورتها في موضوع التعيينات العسكرية، مشدّداً على أنّ كلّ المَخارج ممكنة من الناحية القانونية.

ورداً على سؤال عن موقف التيار الوطني الحر من مبادرة الرئيس نبيه بري، قال أبو فاضل: "إن شاء الله خير"، وأضاف: "العماد عون وُعِد كثيراً وهذه الوعود لم تنفّذ، وحتى المشاركة يستصعبونها عليه ويرونها كثيرة عليه، ولكن إما يكون هناك مشاركة في البلد أو لا، وإذا كان هناك مشاركة فعلية فالأكيد أنّ عون سيتجاوب مع مسعى بري".
ونبّه إلى أنّ الوضع الأمني خطر على الجميع، لافتاً إلى أنّه يخشى من حصول اغتيالٍ لا سمح الله، وأشار إلى إمكانية أن يؤجّل العماد عون تحرّكه يوم الجمعة بناءً لطلب شريكه حزب لله بإفساح المجال أمام الحوار الذي دعا إليه الرئيس بري، بحيث يقتصر تحرّكه عنده على المواكب السيارة التي دعا إليها عند الخامسة من مساء يوم الأربعاء من أمام ميرنا الشالوحي، المركز الرئيسي للتيار الوطني الحر.
ورداً على سؤال، استبعد أبو فاضل أن يقبل العماد ميشال عون أن يأتي رئيس جمهورية غيره، مشيراً إلى أنّ الحلّ هو أن ينتخبوه، متسائلاً لماذا يريدون السني القوي في رئاسة الحكومة والشيعي القوي في رئاسة المجلس النيابي ولكنّهم لا يريدون المسيحي القوي في رئاسة الجمهورية، وأشار إلى أنّ المعطيات تشير إلى أنّ العماد عون لم يعد عليه فيتو في المملكة العربية السعودية كما كان أيام وزير الخارجية السعودي السابق الراحل سعود الفيصل.

من جهةٍ ثانية، أكد أنّ العماد عون يقبل بقانون انتخابي على أساس النسبية كما طرحه رئيس المجلس النيابي نبيه بري، مذكّراً بأنّ الجنرال كان قد سعى لتمرير قانون اللقاء الأرثوذكسي والذي كان قد وافق عليه كلّ من حزب الله وحركة أمل، إلا أنّه رُفِض من تيار المستقبل والقوات اللبنانية والحزب التقدمي الاشتراكي، ولذلك لم يدعُ الرئيس بري لجلسة لإقرار هذا القانون، كونها ستكون فاقدة للميثاقية بغياب المكوّن السنّي عنها.
ورداً على سؤال، شدّد أبو فاضل على أنّ الحكومة لا يمكن أن تسير اليوم بغياب التيار الوطني الحر، لافتاً إلى أنّ حليف الحليف رئيس المجلس النيابي نبيه بري كان واضحًا في رفضه ذلك بعد انسحاب وزراء حزب الله والتيار الوطني الحر من الجلسة ما قبل الأخيرة، وأشار إلى أنّ هذا طبيعي بالنسبة لبري، وإلا لما كان استطاع أن يحمل مشعل الإمام موسى الصدر طيلة هذه السنوات.

