hit counter script
شريط الأحداث

مقدمات نشرات التلفزيون

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم 28/8/2015

الجمعة ١٥ آب ٢٠١٥ - 21:46

  • Aa
  • ع
  • ع
  • ع

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون لبنان"

نتائج سياسية لمبادرة الرئيس نبيه بري، برزت في إعطاء العماد ميشال عون، مهلة أسبوع للوصول الى حلول قبل أن تنطلق تظاهرات حزبية يوم الجمعة المقبل.

وفي النتائج أيضا ضبط التظاهرات الأهلية في إطار سلمي ركز عليه وزير الداخلية وواكبه قائد الجيش بتحذير الخارجين على القانون من استدراج التظاهرات الى الفوضى.

وأعلنت حملة طلعت ريحتكم عن تظاهرة عند الخامسة من بعد ظهر غد من أمام وزارة الداخلية الى ساحة الشهداء.

وأكد وزير الداخلية على المواكبة الأمنية لحماية المتظاهرين إذا جاء تحركهم سلميا وفي إطار حرية التعبير الديمقراطي.

وطالب العماد عون بإنتخاب الشعب لرئيس الجمهورية أو إجراء انتخابات نيابية عبر قانون نسبي.

ولم يتطرق الى المخارج المطروحة للأزمة الحكومية، في وقت لفت الرئيس نبيه بري،الى أنه يفكر في الدعوة الى طاولة تشاورية، على غرار طاولة الحوار الوطني، في العام ألفين وستة.

وتتزامن تظاهرة التيار الوطني الحر يوم الجمعة المقبل، مع محادثات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز في البيت الأبيض الأميركي، والتي يمكن أن تعطي الضوء الأخضر لحوار سعودي - إيراني حول ملفات المنطقة وبينها الملف اللبناني.

وفي موسكو محادثات للمبعوث الأميركي الخاص بالأزمة السورية، رافقها تأكيد الخارجية الأميركية على التزام إتفاق سياسي في سوريا، بعيدا عن الرئيس بشار الأسد.

وفي اليمن معارك طاحنة في تعز وأخرى على مشارف صعدة شاركت فيها قوات سعودية.

وفي العراق عشرات القتلى من داعش في معارك في الرمادي.

==================

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون المستقبل"

البلاد على صفيح ساخن مع حال الانتظار للتحرك الشعبي الذي دعت اليه حملة طلعت ريحتكم غدا انطلاقا من من وزارة الداخلية وصولا الى ساحة الشهداء .

وفي المسار الذي ستسلكه التظاهرة وصولا الى محطتها الاخيرة تخوف في السياسة والامن.

ففي السياسة عين على محاولات استغلال التحرك الشعبي لاهداف وغايات بعيدة عما يسعى اليه المنظمون وفي الامن تخوف من المندسين والغوغائيين في وقت، اكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق أن التظاهر حق للجميع ووزارة الداخلية تعهدت بحماية التظاهرات لكنها ضد التعرض للممتلكات العامة والخاصة .

اما قائد الجيش العماد جان قهوجي فاكد الالتزام بتأمين حماية التظاهرات كجزء لا يتجزأ من حرية التعبير التي كفلها الدستور مؤكدا ان الجيش لن يسمح للخارجين على القانون باستدراج هذه التظاهرات إلى فوضى أمنية تهدد المكتسبات الوطنية.

سياسيا ايضا برز اليوم المؤتمر الصحافي لرئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون الذي ترك المجال للاتصالات والمساعي التي تسبق الدعوة التي وجهها لانصاره للتظاهر الجمعة المقبل في وقت اعتبر ان المتظاهرين من المجتمع المدني قد سرقوا شعارات التيار العوني كما قال .

عون دعا الى انتخاب رئيس اما من الشعب مباشرة أو باقرار قانون انتخابي جديد وفقا للنظام النسبي يؤمن المناصفة العادلة ومن ثم ينتخب رئيس من مجلس النواب الجديد ويتم تأليف حكومة جديدة .