ورداً على سؤال، اعتبر أنّ المطالب التي يرفعها من نزلوا إلى الشارع هي مطالب التيار الوطني الحر وهذا أمر معروف، وبالتالي فلا يمكن لمن نزلوا إلى الشارع أن يخاصموا العماد عون وهم أخذوا مطالبه، مشدّداً على أنّ هذه مطالبه في النهاية وهي محصورة به، وأشار إلى أنّ من شاركوا في حراك المجتمع المدني غير منسجمين، ولا يوجد هدف معيّن يجمعهم، بحيث نزل كلّ منهم لهدفه الخاص وعلى طريقته.
ورأى أبو فاضل أنّ انسحاب الوزير محمد المشنوق من اللجنة المعنية بمتابعة موضوع النفايات هو بمثابة هروب، وأشار إلى أنّه ضدّ استقالة الوزير المشنوق كما أنه ضدّ استقالة الحكومة، لأنّ استقالتها ستعني الدخول في الفوضى والمجهول، وبالتالي يصبح البلد برمّته على المحكّ، وقال: "من المسؤول عن النفايات؟ من المسؤول عن المطار؟ من المسؤول عن المال في البلد؟ من المسؤول عن شق الطرقات؟" وتابع: "بيت الحريري وتيار المستقبل هم المسؤولون عن كلّ ذلك، لكنّ أحداً لم يشر لهم بالإصبع، بل تمّ تعميم الفساد على الجميع بشكلٍ مجافٍ للحقيقة".

ولفت إلى أنّ أسعد ذبيان، وهو أحد قياديي مجموعة "طلعت ريحتكم"، تهكّم على الطائفة المسيحية، مشدّداً على أنّ تحقير الأديان لا يجوز، وسأل: "من هو حتى يتحدّث عن مقدّساتنا بهذه الطريقة؟" وشدّد على أنّ من ينزلون وراء هذا الشخص يكونون ناكرين لدينهم ومسيحيتهم، معتبراً أنّ كلّ من يسير خلفه يكون بلا شرف وبلا ضمير.
وفيما أشار أبو فاضل إلى أنّ القيادات الدرزية لا تقبل بهذا الهجوم على المسيحيين، استهجن مساواة مجموعات المجتمع المدني العماد ميشال عون بمجموعات الفساد، وكذلك وضع صورة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله الذي قدّم ابنه فداءً للوطن مع باقي صور السياسيين، وهو الذي يرمز للمقاومة التي حرّرت لبنان من الاحتلال.

وردًا على سؤال، أعرب عن اعتقاده بأنّ عون بحنكته يكتفي بيوم الأربعاء للتحرك ويلغي تحرّك الجمعة ويقبل بالحوار، مشدّداً على أنّ الحوار ليس فقط مضيعة وقت الآن بل فيه فائدة للجميع كما أن من شأنه تنفيس الاحتقان، لافتاً إلى أنّ الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل على سبيل المثال نفّس الكثير من الاحتقان على الصعيد السنّي الشيعي، وكذلك لعب الحوار بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع دوراً مهما في تنفيس الاحتقان بين التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية.
وعن العلاقة بين العماد ميشال عون والوزير سليمان فرنجية، لفت أبو فاضل إلى أنّ هناك تفاهماً بين الجانبين على المبادئ الأساسية، وأشار إلى أنّ فرنجية مشارك في الحياة السياسية في لبنان قبل أن يأتي العماد عون من الخارج، وهو ينظر بحذر إلى مستقبله وإلى العماد عون، والعماد عون يثق بأنّ فرنجية لن يكون يومًا ضدّه، مشدّداً على أنّ الوزير فرنجية ليس مرتاحاً كثيراً إلى اتفاق النوايا بين الوطني الحر والقوات اللبنانية إلى حدّ ما.
من جهة ثانية، سأل "إذا وجدوا مطمراً غداً في لبنان ماذا تفعل حملة طلعت ريحتكم وهل تنسحب؟" وتساءل عمّن يقف وراء هذا الحراك، مشيراً إلى أنّ هناك الكثير من الشكوك حول الإعلام المسخّر بخدمة هؤلاء الشباب، والتمويل الذي يحصل عليه هؤلاء، وسأل: "من يعلفهم مالياً ومعنوياً؟" ملمّحاً إلى أنّ المطلوب إسقاط السيد حسن نصرالله والعماد ميشال عون، مشيراً إلى أنه لا يفهم شعار "كلن يعني كلن" إلا بوصفه موجّهاً لهذين القائدين والزعيمين.
واعتبر أبو فاضل أنّ لا إمكانية للإتيان برئيس وسطي من دون موافقة العماد ميشال عون، مشيراً إلى أنّ الجميع بانتظار التسوية الخارجية في هذا السياق، ورأى أنّ القمة الروحية التي عقدت في بكركي كانت فاشلة، ولم يحمل البيان الذي صدر عنها أيّ جديد، مشيراً إلى أنّ القمة الإسلامية المسيحية لم تعقد لأنّ المطلوب انتظار مبادرة الرئيس بري ومدى نجاحها، والقمّة يجب أن تكون بخدمة هذه المبادرة.