============

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون او تي في"

العقول تترقب أخبار المبادرات السياسية، وآخرها اليوم وصول وائل بو فاعور منذ قليل إلى الرابية حاملا طرحا جنبلاطيا جديدا. أما القلوب فتستمر في السؤال: سبت أسود أم سبت أبيض أم سبت رمادي؟ أي لون سيكسو بيروت غدا السبت في 29 آب 2015؟... أصحاب نظرية السبت الرمادي يقولون أن لاشيء سيحصل غدا. لا شيء جديا، ولا شيء جذريا، ولا شيء سيتغير أو ينقلب... مجرد مئات من الشبان والشابات، يمضون يوم عطلة في الدي تي، يغنون ويرقصون ويعبرون عن كل فوضاهم... ثم يسربون على بيوتهم مبسوطين ... أصحاب نظرية السبت الأبيض يقولون العكس تماما. يؤمنون أنه حراك شعبي جدي سيغير أسس النظام اللبناني. يعتقدون أن فضيحة النفايات ستكون المدخل لقانون مدني للأحوال الشخصية ولانهيار الأحزاب - كل الأحزاب - ولزوال الطائفيات والمذهبيات ... وأنه تدريجيا سيكتشف اللبنانيون أنهم حققوا في 29 آب قانونا عصريا للانتخابات النيابية، ومن ثم برلمانا إصلاحيا ورئاسة تغييرية وحكومة شباب ونهضة جدية وجذرية كاملة وشاملة ... تبقى نظرية السبت الأسود ... يقول أصحابها أن انقلابا بأربع حلقات متسلسلة متصلة، سيبدأ تتفيذه غدا. أوله استغلال إرادات هؤلاء الشباب الطيبة واستخدام نياتهم الوطنية. تماما كما استغلوهم سنة 1992 وسنة 2005. ثم يأتي دور الاضطراب الأمني وزعزعة الاستقرار... بعدها تتدخل السفارات للتهدئة والمعالجة.... وأخيرا يأتي دور ولادة الحلول القيصرية: رئيسا انقلابيا بوليسيا يفرض على ما تبقى من مجلس نيابي... حتى أنه يحكى أن مكان اتفاق الوصاية الجديدة قد حدد سلفا، وسيكون اتفاق مسقط، بعد اتفاق الطائف واتفاق الدوحة. وبعده سيكتشف الناس مجددا أن الثورة تأكل أبناءها وأن الشباب هم أبدا حطب الثورات ... سبت أسود أم أبيض أم رمادي؟ سؤال يستحيل معرفة من يملك جوابه الأكيد. لكن الأكيد أيضا، أن شباب الساحة قادرون على تغيير الأجوبة المسبقة. إذا ما قدر لهم وعي أكبر واعتبار أكثر من مراحل سابقة ومن تجارب مؤلمة.


============

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون ان بي ان"

تستكمل حاضنة جبل عامل استعداداتها ليوم الوفاء لامام الوطن والمقاومة فتفتح النبطية بعد يومين قلبها لاستقبال الجماهير وهي التي اقسم اهلها يوما كما اهل بعلبك وصور وكل اللبنانيين مع امام الامل على مواجهة الحرمان ومقاتلة العدو.

وعشية الذكرى التي تعود اللبنانيون ان تكون فرصة للتلاقي من خلال ما يحمله خطاب مجلس النواب نبيه بري، كشف رئيس المجلس عن التفكير في الدعوة الى طاولة حوار تشاورية على نسق طاولة الحوار التي اطلقها في العام 2006 ولأن تدوير الزوايا وفتح ابواب الحلول باتا جزءا من نهج وسياسة رئيس المجلس فانه بادر خلال الساعات الماضية الى فك العقد المتعلقة عمل مجلس الوزراء تمهيدا لفك المراوحة السلبية في الحياة السياسية واولى الثمار عدم دعوة رئيس الحكومة تمام سلام الى جلسة للحكومة الاسبوع المقبل بحسب ما كشف الوزير رشيد درباس للـnbn .

وفي السياسة دعوة من رئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون الى انتخاب رئيس للجمهورية من قبل الشعب مباشرة.