وأشار إلى أنّ ما يقوم به بري مهم ومفيد جداً، ولكن لا يزال الجمر تحت الرماد ويجب إيجاد حلول سريعة لحلحلة المواضيع، مستهجناً كيف يخرج وزير الدفاع في تصريح علني يطلب المال لتغذية الجيش، معتبراً أنّ هذا الأمر معيب جداً ومهين، مشدّداً على أنّ الجيش هو كرامتنا.
وقال أبو فاضل: "أنا مع كلّ ما طرحته طلعت ريحتكم لأنّ هذه مطالبنا في الأصل، ولكنني لست مع قلة الأخلاق"، وأضاف: "اليوم حملة طلعت ريحتكم حملة فوضى وحملة غير منظمة، ولا يمكن القبول بإدخال البلد في المجهول من دون بديل".

من جهةٍ ثانية، أشار إلى أنّ التسويات لم تنضج بعد، لافتاً إلى أنّ هناك كلاماً عن بدء لمس التسوية في أواخر شهر أيلول، وجدّد القول أنّ نَفَس الإيراني طويل، واعتبر أنّ هناك مرحلة جديدة الآن في المنطقة سينتج عنها شيء جديد، واعتبر أنّ هناك جلسة يفترض أن تحصل بين إيران والدول الخائفة من الاتفاق النووي الايراني الغربي.
ورأى أبو فاضل أنّ الإيرانيين سيبحثون بالعمق كل المواضيع ولا سيما قضية الخلاف السني الشيعي، وهذا أهم شيء بالنسبة للإيراني، ومن ثمّ تأتي قضية اليمن حيث الإيراني يقاتل الخليجي في اليمن، وشدّد على أنّ الشعب اليمني شعب مقاتل وما يحصل اليوم من تدمير يولّد حقداً، ولفت إلى أنّ موضوع العراق يأتي في المرتبة التالية بعد اليمن، ومن ثمّ البحرين والمنطقة الشرقية، فضلاً عن قضية الإرهاب الذي يخرج من الوهابيين والسلفيين والتكفيريين، وهذا كلّه يجب أن يُعالَج.

وأكد أنّ قضية سوريا معقدة جداً، ولا حلّ لها في المدى المنظور، واستبعد أن تحصل زيارة لمسؤول سعودي إلى سوريا في المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أنّ لا معلومات لديه عن أنّ اللواء السوري علي المملوك زار السعودية في الآونة الأخيرة كما أثير في الإعلام، واعتبر أنّ هناك مطلباً رئيسياً هو تقسيم سوريا، لكنّ الرئيس السوري بشار الأسد يرفض ذلك جملة وتفصيلاً، وأشار إلى أنّ إسرائيل سعيدة وهي تتفرّج على الدول العربية تتفجّر.
ورداً على سؤال، أشار أبو فاضل إلى أنّ لبنان ليس بعيداً عن الحراك الحاصل، لكنه لفت إلى أنّ الأميركيين يقولون أنّ لبنان ليس موجوداً على الأجندة الأميركية، ولكنه ورقة من الأوراق الموجودة على الأجندة السعودية الإيرانية، ولذلك فإنّ المجتمع الدولي يصرّ على الحفاظ على الاستقرار في لبنان في هذه المرحلة.
 

  • شارك الخبر