وربطا بالتحرك الذي يجري الاعداد له غدا في وسط بيروت اعلن وزير الداخلية نهاد المشنوق انه طلب من القوى الامنية ضبط النفس من دون السماح باي تجاوزات او تعد على الاملاك.

وتوضيحا على ما ورد على لسان المشنوق في مؤتمره الصحفي صدر بيان عن شرطة مجلس
النواب اكد انها لم تطلق النار على المتظاهرين وهي كانت داخل حرم المجلس وفي نطاق عملها ونطاقها، معلنة انها تنتظر التحقيق القضائي والمحاكمة في هذا الامر .

في المنطقة تواصل موسكو جهودها لاطلاق عملية سياسية سورية، وفي هذا الاطار يعقد لافروف اجتماعا الاثنين المقبل مع عدد من اعضاء المعارضة السورية، في المقابل حاولت واشنطن مجددا عرقلة المساعي الروسية للحل عبر اعلانها الالتزام باسقاط الرئيس السوري من جهة والتغيير السياسي كأساس لمحاربة داعش من جهة ثانية بعد اجتماع مبعوث اميركي مع مسؤولين من روسيا.


============

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون المنار"

حكاية النفايات لم تنته بعد، وفصول الحراك السياسي حولها تتواصل مؤتمرات وخطابات وصفقات، بموازاة الحراك الشعبي المتنقل والمتعدد الأشكال.
النفايات المنتشرة على إمتداد الوطن أيقظت الجميع الى هول الواقع المزري الذي أصاب البلد شارعا ومؤسسات.

قطعت النفايات المتراكمة اوصال العديد من الشوارع، وحجبت الرؤية عن المارة
والناظرين، واقتحمت روائحها والدخان المنبعث منها المنازل دون استئذان، بفعل فشل حكومي تراكم على مر السنوات المديدة الماضية.

اللبنانيون يضربون كفا بكف، وحالهم لا تسر الا العدو، أما بعض الساسة فمشغول بأرقام مناقصات ومزايدات لا تخلو من صراعات وتصفية حسابات.

محاولات تصفية من نوع آخر يتعرض لها التيار الوطني الحر من قبل بعض المستأثرين بالحكم، ما دفع جنرال الرابية الى ضرب موعد جديد مع حراك شعبي، بعد طرحه خططا علاجية لمشاكل سببها الاول الفساد، كما يؤكد العماد عون.

وفي بيروت ظلت ساحتا رياض الصلح والشهداء مسرحا لتحركات شعبية ستبلغ ذروتها عصر غد السبت وفق ما يقول منظموها الذين طرقوا اليوم ابواب وزارة الداخلية، مطالبين بمحاسبة المعتدين على المتظاهرين، أما المسؤولون فنفضوا ايديهم، وأضحوْا ابرياء من الارتكابات بحق المحتجين.

وعلى المقلب الاخر من المتوسط، مآسي المهاجرين بحرا مستمرة وضحاياها بالمئات، وسط خشية اوروبية من التأثيرات السلبية لأزمة احد ابرز اسبابها سياسات بعض بلدان القارة العجوز ممن ساهمت بتسعير الفوضى في بلدان الشرق الاوسط..


==============

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون الجديد"

لأنو طفح الكيل..ونحنا شباب ضد النظام..وأنتو جماعة طلعت ريحتكم..نازلين بكرا ع الشارع.. بدنا نحاسب.. بيكفي قرفتونا.. ف حلوا عنا.. غدا الكلمة لنا ..الكلمة للشعب..وإذا الشعب يوما أراد..فلا بد أن يستجيب القدر في انتفاضة قضاؤها مبرم إما نحن وإما أنتم والشارع هو الحكم..هرمنا ونحن نرضخ لحكم منظومة ميليشياوية تحكمت بالزواريب حربا..وحكمت بالفساد وبالإعمار سلما..فأين المفر إلا إلى غد يصنعه شيبنا وشبابنا في قلب عاصمة أذلت احتلالا ذات صرخة لا تطلقوا النار علينا فنحن منسحبون..والقلب نفسه سينبض غدا في سبت ناصع البياض سيعيد شوارع المدينة الى ناسها ومعها سيستعاد ألق النضال ومعنى الكرامة وعنفوان الانتفاض..غدا هو يوم الحساب ..صرختنا في مقابل سكوت شياطينهم عن الحق..قبضاتنا في مواجهة هراواتهم وخراطيم شغب مقطوعة مياهها عن الشعب..غدا هو قراءة في طالع المصير في مستقبل يرسم بأحلام شابة..رفعوا شعاراتهم المدموغة بجرح الانتماء إلى وطن سليب من طبقة سياسية ضاربة في الفساد..هؤلاء الشباب هم بناة الهيكل الذي طوبه السياسيون لهم ولأزلامهم وورثتهم..هؤلاء الشباب هم بذرة التغيير المزروعة في تربة الفقر والقهر..لا في شعارات إصلاح يتباكى على سرقة شعاراته..لا يا سيادة الجنرال شعاراتك تقاعست عنها وتجرأ الشباب على رفعها حيث لم تجرؤْ أنت ..فأنت شريك في حكومة عاجزة وإن قاطعتها ..وخطتك الإصلاحية التي طرحتها تبدأ من طرح قانون النسبية وعندئذ لبنان كله سيمشي خلفك فمافيا الحكم لن تتبدل إلا بقانون انتخاب قائم على النسبية فسرْ في هذا الطريق ومع الشباب بتمشي وبتكفي الطريق..لا أن ترفع الصوت على شعارات سقطت بعدما أصبحت لاعبا أساسيا في إدارة أزمات البلد.. وانسحبت من مخاطبة شعب لبنان العظيم إلى دائرة طائفتك الضيقة وارتضيت البقاء طرفا متحكما بمجلس وزراء رئيسه يظن أن السرايا لا تزال تابعة للباب العالي ..وفي جديد إنجازات تمام بيك الاستعانة بنظيره التركي داوود أوغلو لحل أزْمة النفايات في لبنان..لوين رايح يا سلام ..والبلديات أقرب إليك أم إن قرار تلزيم البلديات ما هو إلا قرار للالتفاف على القرار للعودة إلى مناقصات هي في الأساس مزايدات..فليحل أوغلو مشاكله أولا والبلديات إن أعيدت أليها أموالها المحبوسة أولى بالمعروف فخذ القرار الصائب ولا تستجرْ بأوغلو كمن يستجير من الرمضاء بالنار.


=============

* مقدمة نشرة اخبار "تلفزيون ام تي في"

كل الاستعدادات باتت جاهزة لانجاح تظاهرة طلعت ريحتكم السبت والجهوزية لا تعني الشق اللوجستي بل تعني أن منظمي الحركة أوجدوا وسائل لحماية التظاهرة من الغوغائيين والمندسين الذين حرفوا تظاهرتي السبت والأحد الماضيين عن مسارهما السلمي .

حتى العناوين المطلبية دورت زواياها لتبقى تحت سقف الدولة والدستور . في مقلب الدولة القوى الأمنية جاهزة لحماية المتظاهرين مع أوامر مشددة لعناصرها وضباطها لعدم الانجرار للاستفزاز، ولكن المقرات الرسمية وأملاك الناس خط أحمر . في الاطار أكد قائد الجيش على حماية حرية التعبير مع تشديده على عدم قبول اي محاولة لتهديد الانتظام العام .

وما يبشر بنجاح التظاهرة هو نزول بعض الفئات السياسية من قطارها . فالعماد عون دعا الى تظاهرته الخاصة في 4 أيلول واتهم المنظمات الأهلية بسرقة شعاراته فترجل معه حزب الله أوتوماتيكيا حتى أنه قيل بأن الحزب نصح عون بتهدئة اللعبة وهذا ما ظهر جليا في مؤتمره الصحافي . في الأثناء لا تزال الحكومة مقصرة في ايجاد الحلول العلمية والعملية والنهائية لكارثة النفايات والاسبوع المقبل سيشهد مساعي حثيثة لاقناع بعض المناطق بالرجوع عن رفضها المبرم استقبال النفايات في مشاعاتها . ولعل المسهل الوحيد للحلول يكمن في تسريع تسليم البلديات عبر اتحاداتها هذه المهمة .
 

  • شارك الخبر